تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

العيش في دمشق - المدينة الجامعية - جمعية المبرة


العيش في دمشق - المدينة الجامعية - جمعية المبرة

* العيش في دمشق *

  المدينة الجامعية:

تأسست مدينة باسل الأسد الجامعية في جامعة دمشق في العام الدراسي 1962 وكانت عبارة عن وحدتين سكنيتين (الأولى والثانية ), ومع التوسع في أعداد الطلاب المقبولين في كل عام أصبح من الضروري زيادة الطاقة الاستيعابية للمدينة الجامعية وبناء وحدات سكنية جديدة لتأمين السكن لأكبر عدد ممكن من طلاب الجامعة.
وقد وصل عدد الوحدات السكنية حالياً إلى حوالي 28 وحدة سكنية, يقطن فيها سنوياً حوالي 11000 طالب وطالبة سوريين وعرب وأجانب.
تخصص عادة الوحدات ( 1و 12) لطلاب الطب الذكور, والوحدات (20 و 5 ) لطالبات الطب الإناث.
محتويات الغرف:
جهزت غرف الوحدات السكنية تجهيزاً جيداً, بشكل يوافق متطلبات الطالب الجامعي بحيث خصص لكل طالب سرير وخزانة وطاولة وكرسي.
وقد استوفت هذه الوحدات الشروط الصحية, فالأبنية مزودة بالتدفئة المركزية حيث تتوفر في هذا السكن سبل الراحة والهدوء للطالب لقاء رسم رمزي يبلغ 300 ل.س شهرياً.
المرفقات الخدمية:
تضمّ المدينة الجامعية عدداً من المرافق الخدمية التي وضعت لخدمة الطلاب والتي تؤمن لهم احتياجاتهم المختلفة وهذه المرافق هي:
1- السوق المركزي يضم عدداً من المحلات: لبيع الخضار والفواكه، بيع الوجبات السريعة (دجاج)، بيع الفطائر والمعجنات، البقاليات، مركزالاتصالات، حلاقة رجالية ونسائية، مركز تصوير فوتوغرافي، مركز لبيع الخبز، خياط، محل لبيع الفلافل.
2- مركز لتعبئة الغاز.
3- مصبغة للغسيل والكوي وقسم غسيل للشراشف والحرامات.
4- مركز لبيع القرطاسية وتصوير الأوراق الخاصة بالطالب.
5- مرافق عامة لتأمين المياه الساخنة للطلاب ويتم تشغيلها أربعة أيام اسبوعياً بالإضافة إلى وجود هاتف في كل غرفة لخدمة الطلاب والاتصال مع ذويهم.
6- يوجد بناء للأنشطة الطلابية يضم نادي يحوي على مختلف النشاطات الطلابية مع صالة مطعم.
7- مكتبة مركزية مع قسم خاص للانترنت والاتصالات الخاصة بالطلاب.
8- يوجد ملعب خاص لكرة القدم وكرة السلة والتنس ضمن حرم المدينة الجامعية.
9- نادي مغلق يضم كافة الألعاب الرياضية.
10- مطعم مركزي يقدم وجبات سريعة والمشروبات الساخنة والباردة.
خطوات التسجيل:
يبدأ تقديم طلبات السكن للطلاب الحديثين في الجامعة اعتباراً من أول يوم يُعلن فيه القبول الجامعي وبدء التسجيل في الجامعة وحتى انتهاء التسجيل.
حيث يتقدم جميع الطلاب بطلباتهم إلى قسم الحاسب في مبنى الإدارة من خلال النوافذ المخصصة لذلك مصطحبين معهم الاوراق التالية:
1- طلب سكن واستمارة اجتماعية من مؤسسة الخدمات الطلابية التابعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية ملصقة عليه الطوابع القانونية (يتم الحصول على الطلب والطوابع من مركز التعليم المفتوح الذي يقع جانب المدينة الجامعية ).
2- يقوم الطالب بتعبئة الطلب والاستمارة, ويوقع الطلب من قسم شؤون الطلاب في الكلية, ومدون عليه من شؤون الطلاب عبارة سجل الطالب سنة أولى حديث (مستجد) للعام الدراسي 2010- 2011 (مثلاً ).
3- صورة عن الهوية الشخصية (الهوية الجديدة) وصورة عن جواز السفر فقط للعرب والأجانب، أما السوريون المقيمون خارج القطر فيجب إحضار صورة عن جواز السفر مع الإقامة.
4- صورة شخصية واحدة حديثة واضحة.
5- وصل التسجيل في الكلية للعام الدراسي.

ملاحظات:

  • السوريون الذين ليس لديهم هوية شخصية يجب إحضار إخراج قيد عليه صورة شخصية ومدون عليه الرقم الوطني لصاحب العلاقة مرفق بسند إقامة.
  • على الطلاب الذين تذكر عناوينهم في الهوية دمشق ويسكنون في منطقة تبعد عن دمشق مسافة لا تقل عن 60 كلم إحضار سند إقامة.
  • لا يقبل الطلب إلا من صاحب العلاقة شخصياً.
  • لا يقبل أي طلب بعد المدة المحددة من أي طالب مهما كانت الأسباب.
  • يقدم الطالب هذه الاوراق إلى قسم الحاسب في مبنى الادارة, ويستلم ورقة مسجل عليها رقم ومختومة, يجب الاحتفاظ بها إلى أن تصدر القوائم.

خطوات السكن:
1- تصدر قوائم السكن بعد 7- 10 أيام من التسجيل, فيتوجه الطالب إلى لوحة الإعلانات المعلن فيها قوائم المقبولين في السكن الجامعي ليتأكد من اسمه ورقمه.
2- يتوجه الطالب إلى النافذة المخصصة لقطع الايصال مصطحباً معه الأوراق التالية:

  • الهوية الشخصية.
  • رقم الطالب الموجود في قوائم السكن فيأخذ بناءً على ذلك وصل.

3- يتوجه الطالب إلى الصندوق لدفع رسوم السكن.
4- يتوجه الطالب إلى النافذة المخصصة لقطع بطاقة السكن، مصطحباً معه الأوراق التالية:

  • الهوية الشخصية
  • صورة شخصية حديثة قياس 3×4
  • إيصال السكن

5- يتوجه الطالب إلى متسلم الوحدة السكنية الصادر اسمه فيها لتثبيت سكنه واستلام التجهيزات الخاصة به.
6- كل طالب لا يثبت سكنه عند متسلم الوحدة خلال شهر من تاريخ صدور القائمة يُعتبر غير مستفيد من السكن ويُفصل من المدينة الجامعية علماً أن عملية إسكان الطلاب هي عملية مؤتمتة.
إيجابيات وسلبيات:
للمدينة ايجابيات كثيرة تتلخص في موقعها القريب من الكلية والذي يتوسط مدينة دمشق, وكونها مركز تجمع طلابي لا تشعر فيه بالوحدة, بالإضافة إلى الأسعار المناسبة لجميع للطلاب من حيث آجار السكن والخدمات التي تقدمها مرافقها.
إلا أن لها سلبيات تتلخص في قدم الأبنية ومرفقاتها وغرفها التي تتحمل عدد من الطلاب يفوق العدد المخصص لها, وبالإضافة إلى الازدحام الذي تعانيه بعض الوحدات، والجو الاجتماعي المفرط الذي لا يلائم بعض الطلاب.
نصائح عامة:

  • يفضل التسجيل في المدينة الجامعية باكراً, مع بداية التسجيل في الكلية, لكي تستلم غرفتك قبل بداية الدوام.
  • قد تواجه بعض الصعوبات في المدينة الجامعية في بداية العام, سرعان ما تزول وتستقر الامور.
  • إذا كنت مع أصدقاء لك في نفس الكلية, فينصح بالتسجيل (مع بعض) بالتتالي, لأنه من الممكن أن تأتي أسماءكم في نفس الغرفة.
  • يجب أن تستعد للعيش مع زملاء قد يختلفوا عنك في الطباع والصفات والعادات.
  • إذا رغبت أن تسكن لوحدك في الغرفة يوجد بعض لطلاب الذين يسجلون ولا يقطنون في المدينة, يمكنك السؤال عنهم وشراء وصولهم التسجيلية.
  • تستطيع أن تنتقل من غرفة إلى غرفة أو من وحدة إلى وحدة, وذلك عن طريق غرفة الحاسب الآلي.

  جمعية المبرة الإسلامية:

هاتف المبرة: 6119011
الموقع:
المزة - آخر خط المزة جبل – مقابل دار السعادة للمسنين.
السكن تابع لجمعية خيرية لليتيمات كما أنّه يحتوي على غرف لهن وهو مخصص للإناث حصراً، هناك قوانين تسيّر أمور السكن فالسكن يغلق أبوابه الساعة 10 ليلاً ولا يسمح لأي طالبة بالتأخر عن هذا التوقيت.
السكن مقسوم لعدة طوابق ولكل طابق مشرفة مسؤولة عنه، كل طابق يحتوي على غرفة جلوس تحتوي على تلفاز وستلايت يحوي 12 قناة ويوجد مطبخ في كل طابق ولكنه يغلق الساعة 12 ليلاً، المطبخ يحوي براداً خاصاً لكل طالبة، طبعاً يوجد سيدة لتنظيف الغرف ويوجد أيضاً غسالة يمكن استعمالها ولكن يجب الدفع مقابل ذلك.
السكن فيه تدفئة مركزية وخط انترنت متاح لجميع الطالبات وأيضاً خط هاتف لكل طابق ولكنه يستقبل المكالمات فقط ولا يتصل وهو يصل إلى كل غرفة ولكل غرفة رقم خاص بها.
الآجار:
تقسم الغرف إلى 3 أقسام ولكل منها سعرها:

  • ديلوكس: 20000 تختلف عن المفردة والمزدوجة بأنّ البراد المخصص للطالبة موجود في الغرفة وهي تحتوي على كرسي إضافي.
  • الغرفة المفردة: 16000
  • الغرفة المزدوجة: 12000لا تختلف عن المفردة سوى أنها مخصصة لطالبتين وكل منهما تحتوي على حمام وسرير وخزانة وطاولة وخط انترنت وهاتف.

طبعاً الآجار يتضمن كل شيء موجود بالغرف بالإضافة إلى تغطية مصاريف الكهرباء والمياه وغيرها.
المواصلات إلى الكلية:
 بعد السير لمدة دقيقة تقريباً يوجد موقف لخطوط السرافيس التي يمكن أخذها وهي خط المزة جبل كراجات وخط المزة فيلات غربية وهي لا تصل إلى الكلية بل إلى المدينة الجامعية ومن هناك يجب السير حتى الكلية، وهذه السرافيس متوفرة بشكل جيد وتستغرق حوالي 10 دقائق وسطياً للوصول إلى المدينة الجامعية.
كما أنّ هذه السرافيس نفسها تصل إلى المشافي التي يداوم فيها طلاب الطب.
يوجد بالقرب من السكن العديد من المحلات والمطاعم التي توفر جميع الاحتياجات كما أنّه قريب من سوق الشيخ سعد.
كما أنّه قريب من مشفى المواساة ومشفى الأسدي ويوجد بالقرب منه عدة صيدليات.
الميزات:
 الأهم هو الأمان فهناك حراسة على الباب ولا يستطيع شخص خارجي الدخول وأيضاً الإشراف على جميع الأمور وتأمين جميع الأمور الضرورية حتى عند حصول أي عطل أو تخريب فإدارة السكن تهتم بتصليحه كما لا تحتاج الفتاة إلى دفع الفواتير بالإضافة إلى القرب من الكلية وتوفر المواصلات ووجود الانترنت الذي أصبح ضرورياً في عصرنا هذا.
المساوئ:
طبعاً لا يخلو أي مكان من المساوئ ومن مساوئ هذا السكن الآجار فلا يستطيع جميع الناس دفع هذا المبلغ كآجار غرفة، كما أنّ إغلاق المطبخ في الساعة 12 فيه شيء من الإزعاج وتقييد الحرية، مشكلة الهاتف تكمن في انشغال الخط الدائم وذلك لأنّ الخط مشترك بين ساكنات الطابق كاملاً، ولعلّ أبرز المشاكل ستكون التأقلم مع الطالبات الموجودات والمشرفات اللواتي سيكن في الطابق.
نصيحة للراغبين بالسكن في المبرة بأن يحجزوا أمكنتهم بأسرع ما يمكن حتى يحصلوا على إحدى الغرف.

ابق على تواصل مع حكيم!
Google+