تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

المعلومات الكاملة عن الاختصاص في أستراليا


المعلومات الكاملة عن الاختصاص في أستراليا

مرحبا زملائي , انا خريج من جامعة حلب و مقيم حاليا بمدينة سدني باستراليا لمتابعة التخصص هناك , و قد وردني الكثير من الاسئلة من الاخوة الزملاء عن الاختصاص في أستراليا لذلك قررت ان اشارككم بهذا الملف الكامل عن الموضوع.

الخطوات الاساسية :

للحصول على ترخيص للبدء في الاختصاص في استراليا يجب ان تتم الخطوات الاساسية التالية:
1- النجاح في فحصين طبيين هما: AMC CAT MCQ - AMC clinical exam
2- النجاح في أحد امتحاني اللغة الانجليزية: IELTS or OET
3- اتمام مدة سنة عمل في مشافي أستراليا تدعى intern yearاو Prevocational training
عند اتمامك هذه الخطوات تحصل على ترخيص كامل وبامكانك التقدم لاي أختصاص ترغب به. هنالك أيضا أنواع أخرى من التراخيص المحدودة التي تمكنك من العمل في ظروف أخرى مختلفة سأتحدث عنها لاحقا.

قبل الحديث عن التفاصيل يجب أن تعلم مميزات و مساوئ الاختصاص في أستراليا:
المميزات:

1- سهولة الامتحانات عند مقارنتها بباقي الدول مثل أمريكا و عدم تطلب نتيجة عالية بل يكفي النجاح فقط
2- امكانية الحصول على الجراحات او اي اختصاص
3- المدخول العالي جدا

المساوئ:

1- العقبة الاساسية حاليا هي الحصول على الفيزا بالنسبة للسوريين نتيجة الظروف الحالية بالاضافة الى وجود عقوبات على الطلاب السوريين حيث تحتاج الى دليل اقامة خارج سوريا لتتمكن من التقدم للامتحان الاول ( ساتحدث عنها لاحقا).
2- لا يحق لك العمل في المدن الكبرى بعد اتمام الاختصاص بل يجب أن تعمل في مناطق بعيدة نسبيا لمدة تترواح بين خمس الى عشر سنوات قبل ان يحق لك الانتقال الى المدن.
3- هنالك فترة انتظار طويلة قد تستغرق ستة اشهراو اكثر قبل ان تتمكن من الحصول على شاغر في الامتحان الثاني.

التفاصيل: هنالك روابط مباشرة بجانب كل موضوع للصفحة الرسمية على الانترنت
الامتحان الاول: AMC CAT exam http://www.amc.org.au/index.php/ass/catex

لا يحق لك التقدم لهذا الامتحان الا بعد التخرج و التكلفة 2400 دولار استرالي يتم تقديمه باسطنبول تركيا. يجب تنزيل الكتيب الخاص عن هذا الامتحان من الرابط اذا اردت التفاصيل الدقيقة .

هذا الامتحان مشابه لحد كبير لل STEP 2 و التحضير لهما متشابه اي نفس الكتب و نفس الجهد وحتى نفس بنوك الاسئلة حيث لا داعي لان تشتري الكتب الخاصة بهذا الفحص لانها مكلفة جدا و اذا حللت أسئلة USMLE world step 2 فانها اكتر من كافية. الفرق بين الفحصين هو التالي:

1- هذا الفحص تفاعلي حيث يختار لك الكمبيوتر اول سؤال عشوائيا فاذا كانت اجابتك صحيحة فان السؤال التالي يكون اصعب و اذا كانت خاطئة السؤال التالي يكون اسهل و هكذا ... هذه الطريقة من احدث طرق الامتحانات في العالم و تهدف الى معرفة مستوى الطالب تحديدا.

2- مدة الامتحان 3.5 ساعة و عدد الاسئلة 150 فقط 120 منها يصحح و 30 لا يدخل بالتصحيح (اسئلة تجريبية فقط للامتاحانات القادمة) وهذا لا يقارن بالمدة الطويلة و عدد الاسئلة الهائل للامتحان الامريكي.

3- الاسئلة بشكل عام اسهل لكن هنالك اسئلة مزعجة تتعلق بارقام و احصائيات كأن تسأل عن دقة فحص مخبري معين أو نسبة انتشار مرض معين لكن بشكل عام هذه الاسئلة قليلة ولا تخيف و على كلن جمال هذا الامتحان هو انه عندما تلاقي نفسك امام اسئلة صعبة جدا فهذا يعني انك اجبت عن الاسئلة السابقة بشكل صحيح.

4- تحتاج الى كتاب صغير يدعى THE RED BOOK يحوي على ال guidelines الخاصة باستراليا التي قد تكون مختلفة عن الولايات المتحدة و يجب ان تقارن كل موضوع تدرسه من الكتب الامريكية بهذا الكتاب. أغلب المواضيع متشابهة لكن هنالك اختلافات بسيطة.

يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط:
http://www.racgp.org.au/your-practice/guidelines/redbook/

هنالك عقوبات على خريجي الجامعات السورية حيث تحتاج الى دليل أقامة خارج سوريا لتتمكن من التقدم للامتحان, هذه العقوبات موضوعة من الحكومة الامريكية على الشركة البريطانية التي ترعى الامتحان و تدعى Pearson VUE وليس من الحكومة الاسترالية.

تحتاج عند التقدم للامتحان الى اثباتين للهوية يحويان صورتك و توقيعك, الاول هو البسبور السوري و الثاني يجب ان يكون من خارج سوريا, انا شخصيا استخدمت بطاقة فيزا الائتمانية صادرة من مصرف لبناني.

اذا قررت التقدم للامتحان يجب ان تراسل المدير المسؤول عن الموضوع عبر الايميل و هم متعاونون لابعد درجات الحدود و سينصحوك ماذا تفعل بالتحديد. هذا الرابط لصفحة المراسلة:
http://www.amc.org.au/index.php/about/contacts

الامتحان الثاني: http://www.amc.org.au/index.php/ass/clinex AMC clinical exam
لا يحق لك التقدم لهذا الامتحان الا بعد النجاح في الامتحان الاول, التكلفة 3200 دولار استرالي يتم تقديمه في استراليا حصرا, يجب تنزيل الكتيب من الموقع اذا اردت التفاصيل الدقيقة.
هذا الامتحان عملي يتكون من 16 مريض من مختلف الاختصاصات الطبية لديك 10 دقائق لكل مريض لكي تتم المهمة المطلوبة منك التي قد تكون فحص سريري او تشخيص او شرح للعلاج او نصيحة للمريض. المطلوب منك النجاح في 12 محطة من اصل 16. في حال النجاح ب 10 او 11 محطة فقط يجب عليك النجاح لاحقا في فحص مصغر اخر من 8 محطات و بنصف التكلفة.

مشكلة هذا الامتحان مدة الانتظار الطويلة نتيجة عدم وجود شواغر في مراكز الامتحان وقد يستغرق حصولك على مقعد ستة اشهر او اكثر.

تحتاج الى فيزا مؤقتة لمدة ثلاث اشهر للسفر و تقديم الامتحان و بصراحة تامة فان الحصول على هذه الفيزا حاليا للسوريين صعب جدا جدا, استغرقني الامر اكثر من سنة للحصول عليها و تم رفضي عدد كبير من المرات قبلها, كانت هذه الفيزا سهلة سابقا للاطباء نتيجة النقص في استراليا و على امل ان ترجع الظروف كسابقها يبقى موضوع الفيزا صعبا.

هذا رابط الفيزا المطلوبة http://www.immi.gov.au/Visas/Pages/400.aspx

هنالك انواع اخرى للفيزا تعتبر اسهل نسبيا كأن يكون لديك راعي في استراليا او ان تسجل في دورات خاصة لهذا الامتحان حيث تقدم على اساس فيزا دراسية لكن هذه الدورات مكلفة جدا قد تصل الى 5000 دولار استرالي.

تحتاج لان تدفع تكاليف الامتحان للحصول على رسالة دعوة رسمية تقدمها للسفارة و في حال الرفض يتم اعادة كامل المبلغ الذي دفعته.

بعد الحصول على الفيزا و النجاح في الامتحان يمكن التقدم الى انواع اخرى من الفيز من داخل استراليا و نوع هذه الفيز يعتمد على وضعك مثلا اذا استطعت ايجاد عمل كطبيب مؤقت او باشرت بالسنة التحضيرية وهكذا و في حال الفشل و الاضطرار الى مغادرة استراليا فان التقدم للفيزا مرة اخرى يصبح اسهل بكثير طالما انك لم تخالف القانون في استراليا.

امتحانات اللغة:

يقبل النجاح في احد الامتحانين التاليين:

IELTS واعتقد انه معروف للجميع او OET exam وهو امتحان خاص للغة الطبية وضعته الحكومة الاسترالية لتسهيل موضوع اللغة على الاطباء لانه كما تعلمون فان الايلتس ليس بالامتحان السهل. هذا الامتحان سهل جدا ولكن مشكلته التكلفة المرتفعة مقارنة بالايلتس حيث يكلف نحو 900 دولار استرالي بالاضافة الى تكاليف السفر حيث لا يمكن تقديمه الا في دبي او القاهرة في حين ان الايلتس يكلف 200 فقط ويمكن تقديمه في لبنان . يمكنك تقديم هذه الفحوص في استراليا لكن يفضل ان تكون بحوزتك عند التقدم للفيزا لانها تساعد اكثر.
هذا رابط الفحصين : http://www.ielts.org/
http://www.occupationalenglishtest.org/
Prevocational training

للحصول على الترخيص الكامل و البدء بالاختصاص يجب ان تكمل سنة عمل في المشافي الاسترالية و ذلك كطبيب مقيم مماثل لوضع مقيمين السنة الاولى في سوريا لكن في مختلف الاختصاصات حيث يجب ان تعمل مدة معينة في الداخلية و مدة في الجراحة و هكذا و ذلك لتتعرف على النظام الاسترالي و تكون اكثر دقة في اختيار الاختصاص المناسب لك. بعد نجاحك في الفحوص السابقة تبدأ بالتقدم للمشافي التي تعرض هذه البرامج و هنالك الكثير منها خاصة في المناطق البعيدة نسبيا عن المدن حيث لديهم نقص كبير في المقيمين و الاخصائيين. يختلف الوضع من مقاطعة لاخرى و لا استطيع ان اضع روابط مباشرة لجميع المقاطعات لكنني ساضع رابط يدلك على البرامج في كل مقاطعة http://www.cpmec.org.au/Page/imgs-standard-pathway حيث يوجد اختصارات في اسفل الصفحة تدل على المقاطعات الاسترالية NSW | NT | QLD | SA | Tas | Vic | WA | ACT

الاختصاص:

بعد اتمامك لهذه السنة تستطيع التقدم للاختصاص. وكما هو الوضع في كل دول العالم فان هنالك اختصاصات اكثر تنافسية و صعوبة من اختصاصات اخرى و كذلك في استراليا. لا يوجد اي مانع من تقدمك لاي اختصاص ترغب به من جراحات او عينية او اذنية او غيرها لكن يعتمد قبولك على مؤهلاتك كأن تحصل على شهادات توصية قوية من الاطباء خلال السنة التحضيرية او ان تشارك ببحوث و هكذا وهنالك بعض الاختصاصات تطلب منك اداء سنة تحضيرية اخرى و هكذا فانه يمكن الحصول على اي اختصاص تريده لكن يجب ان تعمل بجد و تثبت نفسك.

هذا الرابط يحوي جميع الاختصاصات في استراليا و الهيئات الطبية المسؤؤلة عنها:
http://www.amc.org.au/images/Recognition/AMC-list-of-specialties.pdf

التراخيص:

هنالك انواع اخرى من التراخيص تمكنك من العمل في ظروف مختلفة حيث يمكن ان تعمل كطبيب مقيم مؤقت او مساعد طبيب بدون ان تكمل جميع المتطلبات, شخصيا ليس لدي معلومات عملية كافية عن هذا الموضوع بعد و سوف احاول الحصول عليها قريبا.

هذا الرابط يحوي المعلومات الكاملة عن انواع التراخيص في استراليا:
http://www.medicalboard.gov.au/
http://www.medicalboard.gov.au/Registration/Types/Limited-Registration.aspx

الحياة و ممارسة الطب بشكل عام في استراليا:

استراليا من البلدان الافضل عالميا من حيث المعيشة و التقدم العلمي و تتمتع بطبيعة رائعة و طقس استوائي متوسط على مدار العام. تعاني استراليا من نقص السكان بالنسبة الى مساحتها و ثروتها وخاصة الايدي العاملة واصحاب الشهادات العلمية لذلك فانها بلد مفتوح على الهجرة و اكثر من نصف سكان استراليا الحاليين هم من المهاجرين.

تسطيع التقدم الى الجنسية بعد اربع سنوات من الاقامة هناك و الحصول عليها ليس بالامر الصعب و يمكنك ان تحضر باقي افراد عائلتك كذلك.

النظام الطبي يعتمد اساسا على اطباء الاسرة اي ال General practitioner , حيث يوجد في كل منطقة عدد خاص منهم مسؤولين عن السكان في هذه المناطق. المريض يزور اولا طبيبه العام الذي يقدر حالته ان كانت تحتاج الى احالة الى أخصائي او لا و يكون هو المسؤؤل عن احالته و علاجه مع الاخصائي.

طبيب الاسرة هو اختصاص كبافي الاختصاصات مدته بين ثلاث الى اربع سنوات و مدخوله لا يقل عن باقي الاختصاصات لكن طبعا نحتاج كسوريين الى فترة طويلة قبل ان نتقبل هذا الاختصاص نتيجة الافتراضات المسبقة الخاطئة. بشكل عام اذا اردت البقاء في استراليا بعد الاختصاص فانه من الاختصاصات المحترمة هنا. اما اذا اردت العودة الى سوريا فلن يكون مناسبا لك.

المواقع الرسمية:
http://www.amc.org.au/ وهو الموقع الرئيسي الذي تقدم منه.
http://www.medicalboard.gov.au/ وهو الموقع المسؤول عن التراخيص
http://www.doctorconnect.gov.au/ موقع مفيد جدا فيه معلومات واسعة عن العمل كطبيب في استراليا

ارجو ان اكون قدمت المعلومات الكافية وبالتوفيق جميعا

by


يعطيك العافية
شكرا كتير عالمعلومات الهامة
بس سؤال صغير:
يعني تقريبا بين التحضير للاختصاص والبدء فيه قديش في وقت؟

ll_nana's picture
ll_nana


هذا الموضوع يعتمد بشكل أساسي على الحصول على الفيزا حيث ان الفحصين وسطيا يتطلبان مدة سنة 6 اشهر لكل منهما ولكن الحصول على الفيزا امر خارج عن الحسابات لانه يعتمد على مزاجية الموظفين و هناك تشديد على السوريين حاليا. انا استغرقني الامر اكثر من سنة بعد النجاح بالامتحان الاول للحصول على الفيزا.

Fady Bhnan


سألني أحد الزملاء عن المدخول:
السنة التحضيرية مدفوعة و يختلف الراتب من مشفى لاخر لكن وسطيا يبلغ 4500 دولار استرالي.
يمكنك العمل أيضا في مشافي خاصة و قد يصل المدخول الى 100 دولار استرالي في الساعة في ايام العطل و الحاجة الملحة.
كلفة المعيشة كالتالي:
السكن يعتمد على المنطقة, في المدن الكبرى الشقة بغرفة نوم واحدة (اي سكن منفرد) يبلغ وسطيا 2000 دولار بالشهر. الشقة باكثر من غرفة 1000 دولار وسطيا.
السكن خارج المدن أرخص من ذلك.
تحتاج الى 500 دولار بالشهر وسطيا للطعام والمواصلات و غيرها.
المدخول يصبح اعلى كلما تقدمت في الاختصاص.
هذا الرابط زملائي يحوي على معلومات كاملة عن الموضوع

http://media.amsa.org.au/publications/Internship_Residency_Guide_2013.pdf

Fady Bhnan


الله يعطيك العافية

Angel Anas's picture
Angel Anas
السنة الثالثة


شكراً جزيلاً دكتور لللمعلومات القيمة Surprised

Green-Foreigner's picture
Green-Foreigner
بعد التخرج


طيب دكتور الحجز للامتحان الأول ميسر.. ولا كمان بدو انتظار فترة مثل الامتحان التاني؟

شكر موضوع مميز Surprised

Ji-B-M's picture
Ji-B-M
مدرس


لا يوجد فترة انتظار للامتحان الاول لكن المشكلة كما ذكرنا في العقوبات حيث تحتاج الى وثيقة اثبات هوية من خارج سوريا ( بطاقة ائتمانية, شهادة سواقة, وثيقة اقامة في اي دولة ...)
لا تحتاج لهذه الوثيقة للتسجيل بالامتحان حيث يكفي ان تضع عنوانك خارج سوريا لكن تحتاجها في يوم الامتحان للدخول الى المركز اي ال PEARSON VUE

Fady Bhnan


الله يجزيك الخير يا دكتور فادي. بس فيه اضافة بسيطة انه جواز السفر السوري حاليا لا يقبل كوثيقة تعريف عند دخول الامتحان فالبديل لها رخصة قيادة دولية . الكلام هاد بعتولي ياه قبل شهر ونص من امتحاني وانا امتحاني بنصف فبراير. دعواتكم يا شباب

Orwa


موفق دكتور، و شكراً لكما

Ahmed.AlHalabi's picture
Ahmed.AlHalabi
طبيب مقيم

Orwa wrote:
الله يجزيك الخير يا دكتور فادي. بس فيه اضافة بسيطة انه جواز السفر السوري حاليا لا يقبل كوثيقة تعريف عند دخول الامتحان فالبديل لها رخصة قيادة دولية . الكلام هاد بعتولي ياه قبل شهر ونص من امتحاني وانا امتحاني بنصف فبراير. دعواتكم يا شباب

انا لما سجلت عل الفحص قالولي نفس الحكي, وكمان قررت استخدم الشهادة الدولية بس بمركز الامتحان بتركيا راح يطلبو البسبور جباري لانو عليه التوقيع و لازم يكون احد اثباتي الهوية عليه التوقيع. وقبلو البسبور السوري مع بطاقة الفيزا اللبنانية.
الافضل انو تراسل الAMC و تطلب انو يبعتو رسالة خاصة للمركز بتركيا حتى يسهلولك الامور او اتصل بمركز الامتحان وتأكد من الموضوع.

Fady Bhnan


كثير من الزملاء سألوني اذا كان بالامكان السفر الى استراليا و اداء ستاج او تقديم الامتحانات هناك:
للاسف المشافي الاسترالية لا تقدم ستاجات للطلاب الاجانب من الشرق الاوسط لا قبل التخرج ولا بعده, تقدم بعض الستاجات للطلاب من دول الcommonwealth و امريكا فقط.
السفر الى استراليا لتقديم الامتحانات بالنسبة للطلاب السوريين صعب جدا حيث تحتاج الى الفيزا المؤقتة المذكورة سابقا وانا حاولت الحصول عليها لتقديم الامتحان الاول لكنهم رفضو , وانا حاليا اسأل بافي الاشخاص الذين قابلتهم هنا في استراليا من باقي الجنسيات العربية و جميعهم يخبرونني بان الحصول على هذه الفيزا صعب.

يمكن البدء بالسنة التحضيرية قبل اداء الامتحان الثاني (اي يكفي النجاح بالامتحان الاول بالاضافة الى امتحان اللغة) لكن بصراحة المشافي التي تعرض هذه الشواغر قليلة نسبيا و بشكل عام هنالك صعوبة في تحصيل شاغر لسنة الامتياز حيث انه في هذه السنة و السنة التي قبلها تخرجت اول دفعة من الطلاب الاستراليين الذين زادت الحكومة عددهم قبل ست سنوات نتيجة النقص لكنها بالمقابل لم تزد عدد الشواغر في المشافي او عدد المشافي بشكل عام, و هؤلاء الطلاب لديهم اولوية على الاجانب.
هذا رابط مثلا لاحد المشافي التي تعرض هكذا شاغر
http://www.fhhs.health.wa.gov.au/jobs/medical.aspx
بالاضافة الى ذلك هنالك ما يسمى مقابلة قبل التوظيف Pre-Employment Structured Clinical Interview PESCI) وهي مقابلة خاصة تكلف حوالي 1500 دولار استرالي قد يطلب منك ادائها في بعض المشافي قبل السماح بالعمل.

بالنسبة للاختصاصات التنافسية فهذا موضوع معقد جدا في استراليا, حيث هنالك ما يسمى ب area of need و هي عبارة عن اختصاصات طبية تحتاجها مناطق معينة بشدة و تختلف من وقت لاخر ومن مكان لاخر, فاذا كان الاختصاص الذي ترغب به مصنف كذلك في منطقة معينة فانه من السهل الحصول عليه. وكذلك هنالك نوع من العقود مع الحكومة حيث تلتزم بخدمة المناطق البعيدة جدا لمدة معينة و من ثم تاخذ نوع من ال scholarship للاختصاص.

كثير من الزملاء يسألونني عن الوقت التي تستغرقه هذه العملية حتى الحصول على الاختصاص:
قد يستغرق الامر حتى ثلاث سنوات للبدء بالاختصاص لانه كما ذكرنا فان الحصول على الفيزا ليس بالامر السهل و حاليا وبالرغم من النقص الهائل في عدد الاخصائيين هنالك ضغط كبير على المشافي التى تعرض سنة الامتياز لذلك بصراحة لا يمكن التكهن بالمدة بشكل دقيق.

انا شخصيا لدي سبب خاص للقدوم الى استراليا لا يمكنني التحدث عنه, لكنني قابلت بعض الاطباء الاجانب الذين تمكنو من البدء بالعمل بعد اول مقايلة و بعضهم لم يتمكن من الحصول على عمل لسنوات. يعتمد الامر على مقدار الخبرة و اتقان اللغة و الشخصية التي تعتبر هامة جدا جدا اثناء المقابلات للعمل.

Fady Bhnan


مشكور دكتور والله يعطيك العافية

Akram Sibai


شكراً جزيلاً دكتور عالمعلومات القيمة يلي كتبتلنا ياها Very Happy

Green-Foreigner's picture
Green-Foreigner
بعد التخرج


مشكوور جدا دكتور عالمعلومات القيمة جدا
إذا في مجال بس تحكيلنا عن الكتب المطلوبة للفحص الأول بالتفصيل وإذا في شي مختلف عن كتب كابلن والميد ستادي وفيديوهات كابلن وال U world يلي عم يدرسون زملاءنا منشان أمريكا

AusyBoy
السنة الثالثة


يعطيك العافية

SA90's picture
SA90
السنة السادسة


السلام عليكم
خالص شكرى على المعلومات الممتازة...بإذن الله اقدم الصيف القادم فى الجزء الاول
زوجى مصرى حاصل على زمالة ودكتوراه مصرية فى التخدير .... ايه الخطوات المطلوبة بالنسبة لحد عنده اكتر من 10 سنوات خبرة فى اختصاصه و عمره 40 سنة...هل لازم يحصل على شهادة معترف بيها فى التخدير ولا ممكن يبعت يقيم شهاداته فى استراليا
ارجومكم افيدونى و لكم خالص الشكر

Nour Alpha


يعطيك العافية دكتور على المعلومات القيمة بس عندي كم إستفسار:
أنا طالب سوري بدرس في إيران فـ برأيك هادا الشي ممكن يساعد أو بيضر؟؟طبعا بالنسبة لإثبات أنو أنا خارج سوريا بتوقع بيساعد لأنو شهادة الielts رح قدم عليها بطهران و برأيك هاي بتكفي لأثبات أنو أنا خارج سوريا؟؟
و الشي التاني اللي حاب إستفسر عنه هو الكتب اللاذمة مشان الإمتحان الأول بالتفصيل؟
أخيرا الإمتحان الأول حصريا بيتقدم في إستراليا ولا ممكن بتقدم في مدن تانية مثلا إسطنبول؟؟

mhyo87
بعد التخرج


مرحبا يا شباب. دكتور فادي انا نجحت بالامتحان الاول وبدي بلش بال oet بس ما عندي materials له. من وين احصل عليها علما بان لغتي شوي ضعيفة والielts صعب جيب فيه ٧؟
السؤال التاني انا بلشت بالاردن اشعة. شو احتمالية الحصول عليها بالمناطق البعيدة علما باني عارف انها من التخصصات الصعبة هناك. وشكرا

Orwa


جزاك الله خيرا معلومات جميلة ومختصرة بوضوح

انا ان شالله جهزت اوراقي للتقديم من جده بالسعودية.. وقيد ارسال الاوراق لاستراليا

بس سؤال عن تحديد الموعد للإمتحان
تعتقد ان 3 شهور كافية ولا احتاج اكتر

dr.mohader's picture
dr.mohader
بعد التخرج


if u please tell me how could u got your visa after refusal as the same thing happened to me and my visa was refused 3 times bec of the political circumstances in egypt, i applied to set for the clinical exam

drenaas
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+