تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

اختراع مميز في عالم البصريات، Superfocus !


اختراع مميز في عالم البصريات، Superfocus !

دمشق - حكيم

    بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين، تزداد صعوبة التدقيق (التبئير focusing) في الأشياء القريبة - كقائمة الطعام مثلاً - مع الزمن وتقدم سنوات العمر.

  • معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة التي تدعى "قصو البصر \ مد البصر الشيخي \ القدع " presbyopia" يضطرون في النهاية إلى الاستسلام لارتداء النظارات سواء كانت ثنائية البؤر (المحرق) bifocal أو ذات العدسات المتدرجة progressive lenses.

    ولكن ماذا لو وجدنا خياراً بديلاً لا يحتاج لحمل طقم إضافي من النظارات ولا يضطر هؤلاء للاكتفاء برؤية جزء من ساحة الرؤية في كل مرة يريدون فيها التدقيق (التبئير) لرؤية أشياء على مسافات مختلفة.

  • شركة متخصصة بالبصريات في كاليفورنيا* استطاعت إيجاد هذا البديل، بل وحققت من خلاله الجائزة الفضية للإبداع هذه السنة. وهو يتمثل بنظارات سميت " TruFocals=Superfocus " يستطيع من يرتديها أن يضبطها ويكيفها يدوياً للحصول على رؤية واضحة غير مشوهة، سواء أكان يقرأ كتاباً أو يعمل على الحاسوب أو حتى ينظر بعيداً.

    أثنى أعضاء لجنة التحكيم على النطاق الواسع للفوائد التي يمكن أن تحملها هذه النظارات الجديدة. أحدهم **، وهو طبيب في مشفى كليفلاند، قال عن هذه التقنية أنها نموذج يحتذى به وتحوّل ملحوظ في الطريقة التي يتم بها التوجه لحل مشكلة "تم معالجتها بالطريقة نفسها لسنوات عديدة".

    أحد المخترعين في كاليفورنيا ويدعى Stephen Kurtin، والذي ابتكر سابقاً أحد أوائل برمجيات معالجة النصوص، تحول للاهتمام بهذه المشكلة منذ أوائل التسعينات من القرن الماضي. وقد قام حله - نظارات "TruFocals" - على تقليد الطريقة التي تعمل فيها عدسة عين الإنسان من حيث تمددها وتقلصها لتضبط التبئير.

  • كل عدسة من عدسات "TruFocal" تتألف في الحقيقة من عدستين: عدسة خارجية، وعدسة داخلية مصنوعة من صفيحة زجاجية مسطحة مرتبطة بغشاء مرن يحوي سائلاً رائقاً من السيليكون.

    ويتم ضبط التبئير focusing من خلال مزلاج يدوي على جسر النظارة يغير شكل الغشاء سابق الذكر. ويمكن جعل العدسة الخارجية مخصصة للمساعدة بحل مشاكل نظر موجودة إلى جانب مد النظر الشيخي كقصر النظر أو اللابؤرية.

    وما إن يتم ضبط عدسات الـ "TruFocal" حتى يظهر مجال البصر كاملاً بشكل "مبأّر in focus"، بعكس العدسات ثنائية البؤر أو المتدرجة والتي تظهر فقط جزءاً محدوداً من مجال الرؤية بحدة التبئير المطلوبة. وبالتالي، يستطيع مستخدم هذه العدسات المبتكرة ضبط نظارته للتركيز فقط على الكتاب الذي يقرأه، ومن ثمّ يرفع رأسه وبمجرد عملية إعادة ضبط بسيطة يستطيع الاستمتاع بالنظر إلى برنامجه المفضل على التلفاز الموجود في نهاية الغرفة.

  • عادة ما تأتي هذه العدسات بشكل موحد هو الشكل المدور (يشبه النظارات التي يرتديها هاري بوتر) (ومع ذلك، تتوافر منها عدة ألوان). وذلك لأن الشكل المدور ضروري لعمل هذه التقنية بالآلية التي صممت لها، وبتجربة أي شكل آخر لن يستطيع الغشاء المرن المحافظة على شكله الكروي عندما يُضغط.
  • إن "TruFocals" ليست النظارات الوحيدة التي تحوي عدسات قابلة للضبط. حيث نجد منتجات أخرى صممت خصيصاً للمستهلكين في الدول النامية حيث لا يتوافر أخصائيو البصريات optometrists بشكل واسع، حيث يتم ضبطها مرة واحدة من قبل المستخدم لتصحيح التبئير على مسافة معينة والحفاظ عليه كذلك دائماً. وبذلك يستهدف هذا المنتج المستهلكين الذين يودون ضبطاً ثابتاً لرؤيتهم.

Zoom Focus Eyewear LLC, of Van Nuys, Calif *
Richard S. Lang, one of the judges and a physician at the Cleveland Clinic **
المصدر
_______________________________________
الشكر الجزيل للدكتور فرهود الصوص لترشيحه الخبر للترجمة.
ترجمة: سامر مطر، حكيم.
تدقيق المصطلحات العينية: د.سومر حسن.
تنقيح: S.AMH، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


عبقري المقال
جميل جدا
وشكرا جزيلا لكم على هذا العمل الرائع

Ahmed Subeh's picture
Ahmed Subeh
المرحلة الثانوية


والشكر أيضاً للدكتور سومر حسن على تدقيق بعض المصطلحات العينية الاختصاصية الواردة في المقال ..
عقبال ما يوصفها لمرضاه ..قريباً Very Happy

dr.napoleon's picture
dr.napoleon
طالب دراسات عليا


عنجد عبقري..
شكراً للجميع..

Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم


شكرا جزيلا
خبر مميز جداEye-wink Eye-wink

....Dr.3mmar's picture
....Dr.3mmar
السنة السادسة


شكرا لكم

المحور
بعد التخرج


الله يعطيكم العافية خبر حلو و مهم

Le prince
السنة الرابعة

بعض الصور الموضحة لألية عمل هذه العدسات

....Dr.3mmar's picture
....Dr.3mmar
السنة السادسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+