تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

حاصرات بيتا كعلاج لسرطان الثدي؟


حاصرات بيتا كعلاج لسرطان الثدي؟

دمشق - حكيم

  • إن البحث عن مقالات لعلاج السرطان يمتد إلى أدوية لأمراض لا علاقة لها بالسرطان في حين أن المعطيات قبل السريرية تشير إلى منطق بيولوجي، كما أن المراقبات الوبائية تقترح تأثيراً مضاداً للسرطان لهذه الأدوية.
  • إن القدرة العلاجية لحاصرات بيتا (BBs = beta blockers) في خبرنا هذا تستند إلى تجارب تظهر أن تفعيل مستقبلات بيتا الأدرينرجية (ß-adrenergic receptors) على خلايا الورم الأولي واللحمة يمكن أن يحثّ على نمو وانتقال الخلايا الخبيثة. وأكثر من ذلك، حيث يمكن لحاصرات بيتا (BBs) أن تكبح نمو الخلايا الذي يحدث نتيجة التفعيل المرتبط بالشدة (stress-associated activation) لمستقبلات بيتا الأدرينرجية.
  • لذلك طرحت مجموعتان بحثيتان السؤال فيما إذا كان لحاصرات بيتا تأثير على نكس (عودة) سرطان الثدي ومعدل البقيا المرتبط به.
  • في الدراسة الأولى، قام الباحثون بصورة استرجاعية بمراجعة السجلات الطبية لـ 1400 مريضة مصابة بسرطان الثدي ثلاثي السلبية (سلبية مستقبلات الأستروجين "ERs"، سلبية مستقبلات البروجسترون "PRs"، وسلبية مستقبلات عامل النمو الظهاري البشري رقم 2 "HER2") واللواتي تلقين المعالجة بعوامل دعم الاستمناع الجديدة (Neoadjuvant therapy). تمت مقارنة نتائج 102 مريضة تلقين معالجة إضافية بحاصرات بيتا "BBs" مع 1311 مريضة لم يتناولن حاصرات بيتا. 

- إن معدلات الاستجابة المرضية التامة لم تختلف بين المجموعتين، على أية حال فقد أظهر التحليل المعدّل للعوامل المربكة أن استخدام حاصرات بيتا ارتبط بشكل ملحوظ مع بقيا خالية من النكس أفضل (RFS: relapse-free survival) (نسبة المخاطرة، 0.52; P=0.015)، لكنه لم يرتبط مع معدل بقيا إجمالي أفضل (OS: overall survival).

- من بين 377 مريضة مصابة بسرطان الثدي ثلاثي السلبية، فقد ارتبط استخدام حاصرات بيتا مع بقيا خالية من النكس (RFS) أفضل (HR,0.30; P=0.027) لكنه لم يرتبط مع بقيا أفضل بشكل مطلق OS.

  • في المجموعة البحثية الثانية، تم تحليل سجلات السرطان في ايرلندا والمعطيات الصيدلية لنساء مصابات بسرطان ثدي بمراحله من I  وحتى IV وذلك لتقييم نتائج 70 مريضة تعاطت البروبرانولول (Propranolol) (a β12 antagonist) و525 مريضة تعاطت أتينولول (atenolol) (a β1 antagonist) خلال السنة السابقة مقارنةً مع 4738 مريضة لم تتعاطى حاصرات بيتا.

- النساء اللواتي تعاطين البروبرانولول كانوا أقل احتمالية لتشخيص سرطان ثدي متطور لديهن (T4 tumors, N2/3 nodal disease, or metastatic involvement) من اللواتي لم يتعاطين البروبرانولول.

- كانت النتائج على المدى البعيد لدى من تناولن البروبرانولول أفضل أيضاً: فبعد خمس سنوات من التشخيص، 9% من مستخدمات البروبرانولول توفين بسبب سرطان الثدي، بالمقارنة مع 27% ممن لم يستخدمنه. ومن الجدير بالذكر أن هذه النتائج المفيدة لم تظهر لدى متعاطي الأتينولول.

  • الخلاصة:

إذا تأكدت صحة هذه النتائج مع المزيد من الدراسات، فإنها ستدل على أن مسار سرطان الثدي يمكن أن يتعدّل باستخدام حاصرات بيتا مقابل بضعة دولارات شهرياً. لكن وبقدر ما هذه النتائج مثيرة للفضول والحماس فإن معرفتنا تحتوي على الكثير من الثغرات لتقترح أن حاصرات بيتا يمكن أن توصف لمعالجة أو الوقاية من سرطان الثدي !

إن مجموعتي النتائج متعارضتان فيما يخص نوعية النمط الفرعي لمضادات المستقبلات الأدرينرجية (β1 or β12) التي تتوسط التأثير المضاد للسرطان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدراسة الثانية لم تكن قوية بما فيه الكفاية لتحدد فيما إذا كانت التأثيرات المفيدة لحاصرات بيتا مقيدة بنوع فرعي محدد لسرطان الثدي أم لا. كذلك، فإن تأثير العوامل الأخرى أو الأدوية المتزامنة مع المعالجة لا يمكن استبعادها.

لذلك وفي الوقت الراهن، ينبغي وصف حاصرات بيتا طبياً فقط لاستطباباتها الأخرى غير تلك المضادة للسرطان.

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: هاني التركي، حكيم.

تنقيح: عبير حجو، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


شكرا لكم.

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


الله يعطيكم العافية

Ahmed Subeh's picture
Ahmed Subeh
المرحلة الثانوية


"الأخـبـار الـطـبـيـة " قسم جديد في حكيم ومـع كـل مـقـال له يـثـبـت مـدى أهـميته وضرورة تـواجـده بـيـنـنا

جزيــل الـشـكـر لكل الـقـائـمين والـمـشاركين ..

Green-Foreigner's picture
Green-Foreigner
بعد التخرج


شكرا كتير .ممكن النص الانكليزي؟؟

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


المصدر أعلاه هو رابط الخبر المترجم وعبره يمكنكم الوصول للنص الانكليزي
وفي الخبر الأصلي روابط الدراسات:
http://dx.doi.org/10.1200/JCO.2010.33.4441
http://dx.doi.org/10.1200/JCO.2010.33.5422

S.AMH's picture
S.AMH
بعد التخرج


شكرا .لانو اول ما ضغطت عالرابط ما فتح معي بدو user and password
هلأ مشي الحال
--------------

ايضاً, في vitamin D insuffciency associated with bad prognosis of patients with diffuse large B cell lymphoma

http://jco.ascopubs.org/content/28/27/4191.abstract?sid=008f583b-4ffc-4e91-bb5e-064888a334c9

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


جزيتم خيرا

عاشقة القرآن's picture
عاشقة القرآن
السنة الأولى
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+