تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

الاسبوع الثقافي 2011.. لحظة بلحظة..


الاسبوع الثقافي 2011.. لحظة بلحظة..

كلية الطب - حكيم


يمكنك التنقل بسهولة في رحاب تقريرنا..


ترتعش الحروف خجلاً وكأنما تراقص شفتي
ويطبق صمت مليء بإشارات الاستفهام عندما أحاول أن أتلعثم ببضع همسات
ويذوب الكلام الحلو في فمي قبل أن ألفظه
وها أنذا أحاول أن أتمالك أنفاسي وأنتزع من تراكيب الترحيب والإجلال ما يليق به أن ينحني على مسامعكم...
من بين مكدسات الكتب والمحاضرات
وبين أهوال الدراسة وأنوائها
أنفض بعض الغبار الذي تراكم على أجفان الكثيرين منا
وأفتخر إذ أقول
أنني أعلن الآن عن افتتاح الأسبوع الثقافي
في كليتنا
كلية الطب البشري

بهذه الكلمات افتتح الزميل أحمد صبح الأسبوع الثقافي يوم الأحد 27 / 3 / 2011 في تمام الساعة الثالثة على أرض المدرج الجديد..
حيث قامت اللجنة الثقافية في كلية الطب البشري بإعداد التحضيرات اللازمة لهذا الأسبوع طوال شهر آذار, وتم استلام مشاركات الطلاب وتوزيعها كما وتم تحديد مواعيد المحاضرات التي سيلقيها محاضرون في شتى المجالات خلال هذا الأسبوع.

قام الزميل محمد أيهم صوان بافتتاح الحفل بالنشيد العربي السوري والترحيب بالحضور وعلى رأسهم الدكتور فواز الأسعد عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق والدكتور أديب عقل والكاتبة ريم حنا..

تولى بعدها الزميل أحمد صبح مهمة مقدم الحفل لليوم الأول معلناً عن بدء الفعالية الأولى، والتي هي عبارة عن محاضرة بعنوان مدى التزام الدراما السورية بقضايا المجتمع . حاضر فيها الدكتور أديب عقيل رئيس قسم علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق والكاتبة ريم حنا مؤلفة المسلسلات السورية الناجحة والدكتورة ريما الحجار دكتورة علم الاجتماع في كلية الآداب.
استمر النقاش بين المدعين على مدى ساعة من الزمن تحدث فيها الدكتور أديب عن لمحة إعلامية وتناول بعض المآخذ على الفن في الساحة العربية وبعدها تم عرض الأبحاث التي قامت بها الدكتورة ريما في السنين السابقة عن نوعيّة الدراما وأثرها في المجتمع، وعرضت النتائج بشكل مفصل وجميل مما أثار حفيظة الكاتبة ريم حنا والتي عرضت مواضع الدفاع عن الفن وبينت وجهة نظرها مفصلة...
تم بعدها فتح باب النقاش مع الحضور وأجرى الطلاب العديد من المداخلات القوية والمهمة...
ولكن للأسف لم تكفِ الساعة والنصف المخصصة للفعالية وذلك لكثرة المداخلات, مما اضطر المحاضرين إلى اختصار الكثير من الأمور في احتدامها نظراً لضيق الوقت، مما ترك الكثير من الأمور معلقة ودون أن تأخذ قسطاً وافراً من النقاش...


بعد ذلك كان موعدنا مع المشاركات الطلابية نظراً لالغاء محاضرة الستاجات في أمريكا بسبب اعتذار المحاضرين عن اليوم وعن غد.
بدأت المشاركات ببضع قصائد نثرية ألقاها الزميل مجد ناصيف تلاها أمسية شعرية للزميلين باسل الشيخ ياسين وفراس منعم استمرت لمدة نصف ساعة من الوقت وسط تصفيق الحضور وإعجابهم بمهارة وجمال هذه القصائد المبدعة. تلى هذه القصائد همسة بقلم الزميل أنور الكور ألقى فيها قصيدة جميلة في مشاركة غير متوقعة..


باسل الشيخ ياسين
مجد ناصيف
فراس نعيم
أنور الكور

بعد ذلك قامت فرقة شباب القدس بتقديم مسرحية جميلة بعنوان لعبتي الصغيرة , كان مطلعها عدة أبيات شعرية رائعة.
تميزت المسرحية بجمال فكرتها ورونقها والتي تتحدث عن وحشية الصهاينة الذين قاموا بقتل الصغيرة بيسان بدم بارد وانضمام أخيها إلى صفوف المقاومة ونضاله على طريق "النصر أو الشهادة". وتميزت هذه المسرحية بالتأثيرات الضبابية التي كانت ذات رائحة خاصة وبإتقان الممثلين للأدوار وأخيراً بالصوتيات والموسيقا التصويرية المعبرة.

خُتم هذا اليوم مع فقرة عزف على الأورغ أدّاها الزميل أحمد حسن , الذي أبدى احترافية في الأداء مرافقاً إيّاها بعض الغناء على الهامش...



دقّت الساعة السادسة مساءاً وانتهت الفقرات لهذا اليوم, فتوجه الزميل أحمد "مقدّم الحفل " بالشكر للمدعوين جميعهم على حسن إنصاتهم وكريم حضورهم.

هذا ويستمر هذا النشاط على مدار الاسبوع الجاري بالعديد من المشاركات المميزة, كما ويفتتح على هامشه من الساعة الثالثة عصراً إلى الساعة السادسة مساءاً معرضاً لإبداعات طلاب الطب التصويرية والفنية .


اليوم الثاني

تواصلت فعاليات الأسبوع الثّقافي لليوم الثاني على التوالي...
ضمن تنظيم جيد من قبل اللّجنة الثّقافية, ووسط حضور عدد لا بأس به من الطلاب. بدأت فعاليات يوم الاثنين بتقديم للزميل جهاد محي الدين , ثمّ قامت الزميلة ديمة شباط بتقديم محاضرة تفاعليّة عن الويكيبيديا بعنوان هيا لندون معارفنا , تناولت فيها تاريخ تقنية الويكيبيديا, ومؤسسها، وعلى ماذا تعتمد.
وفي هذا الإطار تحدثت الزميلة ديمة عن مجموعة ويكي سورية ، وهدفها في دعم المحتوى العربي على الإنترنت, ثمّ ختمت بالتّحدث عن مدى موثوقية معلومات الويكيبيديا, ووجهت دعوة للجميع بالمشّاركة في فيها.

ثم قام الأستاذ والمفكر والموسيقي أبان زركلي بتقديم محاضرة بعنوان نحن نكره الحب تحدث فيها عن الحب, الّذي يعتبر – كما تحدث- مسألة مركزية في الحياة, وعن عادة منتشرة عند سكان الشّرق الأوسط بشكل خاص ألا وهي : الابتعاد عن الحب أو إخفائه , بسبب مفاهيم عديدة ورثناها في واقعنا أهمها الحذر والتّوقع والخوف, وهذا ما قادنا إلى ما يسمى باللاعفوية, في سبيل الحفاظ على الاستقلالية, المرتبطة بمفهوم القوة. هذا وتميزت هذه الفقرة بتفاعل ملفت من الحضور، حيث اختتمت بنقاش جميل بين الطلاب والمحاضر تركّزت محاوره حول (قوة الانسان و ضعفه بتعدّد حاجاته؟، اللاعفويّة ومفهوم القناع الّذي نتقنّع به).

وبعد ذلك كان موعدنا مع مشاركات الطلاب, وقد بدأ هذه المشاركات الزّميل الشّاعر إياس العكاري الّذي ألقى مجموعة من القصائد الشّعرية الرّائعة, التي لاقت إعجاب الجمهور وتفاعله وتصفيقه الحار, وكان من أبرز هذه القصائد القدس, ونداؤه الأخير, دمشق، ليختم الشاعر بقصيدة ووصف امرأة حسناء .

ثم اعتلى المنبر الزّميل ناجي الحميد ليلقي خاطرة بعنوان جرح الشوك محمّلاً إياها بين السطور الكثير من المعاني والآلام, الّتي بدت جليّةً في نبرة صوته وملامح وجهه، ووجوه الحاضرين.

إيّاس العكاري
ديمة شباط
ناجي الحميد
الأستاذ أبان زركلير

وبعد ذلك تم عرض مقطعي فيديو عن الأم كان أولهما مقتطفات من أغاني مسلسلات الأطفال الخاصة بالأم, والثاني عبارة عن فيلم قصير بعنوان صغار كبار قام بإخراجه الزملاء : آلاء عراط - آلاء هندي - آلاء مدلل - أمل علاء الدين, ومثّلته مجموعة من الفتيات الصغيرات وهنّ : لجين عراط - لين عراط - سارة هندي. ومن تصوير : بتول عزارة.
عبّر هذا الفيلم عن أهمية إرضاء الأم دائماً لنفوز بتوفيق الله ورضاه.
ومن الجدير بالذكر، أنّ تسلل نور الشمس من الخارج عبر ستائر المدرج عكّر صفو هذا العرض مسبباً عدم وضوح الفيديو المعروض على الشاشة.

ثم اعتلى الزميل فارس شاكر المنبر ليلقي قصيدتين جميلتين حملت الأولى عنوان توبة بعد قصة حب خاسرة , والثانية عاشق في عهد الصبا , ليروي لنا قصتين بنفس الريشة، ولكن مع اختلاف في زاوية الرؤية.

وبعد ذلك ألقت الزميلة أسماء شباط قصيدتين، حملت الأولى عنوان حكاية عشق ، أما الثانية فكانت بعنوان حواء . واختتمت فعاليات يوم الاثنين بنصف ساعة من الغناء الحي مع الزميل أنس جانو ، غنّى خلالها باقةً متنوعةً من الأغاني....

أنس جانو
أسماء شباط
فارس شاكر




أجّل برنامج يوم الثلاثاء في الاسبوع الثقافي إلى الأحد المقبل




اليوم الثالث

مع حلول الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الأربعاء 30 آذار /2011، ضجّ المدرج الجديد في كلية الطب بجموع الوافدين لحضور فعاليات الأسبوع الثقافي الّتي تدخل يومها الثالث.

كانت البداية مع محاضرة حملت عنوان الموت الرحيم ، ألقاها الدكتور محمد إياد الشطّي (وزير الصحة الأسبق)، والدكتور حسين نوفل (رئيس قسم الطب الشرعي في كلية الطب).
افتتح الدكتور الشطّي المحاضرة بالتعقيب على موضوعها قائلاً: "أهنئكم على اختيار الموضوع، فقد يظن البعض أنّ الحلول الوسطى في هكذا موضوع مقبولٌ بها، ولكنكم قد تتعرضون لاستشارةٍ من صديق أو قريب فيما يخص هذا الموضوع حيث يجب أن يكون لكم موقفٌ ورأيٌ محدّد"
وبعد ذلك تحدّث الدكتور عن التطور الطبي المتسارع الّذي يجعل من الصعب وضع تعريف طبي محدد للموت، وعن مفهوم الموت عند مختلف الديانات، والحضارات القديمة، وعند العديد من الفلاسفة القدماء، وفلاسفة العصر الحديث. كما صحح للحضور مصطلح الموت الرحيم، ليستبدله بـ"موت المرحمة" والأصل الإنكليزي "Euthanasia".
واختتم الدكتور بإبدائه رأيه فيما يتعلق بموت المرحمة قائلاً: "لا يمكنني وضع أي مبرّر لإنهاء حياة إنسان، إذا كان لا يفيد إنهاء حياته في إكمال حياة إنسان آخر ".

ثمّ تابع الدكتور حسين نوفل، متحدّثاً عن مفهوم الموت ودرجاته من وجهة نظر الطب الشرعي، و انتقل ليعرف مصطلح موت المرحمة قائلاً: "هو تسهيل الموت لحالات مرضية شديدة، يكون فيها أمل الشفاء أو التحسن ضعيفاً أو معدوماً، ويكون تسهيل الموت بمساعدة الجهاز الطبي على شكل تدخل فاعل أو منفعل".
وأسهب الدكتور في الحديث عن أخلاقيات التعامل بين الطبيب و المريض، وشروط إجراء الإجراءات الطبيّة، وأخذ الموافقة المستنيرة، وموت المرحمة من وجهة نظر النظريات الأخلاقية، والقانونية في بلدنا، مؤكّداً بأنّه يوافق الدكتور الشطّي رأيه في خطأ وعدم شرعية إجراء الموت الرحيم سواء بصورة فاعلة أو منفعلة.
وقام مقدّم الحفل الزميل أحمد رجب بتقديم ملخّص عن وجهة نظر الشريعة الإسلامية بموضوع موت المرحمة، وذلك نظراً لتعذّر حضور فضيلة الشيخ محمد نعيم عرقسوسي كما كان مخطّطاً.
وتمّ فتح باب النقاش مع الحضور، الّذي تفاعل بشكل لافت مع الأستاذين المحاضرين، الّلذين ركّزا أن موضوع هذه المحاضرة يبقى موضوعاً جدلياً، وبأنهما قدما ما لديهما من آراء و شروحات علّها تفيد الحضور في تكوين رأيهم وموقفهم الخاص من موت المرحمة.


ثمّ قامت الدكتورة Ulrkie Mitter ممثلةً الهيئة الإلمانية للتبادل الأكاديمي DAAD في دمشق بإلقاء محاضرة حول دراسة الطب و الاختصاص في إلمانيا, وقامت الآنسة ردينة أبو حامد (مستشارة إدارية للمركز الاستشاري الإلماني) بالترجمة للحضور.
بدايةً تحدثت الدكتورة Mitter عن شروط و ظروف دراسة الطب في إلمانيا، مؤكدّة على نقاط عدّة منها: الدراسة الطبية في إلمانيا تكون حصراً باللغة الإلمانية، وصعوبة الانتقال لإكمال الدراسة قبل التخرج من جامعة دمشق إلى جامعة إلمانية وهذا الأمر ينسحب حتى على الانتقال بين الجامعات الإلمانية، تكاليف الدراسة في الجامعات الإلمانية رخيصة لاتتجاوز 30000 ليرة سورية في الفصل.
ثمّ انتقلت للحديث عن موضوع الاختصاص في إلمانيا، وشروط القبول من مستوى اللغة، وشهادة مزاولة المهنة لمدة 3 سنوات، وموافقة دكتور مشرف في مشفى جامعي في إلمانيا ...
كما تحدّثت بشيء من التفصيل عن المنح الدراسية، وأنواعها ومواعيد التقدّم لها، وعن أنواع الفيزا وأهم الأوراق والوثائق المطلوبة في حال التقدّم بطلبها.
ومن ثمّ استقبلت Mitter و الآنسة ردينة أسئلة الحضور، وعبرتا عن استعدادهما التام لتقديم المساعدة و المعلومات التفصيلية لمن يريد في المركز الاستشاري الإلماني في أبو رمانة أيام الاثنين، الثلاثاء، والأربعاء من الساعة الواحدة إلى الساعة الثالثة ظهراً، أو من خلال الموقع الالكتروني: www.ic.daad.de/damaskus.


وبدأت بعد ذلك مشاركات الطلاب مع الزميلة إسلام مسيلماني ، الّتي وجهت في البداية تحية للرئيس بشار الأسد باسم أهالي حوران، ومن ثمّ دعت الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الأحداث الأخيرة في سوريا. ومن ثمّ ألقت قصيدتيها "عاشقة الأسد"، و "ابن جيلي".

تلتها على المنبر الزميلة يمامة البديوي لتلقي خاطرةً مؤثرة من وحي روعة الأمومة تحت عنوان "سوسنة على قارعة الطّريق" ،محرّكةً بكلماتها مشاعر الحضور.

حان بعدها موعد فقرة فريق عطاء ، لتتحدّث الزميلة نادين الورار عن تجربتها مع عطاء ومع العمل التطوعي والّتي بدأت بزيارتها الأولى لدار الكرامة، ومدى التحوّل الهام الّتي أحدثته هذه الزيارة على حياتها، داعيةً الجميع لخوض هذه التجربة، وتذوق ما ذاقته من مشاعر طيبة. وتابع بعد ذلك الزميل أنس شحرور (مدير فريق عطاء) ليتحدّث عن روعة العمل التطوعي وبعض نشاطات فريق عطاء، وعن كيفية التواصل مع فريق عطاء لمن أحب المشاركة.

ثم اعتلت الزميلة منار درويش المنبر لتلقي قصّةً بلا عنوان -كما سمتها- حملت فكرةً وأسلوب عرض مبتكرين لاقيا استحسان الحضور، وتصفيقهم.

إسلام مسيلماني
منار درويش
نادين الورار
أنس شحرور

وكان مسكك الختام مع حفل غنائي قدّمته فرقة البراق بمناسبة يوم الأرض.
حيث قدّمت الفرقة بدايةً التحية لاتحاد الطلبة و الهيئة الإدارية في كلية الطب، وأرسلت رسائل الشكر والوفاء لسوريا الإباء.
أدت الفرقة العديد من الأغاني منها "بكتب اسمك يا بلادي عالشمس اللما بتغيب"، و "سلاماً يا قدس"، وسط تصفيق وتفاعل جمهور الحضور.



← لقطات من معرض الإبداعات المقام على هامش الاسبوع الثقافي ومعرض الصور الحامل لعنوان ( القدس .. حصاد الأربعين ) ...





اليوم الرابع

و يستمر الإبداع ......
ففي تمام الساعة الثالثة من ظهيرة يوم الخميس الموافق لـ 31/3/2011 اعتلت الزميلة إيناس غرة منصة المدرج الجديد معلنة بدء فعاليات اليوم الرابع من أيام الأسبوع الثقافي في كلية الطب البشري، و قد قامت بدورها بالترحيب بالحضور، ممهدة بعد ذلك لحديث الدكتور حمزة الحمزاوي في محاضرة بعنوان كيف تترك انطباعاً حسناً من المرة الأولى ؟؟!!
حمّل كلامه الكثير الكثير من النصائح و الإرشادات التي تفيدنا في حياتنا المهنية كأطباء المستقبل ، حاول إيصالها لنا بطريقة شيقة .. حيث تحدث عن الألفة معرفاً إياها بأنها القدرة على تقليص الفوارق غير الواعية مع الطرف المقابل ما أمكن ، فهي روح عملية الاتصال .. ثم انتقل للحديث عن المجاراة .. المجاراة بالجِلسة ، أو بالتعابير الوجهية ، أو بنبرة الصوت ... ثم انتقل إلى الفقرة النهائية من موضوعه ، فتحدث عن القيادة .. و هي جعلنا الطرف المقابل يقوم بما أوحينا له من ألفة و مجاراة بأفعال محددة دون انتباهه لذلك ..
كان أسلوب إلقاء الدكتور لطيف, ممتع وتفاعلي ، امتازت محاضرته بحضور ممتاز .. و تفاعل متميز من الجمهور.



بعد هذه المحاضرة تم عرض ريبورتاج قصير عملت عليه اللجنة الثقافية ، و هو من إعداد المبدعة يمامة البديوي ..... و فيه أعطى الفريقان المتأهلان للنهائي أراءهم بنمط الأسئلة وتحدثوا عن الأسباب التي دفعتهم للاشتراك بالدوري الثقافي ، كما أشاروا إلى أهمية عامل التنسيق بين أعضاء الفريق و التكتيك الجيد لسير المباراة في تحقيق نتائج أفضل.
كما تضمن الريبورتاج لقاء مع عدد من الحكام .. منهم الحكم السابق الزميلة رنا الأسعد حيث تحدثت عن الأخطاء التي حصلت في العام الماضي والتي تم العمل على تلافيها هذا العام ، و وضعت تصوراً للدوري الثقافي لعام 2015 بأنه سيكون دوري على مستوى كل كليات جامعة دمشق.
بينما بشّر الزميل إيهاب السحلي ( الحكم الأول ) برغبة طلاب كلية طب الأسنان بنقل فكرة الدوري الثقافي إليهم ، كما و بيّن هدفه من الدوري الثقافي والذي هو أولاً إخراج طالب الطب من كتبه لبرهة و لفت انتباهه للاهتمام بثقافته ...و ثانياً الارتقاء بثقافة الشاب و الشابة السورية بشكل عام.
و أضافت الزميلة سمية لقيس ( الحكم الثاني ) : بأنه كان من المفترض توخي الدقة في عملية وضع و انتقاء الأسئلة ... و أكدّت على أن الزملاء ( إيهاب السحلي و محمد مازن الخراط و دعاء أبو حمدة ) بذلوا جميعم كل جهودهم لتحقيق الأفضل.
عقّب الزميل محمد مازن الخراط (الحكم الثالث ) بأن سلوك الجمهور كان جيداً و لكنه لا يرقى إلى مستوى دوري ثقافي في كلية الطب البشري.

وبعد الريبورتاج أعلنت الزميلة إيناس غرة بداية مسابقة نهائي الدوري الثقافي بين فريق الزميل جواد الجهيّم من السنة الثالثة ، و أعضاؤه: عدنان مراد ، ياسر أبو ديل ، جواد الجهيّم ، محمد وليد دندشلي ، حيان أبو سمرة.
و فريق الزميل محمد عربية أيضاً من السنة الثالثة ، و أعضاؤه: أحمد صبح ، محمد نور وهبة ، محمد عربية ، هدى قدّاح ، جهاد محي الدين.
بتحكيم من الزميلين: إيهاب السحلي و سمية لقيس.
فريق جواد الجهيم
فريق محمد عربية


بدأت الجولة الأولى التي هي عبارة عن سبعة أسئلة لكل فريق في سبعة مجالات مختلفة ... طبية ثقافية تاريخية ...إلخ ... مع وسائل مساعدة ( تبديل المجال ، و مساعدة صديق من الجمهور ) و توالت الأسئلة السبعة ..كما توالت الأجوبة ...... الصحيح منها و الخاطئ ... و في هذه الجولة استخدم كلا الفريقان وسيلة المساعدة التي هي تبديل المجال, وانتهت الجولة مع تصور مبدئي بتقدم فريق جواد الجهيّم.
ثم كان الفاصل الأول و هو فاصل ( و لا كلمة ) ... قدمته و قامت بشرحه الزميلة دعاء أبو حمدة ..... و قد تمكن كلا الفريقان من الفوز في هذا الفاصل والحصول على وسيلة مساعدة ( مضاعفة النقاط ).
أما الجولة الثانية فقد كانت عبارة عن أسئلة حول القضية الفلسطينية ( 10 أسئلة لكل فريق ، كل سؤال بقيمة 30 نقطة )
استخدم الفريقان في هذه الجولة وسيلة المساعدة ( مضاعفة النقاط ) .. و كانت هذه الجولة حماسية جداً .. عكست مدى صحة معلومات كلا الفريقين عن القضية الفلسطينية و كل ما يتعلق بها ، كما و أفادت هذه المعلومات القيمة جميع الحضور.

بانتهاء هذه الجولة .. قامت الزميلة رهام المطلق بتقديم و شرح الفاصل الثاني .. الذي هو ( تحدي الطباعة ... نصف نقطة لكل كلمة صحيحة ).. و في هذا الفاصل أثبت الزميل أحمد صبح قدراته الهائلة في سرعة الطباعة بدون أخطاء ... انتهى الفاصل بحصول فريق جواد الجهيم على 31 نقطة ... مقابل 44 نقطة لفريق محمد عربية .

الجولة الثالثة .. هي جولة السرعة ... الجولة الأصعب باعتقاد أغلب المتسابقين كونها هي الجولة التي تحسم النتيجة ... و فيها أبلى كلا الفريقان بلاء حسناً ....
تلاها الفاصل الثالث .. فاصل لعبة السلك .. قدمته و شرحته دعاء أبو حمدة ... و فيه فاز فريق محمد عربية بـ 20 نقطة مقابل لا شيء لفريق جواد الجهيم.
أما الجولة الرابعة و الأخيرة ... كانت لعبة الهرم ( 5 أسئلة لكل فريق ) استخدم فيها فريق جواد الجهيّم وسيلة المساعدة ( مساعدة صديق من الجمهور )..




توالت الجولات و الفواصل ... و زاد تطلع الأنفس لمعرفة النتيجة النهائية التي أعلنها الحكم إيهاب .. و كانت: فوز فريق جواد الجهيّم برصيد من النقاط قدره (859) .. على فريق محمد عربية الذي حصل على (740) نقطة.
تلا المسابقة كلمة لراعي مسابقة الدوري الثقافي دار القدس أكد فيها على أهمية دعم المؤسسات التجارية لنشاطات الطلاب ومساهمة الدار في الارتقاء باللغة العربي في مجال الطب ...
اختتمت بعدها الزميلة إيناس غرة بأدائها الواثق فعاليات اليوم المميز وتقرر تأجيل تكريم الطلاب ليوم الأحد .. آخر أيام الأسبوع الثقافي زمنياً ...

← على الهامش....
  • كان الجمهور متواجداً وبكثافة ومارس دوره في التشجيع وفق لوحات مختلفة وبطرق متباينة أزعجت البعض وأعطت في نظر البعض الآخر للدوري رونقاً مختلفاً ...
  • قامت دار القدس مشكورة بتوزيع هدية رمزية لكل من حضر فعاليات اليوم من الجمهور ..
  • تميز جمهور فريق محمد عربية بكثرته وبتشجيعه بمختلف الصور .. وكاد فريقهم يحقق المفاجأة ويقلب الطاولة في الجولة الثانية .. إلا أن فريق جواد الجهيم أثبت جدارته وانتزع الفوز المستحق ..
  • للصدفة البحتة غلب طابع حكيم الصحفي على فريق محمد عربية في حين غلب طابع حكيم العلمي على فريق جواد الجهيم ... نحن كفريق صحفي نبارك بكل روح رياضية لزملائنا أعضاء فريق حكيم العلمي ... ونثني على جهود زملائنا في الصحفي وصولهم إلى النهائي وتشريف الفريق حتى مرحلة كهذه.




اليوم الخامس

ويتابع الاسبوع الثقافي يومه الأخير الأحد 2 / 4 / 2011 مع الفعاليات الكان مقرر تقديمها يوم الثلاثاء 29 / 3 / 2011 والتي تم تأجيلها نظراً لظروف ذلك اليوم.
تولّت الزميلة مريم الدعاس التقديم في ذلك اليوم, وبدأت مرحبةً بالحضور. ثم كان معنا الدكتور فواز سيوف في محاضرة فلكية بعنوان (دراسة طيفية في علم الفضاء و الفلك)

تلاه على المنصة الدكتور محمود الطلوزي عضو المكتب التنفيذي في رابطة أطباء لأجل القدس, قام بدوره بتعريف الحضور على الرابطة, داعياً إياهم للانتساب إليها ومشيراً إلى أنّ الخطوة الأولى على طريق الانتساب والتي بدوها تسبق كل شيء (العاطفة).
بعد ذلك تم باسم الهيئة الإدارية و اللجنة الثقافية تقديم كتابي شكر لكل من الدكتورين لحضورهما الكريم.

الدكتور فواز سيوف
الدكتور محمد الطلوزي

هناك بدأت المشاركات الطلابية...
وللأسف فقد تعذر قدوم الزميل جهاد محي الدين الذي كان مقرراً له المشاركة بقصتين قصيرتين، فبدأت المشاركات بعرض فيديو صغير عن الحضارة الإسلامية حمل عنوان (من أجمل ما صنع الغرب عن الإسلام) .
ووسط صخب الحضور قامت الزميلة مريم بتقديم الزميل الشاعر محمد عبدالله فرفراوي ، حيث قام بإلقاء ثلاث قصائد: دمي الهوى, أسير عينين, أمنيتي .. لاقت قصائده إعجاب الحضور و حظيت باهتمامه وتصفيقه.

بعد ذلك اعتلى المنبر الزميل سليم هرموش الذي ألقى قصيدتين،الأولى غزلية بعنوان ما بين العرف و أشجاني والأخرى عن الوطن بعنوان أنا العربي , وقد شد الزميل سليم استماع الحضور بأسلوبه القوي في الإلقاء وكتاباته الرائعة.

ثم كان لنا موعد مع فريق متطوعون من أجل الحقيقة , حيث تم في البداية عرض فيلم قصير لبرنامج زمام المبادرة و فوتومونتاج مشروع جسر الزيتون ،تاهما على المنصة الزميل أنس سعسع مدير الموارد البشرية في الفريق بكلمة حدثنا فيها عن الفريق, تاريخه وإنجازاته مرحباً بمن يرغب بالانضمام والمشاركة.
أشار الزميل أنس في النهاية إلى كيفية التواصل مع المشروع والتي تتم إما بشكل شخصي مع أحد أعضائه الإداريين أو يمكنكم التواصل على صفحة الفريق في موقع حكيم أو صفحته في موقع فيس بوك وكذلك يمكنكم التواصل معه على الإيميل التالي volunteers4truth.com ومن الجدير ذكره أنّ كلمة الزميل أنس لاقت إقبال الحضور وشجعت بعض الطلاب على التطوع بالفريق.

وبعدها قام الزميل قصي الصوفي بإلقاء باقة شعرية من قصيدتين من الشعر القديم الأولى لأبي البقاء الرندي (رثاء الأندلس) والثانية للبرغوثي (قفي ساعة).

أنس سعسع
قصي صواف
سليم هرموش
محمد عبد الله فرفراوي


ثم اختتم الإسبوع الثقافي فعالياته مع محطة التكريم, حيث قام الدكتور محمود الطلوزي عضو المكتب التنفيذي في رابطة أطباء لأجل القدس و الزميل محمد أيهم صوان رئيس الهيئة الإدارية و الزميل إيهاب السحلي رئيس اللجنة الثقافية في كلية الطب البشري بتكريم الفائزين في الدوري الثقافي في المركز الثاني (فريق محمد عربية) ، ثم تكريم الفريق البطل لعام 2011 (فريق الزميل جواد الجهيّم) , وكذلك تم تكريم المشاركين في فعاليات الاسبوع الثقافي على خشبة المدرج الجديد, كما وتم تكرريم أولئك الذين لم يشاركوا بصوتهم وكلماتهم، وإنما شاركوا بقلمهم وممحاتهم، أولئك الذين شاركوا بالفن ،أصحاب اللوحات التي تم عرضها في المعرض....


الفريق الفائز في الدوري الثقافي (فريق جواد جهيّم)

وهنا وبعد أن بدأ الجمهور بالضجر،آن أوان تكريم أبطال الدوري الرياضي.... فاعتلى المكان بالهتافات و التصفيق والتصفير، و عادت الحياة له من جديد..
كانت البداية مع تكريم أبطال دوري كرة القدم ،حيث تم أولاً تكريم الحكام وهم الزملاء : عبد الرحمن الحلواني، محمد نور وهبة، إياد دندشلي , ثم تم تكريم أبطال كرة القدم وقدمت الميداليات للاعبين و الكأس للفريق الفائز بالمرتبة الأولى فريق علاء الدين الفاضل من السنة السادسة.
ثم جاء دور أبطار دوري كرة السلة, حيث تم بدايةً تكريم الحكم هو الزميل وسام الشومري , ثم تكريم الزملاء اللاعبين،وقد تم أيضاً تقديم الميداليات للاعبين و الكأس للفريق الفائز بالمرتبة الأولى فريق حسام الغوراني من السنة الأولى, وذلك تحت ضوء فلاشات الكاميرات وهتافات الجمهور وتصفيقه....


الفريق الفائز في دوري كرة القدم
فريق علاء الدين الفاضل
من السنة السادسة
الفريق الفائز في دورة كرة السلة
فريق حسام الغوراني
من السنة الأولى


و أخيراً و ليس آخراً،قام الزميل جواد بتقديم جائزة لأفضل حكم في الدوري الثقافي واستحقها الزميل إيهاب السحلي.
ثم قام الزميل إيهاب السحلي بتقديم جائزة أيضاً لأفضل مقدم على مدار الأسبوع و استحقها الزميل أحمد رجب بتقديمه المميز.



إيهاب السحلي - أحمد رجب - محمد أيهم صوان


بعد كل ذلك عادت المقدمة الزميلة مريم لتعلن ختام الاسبوع ببضع كلمات..
الرسائل قد انتهت ..... و الشمس قد قاربت على المغيب
و انتهى عملنا نحن أيضاً ....
لكن عملكم لم ينته بعد....
فنحن بانتظاركم في العام المقبل ،مع إبداعات جديدة، في أسبوع ثقافي جديد.....

و في النهاية تم توزيع هدايا للحضور الكريم مقدمة من مؤسسة دار القدس راعي الأسبوع الثقافي الذي كان قد ألقى كلمته يوم الخميس الماضي.

وهكذا تم إنهاء فعاليات الأسبوع الثقافي التي كانت قائمة على مدار الأسبوع ،وقد بذلت جهود عظيمة في إعداده...
والجميع يسعى نحو الأفضل في الأيام القادمة..
على أمل اللقاء بكم في اسبوع ثقافي جديد العام المقبل....

القسم الصحفي بدوره يشكر كل من ساعد في التغطية وإعداد التقرير



إعداد: فريق تغطية الاسبوع الثقافي
---------------------
القسم الصحفي - موقع حكيم
القسم الصحفي's picture
by


شكرا للجنة الثقافية.. عمل متقن جدا
وشكرا للصحفي.. الله يعطيكم ألف عافية عجهودكم Very Happy

Dr.Ahmed-m's picture
Dr.Ahmed-m
السنة الرابعة


عنجد الله يعطيكم العافية
المسرحية كانت فعلا رائعة و مؤثــــرة جدا و معانيها عظيمة
و شكرا للتغطية الصحفية......

Sakura's picture
Sakura
السنة الرابعة


جزاكم الله خيراً.. تقرير أكثر من رائع!

Miss Creative's picture
Miss Creative
السنة الرابعة

Quote:
عنجد الله يعطيكم العافية
المسرحية كانت فعلا رائعة و مؤثــــرة جدا و معانيها عظيمة
و شكرا للتغطية الصحفية......

Very Happy

dr.moon's picture
dr.moon

Quote:
عنجد الله يعطيكم العافية
المسرحية كانت فعلا رائعة و مؤثــــرة جدا و معانيها عظيمة
و شكرا للتغطية الصحفية......

و باذن الله .. أعدكم للسنة القادمة بمسرحية أخرى لا تقل عنها بل تفوقها ان شاء الله ..
و شكرا لتعاون اللجنة الثقافية و جهودها و للقسم الصحفي و قبل ذلك أشكر الحضور الكريم ..

FIRST's picture
FIRST
طالب دراسات عليا


شكرا جزيلا للقسم الصحفي السرعة والإتقان والإبداع في هذا التقرير Very Happy
وشكرا جزيلا للجنة الثقافية Eye-wink

ETERNITY's picture
ETERNITY


شكرأ جزيلاً للجنة الثقافية على هذا العمل المتميز....
ولا يسعني إلا أن أقول لأبطال الصحفي:::: يعيش يعيش الصحفي...

moon lover's picture
moon lover
السنة الرابعة


وانتظروا تغطيات وإبداعات الصحفي على مدار هذا الفصلCool

moon lover's picture
moon lover
السنة الرابعة


بالتوفيق يا شباب

Aramis's picture
Aramis
طبيب مقيم


الله حيو صحفي Eye-wink

white_angel's picture
white_angel
السنة الثالثة


بس الأمسية الشعرية اسم الزميل فراس نعيم

white_angel's picture
white_angel
السنة الثالثة


عذراً على هذا الخطأEmbarrased
شكراً إيهاب عالتنبيه...
سيتم التعديل

moon lover's picture
moon lover
السنة الرابعة


حيو صحفي Cool
الله يعطيكن ألف عافية

Omar Al-Lahham
السنة الثانية


الله يعطيكن العافية

Dr . Rahaf - Sh's picture
Dr . Rahaf - Sh
السنة الثالثة


يعطيكم العافية
كان في مشاركات تستحق الحضور بجدارة
بالتوفيق إن شا الله

Le prince
السنة الرابعة

Quote:
يعطيكم العافية
كان في مشاركات تستحق الحضور بجدارة
بالتوفيق إن شا الله

اي والله.... كانت حلوة

Sakura's picture
Sakura
السنة الرابعة


بس اليوم الاول كان أحلى

dr.moon's picture
dr.moon


اي انتي ما كملتي للاخير Eye-wink
اما شو راحت عليكي شغلات

Sakura's picture
Sakura
السنة الرابعة


شغلات confused
كلها شغلة وحدة آخر الشي شبنا Cool

dr.moon's picture
dr.moon


بس راح عليكي وقع الصدمة علي
SHOCKED
Shocked Shocked Shocked Shocked

Sakura's picture
Sakura
السنة الرابعة


خير خير ليش انصدمتي ؟Shocked
صدمتيني Laughing out loud

dr.moon's picture
dr.moon


Rolling Eyes

heart beat's picture
heart beat
السنة الخامسة


ما شاء الله تبارك الله .. Surprised .. أسلوبكم بالكتابة شدني كتير و عيشتوني بالجو

الله يعطيكم العافية :.. * صحفي مبدع *

بكره الأربعاء عنا فقرة عطاء

موعدنا الساعة 4:50 عصراً بمشيئة الله عز و جل

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

حتاخدكم رفيقتنا نادين و زميلنا أنس بجولة لمدة 20 دقيقة
في عالم التطوع ~ عالم عطاء الجميل

Surprised سيحدثانكم عن تجاربهم التطوعية و عن أهمية العطاء لكي نرقى ببلدنا و نبنيها .. بإذن الله ستكون فقرة ممتعة ومفيدة وعسى أن تلقى صدى طيباً لدى كل إنسان يحب الخير لنفسه وللآخرين Surprised

فأهلاً و سهلاً و مرحباً بكم جميعاً يا صبايا و يا شباب (^____^)

prettyflower's picture
prettyflower
بعد التخرج


شكراً صحفي. Eye-wink
أرجو أن تكون الخاطرة قد نالت إعجابكم. Eye-wink

the prince of generation's picture
the prince of g...
السنة السادسة

Quote:
بكره الأربعاء عنا فقرة عطاء

موعدنا الساعة 4:50 عصراً بمشيئة الله عز و جل

من الحضور باذن المولى

FIRST's picture
FIRST
طالب دراسات عليا

Quote:
حتاخدكم رفيقتنا نادين و زميلنا أنس بجولة لمدة 20 دقيقة
في عالم التطوع ~ عالم عطاء الجميل

بانتظار إبداعكم غداً Surprised
لا تضوعوها يا حكيماوية...تعااااااااااااااااالو ^،،،^
نادين & أنس عم ينتظروكم Very Happy

Dr.Ruba-sweety's picture
Dr.Ruba-sweety
السنة الخامسة


سلاما لك يا قدس.. سلاما لك يا قدس Very Happy

ETERNITY's picture
ETERNITY

Quote:
سلاما لك يا قدس.. سلاما لك يا قدس

كيف لقيتلي الحفل أبو حميد Eye-wink

FIRST's picture
FIRST
طالب دراسات عليا


أبوعدين مو أبوحميد Nerd
تعليقي بالأحمر بكفي وبيعبر أبوحميد Cool
شو بدك أحلى من هالتعليق؟ Eye-wink

ETERNITY's picture
ETERNITY


بالفعل معبر .. معك حق Cool

FIRST's picture
FIRST
طالب دراسات عليا
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+