تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

Match


Match

مشروع الاختصاص في أمريكا – الـ Steps -Match




أولاً: التحضير (2 سنة):



كلامي هنا عن برنامج الداخلية العامة، ولمن يريد الحصول على برنامج قوي (أي لا ينطبق على برامج الـCommunity أو على Pediatrics أو Neurology وغيرهم ...).
المنافسة عالية، والعلامات عالية، والسير الذاتية قوية، سأقسم العوامل التي يجب العمل عليها خلال السنتين إلى 5 عوامل،

يتم فلترة الطلبات المقدمة إلى برامج الداخلية العامة (قسم الداخلية العامة في المشفى) عليها، وهي إما أن:

  1. تدفع بطلبك Application إلى الخارج دون قراءته (وجودها هو سلبي).
  2. أو تبقي طلبك في الداخل (لا تكون سبب في إخراجه أو في رفعه)- وجودها شيء جيد فلن تكون السبب في طرد طلبك، كما أنها لن تكون شيئاً مميزاً يرفعه لأن كثيرون يملكون مثلها).
  3. ترفع طلبك بين بقية الطلبات (فيكون مميزاً مختلفاً عن غيره وهو ما يؤدي إلى استدعائك للمقابلة). الطلب = Application (CAF-Common Application Form) وهي تشمل: علاماتك+ استمارة كاملة تعبئها –مثل السيرة الذاتية- + رسائل توصيتك.
العوامل:
1)الـECFMG Certification:
هي شهادة الترخيص من شركة ECFMG التي تشهد بأنك قمت بعمل: فحوصك الثلاثة + تخرجت من كلية طب مرخص لها.
هي غير ضرورية للأمريكان، لكنها ضرورية جداً لنا، لأنها الشاهد الأساسي بأنك طبيب، وبأنك مؤهل للعمل للولايات المتحدة.

عدم وجودها معك، ودخولك بشكل شرطي: سلبي، ، مشكلتها أنها شائعة، لأنها تحتاج:

  1. أداء كل الفحوصات (STEP1 + Step2CK +Step2CS ) وهذا أمر عادة يمكنك التحكم فيه (لاسيما مع وضع ضمن الحساب الرسوب في لاسي إس وترك فترة أمان لتقيييمه).
  2. التخرج من كليتك وإثبات ذلك لديهمto be Verified ، وهذا يأخذ عادة فترة ليست بالقصيرة وتستغرق (3-5 أشهر) منذ إرسالك الشهادة –وبالأصل الشهادة لن تأخذها قبل نهاية شهر April-، وتتطاول الفترة لاسيما مع إهمال طاقمهم وإضاعتهم للكثير من الأوراق، أو وجود خطأ في تعبئة الأوراق من قبل طاقم كليتنا. في حال حدوث مشكلة إياك والانتظار الكثير و لا ترد على جماعة الـ Customer Services لأنهم كاذبون، ابعث لي برسالة خاصة على الموقع ويمكنني إرسال اسم شخص ورقمه يمكنه مساعدتك من داخل المؤسسة، ساعدني وساعد الكثيرين قبلي.
    برأيي أن هذا أحد أهم العوامل السلبية، لأن الجميع يخافون منك فأنت غير معروف بعد وغير مؤكد أنك سنتجح في فحصك أو أنك ستتخرج لاسيما في برنامج قوي عليه الكثير من المنافسة، فليس مضطرأً للمخاطرة أو انتظارك حتى تصبح Certified.
    حصلت معي المشكلة، وقد نصحني الكثير بعدم التقدم لأنها ستكون سبباً في فلترة طلبي مباشرة دون مجرد النظر إليه، واقترحوا الانتظار والتقدم عند الجهوزية، حقيقة انتظرت أسبوعاً وعندما وجدت نفسي غير متأكد من إمكانية السرتفة في وقت قريب تقدمت فوراً وقلنا كله خير والباقي لله فهو أراد ذلك.
وجودها معك: حيادي ( جيدة، لكن المعظم يملكون مثلها).

2) العلامة في ستب 1 و2:
لم تعد الـ99 (أو العلامة العالية) هي ميزة تدفع الأبليكشن (الطلب) الخاصة بك، إنما هي شرط كيلا تكون العلامة هي السبب الذي يكون الدافع لإخراجها بالفلترة من حساباتهم.

  • العلامة المنخفضة و\أو الرسوب في الـCS: سلبي، تخرج بالفلترة.
  • العلامة العالية (95-99) و\أو النجاح في الـCS: حيادي ( جيدة، لكنها لن تكون السبب في أخذك).
  • العلامة الممتازة (3 digits أكثر من 265) هي شيء مميز، يجذب النظر لطلبك، وكلما ارتفعت أكثر كلما كانت أكثر سطوعاً.
3) الخبرة السريرية في الولايات المتحدة:
  • انعدام الخبرة: سلبي.
  • الخبرة (2-3 شهر): حيادي ( جيدة، لكنها لن تكون السبب في أخذك).
  • الخبرة ( 5-6 شهر): هي شيء مميز، يجذب النظر لطلبك، وكلما ارتفعت أكثر كلما كانت أكثر سطوعاً
ملاحظة: الخبرة السريرية في الولايات المتحدة لها شكلان أساسيان:
  1. قبل التخرج: لا تقبل إلا بعمل Elective تعامل كأحد طلابهم.
  2. بعد التخرج، الأشيع: Observership –مراقب فقط-، Externship hands on experience –يمكن القيام بواجبات سريرية- (في معظم الجامعات عند إرسال الطلبات لاحقاً كلاهما لا يعتبران خبرة سريرية، لكن يبقى لهما اعتبار، ويبقى الـExternship أقوى).

يمكن معرفة ما هو الأقوى في الـCV من خلال معرفة المطلوب من US Clinical Experience :
1- تدريب للـCS.

2- عدد (وكما ذكرنا في كثير من الجامعات لا يعتبر كل من الـObservership and Externship خبرة سريرية ولا يدخلان ضمن العدد).

3- رسالة التوصية، وهي تمثل تقييم شامل من قبل المشرف على الطالب يتم فيها ذكر (اللغة، قدر المعلومات، القدرة على ربط المعلومات النظرية بواقع المريض، أخذ القصة السريرية، الفحص السريري، مهارات التواصل، تقديم الحالة السريرية للطبيب المشرف Case presentation بشكل ملخص والمعلومات المفيدة، التحليل ووضع التقييم وخطة التشخيص والعلاج لكل مشاكل المريض، القدرة على التعلم من الحالة، القدرة على البحث على الانترنت عن الحالة وتقديم معلومات مسندة بالبرهان، التعامل مع المرضى، التعامل مع الزملاء، الاحترافية Professionalism، مقارنة مع طلابهم، مقارنة مع المقيمين، النشاط والحماس، دماثة الخلق والالتزام والتطوع –تقرير مخابرات كامل-)، وتقييمها Good, Very good, Excellent, واستخدام مصطلحات كـ Distinguished و Impressed.

وبالطبع كلما زاد عدد الستاجات زادت احتمالية حصولك على رسالة ممتازة (ليس شرط، فقد يحصل شخص على رسالة ممتازة من شهر واحد، وقد يحصل آخر على رسائل ضعيفة من 6 اشهر، لكن هذا الاستثناء).

الحد الأقصى للرسائل المبعوثة إلى أي برنامج هو 4: يقوم البعض بإرسال 3 رسائل أمريكية بالإضافة إلى واحدة سورية (الرأي أنه يجب وجود رسالة من كليتك التي عاشرتك 6 سنوات متتالية، لكن عند سؤالي للكثيرين هنا ولاسيما البرامج نفسها، قالوا لي أن الأميريكيات أفضل، قد تكون السورية مفيدة في حالة البرامج القوية جدا غير المعتادة على الأجانب والتي لا تدرك بأن الأجنبي-نحن- يكتب رسالته بيده –مداح نفسه-).

ملاحظة: رسالة العميد، هي تقييم في نفس الوقت، وهي جزء من الطلب المقدم، ولا تعتبر رسالة-أي : رسالة العميد + 4 رسائل ( يمكنك بالطبع إرسال 10 رسائل لوضعها ضمن طلبك، لكن عند الإرسال للبرنامج الجد الأقصى هو 4).

باعتبار أن أحد أهم أهداف الستاج هو الرسالة، فيمكننا أن نضيف التقسيم التالي:

  • رسالة ضعيفة (كلها good، مع مسبات خفية): سلبي.
  • رسالة وسط (فيها بعض ، very good بدون مسبات): حيادي ( جيدة، لكنها لن تكون السبب في أخذك).
  • رسالة قوية (فيها الكثير من excellent، مع علامات إعجاب): هي شيء مميز، يجذب النظر لطلبك، وكلما ارتفعت أكثر كلما كانت أكثر سطوعاً.
لكن برأيي أنها لا تدخل في الفلترة الأولية (كالعلامات، وعدد الستاجات)، ربما في الثانوية، وهي مكملة للسابقة: فربما تقوم بعمل 2 شهر ستاجات، وتأخذ رسائل شديدة القوة، وبالتالي ترفع إحداهما الأخرى، لكنني مازلت أرى أن العامل الأول هو الأهم في الفلترة الأولية.
لكن يبقى للـObserver دوره المهم في حال غياب أي نوع آخر للـExperience، كما أنه مهم أيضاً لتبدي اهتمامك ببرنامج معين –تقوم بعمل Observer فيه-.

4) STEP3 :
هو فحص يقدمه عادة من أنهى السنة الأولى في الاختصاص ويشمل معلومات عملية أكثر منها نظرية، يقدمه المتقدمون الأجانب (نحن) عادة قبل التقدم للاختصاص –وبعد عمل المقابلات بشهر شباط- بهدف الحصول على فيزا H1b (بعض البرامج تقدم هذا النوع من الفيزا، والبعض الآخر يقدم J1، كثيرون من يفضلون الـH1) لكن لا يمكنك أخذها إلا في حال وجود ستب 3 معك.

  • وجوده بعلامة سيئة (تحت الثمانين): سلبي ويسيء إليك.
  • عدم وجوده + وجوده بعلامة متوسطة (85 – 90 ): حيادي.
  • وجوده بعلامة جيدة (فوق 90، ويفضل فوق 95): شيء مميز يجذب النظر لطلبك، وكلما ارتفعت كانت أكثر سطوعاً.
لذلك يفضل الكثيرون التقدم إليه بعد انتهاء موسم المقابلات لتجنب المخاطرة فيكفي النجاح به، الجريء يقدم مبكراً عليه عله يحصل علامة عالية تزيد ثقة البرنامج به كخيار لهم.
ملاحظة: لا يمكن لتقدم للستب 3 إلا بعد الحصول على ECFMG Certification، وبالتالي لن يمكنك تقديمه قبل شهر 9.

5) البحث الطبي:
هناك قسم كامل في الطلب (Application) لتملأ فيه خبرتك في البحث الطبي، وله نوعان: مجرد خبرة، أو خبرة مع نشر (والجميل في النشر أنهم يعتبرون كل دراسة عرضت كبوستر أو كمحاضرة في مؤتمر أو نشرت في مجلة- أي أن كل بوستر قمتم بنشره في مؤتمر الكلية يعتبر Publication).
طبعاً الأهم والأفضل هو المنشور في المجلات العالمية، وكلما كان البحث أقوى كلما كانت النتائج أقوى.

  • عدم وجوده: حيادي (لن يكون سبباً لإخراج الطلب إلا في المراكز القوية جدا في الأبحاث والتي تبحث عن باحثين أكثر من سريريين).
  • وجود بحث عادي: جيد لكنه لن يكون سبباً مميزاً لرفع الطلب.
  • وجود بحث قوي: يرفع من قيمة طلبك بقوة شديدة.

6) النشاطات الأخرى كطالب طب:
مجلة حائط، فريق عمل موقع، اشتراك في جمعيات خيرية، اشترك مع UN، هوايات تحولت لإنجازات، وكلما كبر العمل كلما كانت قيمته أكبر ودعمه أكبر.
هذه النقظة أكثر ما تفيد ضمن المقابلات.

7) وجود الـGreen Card or Citizenship يرفع كثيراً من قوة الطلب.

الاستنتاج:

    • الطلب الأسوأ: 80 80 رسوب ستب 3 ونجاح CS لثاني أو ثالث مرة، بغير خبرة أمريكية، مع لا رسائل توصية أو رسائل توصية سيئة، بدون ريسرش أو نشاطات أكاديمية.
    • الطلب الأفضل هو: 99 99 99 ونجاح CS من أول مرة، مع 6-12 USCE، مع 4 رسائل توصية أمريكية ممتازة، مع Publication كبير، ونشاطات متنوعة، وشخص في الجامعة الكبيرة ينبه المعنيين للإطلاع على طلبك.
  • (وهذا السبب مهم جداً، فالبرنامج القوي يصله 3500 طلب، وعلى الأقل 800 حاصلين على 99 99 ، والكثير منهم لديهم خبرة سريرية، لذلك قد يأخذون أول 300 طلب فقط للمقابلة أو ينظرون فقط للجامعات التي يعرفونها ويأخذون منها في العادة، ويرمون باقي الطلبات دون اهتمام –مع أن طلبك قد يكون أكثر قوة من كل الذين انتقوهم-، فتحتاج فقط من ينبههم ليراجعوا اسمك –هذا الشخص قد يكون أنت –باتصال هاتفي أو زيارة شخصية للجامعة-، رزدنت، أو مشرف داخل الجامعة-)، عادة الجامعات التي تعرفنا وتحب خريجينا تنظر في طلباتنا، لكن هذه السنة لشدة المنافسة حتى بعض الجامعات التي تأخذنا اضطرت لتذكير (مثال مهم، جميع الذين قبلوا في جامعة إنديانا –هدف كثيرين من المتقدمين- كان لهم من تدخل لهم فقط لتتم قراءة طلباتهم).






    ثانياً، التقديم:



    يفضل في 1\9، لأن العديد من البرامج يبعث مقابلات لمن ينتقي من أول 2000 متقدم ويهمل الباقي.
    وكلما تأخرت تخسر بعض البرامج.، لكنك تبقى في السليم حتى بداية شهر 10.
    هناك عدة أمور تُحتَكم إليها عند التقديم:
    1) University programs أو Community Hospitals عادةً الأولى أقوى تعليمياً وهي تهتم بالتعليم بشكل أساسي ومن ضمنه تسيير العمل، الثانية عادة تهتم بتسيير العمل ومن ثم التعليم.
    طبعاً هذه ليست القاعدة فبعض الكوميونيتي القوية أقوى من جامعات ضعيفة (هنري فورد، وغيرها مثال معروف على ذلك).
    عادة البرامج التي يقدم إليها صاحب طلب قوي حاول تغطية كل العوامل هي الجامعات (القوية، والمتوسطة والضعيفة)، بينما الجامعات القوية جداً (هارفارد، وYale ...) عادة يصعب الحصول عليها في الداخلية العامة.، والبعض يعتبره مستحيلاً لذلك لا يفكر بالتقديم إليها (فأنت تدفع 25$ لكل برنامج تقدم عليه).

    ملاحظة:

      • التقييم الذي تجدونه في US News يعطي فكرة عامة، لكنه يقيم البرامج من حيث الأبحاث، وهو شيء عادة ليس لك شديد العلاقة فيه، فربما جامعة ليست قوية جداً في الأبحاث لكن من المعروف أن تدريبها في الداخلية العامة قوي جداً، وهو ما يهمك أكثر.
      • عندما أقول البرامج القوية فأنا أتحدث عن برامج تقع ضمن الـ50 الأوائل (ولا تنس أن أميريكا الشمالية شبه قارة، وفيها ما يقارب 50 ولاية، أي أن رقم 50 قد يعادل 1 في الولاية)، وعندما أقول ضعيفة فهي على الأقل أقوى بمرات من جامعتنا –وقد جربت الاختصاص عندنا-.
      عدد البرامج التي تقدم عليها:
      أكرر كل شخص حالة فردية، وضعت العوامل التي أرى أهميتها في الأعلى وعليها يمكنك أن تقيس مدى تمكنك، وعدد مشافي الكوميونيتي أو الجامعية التي تبعث إليها.
      متوسط عدد البرامج التي نبعث إليها 100 ، لو رأيت خللاً لتقدير من الله في طلبك (رسوب CS، رسائل ضعيفة ...) فيمكنك أن ترسل إلى أكثر من ذلك، ويجب أن تكثر من الكوميونيتي التي ترسل إليها.
      (أنا مثلاً كنت أرغب بالتقدم لـ 70 برنامج وكلهم جامعات فقط، لكن بسبب خلل السرتفة لم أعد أجرؤ وقمت بالتقدم إلى 120 برنامج 40 منهم كوميونيتي)
      والعكس بالعكس صحيح، فلو كانت استمارتك كاملة (فيها الكثير من المميزات التي ستسحبك للأعلى –التي ذكرنها في الأعلى- يمكنك التقدم فقط لجامعات، والقليل القليل من الكوميونيتي الجيدين والمعتادين على بعث المقابلات للسوريين).
      البعض يبعث إلى برامج أطفال لمجرد احتياط (كونها أسهل)، أظن أن هذه الحركة غير ضرورية، إلا لمن لديه مشكلة في طلبه.
    2) نوع الفيزا التي يقدمها: الكثير يفضل H1ـ للتفاصيل في الفيز اقرأ هنا:
    https://www.hakeem-sy.com/main/node/5816
    https://www.hakeem-sy.com/main/node/5815
    ــ
    3) Fellowship: ما بعد الداخلية العامة، يقوم البعض بعمل اختصاص في القلبية أو الهضمية أو الصدرية، لذلك البعض يفضل الجامعات التي فيها فيلوشيب، أو التي يحصل خريجوها فيلوشيب في اماكن جيدة، ولاسيما الاختصاصات المتنافس عليها (قلبية، هضمية....).

    4) المدينة : سمعتها والمواصلات فيها، ومعدل الجريمة، وغلاها ورخصها، ووجود أقارب....

    5) Scut work: عادة في بعض مشافي الكوميونيتي، عليك أن تقوم بسحب الدم، أو جر المريض، أو ... (لاسيما في مشفى كوك كاونتي)، وأنت وفق القانون غير مطالب بذلك، لكنك تضطر إليه في بعض البرامج.

    6) نسبة الـIMG: البعض لا يحب وجودهم بكثرة، والعكس بالعكس.

    7) والأهم هل يعطي مقابلات للسوريين (ولكن بعض الجامعات قد تفضل إعطاء مقابلات فقط لخريجي الجامعات المعروفة لديهم) لكن هذا لا يمنع طبعاً أن كل شخص حالة فردية وقد تملك من المقومات ما لم يملكها غيرك، لكن عليهم أن يطلعوا على طلبك كي يدركوا ذلك.
    هناك قائمة كاملة تحوي أسماء كل البرامج مع كل الأمور السابق ذكرها، ومتداولة بين المقدمين على الماتش.

    بعد انتقاء البرامج تقوم بالإرسال (وحضر نفسك لدفع 2000$ تقريباً).
    تأتيك المقابلات من 10\9 وحتى 25\1 (لكن المعظم يأتي في نهاية 9 في 10 وفي بداية 12).
    العدد لا يعني شيئاً أبداً، فالنوع أهم، بالعكس ادعُ ربك ألا يأتيك عدد كبير، يكفيك أن تأتيك واحد قوية تكون التي ستمتش فيها لو أراد تعالى.
    في حال لديك صلات استعملها فهنا الوقت، وقد رأيت عدداً من الذين استعملوها وقد منيت محاولاتهم بالنجاح.
    خلال هذا الوقت تقوم بالاتصال بالبرامج لتعريفهم بنفسك، سترى صداً من المعظم، لكن برنامج واحد قد يرد عليك وقد يكون هو الذي ستقبل فيه لديك هدف واحد=> فقط افتحوا طلبي ولا تتركوه مهملاً.
    l

    [Quik Tip By Al Durra]: when you apply for a program, see how many applicants from your home country it took the last few years. This will give you an idea about how really they are gonna consider you when they create thier own rank list, because some programs send ivs for applicants they are not that really interested in taking them- like a backup- and this happened with a couple of programs who sent ivs for a lot of Syrian applicants last match but they did not take any. Another thing is that you dont want to be the first Syrian in this program, you will suffer!





    ثالثاً، تجربتي:



    كان لدي:
    1) 99 99 ونجاح CS،
    2) ستة أشهر ستاجات (4 في UTMB + 2 Baylor)، 1 شهر مراقبة في جامعة إنديانا،
    3) 4 رسائل توصية أمريكية ممتازة،
    4) خبرة في بحثين كبيرين –بدون نشر-، و5 بوسترز في مؤتمر كليتنا، و1 بوستر في مؤتمر أميريكي، ونشر دراسة في مجلة فرنسية دولية،
    5) مجموعة من النشاطات الأكاديمية.
    6) لا أملك ECFMG Certification لأن أوراقي ضاعت مرتان، وفي الثالثة حدث خطأ من قبل كليتنا، وقد كان لها تأثير شديد، فقد تم رفض طلبي من قبل العديد من الجماعات القوية لهذا السبب، وهو ما قيل لي من قبل المنسقين Coordinators of the programs، كان منعطفاً خطيراً أظن أن من أنقذ منه هو بقية العوامل، لكن تأثيره كان واضحاً في كثير من البرامج التي تكلمت معها، والتي رفضت إعطائي مقابلات لهذا السبب، والبعض تفهم السبب (بأن الأوراق ضائعة وليس السبب عدم تقديم أحد الفحوص، وقام بإعطائي المقابلة).

    المقابلات والبرامج التي جاءتني: (سأكتبها حسب الترتيب النهائي الذي رتبتها به عندما قدمت):ــ
    1- Thomas Jefferson University : مشفى جميلة وجامعة قوية، وضعتها رقم واحد في قائمتي فقط لأنها تتميز بمنطقتها في وسط مدينة فيلادلفيا،
    التعليم فيها ممتاز لكن علتها وجود قسم كبير خاص Private فيها، المقابلة كانت لطيفة، مع Associate PD + future Chief resident سألتاني عن الفرق بين النظام الطبي عندنا وعندهم، كما سألوني عن السي في، في السنة التي قبلنا لم يكن هناك أي IMG (international Medical Graduate) مقبول، جماعة لطفاء بس كن جاهز للمقابلة، قمت ببعض الأخطاء في المقابلة، لم تكن مقابلة مثالية وكانت باكرة عندي.
    فيزا H1b
    فيلادلفيا مدينة رائعة، ومركزية، خيار موفق جداً للاستقرار للسنوات الثلاث القادمة.

    2- Temple University Hospital : مشفى جميلة وجامعة قوية، منطقتها الموجودة فيها غير آمنة كثيراً وبعيدة بعض الشيء.
    التعليم ممتاز، ويقال أنه من الأقوى في المنطقة، هناك الكثير من الـAutonomy (الذاتية) فتستلم المرضى وحدك وتطلب ما تريد من فحوصات وتحاليل، وتنوع المرضى هائل،
    وتشاهد حالات قوية جداً.
    المقابلة تتكون من قسمين: A, B
    A : يكون المقابل قد قرأ طلبك ويناقشك به، لا يتكلم شيئاً طبياً فقط يحدثك عن هواياتك ونشاطاتك.
    B : لا يعلم المقابل سوى اسمك (أشك في ذلك مما تبين معي خلال النقاش): يدردش معك، سألت عن عمل قمت به وواجهت فيه مشكلة وكيف حللتها.
    الجو لطيف، لم أحبه مبدئياً لأنني كنت أحمل فكرة مبدئية سيئة عن الوضع، لكنني احببته كثيراً الآن.
    نسبة الـIMG عادة العشر.
    فيزا H1b
    فيلادلفيا مدينة رائعة، ومركزية، خيار موفق جداً للاستقرار للسنوات الثلاث القادمة.

    3 - Indiana University: أربع مشافي تعليمية، خبرة قوية وجامعة قوية، لاسيما في نطاق البحث العلمي، التعليم فيها قوي.
    يحبون سوريين بعلامات عالية ورسائل جيدة.، قمت بعمل Observership، ومع ذلك لم أستلم مقابلة حتى تكلمت مع المنسقة، اعتذرت عن الخطاً وقامت بإرسال المقابلة فوراً.
    المقابلة كانت من أجمل المقابلات التي قمت بها، 3 مقابلات قمة في اللطافة والأدب وقراءة شاملة للطلب الخاص بك مع كل صغرية وكبيرة في سيرتك الذاتية.
    طلبوا مني وضعهم كرقم واحد في قائمتي ووعدوني بالمثل.
    تقريباً الثلث من المقبولين IMG.
    (-) وجود 4 مشافي (4 انظمة مختلفة)، وفيزا J1 ، ومدينة إنديانابولس مملة جداً (ربما تكون مثالية لمن تزوج ويريد أن يستقر).
    (+) البعض –وأنا منهم- يعتبر وجود 4 مشافي هي ميزة، التعليم ممتاز، فرصة الريسرش كبيرة، المشفى الوحيد التعليمي الضخم في الولاية، عدد ضخم من الرزدنتس السوريين (حوالي 14 سوري في البرنامج).
    فيزا J1
    ــ
    4- St. Louis University: مشفى تعليمي قوي، والمدينة جميلة –خطرة بعض الشيء-، PD سوري ولطيف.
    3 مقابلات، مع مشرف (من ألطف من قابلت) ومع رئيسة المقيمين (لطيفة لكنها حازمة –كنت قد كتبت أنني أحب التعليم، فأعطتني ورقة وقلم وطلبت مني تعليمها، وطلبت من متقدم كتب أنه يستطيع الكتابة باليدين سوياً أن يقوم بذلك أمام الجميع- إياك والكذب)، ومع مدير البرنامج (د. لؤي عمران رجل راقي جداً يقابلك ويسألك سؤالان، ثم يحول المقابلة عربي ويعرض مساعدته ويعطيك نصائح).
    فيها فيلوشيب.
    H1b لأول عشرة متقدمين (وعادة لا يقبل أكثر من عشرة)، هذه السنة قبل 6 من سوريا.

    5- UTMB (University of Texas Medical Branch) at Galveston : مشفى تعليمي قوي، في غالفستون وهي مدينة صغيرة جميلة آمنة – تبعد ساعة عن هيوستن ونصف ساعة عن Clear Lake التي تقع في منتصف المسافة بين هيوستن وغالفستون، وتسكن فيها الجالية-، حدث إعصار منذ سنتين زعزع قوة الجامعة، لكنها عادت تستردها مع إحضار مدير برنامج قوي جداً، وفتح مخبر من الدرجة الرابعة من القلائل جداً في أميركا.
    لم استلم مقابلة في البدء –بسبب عدم السرتفة-، فقمت بإرسال إيميل لمساعد مدير البرنامج (كنت قد تكلمت معه حين قيامي بستاجاتي فيها)، وفوراً رد باعتذار وتم إرسال المقابلة، وهناك تم عرض Prematch.
    الفيزا: H1b
    خبرتي في هذه المشفى طويلة، وترردت قبل رفض العرض لأنني احببت المنطقة والتعليم والأشخاص.
    فيها فيلوشيب.

    6- University of Columbia –Missouri: جامعة قوية في ولاية ميزوري، مدينة كولومبيا صغيرة قائمة على الجامعة و تقع في منتصف الطريق بين المدينتين الرئيسيتين (سانت لويس، وكنساس سيتي).
    الجامعة جميلة، والتعليم جيد، والمقابلة لطيفة (مقابلتان مع مديرة البرنامج ومع مساعد لها).
    سلبيتها أنها تقع بعيداً عن المدن الأساسية، والمدن الأساسية تحوي جامعات قوية =) تنوع المرضى قليل.
    فيها فيلوشيب.
    لم استلم مقابلة في البدء –بسبب عدم السرتفة-، فقمت بمحادثتهم هاتفياً فتفهموا الوضع ووعدوا بالاضطلاع على الطلب.
    الفيزا H1b
    ــ
    7- University of Arkansas : جامعة قوية في ولاية أركنساس، هي الوحيدة هناك وهو ما يمنحها التنوع والقوة، الطاقم شديد اللطف (رغم ما يشاع عن عنصريته)، هناك مقابلة مزعجة، مع د. فتز يسألك اسئلة سريرية وربما كيمياء حيوية، لا يحبه الكثير من الطاقم بالأصل ونبهوني منه.
    للأسف لا يوجد مجتمع سوري كبير هناك، وهو ما ذكره لي مدير البرنامج فقال: نحن نريدك عندنا وسنترك الخيار لك، ليس لديك أي صديق أو قريب هنا، فكن متأكداً من خيارك. وكان كلامه منطقياً فهذه 3 سنوات من عمرك تقضيها في مكان تحتاج أن يكون لك إزر فيه.
    فيها فيلوشيب.
    الفيزا H1b
    ــ
    8- University of New Mexico : جامعة قوية في ولاية نيو ميكسيكو مدينة ألبوكيركي، هي الوحيدة هناك وهو ما يمنحها التنوع والقوة، الطاقم شديد اللطف والشعبية كثير منهم بيض يحبون العمل التطوعي، وقالوا لنا لا تأتي هنا لو لم تكن تحبه لأنك ستضطر إليه، من أجمل المقابلات والتجارب، المدينة فقيرة وخطرة بعض الشيء، لكن براتبك تعتبر ملكاً وتسكن في المنطقة شديدة الرفاهية، أحببت التجربة.
    يقومون بالتواصل معك في حال أعجبتهم.
    الفيزا: J1
    فيها فيلوشيب.

    9- University of Florida –jfk Medical Center: مدينة West palm Beach من أجمل المدن التي رأيت في حياتي، المنطقة هائلة، البرنامج جميل، لكنه جديد نسبياً –عمره سنتان- وفي السنة الماضة 4 من 8 قدموا على الفيلو شيب حصلوا على ما أرادوا والـ4 البقيين خرجوا، تفسير ذلك ليس ضعف البرنامج
    مع حداثة سنه أتوقع له مستقبلاً جيداً، ليس هناك فيلوشيب لكنهم وعدوا بفتحها، ووعدوا بأن يبدؤوا بالقلبية.
    عرضوا بري ماتش، وطلبت منهم فيزا H1 ووافقوا، ثم طلبت التأجيل حتى الماتش.
    هذه المدينة هي مكان تقاعد الأميركان، لذلك لا تستغرب أن تجد في رئاسة البرنامج أطباء ذوي أسماء كبيرة من كليفلاند، وغيرها.

    10- Cook County Hospital: المشفى الشهير في شيكاغو والذي صور مسلسل ER، من أكبر المشافي التي زرت، يأخذون 45-50 رزدنت سنوياً (35 منهم بري ماتش)،
    في يوم المقابلة يوزعون عليكم استمارات فيها أحد الأسئلة هل تقبل بري ماتش؟ انا اخترت لا.
    2 مقابلة، وبعدها في النهاية تقابلك الـPD في حال اهتمامهم فيك، يزعمون أنهم لا يقدمون بري ماتش في نفس اليوم.
    في أول مقابلة عرض المقابل بري ماتش ولم أقبل، حاول إقناعي فوضحت لهم انني مهتم وأحببتهم ولدي أقارب في شيكاغو لكنني أحب المغامرة ومبدأ الماتش، فلم يكن إلا أن استدعتني مديرة البرنامج فوراً حاولت مرة أخرى ثم قالت We will bring u in even if we have to force u in، وقاموا بإرسال إيميل قبل الماتش يأكدون رغبتهم ( وهو ما حصل في كل الذي عرضوا علي بري ماتش => أي رفضك للبري ماتش لا يلغي تماماً فرصتك للحصول على المقعد).
    الفيزا: H1
    يعطون أماكن الفيلوشيب فيها لخريجيهم.
    كما ذكرنا Scut work على كيفك.

    11- Pennsylvania Hospital: مشفى قوي متعاقد مع University of Pennsylvania الشهيرة في فيلادلفيا، المشفى قوي تعليمياً رغم كونه Community Hospital وهو أقدم مشفى تعليمي في أميركا وفيه كان أول مقيم.
    المقابلات لطيفة، يبدوا مدير البرنامج متسلط بعض الشيء، معظم المقيمين كانوا أميركان وهنوداً قد أنهوا اختصاصهم في بريطانيا ثم قرروا التحول إلى أميركا للاختصاص.
    الفيزا: H1b
    ــ
    12- St. Elizabeth's Medical Center of Boston: مشفى تعليمي قوي في مدينة بوسطن الشهيرة، متعاقد مع Tufts University، فيه مجموع من السوريين (من جامعة حلب)، المشفى قوي تعليمياً ومشهور في المنطقة، المقابلين لطفاء جداً ويعلموك بأنهم سيأخذوك.
    الفيزا H1b


    13- Kalamzoo Medical Center:
    a gd CH, affiliated (or part of MSU), extremely friendly PD, staff, and residents. He recognized my birthday and asked everybody to with me gd life!! He is so nice, u will like the atmosphere there. 3 interviewers, They talked about prematch, but I told them that am waiting till the match, He sent me a thank u note!! And a congrats for my Birthday!!
    U will definitely like the way the treat u with, and all the gifts u will get.
    the city is quiet, located between Chicago and Detroit (150 miles away from each).
    الفيزا H1b

    ــ
    14- Atlantic city: مشفى تعلميي في مدينة أتلانتيك سيت الجميلة في نيوجرسي، لا شي مميز، مقابلتان لطيفتان، مع بعض الأسئلة الطبية، تم عرض بري ماتش.
    الفيزا H1b

    15- Harbor Hospital-Baltimore: a gd CH, affiliated with John's Hopkins, 2 interviews with PD, and Chairman of medicine, both r so nice, with general interview questions.
    الفيزا H1b

    16- Pinnacle health: an average CH, nice PD, 3 or 4 invs.
    an indian interviewer that i did not like, he considered everything lies and started to make sure i did them, he asked me to manage DKA, and to tell him about the number of underinsured ppl in the states. The city is 2 hours away from philly, u can stay there and take the train in the morning.
    الفيزا H1b

    17- St. Joseph –NJ: gd and big CH, but J1 unfortunately. It was my 1st interview, the PD was so mean (to b more specific he was weird) he asked about:
    1- internship year (prepare this question very well)
    2- politics r different, why r u here?
    3- how r u gonna fin in the states?
    4- manage a septic shock (with all numbers u might think about).
    5- ARDS mechanism.
    6- and many other funny questions.
    7- HOW MANY programs have u applied to?
    the very first question was whether i will go through the match or am willing to accept prematch. I told him it was my first interview and I prefer to go through the match. do not be scared
    - 2 interviewers in each interview (2 interviews)
    - the associate (Dr.DAVID) is amazing, I liked him.
    - do not worry so much about ur performance, at the end of the inv season I received a ltr confirming that I will be ranked high.
    Paterson: the city has a lot of Arabs and 150 language spoken. It is very close to Newyork 35 min to Manhattan.
    الفيزا J1

    مقابلات قمت بإلغائها:

    1) Creighton, NB
    2) Marshall Uni./Joan Req. Edwards School of Medicine
    3) Marshfield Clinic-St. Joseph's Hosp- WI
    4) Good Samaritan Hosp.- OH
    5) St. Francis Hosp. of Evanston Program - IL


    القوة حسب رأيي: (1و2و3) نفس المستوى مع بعض التفاوتات الطفيفة، (4و5)، (6و7و8)، (9و10و11و12).


    حصولك على المقابلة لا يعني أبداً حصولك على الوظيفة فإما أن يرفعك فوق ما توقعوا مما يزيد فرصتك، أو أو ينزل بك للأسفل (الأهم هنا: اللغة + الشخصية)، وبالتالي تكتشف بأن العامل الأهم في كل المشروع هو: اللغة (لأنه سيضمن حصول على رسائل قوية من ستاجاتك، وسيضمن لك مقابلة مميزة)، وكثيرون من أصحاب الطلبات المميزة خسروا الفرص التي حصلوا عليها بسبب لغتهم غير المتمكنة.

    سأدرج هنا بعض أسئلة المقابلات تدربوا عليها بين بعضكم البعض:


    1. Tell me about one situation in your life where you took intiative!
    2. Tell me about a job experience you had before medical school, and what was difficult about it.
    3. Tell me about a patient you had in the past two years that you really connected with.
    4. Tell me about your most recent in-patient experience where you had the most responsibilities.
    5. What did you like about being in medical school, and what did you really HATE.
    6. What pisses you off!!!!!!
    7. Tell me about a leadership position you had.
    8. What do you expect in the person you work with.
    9. How could we tell if you are stressed.
    10. who is in charge of providing primary care in your country?
    11-Tell me about your self ?
    12-Tell me about your self things I don’t know, that’s not written in your application.
    13-y IM?
    14-y our program?
    15-+and - things in your personality
    16-what are the features of the program you want to go to?
    17-where did u get Ivs other than here?
    18-Where do u see ur self after few years?
    19-how do you imagine your self as an intern in our program” he meant what is your rights and duties”
    20-What will be your strategy as a chief residents?
    21-what do you do in your free time?
    22-what is ur plan B if you didn’t get IM?
    23-tell me about a situation in which you had to function under stress and what did u do?
    24-what are ur expectations from our program?
    25-In which part of the USA do u wana spend ur residency ?
    26-what type of personalities you have difficulties dealing with?
    27- y this city?
    28-if u were a program director do u prefer to hire a fresh graduate student or another one who did a residency in his country?
    29-are u putting glasses to look like Sarah palin? “he meant are faking the cleverness ”
    30-to which hospitals did u applied?
    31-tell me about the atmosphere that you wana work in?
    32-what do u think about students who leave their underdeveloped countries that need them and travel to the USA? ”tell me about the brains immigration”
    .
    33- Tell me about your mother school of medicine?
    34- How do you manage your stress?
    35- You mentioned cooking and music among other hobbies, could you please tell me more about them?
    36- Do you have any questions for me?
    37- I am sorry, but i haven't the time to read you application. Could you please tell me about yourself as i follow in the application?
    ? 38- Where do you come from, and tell me about your hometown?
    .
    39-are you engaged?
    40-when are you going to get married?
    41-what will you do if you suspect that a resident is abusing a substance?
    42-you are 2nd year resident and the 3rd year resident is giving the patient a wrong treatment , what u gonna do?
    43-where are you planning to practice USA or Syria?
    44-do you have family here?
    45-do you know any body here?
    46-did you apply all over the states?
    .
    47- tell me about the differences between the Syrian and the American rotations that you did.
    48- Do you think that you will be shocked once you start your residency, shocked by the American health system?
    49 - where do you think that the American system is going to look like in the upcoming years?
    50-Do you think that the unlimited financial support can solve all the amirican health system problems?
    51- how many under insured ppl in the states?
    52- tell me about an ethical situation that you faced and who did you react?
    53-what super power u want to have and y?
    54-what is ur aim in life?
    55-tell me about a job that u did and give me an example of a situation that you felt ur self creative in solving a problem there?
    56- Tell me about your parents .
    57- if I ask ur parents about u, wat would they tell me?
    58- If I ask ur friends about u, wat would they tell me?
    59- tell me about ur internship year.
    60- if u have a big CV, u might not encounter any of the above questions, u will b asked about everything in ur cv (1 interview last 1:15 mins)
    61- know the details of ur CV, and ur research.
    62- a case and wat u have learnt from it.
    Thanks to Kinan alhawasly




    تنتهي المقابلات عادة في نهاية شهر واحد أو بداية 2.
    عندما تأتيك الدعوة للمقابلة يأتيك معها الأوقات المتوافرة (وأحياناً يكون هناك يوم واحد)، حاول أن تحجز الدعوات التي جاءتك باكراً في أوقات باكرة، أي إذا جاءتك في 5\9 ضعها في نهاية 9 أو بداية 10 لا تأخرها لـ شهر 1 بحجة أنك تجمع الشرق في شهر واحد والمتوسط في شهر 12، حاول تجميعهم سوية في نفس المنطقة ونفس الزمن، لكن لا تخاطر بالتأخير لأنه قد تصل إلى مرحلة لا تجد فيها مكانا لوضع المقابلات لاسيما عندما تحصر في الوقت أنت ليس لديك شواغر والجامعة في شهر واحد لم يبق لديها شواغر إلا في أيام محدودة.
    جرت العادة أن تضع مقابلتان في أسبوع وربما 3، كي تستطيع التنقل بينهم، وبهذا يمتد موسم المقابلات عادة إلى 3 أشهر (10 => نهاية 1).

    بالنسبة لي قمت بعمل مقابلاتي بشهر واحد تقريباً ( من أول 11 وحتى منتصفه) وبعدها (من أول 12 وحتى منتصفه) وفي نهاية 1 كان لدي مقابلتان، طبعاً هذا اضطرني غلى أخذ طائرة بين كثير من المقابلات (لأنه بعد المقابلة فورا عليك السفر إلى مكان المقابلة القادمة).
    المكان الأمثل لتمضية المقابلات فيه، هو مدينة مركزية تحوي باصات، قطارات، وقطارات أنفاق تصل بالمطار وباص الميغا، وأن يكون موقعها متوسطاً، نيوجرسي، فيلادلفيا (في الشرق ينطبق عليهما هذا الكلام)، وشيكاغو في شمال المنتصف ايضاً.
    السكنة بمنطقة ليس فيها شبكة مواصلات جيدة قد يزعجك، سكنت بإنديانا، التاكسي ذهاباً وإيابا للمطار يكلف 70$ (و40$ في حال Shuttle والذي لا يعمل بعد الساعة 12 ليلاً) ، والطيران أغلى من مثيله في شيكاغو، لذلك كان الحل في كثير من الأحيان أخذ ميغا باص إلى شيكاغو (1-8$) والتحليق من هناك، لكن المانع في كثير من الأحيان ثلج شيكاغو الشديد.

    الولايات التي تأتي المقابلات فيها عادةً:

    • في الشرق: بالتيمور وبنسلفانيا (أكثر شيء)، واشنطن ونيويرك ونيو جرسي وبوسطن وفلوريدا (قليلة جداً).
    • في الوسط: شيكاغو، ديترويت، إنديانا (مقابلة مقابلة على الماشي)، ميسوري (1-3 مقابلات).
    • في الجنوب: نيو ميكسيكو (قليل)، وتكساس (نادراً).
    بعد المقابلات تقوم الكثير بالترنيك Ranking (وضع البرامج التي قابل فيها ضمن الترتيب الذي يريد –حسب القوة، حسب المدينة، حسب الارتياح النفسي ....- كل حسب شخصه)، وهو ما يحصل في 24\2.
    في 15 من شهر 3 تحصل على النتيجة هل: ماتش أو لا ماتش.
    في 18 من شهر 3 تحصل على مكان الماتش.

    سبحان الله، كله بتوفيق من الله وكله لخير، ولا تعتقد أبداً أنه إذا كانت سيرة أحدهم الذاتية كاملة وسيرتك ناقصة بأنه أقوى منك أو أفضل منك، التوفيق من الله، وكله لخير ولحكمة منه تعالى، فقد ترسب بالصدفة، وينجح بالصدفة، قد تكون كسولاً مهملاً ويأتيك في ستاجك من يقول لك اكتب رسالة توصيتك وهاتها، وقد تكون فذاً عاملاً ناشطاً ويأتيك من يرفض كتابة رسالتك.
    كله لحكمة يريدها الله تعالى ولخير يعمله هو ولا تفقهه أنت.

    ملاحظة: كل ما في الأعلى آرائي الخاصة التي بنيتها على تجربتي وما رأيت وسمعت وعشت من تجارب الكثيرين، وكما العادة اسمعوا من الجميع.



    بعض الأسئلة حول الملف:
    * كيف يتم رفض البري ماتش ؟
    البري ماتش هو شيء جيد، قبولك له يعتمد بشكل أساسي على:
    1- إذا كان البرنامج الذي تريده لأي سبب كان (لديك أخ أو قريب في البرنامج أو المدينة نفسها، كانت لك خبرة سابقة وأحببت البرنامج المدينة وكان بمستوى جيد، .....).
    2- الـ Credentials التي تملكها: فإذا كان لديك نقطة سلبية لسبب قدره الله تعالى (رسوب CS، علامات منخفضة، .... أو أي من الأمور التي ذكرناها في الأعلى) فإنك في خطر (تختلف نسبته باختلاف قيمة العامل، وشدة المنافسة، وعدد العوامل)، لذلك يفضل الكثيرون في هذه الحالة مبدأ -عصفور باليد خير من عصفور على الشجرة-.
    3- خلال موسم المقابلات يأتيك من يعلمك بأنه سيأخذك، وقد يرسل إليك بإيميلات يشكرك على قدومك، فإذا كان هذا البرنامج يأخذ سوريين عادة، وهو افضل من الذي أعطي بريماتش بمراحل، فيمكنك أن تتحمل نسبة الخطورة القليلة في هذه الحالة (لاسيما إذا كان عدد مقابلاتك جيداً نسبياً، وأخذت وعوداً متعددة من برامج متعددة).
    ملاحظة: حتى لو وعدك مدير البرنامج، أو أرسل إليك بإيميل، أو حتى حادثك هاتفياً، فإن هذا لا يعني 100% أنك ستُقبل لديه، لذلك أبق دائماً خطوط احتياط متعددة.

    * بالنسبة للستيب 3 ، كم يحتاج من التحضير ( كعدد أشهر ) . وكم يحتاج إلى إجراءات للتسجيل وغيره ...
    يعني بعبارة أخرى ما هو أبكر تاريخ يستطيع الإنسان تقديم ستيب 3 فيه ؟

    المهم في الموضوع أن تكون مسرتفاً ECFMG Certified ، وعادة ما يستغرق ذلك عدة أشهر -لذلك من الصعب أن تسرتف قبل شهر 8، ويحتاج التسجيل له من 2-3 أسابيع.
    تجربتي معه: لم أستطع تقديمه مبكراً لأني لم أكن مسرتفاً، وعندما سرتفت، لم أستطع التسجيل له لأن التسجيل له يقف (مع بداية شهر 10 أو منتصف تسعة، ويعود مع بداية الشهر 11).
    التحضير يعتمد على الشخص، بالنسبة لي قدمت ستب2 قبل ستب1، وبالتالي تباعدت الفترة بين ستب2 وستب3 (الذي يعتمد في كثير من نقاطه على الـ2) فاضطررت إلى مراجعة معظم المنهج، وأظن أن ذلك فادني كثيراً قدمته في بداية الشهر الثاني واستغللت الفترة بين المقابلات -شهران تقريباً- للدراسة والتحضير.
    يمكننا إفراد موضوع كامل للستب3 في المستقبل.

    * هو ما مقدار الفائدة التي أجنيها من ستيب 3 إذا كان معي قبل المقابلات ؟ هل هذه الفائدة تستحق المخاطرة والتقديم باكراً أم أنها ليست كبيرة والتأخير أفضل لضمان علامة أفضل ؟

    [by AlDurra]it totaly depends on your score, if you feel comfortable to take it right after you take step 2 with confidence that u r gonna nail it with an impressive score (+90) then go get it, it will help a lot. Otherwise, it is the same I think or propably worse if you got low score in the range of 70s or low 80s

    دليل حكيم- موقع حكيم
    لديك اقتراح، إضافة، ملاحظة، سؤال نحن بانتظارك; اتصل بنا!.

    دليل حكيم يشكر كل من ساهم بإنجاز هذا الملف.

    ابق على تواصل مع حكيم!
    Google+