تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مع السيد الدكتور وزير التعليم العالي (1 أيار 2011)


مع السيد الدكتور وزير التعليم العالي (1 أيار 2011)

كلية الطب - حكيم

صباح يوم الأحد الموافق للأول من أيار عام 2011 طرقنا باب السيّد الوزير الّذي رحّب بنا بحفاوة كبيرة، وذلك في وفدٍ ضمّ ممثلين عن الهيئة الإدارية في كلية الطب البشري في جامعة دمشق، والقسم الصحفي في موقع حكيم.

بدأ اللقاء بمجموعة من النقاط الّتي أكّد عليها السيد الوزير ومنها:

  • طلاب الطب هم قدوة للجميع فيما يتعلّق بالدراسة أو بغيرها من الأمور.
  • الأخطاء موجودة في كل بلدان العالم بما فيها سورية ، ومسؤولياتنا أن نعمل لما فيه الخير لبلدنا وأمتنا، وكلنا جميعاً تحت سقف القانون ونتساوى بالحقوق والواجبات.
  • أكّد الدكتور على موضوع التراتبية والسير بالتسلسل السلمي, فالأمر الذي نستطيع حله على مستوى الكلية لا نرفعه للجامعة, والأمر الذي تستطيع الجامعة تدبره فلا داع لأن نشغل الوزارة به.
  • مايحدث يؤلمنا جميعاً ولاأحد يقبل بأن يراق الدم السوري, ولقد خسرنا شهداء مدنين ومن الجيش.
  • الشعب السوري عاطفي, ولكن علينا أن نحذر من الفوضى وتبعاتها.
  • علينا أن نتعظ مما يحصل في فلسطين والعراق والذي جزء كبير منه بأيدي خارجية وعميلة.
  • علينا أن نكون أوعى مما يحاك لنا, و ممن يسعى لتفريقنا وتقسيمنا إلى مجموعات, وأن نبتعد عن الفوضى التي لن تجر لنا أي فائدة.
  • إن كان هناك أمر غير واضح بالنسبة لنا، أو أمر نريد الحديث عنه فنحن نعود لمرجعياتنا, في الكلية نذهب إلى مكتب النائب الإداري، العميد, الهيئة الإدارية, موقعنا حكيم, مكاتب الحزب حتى وإن لم نكن حزبيين.
  • لنستمع إلى القنوات المحلية و القنوات المحايدة التي نعرف مصداقيتها، ونبتعد عن سماع الفضائيات التي تريد الفوضى لبلدنا.

وحول الغرض الأساسي من زيارتنا وهو التعليم العالي في هذه الفترة، و الحلول المقترحة :
" السؤال هو هل الحل والبديل لما يحصل أن نغلق جامعاتنا؟.. بالتأكيد لا فالخاسر الأول هو الطالب, وبإغلاق الكلية الآن سنخسر عام دراسياً، أي سنة من عمرنا, وكلنا أمل بأن نتخرج بأسرع وقت ممكن."
  • من أجل الطلاب الذين لم يستطيعوا القدوم إلى الكلية في الفترة الماضية, فإننا سنطلب من الأساتذة تبرير الغيابات التي كانت نتيجة الظروف التي مر بها بلدنا, وتعويض الجلسات العملية والمحاضرات التي لم يتمكن الطلبة من حضورها، فنحن حريصون على إتمام المنهاج والوصول إلى الامتحانات في موعدها إن شاء الله.
    وطلابنا حريصون كل الحرص على متابعة المحاضرات والجلسات العملية فهم معروفون بحسهم الوطني ووعيهم لما فيه الخير لهم ولمستقبلهم ولوطنهم. من أجل الكليات الموجودة في درعا ومنها كلية التربية فلقد أبلغت السيد رئيس جامعة دمشق بالسماح لمن يقطن منهم خارج درعا بمتابعة محاضراتهم في جامعة دمشق وذلك في الكليات الموافقة ريثما تعود الأمور إلى نصابها في كليات درعا. فيما يتعلّق بطلاب السادسة الذين لم يستطيعوا التقدم لمقابلاتهم فعليهم أن يرفعوا طلب للعميد بذلك, وستعاد لهم المقابلات .


السماح للطالب بالدخول إلى الدورة التكميلية بعدد أكبر من المواد:
إنّ القانون الحالي الذي يسمح للطالب بالدخول للدورة الامتحانية الثالثة إن كان حاملاً لثمانية مواد على الأكثر هو منطقي في الأحوال الطبيعية, حيث أنّ النسبة العظمى من الطلاب يفترض أن يكونوا قد نجحوا بعدد من المواد في الفصل الأول والثاني.
نتمنى أن لايحتاج معظم الطلاب الدورة الفصلية الثالثة, وآن الآوان لأن نفكر بالتفوق والمعدل العالي وليس مجرد ترفيع المواد.

كما إنّ هذا الأمر قد ورد في مرسوم جمهوري مما يجعل التفكير بتعديله يتطلب أن يمر بخطوات عديدة،. ولكننا لن نتوانى عن اتخاذ أي إجراء يخدم مصلحة الطالب إذا كان رأي المجالس الجامعية المختصة إيجابي حول هذا الطلب.
لنتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب, وسنتخذ مانستطيع اتخاذه من قرارات منطقية وواقعية إن كان هناك مصلحة تقتضي ذلك.

وأحب أن أقول لكم بأنّ هناك العديد من القرارات أو المشاريع الّتي تدرس اليوم لكنني لا أحب كشف جميع الأوراق، أو الكلام الإعلامي بها قبل أن ترى النور.


الجامعة الافتراضية:
تبدأ الجامعة الافتراضية امتحاناتها الأسبوع القادم, فهي حتماً متضررة من الأوضاع وطلابها يتمنون تأجيل امتحاناتهم؟
ما يسري على الجامعة الافتراضية سيسري على الجامعات الحكومية الأخرى. سنتابع الامتحانات بوقتها وكل شيء كما كان مخطط له, مع مراعاة وضع طلاب درعا, فإنهم سيستطيعون تقديم امتحاناتهم في مراكز امتحانيه متعددة سواء في دمشق أو محافظات أخرى حسب أماكن تواجدهم.
و سنعالج النتائج وسنتخذ القرارات بناءً على مقتضيات المصلحة العامة و كونوا واثقين من ذلك.
ومن الجدير بالذكر أن السيد الوزير قام مباشرةً وأثناء لقائنا معه، بالحديث مع رئيس الجامعة الافتراضية لتتبع الأمر وليكون بكامل الصورة، وليعطي توجيهاته بما يخص وضع الطلاب.
لامصلحة لنا بتأجيل الامتحانات, هذه الخطوة لها انعكاسات سليبة على الطلاب وأسرهم.

وطلب منا السيد الوزير الحديث بل ما يشغل بالنا، وبناءً على ذلك ختمنا لقاءنا معه بالحديث عن بعض النقاط الأخرى ومنها:
  • المشاكل الداخلية في الكليات:
قمت بإصدار توجيهات لجميع الكليات بحيث يخصّص ساعتان يومياً على الأقل للاستماع للطلاب وأنصحكم جميعاً بالاستفادة من هذا الأمر، فباب النائب الإداري مفتوح لكم ولاقتراحاتكم، فمن حق الطالب أن يجد مرجعيّة يمكنه الحديث معها في كليته بكل صغيرة أو كبيرة.

  • كنت قد أكّدت في مقابلتك معنا العام الفائت أنّ العملية الامتحانية هي ركن أساسي من أركان العملية التعليمية بل هي استمرار لها، ما الجديد فيما يتعلّق بنوعية الأسئلة والتصحيح؟
خلال اجتماعي مع مجلس جامعة دمشق، تحدّثت من ضمن ما تحدّثت به عن الامتحانات، حيث أكدت على السادة العمداء بأن تكون أسئلة الامتحانات مطبوعة على الكمبيوتر، وغير قابلة للتأويل، وخالية تماماً من الأخطاء المطبعية والعلمية وسيكون ذلك على مسؤولية الأستاذ.
وفي حال وجود أي إشكالات في هذا الموضوع، فإننا ننقل وبكل شفافية شكوى الطلاب للأستاذ مباشرةً أو لرئاسة القسم، للانتباه لأمر وجود أخطاء أو مشاكل في أسئلة الدورات الماضية.
ويجب أن نضع السيد العميد بالصورة، ليخاطب القسم أو الأستاذ المعني، وكما قلنا سابقاً فإنه كما هنالك واجبات على الطالب فهنالك واجبات على الأستاذ يجب عليه القيام بها ومن ضمنها الحرص على أن تتم العملية الامتحانية بشكل جيد.

وفيما يتعلّق بالتصحيح: كنت قد أكدت على السادة رؤساء الجامعات بنشر سلالم تصحيح المواد التحريرية عند إصدار العلامات لتحقيق أعلى مستوى من الشفافية في التصحيح، أما فيما يتعلق بالأسئلة المؤتمتة فأنا لي وجهة نظري الخاصة فيها: أنا أرى أنه يجب عدم نشر سلالم تصحيحها لأن توزيع الدرجات على الإجابات معروف هنا فغالباً مايكون على كل سؤال درجة واحدة فقط. ولكن من حق أي طالب في حال أحسّ بوجود إشكال أو إبهام في سؤال ما أن يراجع أستاذ المقرر ليناقشه به.
وهنا يتوجّه الدكتور إلى طلاب السنة الثانية في كليتنا بعد أن قرأ كلماتهم في صفحات موقعنا ليطمئنهم أنّه قد وضع الأسئلة مسبقاً وبأنّه سيحافظ على نفس المستوى في الأسئلة، وفي عدم تكرارها.

وفيما يتعلّق بالمناهج: هناك خطة حالية لإعادة النظر بموضوع المناهج وتوزيع الساعات، فيما يتعلق بالشطط في بعض الأمور و تقزيم أمور أخرى، إن شاء الله بتعاوننا جميعاً أساتذة وطلاب نتقدّم نحو الأفضل.

← ودارت مناقشة حول موضوع تعدد الجامعات و اختلاف ظروفها ومناهجها لتختتم بالتأكيد على وجود العديد من الطروحات لتحقيق "العدل" بين جميع الطلاب في الجامعات السورية، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص، وهذا ما ينسحب على طلاب كليات الطب في سوريا.
واختتم اللقاء بطرح الزميل أيهم لفكرة توحيد المعدلات في الكليات عن طريق نسبها لأعلى معدّل (الضرب بمعامل)، مما يعطي مزيداً من العدل بين طلاب الجامعات المختلفة.
وأكّد الدكتور عبد الرزاق أنّه يؤيد هذه الفكرة في حال وجود فروق واسعة بين معدلات الجامعات، وهذا ما يُستقصى من خلال إحصائية علمية دقيقة، وسوف يقوم السيد الوزير بدراسة هذا الموضوع.

ودّعنا السيد الوزير بنفس الحفاوة الّتي استقبلنا بها، مؤكّداً أنّ هذا اللقاء لن يكون الأخير معنا للاستماع إلى مقترحاتكم، وطلب منا أن نوصل تحيته ومودته لكم زملاءنا الطلاب.


إعداد: رهف قسطنطين ونبراس صبح
---------------------
القسم الصحفي - موقع حكيم
القسم الصحفي's picture
by


نعتذر عن التأخر الشديد في نشر التقرير لأسباب خارجة عن ارادتنا..

القسم الصحفي's picture
القسم الصحفي


وشكراً

DR_BJ
السنة الثالثة


جزاكم الله خيراً Surprised

Omar Al-Lahham
السنة الثانية


الله يجزيكون كل خير ... و يوفق السيد الوزير للقيام كل ما هو مفيد و صائب .

Dr_zed's picture
Dr_zed
السنة الرابعة


الله يجزيكم الف خير
إلى الأمام مع شخصيات أكثر
لتخفيف الهوة بين الطالب وبين الكادر التدريسي
حتى كل منا يفهم وجهة نظر الآخر

Surprised Surprised

Dr Goo's picture
Dr Goo
السنة الخامسة

Quote:
و يوفق السيد الوزير للقيام كل ما هو مفيد و صائب .

Surprised آمين Surprised

Omar Al-Lahham
السنة الثانية


أحترم هذا الدكتور حقا..
وفقك الله لنفع الطلاب والإخلاص والسعي نحو الأمام دائما Surprised

Quote:
واختتم اللقاء بطرح الزميل أيهم لفكرة توحيد المعدلات في الكليات عن طريق نسبها لأعلى معدّل (الضرب بمعامل)، مما يعطي مزيداً من العدل بين طلاب الجامعات المختلفة.

أكثر من جيدة الفكرة وأتمنى أن يتم تطبيقها

بالتوفيق

ETERNITY's picture
ETERNITY


الله يعطيكون العافية

Quote:
و يوفق السيد الوزير للقيام كل ما هو مفيد و صائب .
DESPERADO's picture
DESPERADO
السنة الأولى


الله يعطيكم العافية

د.مصطفى
السنة الأولى


شكرا للسيد الوزير وللهيئة الإدارية المحترمة وزملائنا الكرام بالقسم الصحفي بحكيم Very Happy .. الله يجزيكم الخير جميعاً

ALMOHANED
بعد التخرج


اين الزبده 100سنه وعلامة النجاح 50وكانوا يفتخرون بخريج جامعة دمشق وكثير من اطباء مشهورين كانت معدلاتهم 55فلماذا الان يشحدوننا مساعده بدرجه ودرجتين؟؟؟Embarrased

dr asal's picture
dr asal
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+