تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مضادّات الالتهاب غير الستيروئيدية لا تُقلّل من خطورة الإصابة بداء باركنسون


مضادّات الالتهاب غير الستيروئيدية لا تُقلّل من خطورة الإصابة بداء باركنسون

دمشق - حكيم

  • خلال 25 سنة من المتابعة، كان للأشخاص المستعملين لمضادّات الالتهاب اللاستيروئيدية نفس خطورة الإصابة بداء باركنسون PD مقارنة مع غير المستعملين لها.
  • كما نعلم، من المرجّح أنّ يكون للآلية الالتهابية في الجملة العصبية دوراً في إمراضية داء باركنسون مما يبعث التساؤال حول إمكانية وجود دور لمضادّات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs في الوقاية من داء باركنسون؟
  • في دراسة الحالة - الشاهد case-control study هذه، قام الباحثون بتقييم العلاقة بين داء باركنسون واستخدام الـ NSAIDs. حيث شارك أكثر من 22,000 رجل (تراوحت أعمارهم بين 40-84 عند تسجيلهم) في هذه الدراسة، وكانوا غير مصابين بداء باركنسون في بداية الدراسة at baseline. الإبلاغ عن استعمال الـNSAIDs تمّ وفق استفتاء سنوي.
    خلال 25 عام من المتابعة، طوّر 616 مشاركاً داء باركنسون. كل حالة مريض تمّت مقارنتها مع 5 مرضى من مجموعة الشاهد متوافقين بالعمر فقط أو بالعمر والأمراض المرافقة الأخرى.

    كانت خطورة الإصابة بداء باركنسون متماثلة عند المرضى الذين استعملوا الـ NSAIDs بشكل منتظم والمرضى الذين لم يستعملوها.

    في التحليل الفرعي للدراسة subanalysis كانت خطورة الإصابة بداء باركنسون أعلى بشكل واضح عند الرجال الذين استعملوا الـNSAIDs بشكل منتظم لمدّة 1 أو 2 سنة (نسبة الأرجحية 1.4) لكنّها لم تكن كذلك عند الاستعمال المطوّل.

  • ملاحظة:

    تُظهر هذه الدراسة أنّ استعمال الـNSAIDs لا يُنقص من خطورة الإصابة بداء باركنسون.
    ولكن هذه النتائج تتناقض مع نتائج دراسات رقابية حديثة أجري لها تحليل بعدي meta analysis، والتي أظهرت خطر نسبي relative risk أقل بـ15% للإصابة بداء باركنسون عند الأشخاص المستعملين للـNSAIDs.
    إذاً، واعتماداً على هذه النتائج المختلفة والمتضاربة، وبغياب أيّ معطيات معتمدة على دراسات لتجارب تستند إلى العشوائية في توزيعها randomized ، فإنّه من السابق لآوانه أن يُوصى باستعمال الـNSAIDs للوقاية من داء باركنسون.

المصدر
________________________________________
الشكر الجزيل للد.فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.
ترجمة: سماح الزعبي، حكيم.
تنقيح: S.AMH، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


it looks like we need more time to see if there's a real effect of NSAIDS on Parkinson. too many contradicting studies. the strange point is that the studies that showed a decrease in the relative risk were meta analysis studies !!! there are probably some confounding factors that must be studied separately. the fact that the etiology of parkinson disease remains unclear plays a major role in our deficit in study design. if we still don't know clearly if viral, ocupational, life-style, enviromental, autoimmune or maybe other thing is the main player in parkinson's pathogenesis , we won't be able to formulate a good unbiased study. because selection bias and randomization problems would be hard to avoid due to our inability to isolate the unknown confounding factors that might be playing in the background.

P.S:
عيب تكون الأخبار الطبية المهمة هي اقل المواضيع قراءة وتعليقا على موقع من المفترض ان يكون "لطلاب الطب" بينما تحظى النقاشات العقيمة الفارغة المضمون والهدف, والهدايا والصور والتنظير واظهار المواهب المعرفية والادبية والفقهية والتباهي بها بالقسم الاكبر من الاهتمام !!

Nostradamus


عدم التعليق لا يعني عدم القراءة ووجود بعض النقاشات بالشكل الذي وصفت لا يفيد التعميم وقد يكون سبب قلة زيارة المحتوى الطبي اعتماد الطلاب بشكل أساسي على المنهاج أو المراجع للمعلومة الطبية ، ثم إن ما يثير اهتمام البعض من العناوين أو المناقشات الطبية قد لا يناسب بعض السنوات .
عموما شكرا على التنويه Surprised

المحور
بعد التخرج

Quote:
عيب تكون الأخبار الطبية المهمة هي اقل المواضيع قراءة وتعليقا على موقع من المفترض ان يكون "لطلاب الطب" بينما تحظى النقاشات العقيمة الفارغة المضمون والهدف, والهدايا والصور والتنظير واظهار المواهب المعرفية والادبية والفقهية والتباهي بها بالقسم الاكبر من الاهتمام !!

معك 100% وهي من أكتر المشاكل يلي بتسببلي احباط كتير كبير أحيانا Embarrased Embarrased

....Dr.3mmar's picture
....Dr.3mmar
السنة السادسة


شكراً .. Eye-wink

Surgeon90's picture
Surgeon90
السنة الرابعة


يعطيكم العافية Surprised

Green-Foreigner's picture
Green-Foreigner
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+