تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

البنكرياس الصنعي يحسّن من ضبط الغلوكوز


البنكرياس الصنعي يحسّن من ضبط الغلوكوز

دمشق - حكيم

  • تقوم نظم إيصال الأنسولين مغلقة العروة الآليةAutomated closed-loop insulin delivery systems  بضبط غلوكوز الدم عن طريق الربط بين المراقبة المستمرة للغلوكوز تحت الجلد مع مضخة الأنسولين تحت الجلد.
  • في دراستين معتمدتين على الاعتيان العشوائي، قارن الباحثون بين سلامة وفعالية نظام إيصال الأنسولين مغلق العروة خلال الليل وبين مضخة الأنسولين الاعتيادية لدى 24 بالغ مصاب بالداء السكري من النمط الأول.
  • في إحدى الدراستين، تمت مقارنة نظام إيصال الأنسولين مغلق العروة خلال الليل مع مضخة الأنسولين الاعتيادية بعد تناول المرضى وجبات مسائية معتدلة (60غ من السكريات) ; في الدراسة الثانية، تمت مقارنة نظم الإيصال بعد وجبات أكبر (100غ من السكريات) مترافقة مع النبيذ.
  • زاد نظام إيصال الأنسولين مغلق العروة بشكل ملحوظ من الزمن الذي تبقى فيه مستويات الغلوكوز ضمن المجال الهدف (70-144 ملغ/د.ل)، بنسبة 15% بعد الوجبات المعتدلة وبنسبة 28% بعد الوجبات الأكبر وذلك بالمقارنة مع مضخة الأنسولين الاعتيادية.
  • من خلال تحليل المعطيات التي تم جمعها من كلا الدراستين، أدت نظم إيصال الأنسولين مغلقة العروة إلى زيادة ملحوظة في الزمن الوسطي الذي تبقى فيه مستويات الغلوكوز ضمن المجال الهدف كما أنقصت بشكل ملحوظ من تقلب قيم غلوكوز البلاسما plasma glucose variability وفترة نقص غلوكوز الدم.
  • ملاحظة:

في هذه الدراسات الصغيرة، أدت نظم إيصال الأنسولين مغلقة العروة الآلية أو "البنكرياس الصنعي" إلى تحسين ضبط الغلوكوز عند البالغين المصابين بالنمط الأول من الداء السكري. ومما لا شك فيه أنه سيتم تطوير هذه التقنية الجديدة الواعدة وستصبح أخيراً متوفرة للاستخدام السريري- غالباً بتكلفة مرتفعة.

على أية حال، يبقى أن نرى فيما إذا كان استخدام مثل هذه الأجهزة سيترجم بوفيات ومراضة أخفض أم لا.

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فرهود الصوص لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: هاني التركي، حكيم.

تدقيق: د.أحمد عياش، حكيم.

 

الأخبار الطبية's picture
by


شكرا جزيلا.

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


شكرا Eye-wink

قطرة مطر's picture
قطرة مطر
السنة الثالثة


ظريف!
هيك جهاز ممكن يخفف عبء كبير على مرضى السكري المعتمد على الانسولين..

lonely
طبيب مقيم

Quote:
هيك جهاز ممكن يخفف عبء كبير على مرضى السكري المعتمد على الانسولين

من ناحية المبدأ أكيد بيخفف عبء... بس المشكلة بالتكلفة العالية لهي الأجهزة وبالتالي بتوقع هالشي رح يحد من وصوله لمعظم المرضى للأسف confused

a.ahmad's picture
a.ahmad
السنة السادسة


thanks

....Dr.3mmar's picture
....Dr.3mmar
السنة السادسة

Quote:
س المشكلة بالتكلفة العالية لهي الأجهزة

صحيح... وطبيعي أي جهاز ينزل جديد يكون غالي.. بس بعد فترة بتبدأ أسعاروا بالانخفاض شوي شوي
يمكن على وقت أحفاد أحفادنا يكون هالجهاز هو الطريقة الروتينية لأخذ الانسولين Eye-wink

lonely
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+