تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

لحدوث الصمّة الرئوية عند النساء علاقة بالمدّة الزمنيّة التي يقضينها جالسات!


لحدوث الصمّة الرئوية عند النساء علاقة بالمدّة الزمنيّة التي يقضينها جالسات!

دمشق - حكيم

  • تُعتبر عدم الحركة immobilization (خلال الاستشفاء مثلاً أو رحلة طيران طويلة) عامل خطر للخثار الوريدي العميق deep venous thrombosis والصمّة الرئوية pulmonary embolism (PE). لكن ماذا عن مدّة الجلوس خلال يوم عادي؟
  • في هذه الدراسة الحشديّة التقدميّة  prospective cohort، استخدم الباحثون بياناتٍ من دراسة صحة الممرضات Study Nurses' Health لتقييم العلاقة بين مدّة الجلوس المُصرَّح عنها ذاتياً self-reported - كتمثيل لعدم الفعاليّة الفيزيائيّة - وبين الـ PE مجهولة السبب.
  • في عام 1990 بدأت حوالي 70000 امرأة (متوسط أعمارهنّ 57 سنة) بإعداد تقارير عن الفترات الزمنيّة التي يقضينها جالساتٍ خارج ساعات العمل. نُسبت كل امرأة إلى إحدى فئاتٍ خمسٍ متدرجةٍ من فترة الجلوس الأقصر (< 10 ساعات أسبوعياً) إلى فترة الجلوس الأطول (> 40 ساعة أسبوعياً).
  • خلال 18 عاماً من الدراسة، حدثت 268 حالة صمّة رئوية. كانت النساء في الفئة الأعلى - من بين الفئات الخمسة - مُرجَّحات لتعرّضهن للصمة الرئوية أكثر من الضعف مقارنةً مع النساء في الفئة الأقل (معدل الخطر hazard ratio 2.3، بعد تعديل العوامل المتغيّرة). وبناءً على ذلك، تبيّن ازدياد خطر PE بشكلٍ متناسبٍ مع ازدياد مدّة الجلوس في كل فئة.
  • الخلاصة:

تقترح هذه النتائج أن لمدّة الجلوس خلال الساعات خارج العمل علاقة بخطر حدوث الصمّة الرئوية. لاحظ المؤلفون أن قوة هذه العلاقة شبيهة بتلك التي لعوامل الخطر الأخرى للـPE ، بما فيها التدخين والبدانة واستعمال الاستروجين.

على أية حال، لاحظ محرِّروا المقال حول هذه الدراسة أن الخطر السنويّ المطلق absolute annual risk للـ PE عند النساء الأكثر خمولاً كان أكثر بـ 0.07% فقط مقارنةً مع النساء الأكثر نشاطاً.

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: د.كناز كنيش، حكيم.

تنقيح: S.AMH، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by

Quote:
جالساتٍ خارج ساعات العمل.

ماذا عن ساعات العمل؟ هل كانت عامل موحدا؟ لم يذكر هذا في المقال!

شكرا Smiling

بس ملاحظة كيف ممكن أنو الواحد يجلس أقل من 10 ساعات/أسبوع يعني أقل من 1.5 ساعة/يوم
فعلا في ناس شغيلة Shocked

OmHa
السنة السادسة

Quote:
ماذا عن ساعات العمل؟ هل كانت عامل موحدا؟ لم يذكر هذا في المقال!

ذكر ضمن تفاصيل الدراسة:

Quote:
The Nurses’ Health Study (www.channing.harvard.edu/nhs) is a longitudinal cohort study established in 1976. At baseline, questionnaires were sent to registered nurses living in one of 11 populous states in the United States

أي أن المشتركات بالدراسة كانوا جميعهن ممرضات عاملات تقريبا ضمن نفس النظام.. بالتالي بعتقد أنو فينا نعتبر انو ساعات العمل و النشاط الفيزيائي الممارس ضمنها تقريبا مُوحد.

وإذا إلك مراق بقراءة الدراسات و البحوث الطبية، هذا رابط الدراسة بالتفصيل Eye-wink :
http://www.bmj.com/content/343/bmj.d3867.full?linkType=FULL&resid=343/jul04_1/d3867&journalCode=bmj

Quote:
فعلا في ناس شغيلة

باعتقادي انو هاد السبب الرئيسي لتطورهم و تقدمهم..
أخي عاش معهم عدة أشهر -وبكرة راجع لعندهم Sad - .. قلي: "بقضوا طول النهار شغل و حركة و تعب و باتقان و نفسية حلوة.. بس مشكلتهم انو آخر النهار بيشربوا و بتتدهور عندهم الأخلاق"

lonely
طبيب مقيم

Quote:
أي أن المشتركات بالدراسة كانوا جميعهن ممرضات عاملات تقريبا ضمن نفس النظام.. بالتالي بعتقد أنو فينا نعتبر انو ساعات العمل و النشاط الفيزيائي الممارس ضمنها تقريبا مُوحد.

غالبا هيك هنن افترضوا. بس يمكن مو كافي هالشي Rolling Eyes مابعرف Rolling Eyes

Quote:
باعتقادي انو هاد السبب الرئيسي لتطورهم و تقدمهم..

وبرأيي كمان نفس الشي ..
طبعا ناهيك عن الشغل المتقن Smiling

OmHa
السنة السادسة


جزاكم الله خيراً

Quote:
غالبا هيك هنن افترضوا. بس يمكن مو كافي هالشي Rolling Eyes مابعرف

شو دخل عدد ساعات العمل بخطورة حدوث الصمة الرئوية Rolling Eyes
--
لازم يعملوا هالدراسة علينا Crying or Very sad

Dr.TH's picture
Dr.TH


مقالة جميلة والدراسة ظريفةEye-wink Eye-wink

Ahmed Subeh's picture
Ahmed Subeh
المرحلة الثانوية

Quote:
شو دخل عدد ساعات العمل بخطورة حدوث الصمة الرئوية

ساعات العمل تعكس النشاط الفيزيائي..

من الرابط الذي وضعته في تعليقي السابق، أقتبس:

Quote:
Associations between physical inactivity, physical activity, and pulmonary embolism remain uncertain. Some published case-control studies found that exercising on a regular basis decreases the risk of venous thrombosis by 30-50% compared with not exercising. Other studies, however, including prospective cohort studies, have found that physical activity is associated with an increased risk of venous thromboembolism. This inconsistency could reflect the difference between short term exercise, which might increase the risk of thrombosis by increasing inflammation and injuries to extremities, and regular exercise, which might decrease the risk of thrombosis by improving blood flow

بشكل عام نحنا درسنا انو عوامل خطر الصمة أو الخثار العميق هي:
الركودة الدموية و أذية البطانة و فرط الخثار
بالتالي يلي منفهموا أنو زيادة النشاط الفيزيائي (ساعات العمل) بتخفض من خطورة الصمة.. لكن الدراسات أوضحت -من الاقتباس السابق- انوهالشي بيتعلق أكتر بنوعية النشاط. regular exercise or short term exercise
أنا هاد يلي فهمتو Rolling Eyes

lonely
طبيب مقيم


شكراً جزيلاً عالتوضيح دكتورة Surprised

Dr.TH's picture
Dr.TH
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+