تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

البوديزونيد لعلاج التهاب المري بالحمضات ؟


البوديزونيد لعلاج التهاب المري بالحمضات ؟

دمشق – حكيم

  • تبين أن الإعطاء قصير الأمد للستيروئيد القشري الموضعي "بوديزونيد" Budesonide له فعالية كبيرة في علاج التهاب المري بالحمضات Eosinophilic Esophagitis وتحسين أعراضه.
    على الرغم من أن الانتشار والوعي للـ EoE لدى البالغين في ازدياد مستمر، فإن استراتيجيات العلاج المثالي لا تزال غير محددة. العلاج المعياري الموصى به يتضمن الستيروئيدات سواءً أكانت بشكل جهازي أو موضعي وكمثال عنها هناك: الفلوتيكازون  fluticasone.
  • حديثاً، سجل استخدام البوديزونيد فعالية عالية في علاج الأطفال ولكن فعاليته لدى المرضى البالغين والمراهقين غير معروفة. لتحرّي هذه القضية: اختار الباحثون عينة عشوائية مؤلفة من 36 مريض أعمارهم أكثر أو تساوي 14 سنة وقسموهم عشوائياً إلى مجموعتين:
    -
    المجموعة الأولى: تم إعطاؤهم 2 مغ بوديزونيد mg/ml0,25 على شكل معلّق.
    -
    المجموعة الثانية: تم إعطاؤهم دواء غفل (وهمي placepo  (وكان عبارة عن محلول ملحي.
    تناول المشاركون بأنفسهم 4 مل من الدواء على شكل بخاخ (إرذاذ) في البلعوم الفموي nebulizer into the oropharynx  تبعه عملية بلع مستمرة لمدة 10 دقائق، مرتين باليوم ولمدة 15 يوم. لقد كان تناول مثبطات مضخة البروتون PPI مسموحاً خلال التجارب، ومنع تناول أي دواء آخر من علاجات الـ EoE. ولا بد من التنويه إلى أن التجربة ممولة من قبل الشركة المصنعة وأجريت بحيث تكون ثنائية التعمية  double blind trial.
  • النتائج:
    - لدى مرضى المجموعة الأولى: تم الإبلاغ عن نقص الحمل المريئي esophageal eosinophil load من الحمضات وأعراض عسرة البلع من البداية وحتى 15 يوم  P<0,0001 )لكلا المقارنتين ) كما كان هناك نقص في السيتوكينات قبل الالتهابية، معدل الموت الخلوي، ودرجات التليف.
    - في المجموعة الثانية: لم يلحظ أية تغيرات هامة في بما يخص النتائج السابقة.
    - حدثت الهدأة النسيجية التامة (الهجوع) remission في 72,2% من مرضى المجموعة الأولى، بينما حدثت في 11,1% فقط من مرضى المجموعة الثانية (قيمة أقل من o,ooo1 )
    - بين 13 مريض معالجين بالستيروئيد ممن حصل عندهم هجوع للمرض، كان التحسن المرئي بالتنظير الهضمي العلوي واضحاً من خلال اختفاء جزء كبير من النضحة البيضاء white exudates والشقوق الحمراء  red furrows   التي كان قد تم توثيق تواجدها في بداية التجربة. وعلى النقيض من ذلك استمر تواجد الحلقات المتموجة corrugated rings عند جميع المرضى عدا مريض واحد.
    - لم تحدث آثار جانبية ضائرة خطيرة. وعلى أية حال، تطور لدى 3 مرضى من أصل 18 مريض معالجين بالستيروئيد "بوديزونيد" التهاب مري بالمبيضات البيض لا عرضي.
  • ملاحظة:

    إن هذه النتائج تقترح أن الإعطاء قصير الأمد للعلاج بالبوديزونيد يقود إلى تحسن غالبية معالم ومعايير تشخيص الـ EoE وحتى حدوث نقص في التليف والعلامات المتعلقة به. أضف على ذلك Hن الاستهداف المبكر للتجدد الظهاري epithelial remodeling قد يكون المفتاح للفعالية طويلة الأمد للبوديزونيد. وبشكل محدد، في حال كان العلاج المبكر بمضادات الالتهاب فعالاً فمن الممكن أن نمنع حدوث التجدد العياني المترافق بتليف واضح ( والذي يتم الاستدلال عليه بوجود الحلقات المتعرجة)
    لسوء الحظ فإن هذه البيانات لا تسجل مدى متانة وتحمّليّة أثر هذه المعالجة بعد 15 يوم كما لا تحدد المدة المثالية للعلاج. فعلى الرغم من الاستجابة السريعة للارتشاح بالحمضات لهذا الشوط القصير من العلاج ، فإننا لا نعرف حتى الآن فيما إذا كان التليف تحت الظهارة سوف يستجيب بشكل أفضل في حال تم العلاج لمدة أطول.

المصدر



الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.

ترجمة: mmk1986 ، حكيم.

تنقيح: عبير حجو، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by

The criteria for diagnosing EoE is:
1- suggestive clinical symptoms (dysphagia, food impaction...)
2- Pathologic findings which includes >15 eosinophils/HPF in at least one specimen despite course of PPI for 1-2 months
3- Normal gastric and duodeneal mucosal biopsies
4- Exclusion of other causes
The acid suppression therapy was included in the definition because some biopsies of GERD patients showed eospinophilic infiltration, but in lower numbers than EoE. Normal PH metry can be done to exclude GERD if patient was not taking PPI.
note the the treatment of EoE is not easy and vaies according to the case. medication used may include also systemic corticosteriods and other meds.
Useful Note: another use for Budesonide in GI diseases is IBD. Here the oral capsules of this drug are used to treat CD and UC when the disease involving right colon or terminal ileum. Most of Budesonide is released in the intestine, so it has lower systemic side effects than Prednisolone.
Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج


شكرا جزيلا لكم جميعا

المحور
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+