تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

لماذا لا تطبق الإرشادات السريرية بحذافيرها؟


لماذا لا تطبق الإرشادات السريرية بحذافيرها؟

السلام عليكم،

أرغب في استطلاع آراء الزملاء، وخصوصاً الممارسين، حول الأسباب التي تجعل مسار الرعاية السريرية يخرج عن الخطة النموذجية المرسومة لها.

يجب أن تعتمد خطة العلاج بشكل رئيسي على آخر مستجدات العلم. الإرشادات السريرية clinical guidelines تهدف إلى تطبيق الممارسات السريرية المستندة إلى الدليل حسب آخر الأبحاث المتوفرة. الهدف العام من هذه الإرشادات هو تقديم رعاية سريرية أفضل قدر الإمكان.هناك الكثير من الإرشادات للعديد من الأمراض والأوضاع السريرية، وهي مطبقة في كثير من مراكز الرعاية حول العالم. وقد تكون متوفرة بشكل مطبوع (كتيبات، نشرات، لوحات حائط، مخططات تدفقية، إلخ) أو بشكل مؤتمت (مدمجة ضمن نظام المعلومات السريري في المستشفى). وقد تخضع الإرشادات السريرية إلى تعديلات بما يلائم الظروف المحلية في المستشفى أو المنطقة والموارد المتوفرة فيها، وأحياناً حسب خصائص المريض.

يفترض على الطبيب أو الممرض الالتزام بهذه الإرشادات قدر الإمكان، ولكن في كثير من الحالات لا يتم ذلك، فيصبح مسار الرعاية مختلفاً عن الخطة النموذجية المرسومة مسبقاً. مثلاً بسبب طبيعة المرض، ظروف المريض، أو بسبب رأي مختلف للطبيب المعالج. وهناك بالطبع العديد من الأسباب سواء المتعلقة بالرعاية السريرية أو حتى بعوامل غير سريرية. قد يكون الخروج عن الخطة العلاجية طفيفاً ويقتصر مثلاً على بعض الخطوات البديلة، ولكنه قد يكون كبيراً بحيث يختلف المسار الفعلي للرعاية بشكل كبير عن الخطة المرسومة.

أرجو من الزملاء المهتمين ذكر جميع الأسباب التي تخطر على بالهم، أو التي صادفتهم، والتي تجعل مسار الرعاية السريرية يخرج عن الخطة النموذجية المرسومة لها.

وشكراً!

AttachmentSize
CPG_sample.jpg34.21 KB

{إن ربي رحيم ودود}

by
معيد


أكثر سببين للخروج عن التوجيهات المرسومة تفضيلات الطبيب المعالج وظروف المريض التي لا تتطابق في بعض الأحيان مع التوجيهات.

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+