تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

لا تنسَ فحص تفريسة التهوية/التروية ( V/Q scanning )


لا تنسَ فحص تفريسة التهوية/التروية ( V/Q scanning )

دمشق – حكيم:

  • حلّ تصوير الأوعية المقطعي CT angiography في العديد من المؤسسات عملياً محل تفريسة التهوية/التروية V/Q scanning لتشخيص الصمّة الرئوية PE في المرضى ذوي الوظيفة الكلوية الجيدة، وذلك على الرغم من أنّ الـCT يُعرِّض المرضى لكمية أشعة أكبر مقارنة بتلك التي يتعرضون لها أثناء إجراء تفريسة الـ V/Q وخصوصاً المرضى الذين يتم تصويرهم بشكل متكرر.
  • في دراسة من مستشفى فرنسي، قيّم الباحثون استراتيجية التشخيص التي تعتمد بشكل كبير على تفريسة الـ V/Q لدى 321 من البالغين المشتبه بإصابتهم بصمّة رئوية PE. تمّ استبعاد الأشخاص ذوي D-dimer الطبيعي مع احتمالية  سريرية منخفضة أو متوسطة (وفقاً لمعايير ويلز  Wells' criteria- انظر الجدول)، وذلك لأنّه تم اعتبار وجود صمّة رئوية لدى هؤلاء المرضى مستبعداً.

  • خضع جميع المرضى بداية لتصوير الساق بالأمواج فوق الصوتية، وكانت النتائج إيجابية لدى 43 مريض، بينما خضع الـ 278 مريضاً المتبقي لتفريسة الـV/Q ، فكانت النتائج التالية:

* تم استبعاد الصمة الرئوية لدى 71% من المرضى اعتماداً على:

- تفريسة الـ  V/Qالطبيعية.

- أو الاحتمالية المنخفضة لتفريسة الـV/Q  مع احتمالية سريرية منخفضة أو متوسطة.

- أو الاحتمالية المتوسطة لتفريسة الـ V/Q مع احتمالية سريرية منخفضة.

* تم اعتبار أنّ الصمّة الرئوية موجودة لدى 17% من المرضى اعتماداً على الاحتمالية العالية لتفريسة الـV/Q  والاحتمالية السريرية المتوسطة أو العالية.

* كانت نتائج تفريسة الـ V/Q ونتائج الاحتمال السريري متناقضة في 13% من المرضى، فخضع هؤلاء المرضى لتصوير الأوعية المقطعي، وكانت النتائج سلبية في ثلثي الحالات.

  • عموماً، استبعدت هذه الاستراتيجية الصمّة الرئوية في 189 مريضاً، فلم يعالجوا بمضادات التخثر، وخلال 3 أشهر من المتابعة تم تشخيص صمّة رئوية لدى واحد فقط من هؤلاء المرضى.
  • الخلاصة:

- مع هذه الاستراتيجية التي اعتمدت على استخدام تفريسة الـ V/Q  بشكل كبير، احتاج 11% فقط من المرضى لإجراء تصوير أوعية مقطعي، ومع ذلك كانت النتائج ممتازة.

- يشار إلى أنه من بين المرضى الذين تم استبعاد الصمة الرئوية لديهم، فإنّ نسبة الـ 0.5% للصمة الرئوية التي ظهرت أثناء المتابعة مماثلة لتلك النسبة عندما يتم استبعاد الصمة الرئوية بتصوير الأوعية الغازي invasive angiography.

- لا بد من القول أنه رغم ما يمتلكه تصوير الأوعية المقطعي من مزايا (بما في ذلك السرعة والتوافر وكشف الاضطرابات الأخرى)، فإنّ تفريسة الـ V/Q بالتأكيد ليست منتهية الاستخدام.

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: رفيـــف حداقي، حكيم.

تدقيق: أحمد عياش، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by

Thanks for memorzing us with V/Q. Although this test takes longer time than CTA and is less accurate, but it shouldn't be forgotten as this study emphasizes. Besides that there are cases where V/Q scan is safer than CTA like renal failure patients and pregnants. on pregnants, contrast material may harm the baby's thyroid and the radiation dose in CTA is higher than V/Q.
Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج

Quote:
on pregnants, contrast material may harm the baby's thyroid and the radiation dose in CTA is higher than V/Q.

سؤالي: هل النظائر المشعة المستعملة أكثر أمانا من الأشعة السينية ؟

OmHa
السنة السادسة


شكرا عالموضوع ... هو فعلا V/Q scan لايزال يستعمل رغم انتشار ال CT ولكن لم يلغى بعد ولا يرجح الغاؤه قريبا

بس تعقيب صغير:
تفريسة !!
انا مالي عرفان شو اخرة هالتعريب الفاشل ..مافي غير عم نخترع كلمات طبية ماحدا بيفهمها بالعالم غير طلابنا ,,وللأسف حتى معظم طلابنا ما بيفهموها ... يعني حتى لو بدنا نعرب: مسح أو اختبار مو أسهل من تفريسة مثلا ؟!! ولا الغلاظة شرط بالتعريب يعني !!!!

Nostradamus

Quote:
انا مالي عرفان شو اخرة هالتعريب الفاشل ..مافي غير عم نخترع كلمات طبية ماحدا بيفهمها بالعالم غير طلابنا ,,وللأسف حتى معظم طلابنا ما بيفهموها ... يعني حتى لو بدنا نعرب: مسح أو اختبار مو أسهل من تفريسة مثلا ؟!! ولا الغلاظة شرط بالتعريب يعني !!!!

بالحقيقة عندما نقوم بترجمة أي مصطلح طبي فإننا تعتمد بشكل أساسي على القاموس الطبي الموحد أو قاموس حتّي..
أنا معك إنو أحيانا فعلا التعريب و المصطلح العربي المستخدم بيكون فعلا غليظ و سئيل لكن بالنهاية هو المصطلح الوارد قي المعجم الطبي الموحد و بالتالي للحصول على نص مترجَم مقبول للخبر الطبي ينبغي استعمال المصطلحات العربية المُوحدة و المُعتمدة..
نحن عندما نترجم لا نخترع المصطلحات، بالعكس تماما.. نأتي بالمصطلحات من قاموس حتّي أو الطبي الموحد Eye-wink

lonely
طبيب مقيم

سؤالي: هل النظائر المشعة المستعملة أكثر أمانا من الأشعة السينية ؟

it's not safe 100% but Tc is considered class C (FDA). and the dose of it is reduced in pregnant patients and the duration of the study should be less. usually the physician should balance the benifits of the study against the risks.
this study not preferred in 1st trimester

Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج


شكرا Ghufran

OmHa
السنة السادسة


شكراً جزيلاً على ترجمة الخبر..

Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم


جزاكم الله خيراً

الخبر لم يقارن بين نوعية الـ Spiral CT والـ V/Q scanning لكنه أعاد التأكيد على فكرة حساسية الأخير وبأنه ما يزال يستخدم.

Dr.TH's picture
Dr.TH
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+