تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

[ إسعاف أولي ] : أذيات الانفجارات ( 1 ) ...... آليات الأذية


[ إسعاف أولي ] : أذيات الانفجارات ( 1 ) ...... آليات الأذية

انفجاراتيؤدي الضغط الانفجاري المصاحب لانفجار القنابل إلى تمزيق غلافها و يعطي سرعة عالية للشظايا الناجمة عنها . تملك هذه الشظايا القدرة على إحداث أذية تخريبية أكثر من الرصاص و تكون غير متوازنة في إطلاقها مؤدية إلى تمزق سريع و فوضوي للنسج . يعد ذلك صحيحاً بالنسبة للأنواع القديمة من القنابل و قذائف المدافع القديمة و الرمانات اليدوية لكن حالياً يتم التوجه نحو صنع أسلحة دقيقة تحمل ذخائر مشكلة مسبقاً PERFORMED و التي تكون أغلفتها محززة بشكل يسمح بأنماط تشظي يمكن التنبؤ بها تؤدي إلى تشكل كميات كبيرة من الشطايا الصغيرة ذات الطاقة المنخفضة نسبياً عبر إحداث جروح نقل طاقة منخفضة متعددة لجهازين أو أكثر .
بالإضافة لذلك تترافق جميع الانفجارات مع موجة انفجار معقدة . و يتشكل المكونان الرئيسيان لهذه الموجة من موجة ضغط الانفجار ( و يعرف بالضغط المفرط الديناميكي ) بطور إيجابي و سلبي و الحركة الكتلية للهواء ( تعرف بريح الانفجار ) .
يستمر طور الضغط الإيجابي لموجة الانفجار لبضعة ميلي ثانية فقط , لكنه قد يرتفع في منطقة قريبة للانفجار إلى أكثر من 7000 kN/m2 و حيث أن غشاء الطبل السليم يتمزق عند ضغط 150 kN/m2 و يعتبر ذلك دليلاً على التأثير المدمر خاصة في مناطق محصورة مثل الموجات الصوتية . تسير موجات الضغط الانفجاري فوق و حول أي حاجز و تؤثر بالتالي على أي شخص يختبئ خلف جدار أو خندق . يعرف الضغط الذي يؤثر على الشخص الضغط الساقط Incident Pressure . إن أي شخص يقف أمام جدار مواجهاً منطقة الانفجار يعتبر معرضاً لتأثير إضافي لما يسمى الضغط المنعكس . أما الطور الإيجابي فيستمر فترة أطول و ذا سعة منخفضة و لا قيمة سريرية له .
تحدث حركة كتلية الهواء نتيجة التمدد السريع للغازات في مركز الانفجار و الذي يحرك الهواء بسرعة تفوق سرعة الصوت و يؤدي ذلك إلى اضطراب البيئة و قذف الحطام و الأشخاص . تؤدي هذه الظاهرة إلى حدوث أنماط من الأذية تتراوح من حالات البتر الرضي إلى تمزق كامل الجسم كما أن الحركة الكتلية للهواء تؤدي إلى تدمير الأبنية مما يؤدي إلى حدوث أذيات الاحتجاز و أذيات هرسية .
تنتقل موجات الضغط الانفجاري بسرعة الصوت في الوسط الذي تجتازه . في الماء تكون السرعة والمسافة أكبر و تميل الأذيات لأن تكون أكثر شدة وتعقيداً . مثلاً , تؤدي موجة الانفجار إلى حدوث ما يسمى color=blue] ] تأثير مطرقة الماء Water Hammer [/] مع نسبة عالية من معدلات الانثقاب المعدي المعوي .
عندما ينحشر الجسم ضمن موجة ضغط انفجاري , تزدوج هذه الموجة ضمن الجسم و تحدث سلاسل من موجات الشدة القادرة على إحداث أذية خاصة على السطوح البينية سائل – هواء . لذلك يلاحظ أذيات في الأذنين و الرئتين و القلب و إلى حد ما في السبيل المعدي المعوي . إن الآليات الدقيقة للأذية عند كل مستوى نسيجي ما تزال موضع جدل .
.................................
المصادر :
SHORT PRACTICE OF SURGERY : Baily & Love's


صامتٌ لوْ تكلَّما ........... لَـفَظَ النَّارَ والـدِّما
قُلْ لمن عاب صمتَهُ .... خُـلِقَ الحزمُ أبكما
لا تلوموه قد رأى ...... منْهجَ الحـقِّ مُظلما
وبلاداً أحبَّـها .................ركـنُها قـد تـهدًّما

MARSHAL's picture
by
بعد التخرج


كأن هناك خطأً تنسيقياً ...Rolling Eyes

MARSHAL's picture
MARSHAL
بعد التخرج


شكرا جزيلا

Quote:
أما الطور الإيجابي فيستمر فترة أطول و ذا سعة منخفضة و لا قيمة سريرية له .

إيجابي ولّا سلبي

المحور
بعد التخرج


عفواً عفواً ..... Embarrased Embarrased
الطور السلبي .....
شكراً على التصحيح ...

MARSHAL's picture
MARSHAL
بعد التخرج


شكرا” مارشال وبانتظار الجزء الثاني ..

tarek_w's picture
tarek_w
السنة الرابعة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+