تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

[ إسعاف أولي ] : أذيات الانفجارات ( 3 ) .. أذيات الأجهزة الداخلية مع التدبير الناحي


[ إسعاف أولي ] : أذيات الانفجارات ( 3 ) .. أذيات الأجهزة الداخلية مع التدبير الناحي

انفجارات الأذن
تؤدي الانفجارات إلى أذية السمع بثلاث طرق . فهي قد تؤدي إلى تمزق غشاء الطيل أو خلع عظيمات السمع أو اضطراب منتشر في الأذن الداخلية و تترافق الاخيرة احياناً مع صمم دائم .
يجب التذكر بأن نسبة أدية الأذن تعتمد على الزاوية بين موجة الانفجار الساقطة و صماخ السمع الظاهر و رغم أن الصمم يعتبر مؤشراً لانفجار ضخم إلى أن غيابه لا ينفي أذية انفجارية في أجهزة أخرى .
جهاز التنفس
يمكن أن تؤدي موجة الانفجار الرئيسية المؤثرة إلى حركة سريعة لجدار الصدر للداخل مما يسبب تكدم الرئة المستبطنة تحته لكنها ليست الآلية الأساسية . في هذه الحالة يمكن أن تزدوج موجة الانفجار داخل الصدر مما يؤدي إلى موجات شدة تنتشر و تنعكس و تتقوى عند السطوح البينية النسيجية و يلاحظ ذلك بشكل خاص في الغشاء الشعري السنخي و يؤدي إلى تسريب شعري ينجم عنه تلوث سنخي نزفي منتشر .
يتلو ذلك حدوث شلال التهابي يؤدي إلى حدوث القصور التنفسي بعد الانفجار PBRI . تختلف هذه الحالة من منطقة صغيرة وموضعة من التكدم الرئوي إلى حالة صاعقة و مميتة بسرعة تصيب الرئتين . هذه الحالة السريعة و المتطورة تعتبر نادرة نسبياً , حيث أن المصابين الذين يكونون قريبين لدرجة الإصابة بحمل انفجاري شديد على جدار الصدر يموتون عادة بسبب جروح نافذة متعددة أو تتقطع أوصالهم برياح الانفجار. يمكن أن تتزايد حالة القصور التنفسي بسبب النقل المفرط للمحاليل الشاردية.
تكون الصورة السريرية النموذجية :
1- سعال مع إنتاج قشع رغوي مدمى
2- زلة تنفسية مع شعور بالتوجس من شر مرتقب .
3- الشعور بدنو الأجل .
و عادة ما يكونون على حق. يظهر مقياس الأكسجة النبضي إشباع منخفض مقاوم , مع قيم أقل من 90% . يؤكد قياس غازات الدم وجود نقص أكسجة شريانية و ازدياد ضغط ثاني أكسيد الكربون الجزئي PCO2 .
إن التدبير السريري النوعي لحالة مشخّصة ما يزال مثاراً للجدل , و لا تزال هناك بعض الدلائل القوية اللتي توجه الطبيب إلا أن الجميع تقريباً يتفق مع الخطوط الرئيسية التالية :

• اعمل ضمن نظام برنامج ATLS .
• تجنّب فرط الإماهة مع الحفاظ على إرواء الأعضاء الحيوية .
• أعط أكسجين سريع الجريان ( 12 لتر \ د ) عبر القناع و حقيبة عودة التنفس .
• أجر تحليل للدم الشرياني لتقيم الحاجة لإجراءات إضافية .
• اللجوء إلى التهوية الاصطناعية باكراً لتاكيد الأكسجة الكافية .
• استخدام الضغط الإيجابي في نهاية الزفير PEEP بحذر مع تجنّب الحدود المفرطة لضغوط القمة و الهضبة .
• يجب تجنّب إعطاء الستيروئيدات القشرية .

السبيل المعدي المعوي
تكون أذية الأحشاء المليئة بالغاز أكثر شيوعاً في الانفجارات تحت الماء منها في الانفجارات تحت الهواء . يعتبر إنثقاب المعدة و الأمعاء الدقيقة و الأعور اكثرها حدوثاً . تبدو الصورة السريرية بشكل مريض يعاني من ألم بطني متزايد مترافق مع علامات التهاب برتوان و غالباً ما يكون هنالك غاز تحت الحجاب . بوجود علامات سريرية واضحة يصبح فتح البطن مستطباً و عاجلاً . أما عندما تكون العلامات قليلة لكن الخطورة عالية يمكن الاعتماد على تصوير البطن بالإيكو و الطبقي المحوسب CT وغسيل البرتوان التشخيصي و تنظير البطن . لا توجد وسيلة وحيدة يوافق عليها الجميع و لا يزال التقييم المصلي لإنزيمات متعلقة بالأمعاء ضمن نطاق الدراسات التجريبية و لا يوجد مشعر مصلي على الأذية المعوية يمكن الاعتماد عليه .
العين
يجب فحص العين في مرحلتي التقصي البدئي و الثانوي حيث يمكن إغفال الأذية بسهولة . يمكن للنزف الملتحمي التالي للتعرض للانفجار أن يعكس مشكلة مستبطنة أكثر خطورة داخل كرة العين تنتج عن الشظايا أو الحطام المكتسب لطاقة الانفجار . يجب فحص الحدقات بدقة , و عند وجود أي شذوذ أو تشوه في القزحية أو وجود نزف في البيت الأمامي على سبيل المثال يجب طلب استشارة أخصائي عينية .
.................................
المصادر :
SHORT PRACTICE OF SURGERY : Baily & Love's


صامتٌ لوْ تكلَّما ........... لَـفَظَ النَّارَ والـدِّما
قُلْ لمن عاب صمتَهُ .... خُـلِقَ الحزمُ أبكما
لا تلوموه قد رأى ...... منْهجَ الحـقِّ مُظلما
وبلاداً أحبَّـها .................ركـنُها قـد تـهدًّما

MARSHAL's picture
by
بعد التخرج


جزاك الله خيرا على مواضيعك الشيقة
بانتظار المزيد

Arther's picture
Arther
السنة الثانية


بالنسبة لموضوع الانفجارات .... فهذا آخر جزء ..

MARSHAL's picture
MARSHAL
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+