تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

تقييم وتدبير المصاب وفق ABC


تقييم وتدبير المصاب وفق ABC

تستعمل قاعدة ABC في الإنعاش القلبي الرئوي CPR لمرضى الإسعاف ذوي الحالات الحرجة، وكما قلنا في الموضوع السابق فيجب اعتبار كل مرضى الإسعاف في حالة حرجة مهددة للحياة؛ وتحري ذلك عن طريق الشكوى الرئيسية والعلامات الحيوية (خاصة التنفس والنبض) والفحص (خاصة إصغاء أصوات القلب والرئتين).

تستعمل قاعدة ABC في تقييم المرضى ذوي الحالات الحرجة تقييماً أولياً، وتشمل هذه القاعدة كل من: Airway الطريق الهوائي، Breathing التنفس، و Circulation الدوران. وكما ذكرنا في الموضوع السابق فيجب اعتبار كل مرضى الإسعاف في حالة حرجة مهددة للحياة حتى يثبت العكس. ويهدف التقييم الأولي إلى إنعاش المريض، وتحويله من الحالة الحرجة إلى حالة مستقرة لا يوجد فيها ما يهدد حياته. ويمكن عندها البدء بالتقييم الثانوي..

في البداية، كيف تحدد أن المريض في حالة حرجة تستدعي البدء بالانعاش؟
إذا كان المريض واعياً فاسأله "كيف حالك؟". إذا كان المريض يبدو غير واع أو منهار، هزه من أكتافه واسأله بصوت عال "هل أنت بخير؟":
- لا حاجة للإنعاش: إذا أجاب بطريقة طبيعية، فذلك يعني سلامة مسلكه الهوائي وأنه يتنفس وأن هناك تروية بالمخ. لكن قم بتقييم المريض وفق القاعدة ABC.
- يجب البدء بالإنعاش: إذا أجاب بجمل قصيرة فقط فقد تكون لديه مشاكل تنفسية، وإذا لم يستجيب فهذا يعتبر علامة واضحة على حرج حالته.

الآن، المريض بحاجة للإنعاش، كيف تتصرف؟
- تذكر أن الوقت الآن قد أصبح ثميناً جداً.
- في حال كان الحادث خارج المشفى اصرخ لطلب المساعدة، واتصل بأقرب مشفى متوافر. في حال كان داخل المشفى استدع فريق الإنعاش في حال توافره.
- طبق قاعدة ABC وفق الآتي:

أولاً- Airway:
- كيف تشخص وجود انسداد للطريق الهوائي؟
اتبع أسلوب (انظر، استمع واستشعر) .انظر لحركة الصدر والبطن، واستمع واستشعر تدفق الهواء عند الفم والأنف. في حال كان الانسداد جزئي يسمع صوت عال (صرير، غرغرة، شخير، أو حشرجة). أما إذا كان الانسداد كلياً فلا يسمع ولا يستشعر تدفق الهواء، وتكون حركة البطن والصدر معكوسة (تنفس عجائبي).
قاعدة: اعتبر أن هناك انسداد محتمل عند أي شخص يعاني من انخفاض مستوى الوعي (سلم غالاسكو < 8)، بسبب ارتخاء عضلات الجسم ومن بينها عضلة اللسان التي ستسد الطريق الهوائي.
- ما هو التدبير؟
قم بإزالة أي جسم أجنبي أو دم أو قيء باليد أو بالشفط. وقم بفتح الطريق الهوائي عن طريق مناورة ميل الرأس-رفع الذقن، أو مناورة دفع الفك في حال وجود إصابة بالفقرات الرقبية تتطلب عدم حركة الرأس. أو استخدام قنية هوائية فموية بلعومية في حال توافرها، خاصة عندما تطول عملية الإنعاش حيث يصعب الحفاظ على وضعية المناورة السابقة. أو قم بتنبيب الرغامى كإجراء أمثل إذا كنت مدرباً على أدائه.

ثانياً- Breathing:
- كيف تشخص وجود خلل بتنفس المريض؟
معدل التنفس RR هو المشعر الأبسط والأهم. ويمكن قياس أكسجة دم المريض عن طريق مقياس الأكسجة في حال توافره. كما أن التعرق وتدني مستوى الوعي يعدان علامتين على ارتفاع CO2 الدم. وتعد الزرقة علامة متأخرة تدل على نقص أكسجة شديد. كما يجب إصغاء الأصوات التنفسية وقرع الصدر وفحصه.
- ما هو التدبير؟
أجر التنفس الاصطناعي فم لفم عند عدم توافر أي معدات، أو فم لقناع عند توافر فناع الإنعاش. أو استخدم القناع ذو الكيس والصمام (أمبو) عند توافره. وقم بإعطاء الأوكسجين بأعلى تركيز ممكن لجميع المرضى في حال توافره.

ثالثاً- Circulation:
- كيف تشخص وجود خلل بدوران المريض؟
معدل النبض HR والضغط الشرياني BP هما المشعران الأبسط والأهم. ويمكن تقييم التروية المحيطية عن طريق حرارة ولون جلد الأطراف، وزمن عودة امتلاء الشعريات الدموية. كما يجب إصغاء أصوات القلب. والبحث عن وجود نزف خارجي أو داخلي.
- ما هو التدبير؟
عند عدم وجود نبض ابدأ مباشرة بالضغط على الصدر بقوة وبمعدل 100 مرة/دقيقة، وأتبع كل 30 ضغطة بتنفسين؛ ريثما يتوافر مزيل للرجفان defibrillator. وعند وجود حالة صدمة افتح خط وريدي (أو خطين) وقم بإعطاء سوائل وريدية. وقم بإيقاف النزف عند وجوده. وفكر بالحاجة لنقل دم.

أيضاً- Disability:
يجب تقييم الحالة العصبية للمريض، عن طريق قياس مستوى الوعي بمقياس غالاسكو، وتحري وجود إصابات عصبية، وفحص حدقتي العين.
كما يجب تسكين الألم. وإزالة كافة ملابس المريض مع احترام خصوصيته والحفاظ على حرارته.

ملاحظات أخيرة:
- قد تبدو الإجراءات السابقة وكأنها خطوات متتالية يجب القيام بها بالترتيب، لكن عادة ما تجرى بوقت واحد من قبل أكثر من شخص عامل بالمجال الطبي.
- في حال انهيار المريض خارج المشفى بسبب توقف القلب cardiac arrest، أعط الأولوية لتمسيد القلب وتوقف عن مساعدة التنفس في حال كان معيقاً. وذلك خاصة لغير العاملين في المجال الطبي. [إقرأ المزيد↵]
- بعد الانتهاء من التدبير الأولي للمريض واستقرار العلامات الحيوي، يمكن البدء بالتدبير الثانوي. حيث نأخذ تاريخ مرضي كامل للمريض، ونجري فحص سريري لكامل الجسم، ونطلب له ما يلزم من تحاليل مخبرية وشعاعية. ثم نضع المريض تحت المراقبة.

المرجع: 
Nolan, J. (2006). Advanced Life Support Course Manual (5th ed., pp. 5-55): Uropean Resuscitation Council.
Markovchick, V., Pons, P., & Bakes, K. (2011). Emergency Medicine Secrets (5th ed., pp. 11-27): Elsevier.
by
بعد التخرج


شكرا
الموضوع كتيير حلو ومفيد

Dr.Sanaa's picture
Dr.Sanaa
السنة الخامسة


LIKE

DR-MAK


جميل

Dr Goo's picture
Dr Goo
السنة الخامسة


الله يعطيك العافية
معلومات رااااااااائعة Surprised

الحور العين
السنة الثالثة


BIG LIKEVery Happy

Dr-Nour's picture
Dr-Nour


Like

Thanks

A.A.T's picture
A.A.T
طالب دراسات عليا


Surprised

Dr-lionking's picture
Dr-lionking
السنة الثالثة


حسب توصيات AHA الأخيرة تم التغيير لجميع الحالات
CAB instead of ABC
you can see: https://www.hakeem-sy.com/main/node/41948

Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج


ذكرت بالصفحة أعلاه ووضعت رابط الخبر:

Quote:
انتبه! في حال توقف القلب cardiac arrest، ربما لا يكون مساعدة التنفس مفيداً؛ لذلك أعط الأولوية لتمسيد القلب وتوقف عن مساعدة التنفس في حال كان معيقاً، وذلك خاصة خارج المشفى في مكان الحادث ولغير العاملين في المجال الطبي. [إقرأ المزيد↵]

وبعد مراجعة عدة مراجع لقيت أنه بشكل عملي لازم نتحرى النبض أولاً قبل تحري الطريق الهوائي والتهوية أي CAB بدلاً عن ABC عندما يكون المريض مغمى عليه.. وخاصة إذا أغمي عليه فجأة بدون سبب واضح فغالباً ما يكون السبب توقف القلب >> نبدأ بتمسيد القلب حتى ممكن بدون تحري النبص في حال كان الشخص المنقذ غير عامل بالمجال الطبي ولا يعرف بدقة تحري النبض..

أما إذا الشخص تبدو عليه علامات الحياة (سواء كان مستجيب أو لا) >> فيجب التقيد بالقاعدة ABC
والقاعدة ABC هي القاعدة المعتمدة لمرضى الرضوض والإصابات كما هو الحال في حالتنا Sad

صحيح؟

abooofaroook
بعد التخرج


وبالنسبة لهذه الصفحة فأنوي القيام بتعديلها اليوم لتصبح أكثر فائدة وأكثر عملية
لذلك عودوا واقرؤوها ولن تندموا Eye-wink

abooofaroook
بعد التخرج

تم تعديل وتحديث الصفحة لتصبح أكثر فائدة وأكثر عملية

أي شيء غير واضح؟؟

abooofaroook
بعد التخرج


معلومات رائعة
شكرا لك

قطرة مطر's picture
قطرة مطر
السنة الثالثة


يعطيك العافية......

lina's picture
lina
السنة السادسة


رائع جدا .. الله يعطيكم العافية

ALMOHANED
بعد التخرج


شكراً جزيلاً..

samah.z
بعد التخرج


كتير حلو شكررررا

R..H's picture
R..H
السنة الخامسة


Eye-wink يسلمو

أحمد نافع
السنة الأولى


Surprised

freesoul_r3's picture
freesoul_r3
السنة الخامسة


UP !

Hassoon's picture
Hassoon
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+