تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

التصوير الطبقي المحوري، عند الاشتباه بالتهاب الزائدة الحاد


التصوير الطبقي المحوري، عند الاشتباه بالتهاب الزائدة الحاد

دمشق – حكيم

  • ارتفع استخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) في التشخيص عند الاشتباه بالتهاب الزائدة الدودية الحاد من حوالي 20% في عام 2000 إلى أكثر من 90% في الـ2006، ولكن القليل من الباحثين اختبروا الأداء التشخيصي للتصوير المقطعي المحوسب متعدّد الكواشف MDCT لهذه الغاية.
  • لتقييم الأداء التشخيصي قام باحثون باختيار أكثر من 2800 مريض بالغ من مؤسسة أكاديمية واحدة في Wisconsin تمّت إحالتهم لإجراء الـMDCT (من 2000 حتّى 2009) للتقييم وذلك عند الاشتباه بالتهاب الزائدة الحاد.
  • تم تحديد إصابة المريض بالتهاب الزائدة الدودية الحاد بوساطة الباثولوجيا الجراحية والموجودات أثناء العمل الجراحي، أمّا المرضى الذين لم تُجرَ لهم جراحة، فتمّت متابعتهم لمدّة 12 شهر على الأقل وذلك لتحديد وجود التهاب الزائدة الدودية الحاد.
  • كان معدل الانتشار الإجمالي  overall prevalenceلالتهاب الزائدة الدودية الحاد 23%، وكانت نتيجة الـMDCT إيجابية عند 708 مريض، وسلبية عند 2163 مريض. كانت نتيجة الـCT سلبية كاذبة عند 10 مرضى، وإيجابية كاذبة عند 43 مريض.
  • بلغت حساسية اختبار الـMDCT لالتهاب الزائدة الدودية الحاد 98.5%، أمّا النوعية فبلغت 98.0%، وكانت القيمة التنبّؤية السلبية والإيجابية 99.5% وَ 93.9%، على التوالي.
  • إذاً، ووفقاً لهذه الدراسة التي تمّت في مركز واحد، نلاحظ أنّ الـMDCT دقيق بشكل كبير في تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد.
  • يشار إلى أن البروتوكول المتّبع في هذا المركز تضمّن تصوير MDCT غير مركّز nonfocused MDCT للبطن والحوض بعد إعطاء مادة ظليلة عن طريق الفم، وبالوريد.

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: سماح الزعبي، حكيم.

تدقيق: أحمد عياش، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


جميل جدا
شكرا

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


علّه يوفر بعض العمليات اللاداعي لها، لكن عمليا لا يُلجأ إليه إلا في حالات قليلة يخفق بها الايكو، و شكرا للمعلومة.

FIRST's picture
FIRST
طالب دراسات عليا
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+