تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

USMLE Step 2


USMLE Step 2

مشروع الاختصاص في أمريكا – الـ Steps -Step 2

  • آخر تحديث 20/04/2011
  • إعداد :د. خالد غانم.
  • المراجع: د. طارق السيد
  • التدقيق اللغوي: دانية برنية
  • إشراف: روان قطرميز
  • تنسيق: رفيف حداقي

المقدمة :

يعتبر القسم النظري من "الخطوة الثانية" في طريق إكمالك الامتحانات المطلوبة للاختصاص في الولايات المتحدة الأمريكية جزءاً أساسياً في مراجعتك العلوم السريرية في الطب قبل الاختصاص في أمريكا أو حتى قبل دخولك الاختصاص أينما كان، داخل وخارج سورية.
يختبرك Step 2 Clinical Knowledge في قدرتك على مقاربة المشاكل الطبية كطبيب عام، ويركز على الأمور التالية:
1) فهمك لآلية حصول المرض mechanisms of disease
2) قدرتك على وضع التشخيص الصحيح للحالة السريرية المعروضة أمامك making the diagnosis
3) قدرتك على وضع مبادئ التدبير المناسب (الفحوص التشخيصية والعلاج) principles of management
4) قدرتك على فهم المبادئ الأساسية لتعزيز الصحة ووقاية الناس من المرض preventive medicine & health maintenance


تقسم مواد الطب في Step 2 CK إلى المواد التالية:

  1. الطب الداخلي Medicine
  2. الجراحة Surgery
  3. طب الأطفال Pediatrics
  4. النسائية والتوليد Gynecology and Obstetrics
  5. الطب النفسي Psychiatrics
وتقسم المواضيع التي تختبر فيها إلى:
  • النمو الطبيعي للإنسان
  • الأمراض المناعية
  • أمراض الدم والأعضاء المكونة للدم
  • الأمراض العقلية
  • أمراض الجهاز العصبي والحسي
  • أمراض الجهاز القلبي والوعائي
  • أمراض جهاز التنفس
  • أمراض الهضم ومشاكل التغذية
  • الأمراض النسائية
  • أمراض الكلية، والجهاز البولي، والجهاز التناسلي عند الرجال
  • مشاكل التوليد، الأطفال، وما حول الولادة
  • أمراض الجهاز الهيكلي، الجلد، الأنسجة الرخوة
  • أمراض الغدد و الاستقلاب
ليست كل الحالات التي تعرض عليك في الامتحان حالات مرضية، بل تشكل الاستشارات الطبية للناس "الأصحاء" نسبة 20% من الأسئلة تقريباً.
هذا الامتحان مفيد جداً لتعزيز الرعاية الطبية لمرضاكم، وليست فقط وسيلة للحصول على الاختصاص في الولايات المتحدة الأمريكية.

البداية!، متى؟ وكيف؟ :

من المفضل أن يتخذ القرار بالدراسة للـ Step 2 CK ضمن استراتيجية متكاملة موضوعة سلفاً إما لمتابعة الاختصاص في الولايات المتحدة الأمريكية أو لتعزيز المعلومات الطبية والسريرية. من المفضل لـ "كل الطلاب" أن يطلعوا على أمهات الكتب في العلوم السريرية أثناء الفصول الدراسية المناسبة. فمثلاً، يفضل لطالب السنة الرابعة دراسة قسم الداخلية القلبية من أحد المراجع العالمية مثل "Harrisons" خلال الفصل الدراسي الأول من السنة الرابعة، لأن ذلك هو الأصل، ومن دخل إلى مشروع Step 2 CK معتمداً الأصول العالمية لدراسة الطب سيكون متمكناً أكثر بكثير من الذي يدرس الطب بالطريق التقليدي.

ليست الأمور كلها تسير في اتجاه مثالي واحد لطلاب الطب عندنا، فأغلب الطلاب لا يتوجهون لهذا النوع من الاختبارات إلا متأخراً، أي بعد منتصف السنة الرابعة أو بعد بداية السنة الخامسة، وهنا تأتي مشكلة الوقت الكافي لإتمام امتحانات الكليّة بشكل جيد، والتحضير المناسب للـ Step 2 CK (إن كان القرار قد اتخذ بتقديم الـ Step 2 CK قبل Step 1) لذلك من المفضل أن يعي الطالب معنى هذه الامتحانات منذ السنوات الأولى في كلية الطب. وإن نظرة سريعة لتجارب أعضاء حكيم مع امتحانات USMLE تقول أن من اتخذ القرار مبكراً كان أكثر نجاحاً في اجتياز هذه الامتحانات.
من الصعب على الطالب قراءة كتب المراجعة لـ Step 2 CK قبل بداية السنة الخامسة. لذلك فإن المثالي الأفضل في حالات كان الطالب متوجهاً في السنوات الأولى من حياته الجامعية في كلية الطب أن يبدأ دراسة كتب المراجعة الخاصة بـ Step 2 CK "بعد بداية السنة الخامسة"

يبدأ الطالب مشروع Step 2 CK بالطريقة التالية:
1) الاطلاع على التوجيهات الرسمية لهذا الامتحان من موقعي www.usmle.org و www.ecfmg.org
2) الاطلاع على الدليل المناسب لطلاب جامعته الذين خاضوا هذا الامتحان، دليل حكيم لدراسة . Step 2 CK
3) الاطلاع على تجارب الطلاب السابقين الذين قدموا هذا الامتحان في سورية، من خلال منتديات طلاب الطب في الجامعة السورية، الأقسام الخاصة بـ Step 2 CK.
4) توقع الصعوبات أو الظروف التي قد تواجهه خلال الدراسة، ووضع خطة مسبقة للتعامل معها، وهذا أمر أساسي.
5) إحضار مصادر المراجعة الأساسية لـ Step 2 CK، وبدء الدراسة.

طريقة الدراسة :

لا يجب أن تكون طريقة التحضير الدراسية لـ Step 2 CK مشابهة لطريقة دراسة المحاضرات قبل التقديم للامتحانات النظرية في كليتنا. يجب أن يعرف الطالب أنه عندما يدرس فقرة عن "عسرة البلع"، لا يكفي أن يقرأ السطور في فقرة كتاب Kaplan ويحفظها فقط في سبيل حلّ كل المشاكل السريرية التي قد تواجهه في الامتحان عن عسرة البلع.
يجب أن ينتهي من هذه المشكلة السريرية متقناً لما يلي:

  • الأسباب الممكنة لظهور هذه المشكلة
  • الأعراض المرافقة
  • مبادئ استخدام الوسائل التشخيصية (مخبرية، أدوات استقصائية)
  • مبادئ التدبير (تطمين، معالجة دوائية، معالجة جراحية)
  • ما هو إنذار المرض المسبب؟
  • كيف نتابع المريض بعد تدبير حالته؟
عندما تجد نفسك قادراً على استيعاب ما سبق بشكل متميز ، تكون قد أنهيت فقرة "عسرة البلع".

يفضل الطلاب قراءة المواد المطلوبة على 3 مرات:
الوجه الأول: يتعرف فيه الطالب على نصوص الملخصات، ويحاول فهم الفقرات والتعرف على نماذج الأسئلة ، يستغرق حوالي 3 أشهر متواصلة .
الوجه الثاني: يدرس فيه الطالب الملخصات بعمق، محاولاً عدم الخروج منه إلا وقد فهم كل النصوص، وحل USMLE WORLD مرتين على الأقل مع مناقشة الأمور صعبة الفهم مع أصحابه في مجموعة الدراسة أو مع الذين قدموا الامتحان سابقاً ، يستغرق حوالي 4 أشهر مستمرة.
الوجه الثالث: يراجع فيه الطالب الملخصات التي درسها، ويؤكد على الفقرات شائعة الورود في الامتحان والفقرات صعبة الفهم التي وردت في الوجه الثاني. يراجع فيها USMLE WORLD للمرة الثالثة، ويحاول حل بنوك أسئلة أخرى،يستغرق حوالي شهرين مستمرين.

المدة اللازمة: :

تختلف حسب: الخلفية العلمية للطالب الدارس، الوقت المتاح ، استمرارية الدراسة وتتراوح بين (7 أشهر إلى سنة ) في حال الاستمرار ، أو من (7 أشهر إلى أكثر من سنة) في حالة عدم الاستمرارية.

مصادر المراجعة المناسبة: :

1) kaplan Medical : تنشر كابلان ميديكال مصادر مراجعة متعددة يعتمدها طلاب العالم كالمصدر الأفضل لـ Step 2 CK. تعتبر كتب كابلان من أكثر الملخصات إحكاماً وتوجيهاً لدرستك لهذا الامتحان. إن ترتيب المعلومات في كتاب الأطفال غير جيد، وهو نقطة ضعف هذه السلسلة. تعتبر ديفيديات كابلان مساعداً مهماً جداً في الدراسة، وهي تعزز فهمك للمواد المطلوبة.
سنناقش مصادر الأسئلة (الكتاب والبنك) في فقرة الأسئلة.

  1. كتاب Kaplan Medicine: يحتوى على مواد الداخلية، وملحقات في الطب الوقائي، الجلدية، الإسعاف.
  2. كتاب Kaplan Obstetrics & Gynecology
  3. كتاب Kaplan Surgery
  4. كتاب Kaplan Psychiatrics, ethics and biostatics
  5. كتاب Kaplan Pediatrics
  6. Kaplan step 2 CK DVDs
  7. كتاب Kaplan Q book
  8. مصدر أسئلة المراجعة Kaplan Qbank

2) Medstudy : ثاني أكثر مصادر المراجعة المشهورة عند طلاب سورية، وليس عند طلاب العالم. فيه 5 كتب تراجع الطب الداخلي، ولا يتوفر بين أيدي أغلب طلاب سورية كتب مراجعة الأطفال والجراحة والنسائية والتوليد والنفسي.
إن كتب الطب الداخلي غير مصممة بشكل مباشر للطلاب الذين يودون دراسة Step 2 CK لكنها تقدم معلومات ممتازة. هنا تكمن المفارقة الأساسية في رأي الطلاب حول استخدام هذه الملخصات.
{ إن رأيي الشخصي أنه لا يتم استخدام كتب الـ Medstudy كمرجع "أساسي" لدراسة Step 2 CK لكن لتعزيز المعلومات الواردة في ملخصات Kaplan والسبب أن طريقة عرض ملخصات Medstudy للمعلومة غير مرتبة بالطريقة المرتبة نفسها في ملخصات Kaplan، وإن كتب Medstudy تحتوي على فقرات كثيرة غير مطلوبة العلم من الطبيب العام وهذا قد يؤثر على تركيز الطالب الدارس لـ Step 2 CK }

من الفقرات المركزة والجيدة الدراسة هنا: المفصلية، أمراض الكلية، أمراض الغدد، العينية، الجلدية. تبقى نقطة Medstudy نقطة جدلية عند طلاب سورية، ويبدو أن دراسة بحثية جدية يجب أن تجري لمقارنة الجهد مع النتيجة المرجوة من هذه الكتب. حكيم البحثي مدعو لمقاربة هذه المشكلة!

3) HighYield : يعتبر كتابا High Yield في الطب النفسي والإحصاء وأخلاقيات الطب من جهة، وفي النسائية والتوليد من جهة أخرى من أشهر الكتب المستخدمة من هذه السلسلة في هذا الامتحان. لقد قرأت هذين الكتابين واطلعت على الكتب المماثلة لهما من كابلان. أفضّل كتب Kaplan عليهم لتصميمها أولاً، ولمناقشتها الأفكار بشكل علمي أكثر.

مصادر الأسئلة: :

إن دراسة الملخصات المذكورة وحدها غير كافٍ أبداً، وهي طريقة غير فعالية لتحصيل الفائدة والعلامة الجيدة في هذا الامتحان. إن حل بنوك الأسئلة والاستفادة من الشروح الموجودة فيها رادف أساسي جداً في طريق الدراسة لـ Step 2 CK.
من المصادر المشهورة:

  1. :USMLE WORLD
  2. المصدر الأهم والأشهر في هذا المضمار. يقدم لك أسئلة مشابهة للأسئلة التي ستواجهها في الامتحان الحقيقي من حيث الشكل والمشكلة مطلوبة الحل، لكنه قد يكون أكثر جدية في عرض حالات سريرية صعبة الحل. يمكن الاطلاع على بعض الحالات السريرية فيه خلال تعرفك على مراجعك في الوجه الأول، لكن يجب وبشكل حتمي حل كل أسئلته في الوجه الثاني، مع قراءة شروح الأسئلة التي أخطأت في حلها على الأقل. إن حله لمرة واحدة في الوجه الثاني أمر غير كاف. يجب حله على الأقل لمرتين، وإلا سيضيع جهدك بحل أكثر من 1000 سؤال. يمكنك مراجعته في الوجه الثالث، وفي الأيام الأخيرة قبل الذهاب للامتحان، أي بمجموع ثلاث مرات، وهي طريقة فعالة جداً لتحصيل الفائدة المرجوة منه.
  3. Kaplan Qbank:
  4. مصدر مشهور، يعرض عليك أسئلة مشابهة لنموذج الامتحان، متفاوتة الصعوبة. ليس أساسياً حسب تجربة طلاب سورية مثل سابقه USMLE WORLD، لكنه رادف أساسي له. يفضّل حله في حال توافر الوقت المناسب. يحتوي بين 1500-2000 حالة سريرية.
  5. Kaplan Qbook:
  6. كتاب ضمن مجموعة كتب كابلان hundreds سؤال مع شروحها. غير أساسي. يردف معلوماتك. يمكنك الاطلاع عليه.
  7. مصادر أخرى:
  8. يتداول طلاب سورية مصادر أخرى أقل شهرة من السابقة، من المفيد الاطلاع عليها حسب الوقت المتاح.
إذن:
1. حل أسئلة USMLE WORLD مرتين على الأقل أمر أساسي.
2. بقدر ما تحلّ من بنوك أسئلة أخرى بقدر ما تستفيد، اضبط الأمر حسب وقتك!

التقييم الذاتي: :

يعتبر التقييم الذاتي قبل الامتحان أمر أساسي، وفيه عدة عناصر:
  • رضاك عن نفسك: وهو الشعور القلبي بالثقة حول المواد المدروسة، وحول تحسن عقليتك في مقاربة المشاكل الصحية. هذا الأمر هام، لكنه قد يكون مطمئناً بشكل خاطئ. لذلك يجب رفده بأمور أخرى.
  • عدد الأسئلة الصحيحة التي تحلها في بنوك الأسئلة التي تستخدم: عنصر آخر هام، خصوصاً في حال حلك بلوكات جديدة لم تكن قد جربتها فيما سبق. إن حلك لـ 60% فقط بشكل صحيح أمر غير مطمئن. إن حلك نسبة 85% قبل شهر من الذهاب للامتحان أمر مطمئن!
  • استخدام اختبار التقييم الذاتي من موقع NBME.org: الأكثر فائدة وحساسية في تقييمك الذاتي. يمكنك استخدام النموذج الثاني Form2، وهو الأقرب لصعوبة الامتحانات الحقيقة حسب رأي متصفحي موقع prep4usmle.com. تعتبر تجربة جيدة في وصف نقاط ضعفك وقوتك، ومقاربة النتيجة التي تستحقها في وقت حله. يقدم لك علامة مشابهة لعلامة الامتحان الحقيقي، وجدولاً فيه نقاط ضعفك وقوتك. يفضل حله في وقت كاف قبل الامتحان (1.5 – 2) شهر قبل تاريخ الامتحان الفعلي كي تتمكن من تدارك التقصير غير المحسوس. قد يخدعك هذا الامتحان بطمأنتك حول نقاط قوتك، فتهملها قبل الامتحان بوقت طويل، مما قد يضعفها، ويؤثر على علامتك. لذلك القاعدة الذهبية في التعامل مع نتيجتك فيه: اعمل على نقاط ضعفك، "وعزز نقاط قوتك". يفضل حل نموذج ثان منه قبل الامتحان بعشرة أيام للطمأنة النهائية على الوضع. يكلف كل نموذج 45$.
يذهب الطالب للامتحان في حال اتبع وسائل التقييم الذاتي وكانت نتيجته فيها مماثلة لطموحاته Surprised .

ماقبل الامتحان: :

تعتبر الفترة ما قبل الامتحان من أهم الفترات في رحلة التحضير. إن الفكرة السائدة بأن حل الأسئلة في الشهر السابق للامتحان هو أمر كاف هي فكرة خاطئة لأن الامتحان يختبرك أيضاً بالمعلومات التي تحتاج مراجعة في وقت قريب لذلك من المفضل في الشهر الأخير تخصيص وقت لمراجعة ملخصات كابلان ووقت لحل الأسئلة بكل أشكالها وهذه هي الطريقة المثلى. يجب على الطالب أن يقرر قبل عشرة أيام من الموعد الذي حجزه للامتحان إن كان حقاً يريد الذهاب في الموعد المحدد أم لا لأنه يستحيل تأجيل الامتحان في فترة الخمسة أيام السابقة للامتحان (المعني بهذه الخمسة أيام أيام الدوام الإداري في مراكز التسجيل الرسمية للامتحان)، وإن التأجيل في هذه الفترة (الخمسة أيام) يتطلب إعادة التسجيل برسم كبير جداً. يفضل إجراء اختبار تحديد مستوى من موقع NBME.org قبل عشرة أيام من الامتحان واتخاذ القرار عندها.

رحلة الامتحان :

يفضل السفر إلى البلد الذي تود تقديم الامتحان فيه (الأردن، لبنان، تركيا) باكراً صباح اليوم السابق للامتحان كي تصل عند الظهر، وترتاح فترة كافية. يفضل النوم فترة كافية في اليوم السابق للسفر، والاستيقاظ باكراً. يفضل زيارة مركز الامتحان بعد الوصول إلى المدينة التي ستقدم فيها الامتحان كي تتأكد من أنك تمتلك كل الأوراق المطلوبة للدخول إلى الامتحان في صباح اليوم التالي وكي تتعرف على المركز.

إن الأوراق المطلوبة الجلب إلى الامتحان هي:
1) وثيقة تعريف بشخصيتك عليها اسمك باللغة الإنكليزية (جواز سفر): يجب أن يكون اسمك على جواز السفر مطابق تماماً لاسمك على Schedule Permit. يجب أن يكون جواز سفرك عليه توقيعك وإلا فإن ذلك سيشكل لك مشكلة وربما يمنعك من الدخول إلى المركز.
2) إحضار الـ Schedule Permit وهو أمر أساسي لا يمكنك دخول الامتحان بدونه.

مشكلة النوم ليلة الامتحان :
يصيب الأرق معظم الطلاب ليلة الامتحان، ويجب على الطالب وضع استراتيجية للتغلب على الأرق قبل السفر. من الطرق الممكنة: الاستيقاط باكراً صباح يوم السفر، عدم النوم بعد الوصول إلى الفندق يوم الامتحان، يفضل البعض استخدام الحبوب المنومة، التوكل على الله هو الأمر الأهم.
يجب الوصول إلى الامتحان نصف ساعة قبل الوقت المحدد للامتحان. مثلاً في السابعة والنصف إذا كان وقت بدء الامتحان 8:00 صباحاً.

داخل المركز :
بعد الوصول إلى المركز يقوم الموظفون بالترحيب بك، وتعريفك على الآلية التقنية وبعض الملاحظات الهامة في قاعة الامتحان. ستجد قاعة الامتحان القاعة الأمثل التي يمكن أن تقدم فيها امتحاناً. تعتبر مدة الامتحان 9 ساعات يجب فيها تقديم 8 بلوكات، المدة القصوى لكل بلوك ساعة من الزمن. يتألف كل بلوك من 44 سؤالاً. لا يوجد وقت محدد للاستراحة، فأنت إن أنهيت مثلاً أحد البلوكات بـ 50 دقيقة فإن العشرة الدقائق الباقية ستضاف إلى وقت استراحتك. يفضل حسب تجربة أعضاء حكيم أن تخرج لاستراحة بسيطة 5-10 دقائق بعد "كل بلوك" تستطيع فيها الدخول إلى الحمام، تناول شيء خفيف، شرب عصير.. إلخ. بعد إنهاء الامتحان، ستقدم لك ورقة موقعة تشهد على أنك قدمت الامتحان في هذا التاريخ.

ما بعد الامتحان :

النتيجة:
تصدر النتيجة يوم الأربعاء في الأسبوع الثالث أو الرابع بعد يوم تقديمك للامتحان. وهي تصدر بشكل ملف PDF يحوي صفحتان. الأولى فيها نتيجتك: (ناجح/راسب، العلامة الثنائية، العلامة الثلاثية)، وتحوي الصفحة الثانية على تقييم أدائك في الامتحان بشكل مقسم حسب التصنيف المذكور في المقدمة، وبأسهم تضعك في خانة (الأداء الأفضل، أداء متوسط، الأداء الأسوأ). اعلم أن الأسئلة التي تقدم لك مقدمة لطلاب آخرين في مراكز امتحانية مختلفة، وليس بالضرورة في نفس الوقت، لذلك جاء منع نشر أسئلة الامتحان بعد الخروج منه.

تحسب التنيجة بالشكل التالي:

  1. ينجح في الامتحان من كان أداؤه أحسن من أداء 10% من المقدمين لنفس الأسئلة في مراكز العالم كافة ويرسب من كان أداؤه أسوأ من أداء 90% من الطلاب المقدمين للامتحان
  2. تكون العلامة الثنائية بين (40 مثلاً – 99)، تعني علامة 90 أنك كنت أفضل من 50% من الطلاب الذين قدموا نفس الأسئلة، وأسوأ من 50% من الطلاب الذين قدموا نفس الأسئلة. تعني علامة 75 أنك أحسن من 10% من الطلاب الذين قدموا نفس الأسئلة وأسوأ من 90% منهم وأنت ناجح! تعني علامة 99 أنك أفضل من 80% من الطلاب الذين قدموا نفس الأسئلة وأسوأ من 20% منهم.
  3. ليس لدينا معلومات متكاملة حول العلامة الثلاثية، لكن علامة النجاح يبدو أنها 184، وعلامة 99 بين 237-239، وقليل هم الطلاب الذين يحصلون علامة فوق 260.
مثال عن صفحة الأداء Performance Profile:


يبدو أن الطبيب الذي قدم هذا الامتحان، جيد في فهم آلية حدوث الأمراض، وسيء في تعزيز الصحة والطب الوقائي. ممتاز في الأمراض الغدية والاستقلابية، وسيء في الأمراض العقلية، جيد في الجراحة، وسيء في الطب النفسي. العلامة النهائية له كانت 230/95.
الاستمرارية :
تعتبر المبادئ العلمية التي تعلمها الطالب أو الطبيب أثناء دراسته لهذا الامتحان كنزاً هاماً، يجب أن يعتمد عليها في حياته المهنية، وليس فقط يوم الامتحان. يجب عليه دائماً الاطلاع على ما هو جديد وتحديث معلوماته.

تجارب الطلاب :

المصادر :

  • ECFMG.org
  • USMLE.org
  • Hakeem-sy.com
  • Prep4usmle.com

دليل حكيم- موقع حكيم

لديك اقتراح، إضافة، ملاحظة، سؤال نحن بانتظارك; اتصل بنا!.

دليل حكيم يشكر كل من ساهم بإنجاز هذا الملف.

نرحب بتعليقاتك واقتراحاتك حول هذا الملف

  • هل هذه المعلومات بحاجة إلى تحديث؟
  • هل لديك أي إضافة، ملاحظة أو تصحيح؟
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+