تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

المعالجة الدوائية أفضل من تركيب الشبكة لدى مرضى التضيق الشرياني داخل القحف


المعالجة الدوائية أفضل من تركيب الشبكة لدى مرضى التضيق الشرياني داخل القحف

دمشق - حكيم

  • يعد تركيب الشبكاتStenting  متاحاً حالياً لمرضى التضيق الشرياني داخل القحف، الذي يعد سبباً مهماً لحدوث لسكتة. وأخيراً، تم اختبار هذا الإجراء في تجربة عشوائية، ممولةً من قبل الـHIN وشركة تصنيع شبكات.
  • كان المرضى في هذه الدراسة قد أصيبوا بسكتات إقفارية عابرة حديثة recent TIAs أو سكتات غير مسبِّبة للإعاقة (نسبت لتضيقات شريانية تراوحت من 70% إلى 99%)، وقد تلقى هؤلاء المرضى "معالجة دوائية هجومية" مع أو بدون تصنيع وعائي وتركيب شبكة. والشريان المؤهل للإجراء كان الشريان الدماغي المتوسط (في 44% من الحالات) والسباتي الباطن (21%) والقاعدي (22%) والفقري (13%).
  • بعد أن تم توزيع 451 مريض بشكل عشوائي، أوقفت التجربة بسبب النتائج غير المرغوبة التي حصلت لدى المجموعة التي استخدمت فيها الشبكات: إذ أنه في اليوم الثلاثين من بدء التجربة وتسجيل المرضى ضمن المجموعتين، تم الوصول إلى نقطة النهاية الأولية (وهي السكتة أو الوفاة) لدى 14.7% من مرضى الشبكة مقابل 5.8% من المرضى المعالجين دوائياً؛ الأمر الذي يعد اختلافاً مهماً للغاية بين المجموعتين. كما وقد حصلت معظم السكتات لدى مرضى الشبكة بعد الإجراء مباشرةً.
  • وبعد اليوم الثلاثين، كان معدل الإصابة بسكتة في نفس الجانب 6% في كلا المجموعتين خلال فترة متابعة بلغت وسطياً حوالي السنة الواحدة.
  • الخلاصة:

في هذه الدراسة التي تمت على مرضى مصابين بتضيق شرياني داخل القحف عرضي حديث، كانت المعالجة الدوائية (التي تتألف من الأسبيرين ومعالجة كل من ضغط الدم وفرط الشحوم وتعديل نمط الحياة وشوط علاجي بالكلوبيدوغريل لمدة 3 أشهر) أفضل بشكل واضح من التصنيع الوعائي مع تركيب الشبكة. وحتى لو لم نأخذ بعين الاعتبار السكتات التي تحصل حول فترة الإجراء، لم تنجز الشبكة أيَّ إيجابية تفوق المعالجة الدوائية في فترة المتابعة خلال السنة الأولى.

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فرهود الصوص لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: وسام كيوان، حكيم.

تدقيق: عبير حجو، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by

Quote:
والشريان المؤهل للإجراء كان الشريان الدماغي المتوسط (في 44% من الحالات) والسباتي الباطن (21%) والقاعدي (22%) والفقري (13%).
Regarding internal carotid artery, the available and proved treatment is still carotid endarterectomy CEA which is indicated in symptomatic stenosis measuring 70-99%. also CEA is recommended in asymptomatic stenosis 60-99% if the patient is male, with life expactency >5years and low post-op risk(<3%).
you may said why 99%?? actually that's because some patients really have 100% stenosis and on them this procedure will not work
Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج


جميل
شكرا

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+