تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

في سابقة هي الأولى، علماء رائدون يضعون الخريطة الوراثية لدماغ الإنسان!


في سابقة هي الأولى، علماء رائدون يضعون الخريطة الوراثية لدماغ الإنسان!

دمشق - حكيم

  • استطاع معهد ألّين لدراسات الدماغ The Allen Institute for Brain Science - الذي أنشأه بول ألّين Paul Allen  وهو أحد مؤسسي مايكروسوفت - أن يكشف النقاب عن أول خريطة وراثية gene map شاملة لدماغ الإنسان.
  • ستساعد هذه الخريطةُ الفريدة من نوعها العلماءَ في تحرّيهم وبحوثهم حول الأمراض العصبية واضطرابات الدماغ الأخرى.
  • ووفقاُ لتصريحات ألّين خلال مؤتمر صحفي، فإن هذه الخريطة الشاملة تشريحيّاً وجينيّاً والأولى من نوعها في العالم كانت تُعد سابقاً عملاً بطولياً غير قابل للتصديق، تم تحويله لحقيقة بوساطة تقنيات متطوّرة خلال أكثر من 4 سنوات من التوثيق والدراسات عالية الدقة.
  • فقد تمكنت هذه الخريطة من تحديد 1000 موقع تشريحي anatomical sites في الدماغ البشري، بالاعتماد على ما يزيد عن 100 نقطة بيانيّة data points، حيث تشير كل نقطة منها للتعبير المورثي والتفاعلات الكيمياء الحيوية الأساسية الخاصين بكل موقع تشريحي.
  • وبالتالي يمكن للأطباء السريريين الاستفادة منها لتحري الدماغ ومعرفة تأثير الأمراض والرضوض (بما فيها إصابات الدماغ الرضية والأمراض العقلية) على مناطق محددّة من الدماغ.
  • صرّح Allan Jones - المدير التنفيذي للمعهد - خلال مقابلةٍ أجرتها معه صحيفة Medscape Medical News: "لم يتواجد مسبقاً خارطة مفصَّلة كهذه!. وإن الشيء الفريد حولها هو أنها تزوِّد الأطباء السريريّن بمعلومات تُضاف للمعلومات التقليدية التي يحصلون عليها عادةً من الرنين المغناطيسي أو الطبقي المحوري والتي تعطي رسم تخطيطي للمناطق التشريحية.
    وما فعلناه هو تثبيت وتنزيل معلومات مفصَّلة عالية الدقة عن الجينات المفعَّلة  turned onفي كل منطقة على الهيكل الذي يعطينا إياه المرنان. فنحن بالواقع نقوم بقياس مستويات التعبير الجينية gene expression levels والجينات المفعَّلة، مما يعطينا فكرة عن التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحدث  في هذه المناطق المحدَّدة".
  • تم صنع الخارطة بالاعتماد على دماغين تم الحصول عليهما من جثتين مع المحاولة أن يكونا أقرب ما يكون للدماغ الطبيعي.
  • يقول الدكتور جونس في هذا الإطار: "توجَّب علينا إجراء العمليات على الدماغين بسرعة فائقة، ذلك لأن سلاسل الرنا RNA التي نحاول فحصها تبدأ بالتفسخ مباشرةً بعد الوفاة، حيث لم يكن لدينا سوى 24 ساعة لنقوم بعملنا ونحصل على العينات المجمَّدة التي نحتاجها".
  • تعاون المعهد مع فاحصين طبيين وبنوك للأدمغة في كلا الساحلين الشرقي والغربي للولايات المتحدة، فما أن يتوافر متبرع مناسب حتى يبدأ المركز بأخذ موافقة العائلة، وإجراء تصوير الرنين المغناطيسي على وجه السرعة.
  • بداخل جهاز المرنان، يتعرض الدماغ للتصوير بتقنية diffusion tensor imaging التي توضح قليلاً من شبكة التوصيل الدماغية the wiring of the brain، وبالتالي تزودنا بالبنية framework التي سيدخل عليها عدد من العلماء السريريين بياناتهم.
  • وما إن ينتهي إجراء الـ MRI حتى تبدأ عملية تجزئة الدماغ لمناطق ذرية دقيقة specific atomic regions.
  • وعن هذه النقطة يتحدث الدكتور جونس: "نبدأ بتقسيم الدماغ إلى شرائح بسماكة 1 سم من الأمام للخلف، ثم تجمَّد وترسل إلى معهد ألّين في سياتل؛ وما إن تصل إلى هناك حتى يتم تحويلها إلى مقاطع أكثر رقة، ومن ثم تلوَّن بأصبغة نسيجية قياسية، مما يفضي بالنهاية إلى الحصول على معلومات تفصيلية عن تشريح الدماغ. وقد كان محفِّزاً لنا أن تصل نسبة التشابه إلى 94 % بين خريطتي الدماغين، وخاصة أننا حصلنا على تلك النتائج المتشابهة من أول عينتين".
  • أما الدكتور Michele Tagliati - أخصائي الأمراض العصبية ومدير قسم الاضطرابات الحركية في المركز الطبي Cedars-Sinai في كاليفورنيا - فقد أبدى انبهاره بهذا الانجاز واعتبره بمثابة قفزة نوعيّة وليس مجرد خطوة إلى الأمام.
  • وأضاف: "إن هذا الانجاز الهائل سيخدم جوانب متعددة في الممارسة السريرية. فالحصول على هكذا خريطة وراثية سيمكننا من تطوير مفاهيمنا حول كيفية عمل الدماغ  وكيفية توقفه عن العمل على حدٍّ سواء، وذلك من وجهة نظر علمية بحتة ومن وجهة نظر سريرية وكذلك منهجية، مما يعزز الفكرة التي تدعو لدمج المعلومات والبيانات التي نحصل عليها من مصادر متنوعة للوصول إلى فهم حقيقي وصورة جليّة عن طرائق تدبير أمراض الدماغ المعقدة".

المصدر


الشكر الجزيل للزميل حسام صندوق لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: سامر مطر، حكيم.

تدقيق: د.كناز كنيش، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


واوSurprised ! تخيليوا أنه يقدروا بعد ما عرفوا التعبير الوراثي تبع كل موقع تشريحي؛ يستنسخوا هذا الموقع ويزرعوه عند شي حدا تعرض لرض خرب هالموقع!! أو حتى يلعبوا بالجينات وبالتالي يغيروا من مستوى الذكاء أو الخيال أو....Shocked مجرد التفكير بالفكرة بقشعر البدن..
الله يعطيكم العافية..Eye-wink

Accolade's picture
Accolade
بعد التخرج


interesting news

I guess the long story of Human Brain mystery will end soon and new era of Neurology will begin
hopefully that will affect patients life and the practical side of neurology not only the academic and scientific side

Quote:
الشكر الجزيل للزميل حسام صندوق لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: سامر مطر، حكيم.

تدقيق: د.كناز كنيش، حكيم.

Thank you

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج

allan jones explaining how they mapped the brain on" ted"

http://www.ted.com/talks/allan_jones_a_map_of_the_brain.html

.b's picture
.b
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+