تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

توجيهات جديدة في التقييم التشخيصي للنوبة الحموية البسيطة


توجيهات جديدة في التقييم التشخيصي للنوبة الحموية البسيطة

دمشق - حكيم

  • النوبة الحمّوية febrile seizure هي عبارة عن نوبة مترافقة مع حمى عند الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 6 - 60 شهر, مع عدم وجود أي انتان في الجملة العصبية المركزية. تعد النوبات الحموية البسيطة نوبات بدئية معممة، تستمر لأقل من 15 دقيقة ولا تتكرر مرة ثانية خلال الـ24 ساعة التي حدثت فيها.
  • قامت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال AAP بتحديث معالم الممارسة فيما يتعلق بالتقييم التشخيصي العصبي للرضع والأطفال الذين يعانون من النوبات الحمويّة البسيطة.
  • حيث تم تسليط الضوء على ما يلي:

- يجب القيام بالبزل القطني LP فقط عند الطفل الذي تحدث عنده النوبة مع الحمى بالإضافة لوجود علامات التهاب سحايا. (مستوى الدليل: B، محصّل من دراسات رقابية)

- إن البزل القطني LP موجود كخيار عند أي طفل عمره بين 6 إلى 12 شهر ويعاني من نوبة حموية بسيطة ولكن حالة التمنيع عنده غير معروفة  أو غير كافية  بالنسبة للمستدمية النزلية النمط ب أو المكورات العقدية الرئوية.

- إن البزل القطني LP موجود كذلك كخيار عند الأطفال الذين يعانون من نوبة حموية بسيطة ولكنهم تلقوا صادات حيوية. (مستوى الدليل: D)

- يجب عدم إجراء التخطيط الكهربائي للدماغEEG  عند طفل سليم من النواحي العصبية الأخرى ويعاني فقط من نوبة حموية بسيطة. (مستوى الدليل: B)

- ليس من المطلوب بشكل روتيني تحليل كل من كهارل المصل، الكالسيوم، الفوسفور، المغنزيوم، غلوكوز الدم أو التعداد الدموي الكامل، لتحديد السبب وراء النوبة الحموية البسيطة. (مستوى الدليل: B)

- كما لا يجب القيام بشكل روتيني بالتصوير العصبي Neuroimaging كوسيلة استقصائية بعد النوبات الحموية البسيطة.

  • ملاحظات:

- تعتبر النوبات الحموية البسيطة شائعة وتحدث بتواتر يتراوح بين 2% إلى 5% من الأطفال.

- إن هذا التوجيه المُطور واضح ومختصر ويشير الى أن الطفل السليم من النواحي الأخرى صحياً  ولديه نوبة حموية بسيطة، لايحتاج إلى تقييم إضافي بواسطة البزل القطني، مخطط كهربائية الدماغ، فحوصات مخبرية أو حتى تصوير عصبي. أما المقترح بإجراء البزل للقطني للأطفال ممن تتظاهر لديهم علامات سحائية فهو واضح إلى حد ما.

- بالنسبة للتقارير التي تقترح وجود البزل القطني كخيار فهي أقل وضوحاً ومدعومة بدلائل فقط من المستوى D. تعد هذه التقارير بمثابة تذكرة تفيد بأن الأطفال غير الممنّعين أو تمنيعهم غير كافٍ ربما يكونون على درجة خطورة أعلى بقليل لإصابتهم بالتهاب السحايا (على الرغم من أن الخطر يبقى منخفضاً جداً) وكذلك الأمر بالنسبة للمعالجة المُسبقة بالصادات الحيوية حيث يمكن أن تُقنّع أعراض وعلامات التهاب السحايا.

- المصطلح السريري المتداول عربياً (في سوريا) لـFebrile Seizures: اختلاج حروري.

المصدر


إضافات متعلقة بالتقويم التشخيصي العصبي للنوب الحرورية

  1. يجب أن يؤخذ البزل القطني بعين الاعتبار في حال حدوث النوبة الحموية بعد اليوم الثاني للمرض، كذلك عندما يبقي لدى الطبيب شك بناءً على الفحص والقصة السريرية بوجود انتان في الجملة العصبي كسبب محتمل للنوبة.
  2. الحالة الصرعية كذلك - في حال حدوثها- تعد استطباباً للبزل القطني.
  3. يجب القيام بتحليل كل من: كهارل المصل، الكالسيوم، الفوسفور، المغنزيوم، غلوكوز الدم، تعداد دموي كامل والبولة كذلك عندما يكون لدى المريض قصة إقياءات، إسهالات، أو أظهر الفحص وجود علامات للتجفاف أو وجود وذمات.
  4. يجب إجراء الطبقي المحوري أو المرنان بشكل عاجل عند الأطفال الذين لديهم رأس كبير غير طبيعي (استسقاء)، فحص عصبي غير طبيعي خاصة مع وجود علامات بؤرية، بالإضافة لوجود أعراض وعلامات ارتفاع التوتر داخل القحف.
  5. إن التخطيط الكهربي للدماغ غير قادر على التنبؤ باحتمالية نكس النوب الحمّوية وحدوثها مرة أخرى مستقبلاً أو حتى التنبؤ بإمكانية تطور نوب صرعية غير حرورية مستقبلاً.

الإضافات مأخوذة من UpToDate


الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي على ترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: عمار عبد الفتاح، حكيم

تنقيح: S.AMH، حكيم

 

 

الأخبار الطبية's picture
by


بارك الله فيكم

شكراً Eye-wink

Dr.Heemo's picture
Dr.Heemo
السنة الخامسة


جزيتم خيرا

Arther's picture
Arther
السنة الثانية

Quote:
المصطلح السريري المتداول عربياً (في سوريا) لـFebrile Seizures: اختلاج حروري.

لما قريت العنوان ما عرفت شو المقصود بـ "النوبة الحموية البسيطة" فكرتها شي شغلة مو سمعانة عنها
لكن بعد أول سطر اكتشفت انها "الاختلاج الحروري"

شكرا Eye-wink

lonely
طبيب مقيم


شكرا

drferas's picture
drferas
السنة السادسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+