تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دراسة الطب والاختصاص في فرنسا (4)


دراسة الطب والاختصاص في فرنسا (4)

New Page 5

الإجراءات الواجب اتخاذها عند الوصول إلى فرنسا :

يجب على الطلبة الذين تم قبولهم في جامعة فرنسية أن يباشروا إجراءات تسجيلهم النهائي (التسجيل الإداري والتسجيل الدراسي).

وعلى الطلبة الأجانب بعد ذلك أن يتسلموا بطاقة إقامة مؤقتة تحمل صفة (طالب) . ويتم الحصول على هذه البطاقة من مقر مديرية الشرطة التابع لها مقر إقامة الطالب ، ويجب تقديم المستندات التالية :

1- مستند يثبت تمتع الطالب بغطاء اجتماعي (التحاقه بنظام الأمان الاجتماعي أو تأمين خاص) .

2- شهادة الفحص الطبي الذي تم إجراؤه في (مكتب الهجرة الدولي).

السكن

تتميز فرنسا بشبكة من المدن الجامعية التي توفر سكناً يتلاءم مع طبيعة حياة الطلبة ، ما بين حجرات مفردة أو استديو أو شقق . ويقدر الإيجار الشهري لحجرة بحوالي 700 فرنك ، أما الاستديو فيكون إيجاره الشهري حول 1700 فرنك .

وهناك إمكانيات أخرى للسكن ، وفقاً لإمكاناتك وللمنطقة التي تقع فيها المؤسسة التي تدرس فيها . و إيدوفرانس في خدمتك من أجل مساعدتك في إيجاد الحل الأفضل المتوافق مع حالتك الشخصية .

يتمتع الطلبة الذين يلتحقون بالتعليم العالي الفرنسي عن طريق خدمات إيدوفرانس بمساعدة من أجل إيجاد السكن الملائم (هناك عدة اختيارات ممكنة : الإقامة في حجرة أو استديو أو شقة).

الصحة

يعد نظام الحماية الاجتماعية الفرنسي أحد أفضل هذه النظم على مستوى العالم .

ويوجد نظام خاص للطلبة إذ أن جميع الطلبة الأجانب الذين لا تتجاوز أعمارهم 28 عاما يتمتعون بنظام الحماية الاجتماعية بصورة كاملة بمجرد تسجيلهم بأحد المؤسسات التعليمية المعتمدة من قبل نظام الأمان الاجتماعي للطلبة (تقريباً كل المؤسسات التعليمية معتمدة) .

أما الطلبة الذين تتجاوز أعمارهم الثمانية والعشرين أو الطلبة المسجلون في مؤسسة تعليمية غير معتمدة فإنهم ملزمون بالاشتراك في تأمين شخصي .

- الانضمام لنظام التأمين الاجتماعي للطلبة

يتم التسجيل مباشرة في المؤسسات التعليمية ويتم إجراؤه وجوباًً لدى واحدة من الشركات الخمسة المؤهلة قانونياً لإدارة نظام التأمين للطلبة . وعملياً فإن الانضمام يتم في الأيام التالية لبدء الدراسة .

وفي مقابل رسم اشتراك ضئيل نسبياً (حوالي مائة يورو سنوياً) ، تؤدي هذه الشركات المبالغ التي تكمل ما يؤديه الأمان الاجتماعي . فهي تدفع على سبيل المثال الفارق بين التكاليف الحقيقية للرعاية أو للأدوية أو للعلاج في مستشفى وبين ما يؤديه الأمان الاجتماعي منها .

كما توفر هذه الشركات غطاءًً للمسؤولية المدنية (التسبب في حادث لشخص آخر)، وتأميناً ضد الحوادث وضد الوفاة.

- إبرام عقد تأمين شخصي

يتيح الأمان الاجتماعي الحصول على تأمين شخصي للطلبة . ويتم إبرام العقد في أقرب مكتب للـ CPAM (الصندوق الابتدائي للتأمين ضد المرض). ويغطي هذا التأمين الشخصي نفس المخاطر التي يغطيها النظام العام للأمان الاجتماعي .

وهناك أنواع أخرى من عقود التأمين الشخصية التي يمكن للطالب أن يشترك فيها لدى شركات التأمين العامة أو الخاصة .

وستوفر لك إيدوفرانس صيغة للتأمين الشامل بأفضل سعر بمجرد أن تستخدم خدماتها للالتحاق بالتعليم العالي الفرنسي.

كيف تمول دراستك

تختلف مصاريف الدراسة تبعاً للمؤسسة التعليمية التي ستدرس فيها . ويتم تحديد رسوم التسجيل السنوية لإعداد شهادة وطنية diplômes nationaux من قبل الدولة التي تتكفل بجزء كبير جداً من التكلفة الفعلية .

وتتراوح رسوم التسجيل السنوية للعام الدراسي (2001-2002) في مؤسسة تعليم عامة فرنسية ما بين 120 يورو (شهادة وطنية في جامعة) و 230 يورو (شهادة مهنية في جامعة).

وتقدر رسوم التسجيل السنوية في مدرسة هندسية عامة بحوالي 600 يورو في السنة .

وتتنوع تكاليف السنة الدراسية بدرجة أكبر في المؤسسات التعليمية القنصلية (أي التي تديرها الغرف التجارية والصناعية) .

وبالإضافة إلى هذه التكاليف فهناك أيضاً تكاليف التأمينات الإجبارية ، لاسيما التأمين الصحي ، وتكاليف الحياة نفسها (السكن ، الغذاء ) . ويجب أن يوضع في الاعتبار أن الحد الأدنى الضروري لمتابعة الدراسة في فرنسا في ظروف جيدة يبلغ حوالي 615 يورو شهرياً .

تمويل دراستك في فرنسا

للطلبة العرب الراغبين في الذهاب إلى فرنسا احتمال الحصول على أحد ثلاثة أنواع من التمويل :

منح الحكومة الفرنسية. يقوم قسم التعاون والنشاط الثقافي التابع لسفارة فرنسا بدراسة طلبات المنح. والجدير بالذكر أن عدد المنح المقدمة سنوياً محدود

منح مقدمة من حكومة بلدك للدراسة في الخارج ، ولاسيما في فرنسا .

منح مقدمة من منظمات دولية أو من منظمات غير حكومية (جمعيات ومؤسسات). وتقوم منظمة اليونسكو بنشر دليل مرتين في العام يضم قائمة بهذه المنح : الدراسة في الخارج (Etudes à l’étranger/ studies abroad) .

وعلى الطالب أن يكمل الإجراءات الواجب اتخاذها للحصول على منحة على الأقل قبل الموعد الذي يود السفر فيه بعام كامل .

هل يمكن للطالب العربي أن يعمل في فرنسا ؟

نعم ، ولكن القانون الفرنسي قد وضع قواعد لعمل الطلاب الأجانب من كل الجنسيات في فرنسا :

لا يحق للطالب العمل أكثر من 884 ساعة في السنة. وفي فترة الدراسة ، فإن الحد الأقصى المسموح به هو 19,5 ساعة في الأسبوع . وفي فترات الإجازات الدراسية يسمح للطالب بالعمل وقتاً كاملاً (35 ساعة أسبوعياً). ويبلغ الحد الأدنى للرواتب في فرنسا - طبقا للقانون - 43,72 فرنك فرنسي (7يورو) لساعة العمل بداية من 1 يوليو 2001 .

ويجب على الطالب الأجنبى أن يطلب تصريحاً مؤقتاً بالعمل من وزارة العمل الفرنسية.

ابق على تواصل مع حكيم!
Google+