تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

البروتين الرابط للهيبارين: واسم حيوي جديد لالتهاب السحايا الجرثومي


البروتين الرابط للهيبارين: واسم حيوي جديد لالتهاب السحايا الجرثومي

دمشق - حكيم

  • يعتبر مستوى البروتين الرابط للهيبارين HBP في السائل الدماغي الشوكي>20 نانو غرام/مل حساساً بنسبة 100% ونوعياً بنسبة 99.2% لتشخيص التهاب السحايا الجرثومي عند البالغين.
  • لتقييم مدى إمكانية مستوى البروتين الرابط للهيبارين HBP في السائل الدماغي الشوكي CSF في اكتشاف إلتهاب السحايا الجرثومي، قام الباحثون بتحليل عينات من السائل الدماغي الشوكي وأجروا عليها دراسة حشدية استباقية prospective cohort لـ 145 مريض بالغ لديهم اشتباه سريري بالتهاب سحايا وأجروا دراسة أخرى بشكل دراسة حشدية استرجاعية retrospective cohort لـ 16 مصاب بالتهاب السحايا الجرثومي و 13 آخرين بإلتهاب دماغ فيروسي في اثنين من المشافي في السويد.
    تم تقسيم المرضى على 5 مجموعات تضمنت المرضى كالتالي:
    41 يعانون من إلتهاب سحايا جرثومي, 19 إلتهاب دماغ فيروسي، 10 إلتهاب سحايا فيروسي،7 إنتان عصبي بالبورليات ، 97 مشارك كمجموعة شاهد لديهم تعداد الكريات البيض في السائل الدماغي الشوكي طبيعي.
  • لوحظ أن القيم الوسطية للبروتين الرابط للهيبارين HBP كانت أعلى لدى المرضى المصابين بإلتهاب السحايا الجرثومي (376.0 ng/mL)مقارنةً مع مرضى إلتهاب الدماغ الفيروسي (5.0 ng/mL)، الإنتان العصبي بالبورليات (3.6 ng/mL)، أو لدى مجموعة الشاهد (3.5 ng/mL).
  • كل المرضى عدا مريضين كان مستوى البروتين الرابط للهيبارين> 20 .ng/mL الأول كان مصاباً بالتهاب السحايا الحلئي (الهربس) والآخر كان مصاباً بالتهاب الدماغ الحلئي كان مستوى البروتين الرابط للهيبارين 40 و41 ng/mL على التوالي.
  • في الدراسة الحشدية الاستباقية (25 مريض لديهم إلتهاب سحايا جرثومي) كان مستوى البروتين الرابط للهيبارين>20 ng/ml ذو حساسية بنسبة 100% ونوعية 99.2% وبنسبة 100% كقيمة تنبؤية سلبية لتشخيص إلتهاب السحايا البكتيري.
  • المرضى الذين ماتوا في كل المجموعات كان مستوى البروتين الرابط للهيبارين لديهم مرتفعاً (>385 ng/mL).
  • ملاحظة:

    قد لا نجد لدى المرضى في المراحل الباكرة من إلتهاب السحايا البكتيري زيادة في الخلوية pleocytosis في السائل الدماغي الشوكي CSF، عندها قد يساعدنا البروتين الرابط للهيبارين HBP كعلامة حيوية موثوقة على الكشف المبكر لالتهاب السحايا الجرثومي عند البالغين.
    قد يلعب البروتين الرابط للهيبارين HBP دوراً في تشخيص إلتهاب السحايا البكتيري كالذي يلعبه D-dimer في تشخيص أمراض الوريد الخثرية الصماوية.
    ولغاية توفر دراسات أضخم، فإن مستوى البروتين الرابط للهيبارين HBP >20 ng/mL يجب أن يوجه لبدء العلاج التجريبي لالتهاب السحايا الجرثومي أثناء انتظار نتائج الزرع والمقايسات المناعية للسائل الدماغي الشوكي.

المصدر

_____________________________________
الشكر الجزيل للدكتور فرهود الصوص لترشيحه الخبر للترجمة
ترجمة: mmk1985، حكيم.
تنقيح: S.AMH، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


شكرا جزيلا لكم

المحور
بعد التخرج


شكرا جزيلا لمعلوماتكم الشيقة

Arther's picture
Arther
السنة الثانية


شكرا

F..O
السنة السادسة


حلو.... شكرا جزيلا على الخبرEye-wink Eye-wink

....Dr.3mmar's picture
....Dr.3mmar
السنة السادسة


مُلفت!
عادة عند الشك بالتهاب السحايا نعاير السكر، البروتين، كريات الدم، الكلور الخ.. فى الـ csf
أما البروتين الرابط للهبارين فهو ليس عادة من المعايرات المُجراة!

يعطيكم العافية..

lonely
طبيب مقيم


thanks

رنيم's picture
رنيم
السنة الخامسة


جميل جدا.....نحن بحاجة لمثل هذا النوع من الفحوص التي تساهم بالكشف المبكر والموثوق وخاصة لمرض ربما ذو انذار سئ

SA90's picture
SA90
السنة السادسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+