تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

أنا الذي ...


أنا الذي ...

ها أنا
أفترش الحنين
بما يبوح به اللقاء
ويداي في قيد الخوار
رهينتان بلا ثناء
وأفك أزرار الأماني
بمفاتيح الرجاء
بين جدران العناء

ها أنا
ألتحف الأنين بلا ستار
بالصمت أبحر في مواني الذل
محفوف اللحاء
وأجول بالجبن العتيق
وديان الردى بلا حياء
ومتاهات الألم
مرت شهور لم أنم
إلا على مر الغياب

أنا الذي
غزل الهروب
ووقعت في قيد التراب
عاثر القدم ينعقني الغراب

أنا الذي ... أنا الذي ...

بلدتي ..... سامحيني ... Sad

أوَّاه منذ ارتكابِ الصمـت حنجرتـي
أو كادَ،عاثَ النوى في غَصَّتِي طَلِقَـا
من الشمال بالفـراتِ إلـى
(حوران) كمْ ألم في أمتـي غرقـا!!
طفل هنـاك وأطـراف هنـا بُتِـرَتْ
والموتُ بينهمـا نهـر الدمـا لعقـا

mohammed.elian's picture
by
السنة السادسة


ان سامحَتْنا رغم تقصيرنا بحقها
فهل نستطيع أن نسامح أنفسنا

مشكور على كلماتك ..

FIRST's picture
FIRST
طالب دراسات عليا


لديَّ الكثيرُ لأقولَهُ تعقيباً على هذهِ السُّطورِ.. كنتُ أودُّ حقَّاً أن أُعلِّقَ جهراً.. لكنَّني سأحتفظُ بتعليقي سرَّاً إلى حينٍ آملُ ألَّا يطولَ حتّى لا تنفجرَ كلماتي إن بقيت أسيرةً في صدري.. كنتُ لأملأَ صفحةً لو كتبتُ ما أرى بين السُّطورِ.. لكنَّني سأذكرُ شيئينِ اثنينِ فقط:

تذكَّرتُ قولَ الله جلَّ جلالُهُ في كتابِهِ العزيزِ: " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ" (البقرة:214)

وتذكَّرتُ أيضاً وعدَ أحدِهِم لي مرَّةً، وفيه:
...
وستنطقي الحرفَ جهراً
بعدَ أن خفتِ العقاب

...

شكراً جزيلاً لكَ.. كلماتُكَ لامسَت شغافَ قلبي فأبكَتني وألهمتني الكثيرَ.. أرجو من كلِّ قلبي أن تكونَ هذهِ آخر قصيدةٍ حزينةٍ تكتُبُها..

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة


قيود غليظة! تريد أن تحرمنا حتى من أن نرى..

Quote:
ان سامحَتْنا رغم تقصيرنا بحقها
فهل نستطيع أن نسامح أنفسنا

مشكور على كلماتك ..

lonely
طبيب مقيم


كلماتك جميييلة... عميييقة.....
عندي كلمات و قصائد...
أتمنى أن يأتي الوقت قريباً لأشارككم بها....
"ألا إنّ نصر الله قريب.."
شكراً كتير....

YARA.M.M's picture
YARA.M.M
المرحلة الثانوية


دوّامة التفكير اللعينة هذه لا نستطيع الخروج منها حالياً ... على الأقل ... مهما راوغنا و كذبنا على أنفسنا ... Sad

Quote:
أرجو من كلِّ قلبي أن تكونَ هذهِ آخر قصيدةٍ حزينةٍ تكتُبُها..

==
& شكراً جزيلاً لك ..

daisy's picture
daisy


فإلى متى
سنظل نقبع تحت داجية الرحيل
نقتات زقوم النفوس
نهيم في سرب الأصيل
وشراع أغنية المسير
إلى وتر الخميل
ترنحت شوق الحمام
تعانقت بعشاش أسحار الهديل ؟

من شاطئ الأحلام
تحت دالية النخيل
لا كف لا مجداف لا أنس
سوى ريح تزمجر بالعويل

وإلى متى
نبني على سعف الخيال
قصر المصيبة بالمنى

وأنا أردد من متى وإلى متى ؟
ملح الجراح على فمي
عطشى
لم أجد سقائها إلا دمي
وعلى فمي
تجري فلول مصيبتي
وأنا أهيم بذلة حيرى الخطا
ألقيت كل دفاتري
حضن الأتون
وسيرتي
تدمى بأنياب المنون
وأنا أقول إلى متى ؟
سنظل نغترف المنى
من طي أسراب الصدى ؟
وننتظر الربيع بلا سحاب ولا ندى ؟

ياموطني ...
أودعتك الله الجليل
لما رأيت لصوصهم
يسبون مشكاة العقول
أحرقت طيف مراكبي
ورميت منسأة الرحيل

- - - - - - - - - - - - - - -
شكرا لمروركم جميعا
FIRST
Miss Creative
lonely
YARA.M.M
daisy

بعضكم يعرف تماما أن سعادتي في هذه الحياة ... بالألم
فهو مدرستي في هذه الحياة

فالحزن بداية الألم
والصبر سلوان للألم
والفرج نهاية الألم

فعذرا إن كتبت ماهو حزين فأنا أعيش بداية الألم شوقا لنيل نهايته ...

أسعدني مروركم جدا
ونسأل الله فرجا عاجلا ليس آجل
والسلااااام

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة

Quote:
وأنا أردد من متى وإلى متى ؟

إلى أجل قريب إن شاء الله ..

Quote:
فالحزن بداية الألم
والصبر سلوان للألم
والفرج نهاية الألم
~~~
فعذرا إن كتبت ماهو حزين فأنا أعيش بداية الألم شوقا لنيل نهايته ...

وهل ستكون نهايته مرضية ؟؟ أو بالأحرى؛ هل سترضى بالنهاية مهما كانت ؟؟
سؤال طالما أردت له إجابة !!

The Sweet Doctor's picture
The Sweet Doctor


مهما كانت النهاية فلن تكون أسوء من البداية
ولابد لليل أن ينجلي
ولابد أن نصل مهما طال بنا السفر

ولكن وصيتي لكم هي المرحلة الثانية .. الصبر والمصابرة إن صح التعبير

شكرا لمرورك The Sweet Doctor

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة


ذكرتني بكلمات أغنية لفيروز, بعثتلي ياها من فترة (طبعاً سماعها أروع من مجرد قراءتها) :

Quote:
عمّرها ... بإيدين تعلي, بسواعد, بالمجد و بالقصد المارد
عمّرها, تضحك بيادرها

عمّرها ... بجوانح بيضا, بمحبة, قمح يكبر حبة حبة
عمّرها, و زيّن قناطرها

عمّرها ... عأساس الحيطان الصلبة, عالعتبة بتساند عتبة
عمرها, و نسّم يا شجرها

عمّرها ... بيوت مضواية و مقصودة, على إسم النعمة مرصودة
عمّرها, و ضوي يا قمرها

عمّرها بسواعد, عمّرها يإيدين, عمّرها بمحبة, و إسقيها بريف العين.

التعمير بكون بإيدين بيضا, بقلوب محبة للخير ...
والتعمير مو مكرمة مننا , التعمير واجب علينا .
الله يقدرنا نعمر بلداتنا وبلدنا كلنا, وأيدينا بإيدين بعض Rolling Eyes .

كلماتك رائعة محمد, والله يفرجها Rolling Eyes

Dr.Falcon's picture
Dr.Falcon
السنة الخامسة


شكراً لإكمال القصيدة أخ مُحَمَّد.. مع أنني لم أفهم كثيراً من الرُّموز فيها، إلا أنني أستطيع أن أفهم معناها الإجمالي، وأقرأ ما قلتَهُ بين سطورها..
مع أنني لستُ خبيرةً بالشعر وتذوّقه، فأنا لستُ من هواة الشعر لأجل الشعر نفسه.. بل أحب قراءة بعض القصائد التي تحمل مضموناً راقياً فقط.. سأقول شيئاً: كنتُ حتى العام الماضي أفضل الشعر التقليدي، أو ربما الإبداعي مضموناً والتقليدي شكلاً.. أما الآن، فأنا أستمتع أكثر بما هو جديدٌ قلباً وقالباً.. أريد التغيير.. تغيير كل شيءٍ ليكون جديداً في كل تفاصيله! لا أدري لماذا طرأ عليَّ هذا التغيير..
سأقول لكَ ما قلتُهُ لأخيكَ وصديقكَ Dr_Hero منذ فترةٍ:

Quote:
لن يستطيعَ أحدٌ أن يُذِلَّكَ أو يُهينَكَ.. لأنَّ كرامتَكَ وعزَّتَكَ في قلبِكَ.. لن يستطيعَ أحدٌ مهما فعلَ أن ينتزعَ منكَ إنسانيَّتَكَ.. لأنَّها مُتأصِّلةٌ فيكَ.. وطالما أنَّ لديكَ إيماناً عميقاً.. فلن يستطيعَ أحدٌ أن يُطفِئَ شعلةَ الأملِ في عينيكَ..

سؤالٌ أفكِّر به منذ فترةٍ: لماذا يكون لنفس المعاني تأثيراً أكبر بكثير فيما إذا سمعناها شعراً مما لو سمعناها نثراً؟ هل من جوابٍ لهذا السؤال؟

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة


أنا أتفق معك تماماً أنَّ:

Quote:
فالحزن بداية الألم
والصبر سلوان للألم
والفرج نهاية الألم

ولكنني لا أفهم ما تقصدُهُ بقولكَ:

Quote:
سعادتي في هذه الحياة ... بالألم
فهو مدرستي في هذه الحياة

كيف يستمتع الإنسان بالألم؟ Rolling Eyes الألم مؤلم! Sad
عندما درسنا في العام الماضي أن شعراء الإبداعية يمجّدون الألم، لم أفهم كيف ذلك! Rolling Eyes
بالنسبة لي: أرى في شعرك الإبداعية والواقعية الجديدة..
المهم: في هذه القصيدة، أنتَ تشعر بالألم لأنكَ لا تستطيع أن تفعل شيء لنصرة قريتكَ.. تراها تمر بأيام عصيبة، ولا تملك من أمرك شيئاً هنا.. كيف يُسعدكَ هذا الألم؟
في قصيدتك "أمي.. اشتقتُ إليكِ": أنتَ تشعر بالألم لأنكَ لم ترَ والدتكَ منذ فترةٍ لا بأس بها.. وتحتاجها الآن ربما أكثر من أي وقت مضى.. وتتوق لرؤية ابتسامة ثغرها و الإحساس بحنان عينيها ودفء يديها.. ولا تستطيع إلى ذلكَ سبيلاً.. كيف يُسعدكَ هذا الألم؟
في قصيدتيك "على ضفة الهجر" و"اذكروني".. أنتَ تشعرُ بالألم والخوف والتَّرقُّب............... كيف يُسعدكَ هذا الألم؟
في الأبيات التي كتبتَها عندما كلّمتكَ ابنة أخيكَ الصغيرة: أنتَ تشعرُ بالألم لأنكَ مشتاقٌ لرؤية الملاك البريء وسماع صوته وملاعبته وضمِّهِ إلى صدركَ وتقبيله ربما.. كيف يُسعدكَ هذا الألم؟
في قصيدتك "ارحمونا يا رفاق!": أنتَ تشعرُ بالألم لإحساسكَ بمرارة الخيانة والطعن في الظهر من أُناس كنتَ تظنهم أصدقاء، وكانت خيبة أملكَ كبيرة.. كيف يُسعدكَ هذا الألم؟
وهلمَّ جرَّاً في قصائدكَ: "إلى الشَّهيد" و"حوارٌ بين مواطنٍ وحاكمٍ" و "ليته لم ينطق!"....

اعذرني أخ مُحَمَّد.. Embarrased لكنني حقاً لا أفهم ما ترمي إليه! ظننتُ هذه الآلام تفطِّر قلبكَ وتُصدِّعُ كبدكَ وتُدمي عينيكَ.. لذلكَ تمنَّيتُ أن تكون هذه القصيدة خاتمة أحزانكَ وآلامكَ...

لستَ مضطرَّاً للتوضيح طبعاً.. أحترم رأيكَ حتى لو لم أفهمه.. وأحترم خصوصيَّتكَ كذلك.. لكنها مجرَّد أفكارٍ وخواطر جالت في ذهني عندما قرأتُ كلامكَ..

بكل الأحوال: أرجو حقاً أن تنتهي سلسة المآسي المفجعة التي تتوالى واحدةً بعد أخرى في بلادنا فيعود وطننا أجمل من أي وقتٍ مضى........
قرأتُ لوالدي هذه القصيدة يوم الثلاثاء الماضي، وأعجبته كالعادة.. تناقشنا قليلاً حول هذا الموضوع وفيما رأيناهُ بين السُّطور.. ثم قلتُ لهُ: "لا شكَّ أنَّ لهذه القصيدة أخواتٍ لم يجدْنَ سبيلهنَّ إلى النشر، ولم يَرَهُنَّ أحدٌ بعدُ.. وأتوقُ حقاً لقراءة بقية الكلام".. فقال لي: "اصبري قليلاً يا ابنتي.. لعلَّ الفرجَ قريبٌ بإذن الله.. ولعلَّكَ تقرئين بقية القصائد قريباً وقد نُشِرَت كاملةً في ديوانٍ".. أرجو هذا حقَّاً..

شكراً جزيلاً لكَ.. وجزاكَ الله خيراً.. وعذراً على الإطالة.. لكنني لم أستطع الاختصار.. Embarrased
نــــــــــور

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة


Miss Creative

ردا على سؤالك :
في الشعر يكثر المضمون في الكلام مابين السطور .
أما النثر وإن وجد فيه ذلك ، تبقى موسيقا القصيدة متميزة متفردة بخصوصية احتواء المضمون ومداعبة القلب بألوان الفنون

حتى جوابي هذا يحتاج لتفصيل طويل ....
- - - - - - - - - - - -
ولك كل الشكر والاحترام لمرورك الفريد المميز أينما وجد ..

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة


Miss Creative
البند الأول :

سعادتي في الألم أنها تجعلتني إنسان

كيف لشخص أن يحس بانسانيه إذا لم يمر عليه من الألم مايشعره بغير !

والبند الأخر : للفرج نكهة أخرى بعد الألم " مثال للتوضيح : غالبا نعتاد على الطعام فنفقد نكهته إلا أنها تعود أشد مما كانت بعد الصيام "
فلولا الجوع لفقدنا لذة الطعام
ولولا الألم لنسينا نعمة السعادة
فحق للألم أن يمجد...

أشكرك مرة أخرى
وسبق أن قلت ردودك المميزة جعلتني أشعر بالعجز عما يليق لأرد به ...Sad

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة


شكراً للرَّدِّ على السُّؤالِ الأوَّلِ.. إجابةٌ مقنعةٌ حقَّاً.. شكراً جزيلاً..
سبحانَ من أعطى لغتَنَا العربيَّةَ كلَّ هذهِ القدرةِ على التَّعبيرِ والإبداعِ.. وسبحانَ من علَّمنا أن نستعملَها.. الحمدُ لله!

أما فيما يخصُّ شعوركَ بالسَّعادةِ معَ الألمِ... فلديكَ وجهةُ نظرٍ تستحقُّ الاهتمامَ برأيي..
ربَّما لا يزالُ ينقصني الكثيرُ من الوعيِ والعُمقِ والنُّضجِ حتى أستطيعَ فهمَ الأمورَ بهذهِ الطَّريقةِ وتحليلَها على هذهِ الشَّاكلةِ.. ربَّما لديكَ خبرةٌ كبيرةٌ في مُعاركةِ الحياةِ، ممَّا أكسبكَ القوَّةَ والثَّباتَ والصَّلابةَ في مواجهةِ ما يعترضُكَ من مصاعبَ ومشاقّ.. أمَّا أنا فلم يتسَنَّ لي ذلكَ.. وربَّما هذا هو سببُ خوفي وقلقي وتضخيمي للشُّعورِ بالألمِ على الأرجحِ.. شكراً للتَّوضيحِ.. أعجبني المثالُ.. عسى أن يعرِّفنا الله نعمهُ علينا بدوامها لا بزوالها، ويُعافيَنا من كلِّ أنواعِ البلاءِ.. إذ لا أحدَ يضمنُ صبرَهُ دائماً.. أليسَ كذلكَ؟
اللَّهمَّ إنَّا نسألُكَ العفوَ والعافيةَ والمعافاةَ الدَّائمةَ في الدِّينِ والدُّنيا والآخرة.. يا رحمنُ! ارحمْنا.. يا لطيفُ! الطُفْ بنا..

ليس هناكَ من شيءٍ جديدٍ في تعليقاتي يا أخي.. أظنُّ هذه الأبياتَ لأبي ريشةَ توضِّح الأمر جيِّداً:
لمّــــــتِ الآلام منَّا شــــملَنا *** ونَمَــــت ما بيننا من نَسَــــــبِ
فإذا مصـــرُ أغانــــي جِلَّــقٍ *** وإذا بغـــــدادُ نجـــوى يثـــربِ
بوركَ الخطبُ فكم لفَّ على *** سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَبِ

بإمكانكَ أن تفهمَ من هذه الأبياتِ ما تشاءُ.......

سامحكَ اللهُ! لم أقلْ شيئاً ذا قيمةٍ.. أنتَ من يستحقُّ كلَّ الشُّكرِ لأنَّكَ تُشاركُنا إبداعَ ما تخُطُّهُ يداكَ من كلماتٍ صادقةٍ.. فقد سئمنا سماعَ الكذبِ والنِّفاقِ والتَّملُّقِ.. وآن الأوانُ كي نسمعَ شيئاً صادقاً يعكسُ الحقيقةَ ويستحقُّ أن نسمعَهُ.. فجزاكَ اللهُ خيراً..

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة


طيب. هلق بصراحة أعترف أنني أعجبت بما كتبت. في كلمات لم أفهمها لكن فكرة ما كتبت وصلت.
الأهم في الموضوع هو أنني أوافق الجميع بأن ما كتبت هو من النصوص القليلة التي ينطبق عليها وصف "مرهفة"
سواء هذا الموضوع أو باقي مواضيعك محمد.

لكن أنا لدي مداخلة،

Quote:
بعضكم يعرف تماما أن سعادتي في هذه الحياة ... بالألم
فهو مدرستي في هذه الحياة

فالحزن بداية الألم
والصبر سلوان للألم
والفرج نهاية الألم

فعذرا إن كتبت ماهو حزين فأنا أعيش بداية الألم شوقا لنيل نهايته ...

أسعدني مروركم جدا
ونسأل الله فرجا عاجلا ليس آجل
والسلااااام

لكل منا مذهبه في الحياة. (أو مدرسته). هناك أناس بنت حياتها على الألم لأنها تستلذ به، من باب المازوخية البحتة. و أخرى بنتها على ألم نتج عن التزامها بقضية.
لكن في جميع الأحوال، لا يمكن للقضية، و الألم الناجم عنها، أن ينبع فجأة.
لا يمكن لشخص أن يلبس لباس الألم و يلتحي قضية كانت بيوم من الأيام ليست قضيته، و من ثم يتغنى بالألم.
ناهيك عن أن يستفرد بها دون الأخرين، و يدعي أنها قضيته دون الأخرين.
في موضوع: https://www.hakeem-sy.com/main/node/43302 - اذكروني.
كتبت لك الأنسة جيانا جملة منطقية:

جيانا wrote:
Quote:
أرجو الابتعاد عن الضمائر الفردية .. فقد أثبتت التجارب أنه لا خير فيها..

دعوني أّقحم تعليقي بينكم لتكتمل الصورة الواقعية ،
نعم لن نتكلم بضمائر فردية ،،
فاللهجات و اللغات و الكلمات و الأماني كلها تتوحد في الشدائد ،،

و قال لك E.H.A

E.H.A wrote:
رائعة
بس كانت أروع لو كانت اذكرونا

بينما أرى مشاركين أخرين في نفس الموضوع، يصرون على الطبيعة المجموعية للخطاب و قضية الوطن التي تطرحونها.
فتعود باقي مشاركاتك التي أجدها حقاً جميلة، لتتحول إلى نقاش بين أشخاص محددين يملكون قاسماً مشتركاً بينهم، و يأخذ الباقون دور المتفرجين، بينما على أرض الواقع- ليس الأمر كذلك.

نفس السيناريو تكرر في مواضيع أخرى لك بعض منها لا يمكنني اقتباسه لأن الإشراف قد وضع عليه بعض "اللمسات"، لكنني أمل أن تكون فكرتي قد وصلت.

لا يوجد قاعدة منطقية تسمح لمجموعة من الأناس بتفويض أنفسهم بتمثيل قضية هي قضية الجميع، قضية أزمة يمر بها الوطن يتكبد الكثير من الخسائر.

في قصيدة ارحمونا يا رفاق، عدت لتصف ما تراه خيانة بأنه خيانة لكم، و تعطي "انتماءاً" لمجموعة اخترتها أنت.

بينما أنا أرى أن كل إنسان في كل مكان له "حصة" من الحق، يستفيد منها، و واجبه الدفاع عنها، و أن الجميع، سواء شملتهم بقصائدك أم لا، يتحدون للدفاع عن ذلك الحق و لو لم يكن حقهم، و لو كان ضد قضية صغتها أنت في قصيدة.

الخلاصة: قصائدك حقاً رائعة، صياغةً و نصاً، و تتحدث عن موضوع يشغل الجميع، لكن مداخلتي تنقد أدبياً حصر القضية بمجموعة من المستخدمين تشارك في جميع النقاشات المتشابهة دون باقي المستخدمين، لا أنقدهم كأشخاص، إنما عقيدة تقول "نحنا".

لا أرى أن قضية الحق أينما حلت قد سجلت بالطابو باسم أحد، و لا أرى الأخرين يحملون تذاكر على كراسي الحضور، بينما مجموعة معينة هي وحدها على المسرح.
أي قضية يظلم فيها أي حق هي مسرحية يشارك بها الجميع، لا يحق لأحد توزيع "تذاكر مشجعين" على أحد.
ذلك لن يزيد قضيته إلا ضعفاً، خاصة أنها لم تكن قضيته إلا منذ أشهر فقط.

Ahmed.AlHalabi's picture
Ahmed.AlHalabi
معيد


شكرا أخي أحمد ...
مداخلة قيمة لطالما كنت انتظر مثلها لأتمكن من ايصال فكرة ربما عجزت عنها حتى في مشاركاتي كلها ... !!
------
لن أتسرع في التعقيب على مداخلتك الآن حتى لا أسقط من الأفكار ماينقص من مضمون مرورك الكريم
سأحاول الرد بأقرب وقت وربما يكون اليوم
إلا أنني لن أتأخر

- - - - .
مع كامل الاحترام

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة

Quote:
لن أتسرع في التعقيب على مداخلتك الآن حتى لا أسقط من الأفكار ماينقص من مضمون مرورك الكريم

أنا بصراحة أيضاً تأنيت في التعليق على قصائدك، لأنني أحياناً أوصل فكرتي بطريقة ناقصة.
أنتظر ردك لأرى فيما إن كانت قد وصلت بشكل صحيح.
لا تتلهى قعود دروس Twisted Evil
شايفك مزحة

Ahmed.AlHalabi's picture
Ahmed.AlHalabi
معيد


أنا لا أريد سوى "عمرو"
وغلالة بيضاء يهديها القمر
تثير في النفس الثأر
الآن قلبي من صخر
فالعز مبناه الحجر
والجوز تعشقه سقر

وفي الشهباء صبية ممشوقة القد الجميل
ترنوا إلى ضوء السحر
هدم المغول ملاذها
بحقدهم ساد الضرر
الأمن بات مسخرا
والخوف بات مسربلا
والحزن في القلب اعتمر
قد جف في قلبي الصبر

أنا لا أحب سوى عمرو
إن كان بينكمو عمرو
أهدوه من أمي القبل
وسلام من أبي البطل
وأنا لاأخاف ... فلم الحذر ؟
وأنتم أجدر بالحجر
وأنتم أجدر بالقمر
لتخطوا ملحمة القدر

* * *

إلى أخي عمرو وزملائه في مدينة حلب الجامعية و المعتقلين منذ أربعة أيام ...
حماكم الله وعجل في فرجكم...

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة

Quote:
والحزن في القلب اعتمر
قد جف في قلبي الصبر
-
-
-
وأنا لاأخاف ... فلم الحذر ؟

Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
تعجزُ الكلماتُ عن التَّعبير مُحَمَّد.. لا أعلمُ ماذا عليَّ أن أقولَ.. ولكن لكَ في هذهِ الآياتِ الكريمةِ عزاءٌ.. فليسَ بعدَ كلامِ ملكِ الملوكِ العادلِ الجبَّارِ أيُّ كلامٍ:

"وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)... وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (47)" (سورة إبراهيم)
"أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ" (سورة البقرة:214)

ولكَ في أحاديثِ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم عزاءٌ أيضاً..
عَنْ أَبِى مُوسَى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْلِي لِلظَّالِمِ، فَإِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ". ثُمَّ قَرَأَ (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِىَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ). (رواه البخاريُّ ومسلم)..
عنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاَءً؟ قَالَ: "الأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ، يُبْتَلَى الْعَبْدُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ صُلْبًا، اشْتَدَّ بَلاَؤُهُ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ، ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاَءُ بِالْعَبْدِ، حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ، وَمَا عَلَيْهِ مِنْ خَطِيئَةٍ" (سنن ابن ماجة)..

عجَّلَ اللهُ فرجَ أخيكَ والجميع.. وردَّهُ إليكم سالماً غانماً معافىً..
لا يمكنُ أن ننسى إخوتنا لحظةً من ليلٍ أو نهارٍ.. قلوبنا معهم..

سلامي..

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة


ردا على كلام أخي أحمد قبل عدة أيام
واعتذر عن التأخير لظروف فوق طاقتي ولضيق الوقت الذي جعلني امر سريعا واعلق نادرا ببضع كلمات خاصة انني اتصفح النت من الموبايل Sad
- - - -
نبدأ الآن :
اذا عدنا سوية لمجمل قصائدي نجد فيها الروح الجماعية على الرغم من فردية المضمون في بعضها ..
السبب في ذلك هو مانعيشه في هذه الأيام من هزة ستخلف بعدها اما دمارا أو ستكشف ماواراه الثرى من نفيس .
كلانا يتفق على المستقبل المجهول
إلا أننا إلى الآن مازلنا نجهل أو نتجاهل حقيقة مايجري وهذا هو صلب حديثنا ..
عندما اذكر في قصائدي امرا فأنا لا أذكره رغبة الافصاح عن مواهبي الشعرية إلا أنني اذكره ليكشف قارئه المضمون
وعليه نجد :
المجموعة التي انضمت وعلقت هي من ابصرت لب المضمون فداعب ذلك شغافها لتحرك ضمائرها فكتبت ماكتبت ...

المجموعة الثانية
ادركت المضمون ومنعها الخوف من الافصاح عن التعليق فنرجوا أن يتغلبوا على خوفهم هذا بأسرع وقت فالوطن ينزف وهو بحاجة لكل ابناءه

المجموعة الثالثة :
ادركت المضمون ونبذته عقيدة وعنصرية فتصادمت مع المجموعة الأولى
وحدث ما يحدث الآن ليس هنا فحسب بل في كل أرجاء هذا الوطن الغالي .

يتبع ....

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة


المجموعة الرابعة :
ادركهم المضمون ومنعهم خوفهم من المستقبل المجهول
ان يقروا بحقيقة مايجري الآن ...
تكملة ...

المجموعة الخامسة والأخيرة :
من لم تفهم شيء أو لاتريد فهم شيء " على قولة فخار يطبش بعضو "
هؤلاء نناشدهم قبل أن يفقدوا صفة الانسانية ...

بعد هذا التحليل المطول نجد أنه لم يتحرك على أرض الواقع إلا المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة
والبقية على المسرح متفرجين Sad

لكن دعونا نفكر تماما بما يدور بين هاتين المجموعتين
الأولى تطالب بما تراه من حقها بأعلى وأسمى درجات الانسانية
والثالثة ترد بأقسى درجات الهمجية دفاعا عما تراه هي حقها ومصلحتها

ما أريده من كلامي هذا كله هناك مصلحة للوطن
لذا كان اجدر بنا أن نتحاور منذ البداية بحوار ناجح وبناء يحقق فعلا مصلحة هذا الوطن كان لابد أولا وقبل كل شيء أن تتوحد وسائل التعبير والدفاع عن وجهات النظر بما يضمن للجميع التحدث بمنطق البشر ..
ثم على باقي المجموعات الانضمام إلى هاتين المجموعتين حتى تكتمل الصورة ونستطيع عندها أن نصل لنتيجة وإلا ...

وباقتصار ماذكرت على حكيم
فكان أولى به وبأعضائه أن يكون منبرا راقيا يضم حقا -على مايفترض أن يكون- الشريحة الأولى في المجتمع... !!

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة


تكملة ...
لطالما وددت أن تكون مشاركاتي كلها هي دعوة للجميع لتضامننا انسانيا ولتوحيد انتما لهذا البلد
لا أن تقتصر الردود على فئة معينة ... فهذا لايكفي ...بل يزيد الشرخ ...
آمل حقا أن لايكون قد فات الآوان وأمسينا في نقطة اللا إلتقاء ...

- - - - -
مع كامل احترامي للجميع

* انتهى *

mohammed.elian's picture
mohammed.elian
السنة السادسة

Quote:
آمل حقا أن لايكون قد فات الآوان وأمسينا في نقطة اللا إلتقاء ...

القضية كلها ، أن هناك من صمّم أن لا يلتقي مع أحد و مستعد ليصدّق أي شيء يبرّر له موقفه مهما استخف بعقله فالنداء هنا نداء لتحكيم العقل مع أن حكم العقل والعاطفة هنا واحد !

k_shadli


بالمناسبة ، لا أدري كم من الناس سيقرؤون كلامي هذا - على حكيم- خاصة في هذا الوقت لكني سأكتبه
بالنسبة لي كان هذا المكان -رغم بساطته و ربما دون قصد - هو ملتقى مع آخرين كثيرين ، بل ربما كان المكان الوحيد الذي جعل الكثيرين يلتقون وجميع الزملاء الذين عرفناهم في الكلية والمتنوعين جداً والمختلفين جداً في بعض الأمور يحتفظون بهذا الجميل لحكيم رغم انتقادات كثيرة له ورغم أنهم - وأنا منهم - مبتعدين عن حكيم حالياً ولأسباب مختلفة ، لا أدري مدى فائدة هذا لكن هذا المكان كان بجدارة مكان لقاء فريد جداً أجزم أنه سيذكر فهل هناك من طريقة لنستفيد من هذه التجربة ؟
كبداية - مع أنه قد لا يبقى الانترنت متوافراً عندي طويلاً - ، أدعو جميع الأصدقاء "المختلفين" الذين عرفتهم عبر حكيم للتعليق هنا ، ليكن "لم شمل" مثلا

k_shadli


لطالما كنت استبعد من ذهني فكرة أننا وصلنا إلى نقطة اللالقاء واتمنى بيني وبين نفسي أننا لم نصل لهذه النقطة بعد ...
ولكن للأسف منذ أيام قليلة شاهدت بعيني حقدا وهمجية أكد لي اننا بكل أسف قد وصلنا فعلا لهذه المرحلة ....

E.H.A's picture
E.H.A
السنة السادسة

Quote:
ها أنا
ألتحف الأنين بلا ستار
بالصمت أبحر في مواني الذل
محفوف اللحاء
وأجول بالجبن العتيق
وديان الردى بلا حياء
ومتاهات الألم
مرت شهور لم أنم
إلا على مر الغياب

بالصمت أبحر في موانئ الذل ... محفوف اللحاء !
Sad

Dr.Falcon's picture
Dr.Falcon
السنة الخامسة

Quote:
أنا لا أريد سوى "عمرو"
وغلالة بيضاء يهديها القمر
تثير في النفس الثأر
الآن قلبي من صخر
فالعز مبناه الحجر
والجوز تعشقه سقر

وفي الشهباء صبية ممشوقة القد الجميل
ترنوا إلى ضوء السحر
هدم المغول ملاذها
بحقدهم ساد الضرر
الأمن بات مسخرا
والخوف بات مسربلا
والحزن في القلب اعتمر
قد جف في قلبي الصبر

أنا لا أحب سوى عمرو
إن كان بينكمو عمرو
أهدوه من أمي القبل
وسلام من أبي البطل
وأنا لاأخاف ... فلم الحذر ؟
وأنتم أجدر بالحجر
وأنتم أجدر بالقمر
لتخطوا ملحمة القدر

هنيئاً لك يا عمرو بهكذا أخ
يا رب فرج عن اخوتي يا رب Sad

E.H.A's picture
E.H.A
السنة السادسة

Quote:
بالمناسبة ، لا أدري كم من الناس سيقرؤون كلامي هذا - على حكيم- خاصة في هذا الوقت لكني سأكتبه
بالنسبة لي كان هذا المكان -رغم بساطته و ربما دون قصد - هو ملتقى مع آخرين كثيرين ، بل ربما كان المكان الوحيد الذي جعل الكثيرين يلتقون وجميع الزملاء الذين عرفناهم في الكلية والمتنوعين جداً والمختلفين جداً في بعض الأمور يحتفظون بهذا الجميل لحكيم رغم انتقادات كثيرة له ورغم أنهم - وأنا منهم - مبتعدين عن حكيم حالياً ولأسباب مختلفة ، لا أدري مدى فائدة هذا لكن هذا المكان كان بجدارة مكان لقاء فريد جداً أجزم أنه سيذكر فهل هناك من طريقة لنستفيد من هذه التجربة ؟
كبداية - مع أنه قد لا يبقى الانترنت متوافراً عندي طويلاً - ، أدعو جميع الأصدقاء "المختلفين" الذين عرفتهم عبر حكيم للتعليق هنا ، ليكن "لم شمل" مثلا

Eye-wink

Quote:
لطالما كنت استبعد من ذهني فكرة أننا وصلنا إلى نقطة اللالقاء واتمنى بيني وبين نفسي أننا لم نصل لهذه النقطة بعد ...
ولكن للأسف منذ أيام قليلة شاهدت بعيني حقدا وهمجية أكد لي اننا بكل أسف قد وصلنا فعلا لهذه المرحلة ....

طالما استطاع العقل أن يغلب العاطفة رغم الجراح، وطالما صفت الرؤية ونقت البصيرة لتستطيع تمييز الخصم الحقيقي عن ضحية وضعها هذا الخصم بالتخويف والتجهيل في موقع آخر .. فلا بد للقاء أن يستعاد ولو بعد حين ..

من جهتي لا أستسيغ الشعر وأفضل الكلام المنطقي المتسلسل كطريقة للتعبير (كما في التعليقات الأخيرة) ..
لا يمكن لأي منا ما زالت إنسانيته حية ومازال فيه عقل واعِ إلا أن يقف مع القضية العادلة وينبذ كل ظالم وما يفعله ، وإن اختلف بطريقة التعبير وبميدان التعبير وبطريقته ..

أملي لكم بفرج قريب من حبسكم الصغير ، ولنا من سجننا الكبير ، ليعبر الجميع بحرية عما يختلج في نفسه بالطريقة التي يحب دون وجل أو تردد ..
...

dr.napoleon's picture
dr.napoleon
طالب دراسات عليا

مُحَمَّد wrote:
وأنا أردد من متى وإلى متى ؟

الفرجُ قريبٌ بإذنِ اللهِ.. "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا"

مُحَمَّد wrote:
مهما كانت النهاية فلن تكون أسوء من البداية
ولابد لليل أن ينجلي
ولابد أن نصل مهما طال بنا السفر

ولكن وصيتي لكم هي المرحلة الثانية .. الصبر والمصابرة إن صح التعبير

نعم لا بدَّ لليل أن ينجلي.. ولا بدَّ.....
نصبرُ إن شاءَ اللهُ تعالى.. اللَّهمَّ ألهمنا الصَّبرَ... اللَّهمَّ ألهمنا الصَّبرَ... اللَّهمَّ ألهمنا الصَّبرَ...

Miss Creative wrote:
نحنُ فعلاً كجسدٍ واحدٍ إذا اشتكى منهُ عضوٌ تداعى له سائرُ الجسدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى.. بدأتُ أدرِكُ هذا المعنى في الآونةِ الأخيرةِ..
لم أشعر من قبلُ بهذهِ الرَّابطةِ المتينةِ، ولم أعرف مثلَ هذا الانتماءِ حتَّى وقتٍ قريبٍ..

لكمُ اللهُ مُحَمَّد.. صبراً.. أليسَ الصُّبحُ بقريبٍ؟

بانتظارِ عودتِكُم سالمينَ غانمينَ بأتمِّ صحَّةٍ وعافيةٍ بإذنِ اللهِ..

قلبي معكم..

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة

Quote:
اللَّهمَّ ألهمنا الصَّبرَ... اللَّهمَّ ألهمنا الصَّبرَ... اللَّهمَّ ألهمنا الصَّبرَ...
Quote:
بانتظارِ عودتِكُم سالمينَ غانمينَ بأتمِّ صحَّةٍ وعافيةٍ بإذنِ اللهِ..

قلبي معكم..

فرج الله عنكم وفك أسركم
Crying or Very sad

المحور
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+