تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

حساسات الضغط المزدرعة: تنقص معدلات الاستشفاء لمرضى قصور القلب


حساسات الضغط المزدرعة: تنقص معدلات الاستشفاء لمرضى قصور القلب

دمشق - حكيم

  • تناقصت معدلات إعادة الاستشفاء للمرضى المصابين بقصور القلب بشكل قليل فقط في العقود الأخيرة، حتى مع استخدام المراقبة المعتمدة على التلفون للأعراض والوزن.
  •  تتحدث تقارير لباحثين مموَّلين من قبل الشركات المصنعة الآن عن حساسات قابلة للازدراع في الجسم البشري implantable sensors تستطيع التنبؤ بالتغيرات في الضغوط داخل القلب والشريان الرئوي التي تسبق بدء الأعراض، حيث أن الكشف عن ذلك قد يسمح بتداخلات أبكر وأكثر فعالية.
  • في تجربة أمريكية، تم زرع حساسات ضغط لاسلكية wireless pressure sensors في الفرع البعيد للشريان الرئوي وذلك أثناء قثطرة القلب الأيمن لـ 550 مريض يعانون من قصور قلب III *NYHA ويتلقون العلاج المثالي بالأدوية والأجهزة.
  • كانت قراءات الضغوط للمرضى تُنقل يومياً بشكل إلكتروني إلى قاعدة بيانات الدراسة كما تم توزيع المرضى عشوائياً لتتم مراجعة بياناتهم أسبوعياً على الأقل من قبل أطبائهم الذين يستخدمون المعلومات لتوجيه العلاج الدوائي (مجموعة العلاج) أو لتلقي الرعاية الاعتيادية اعتماداً على الأعراض والعلامات فقط (مجموعة الشاهد). يشار إلى أن المرضى قد خضعوا للتعمية في إحالتهم إلى العلاج.
  • بعد 6 أشهر، كان عدد مرات استشفاء المرضى في مجموعة العلاج نتيجة قصور القلب أقل بشكل ملحوظ مقارنةً بمجموعة الشاهد (83 مقابل 120). كما كانت معدلات الاستشفاء قليلة بشكل متشابه بين المرضى الذين لديهم قصور قلب انقباضي أو انبساطي.
  • كان لدى المرضى في مجموعة العلاج أيضاً تبدلات أكثر بشكل ملحوظ في العلاج الدوائي، وانخفاض أكبر في الضغط الشرياني الرئوي الوسطي، وأيام أكثر يقضونها خارج المشفى، ونوعية حياة أفضل. تجدر الإشارة إلى أنه لم يحدث فشل في الأجهزة كما أن المضاعفات الخطيرة كانت قليلة.
  • ملاحظة: إن زرع الأجهزة ومراقبتها ذو تكلفة عالية، ولكن تحسينها لنوعية الحياة وإنقاصها لمعدلات الاستشفاء قد يجعل هذا التداخل مفيداً سريرياً وفعالاً من حيث التكلفة cost-effective.

* NYHA III= New York Heart Association class III

المصدر


الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: mmk1985، حكيم.

تدقيق: أحمد عياش، حكيم.

 

الأخبار الطبية's picture
by


ممكن تعطونا انو شو فرق هي الدراسة عن الESCAPE TRIAL,لانو بالESCAPE trial وجدوا انو ما في فرق بين الtwo arms of the study ,هنن كمان قارنوا بين علاج المرضى المعتمد على الاعراض V.S المعتمد على Right heart catheter.,يعني انا شايف الفرق الوحيد هو الجهاز المستعمل وهو متل ما عمتقولو انو غالي
هل ممكن تحطو الرابط تبع الstudy ,لانو ما قدرت افتحها من الرايط اللي حاطينو

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


وشكرا على الترجمة

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


أهلا بسام..

- اطلعت ع الـ ESCAPE TRIAL اللي عم يقارنوا فيها بين علاج المريض (الموجود في المشفى أصلا) اعتمادا على الاعراض بس أو اعتمادا على الاعراض والقثطرة... ووجدوا أنه لا ما في فرق، بامكاننا الاعتماد على الاعراض بس في العلاج..
- بينما بهي الدراسة اللي ترجمناها عم يقارنوا بين الاعتماد على مراقبة الاعراض V.S تركيب هذه الحساسات في انقاص معدل الاستشفاء والتداخل بشكل أبكر عند مرضى الـ CHF (الفكرة بهي الدراسة هي التنبؤ بالهجمة والتداخل المبكر) ووجدوا أنه فعلا هي الحساسات قللت نسب الاستشفاء وتنبأت بالهجمة بشكل أبكر من مراقبة الاعراض فقط.

أرجو أن أكون قد أوضحت الفكرة بشكل جيد..

بالنسبة للمصدر.. اعتقد أنه مفتوح بشكل مجاني للاشخاص اللي بيدخلوا من سوريا بس... رح انسخ الدراسة وابعتلك ياها.

a.ahmad's picture
a.ahmad
السنة السادسة


وضحت الفكرة.
لم انتبه انهم outpatient اول ما قرأت الترجمة
شكرا جزيلا احمد.

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+