تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

الاستبداد الديني و تسخير الدين لخدمة السلطة!


الاستبداد الديني و تسخير الدين لخدمة السلطة!

مثال واضح و صريح.
_________________________

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأربعاء إن الحوار لا الاحتجاجات هو أفضل سبيل من أجل التغيير في المملكة العربية السعودية.

وذكر -في مؤتمر صحفي عقده بمقر فرع وزارة الخارجية في منطقة مكة المكرمة غربي المملكة- أن "أفضل وسيلة للوصول لما يريده المواطن هو طريق الحوار"، وحذر من أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للسعودية.

وتابع أن "التغيير يتحقق من خلال مواطني المملكة وليس من خلال أصابع أجنبية لا تحتاجها السعودية"، مؤكدا "سنقطع أي أصبع يمتد إلى المملكة".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي قال الأسبوع الحالي إن من حق السعوديين التظاهر سليما.

وتابع الأمير سعود "إن الإصلاح والنصيحة لا تكون بالمظاهرات والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعات، وحرمت بموجبه المظاهرات وحذر منها لمخالفتها للمألوف (في المملكة) التي ترتكز على الكتاب والسنة".

وشدد على ضرورة "الالتزام بالأنظمة التي تؤسس مبادئ المجتمع المدني والهادفة إلى حماية المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره، وسلامته من الفرقة والفتن، وهو ما نصت عليه تعاليم الشريعة الإسلامية الغراء وأكدت عليه البيانات الصادرة عن كل من هيئة كبار العلماء وسماحة المفتي العام للمملكة".

وحذرت وزارة الداخلية السعودية من تنظيم أي مظاهر احتجاجية في المملكة، وشددت على أن الأنظمة المعمول بها تمنع القيام بهذه الأعمال، كما اعتبرت أن الدعوة إلى تنظيمها يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

كما أصدرت هيئة كبار العلماء -التي تعتبر أعلى مرجعية دينية في السعودية- بيانا نهت فيه بشكل قاطع عن القيام باحتجاجات، واعتبرت أن المظاهرات "محرمة".

الجزيرة نت

(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله و رسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم)

Al Durra's picture
by
بعد التخرج


قد تفيد قراءة هذا المقال وفيه تحليل عميق وتفصيل جميل بهذا الشأن أو قريب منه
المسائل الحرجة في الثورة المصرية
http://www.saaid.net/Doat/khojah/122.htm

المحور
بعد التخرج


السعودية على الكتاب و السنة !! ما شاء الله ..

المشكلة الكبرى ، أن هذا الاستخدام للدين هو ما قام به و بذات الطريقة معظم السلاطين عبر غابر الزمان ، وساندهم فيه كذلك بعض العلماء الذي اشتروا دنياهم بدينهم ، فأسسوا لهذا الفكر الذي نجده أمامنا اليوم .. موروثا عبر قرون طويلة من الاستخدام لهذا الموروث المكتوب ..

و المصيبة أن أي فكرة صدرت عن المفتي و هيئة العلماء بنصوص تم الاستدلال بها بشكل من الأشكال ، فهي سلاح فتاك ، أقوى من أي قمع أو سجن أو ضرب .. لأنك أحكمت السيطرة عليهم بقتل أدمغتهم و تعطيل مجرد تفكيرهم بأن خطأ ما يحدث ..

الله ابعث فينا من يجدد لنا ديننا .. اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا ..

Dr.Caesar's picture
Dr.Caesar
السنة السادسة


لست أكره شيئا كما أكره تسيس الدين . الدين مبادئ عامة و فيها من أقصى اليمين في التسامح و التعاطف و الإنصياع إلى أقصى اليسار من الثورة و الكرامة و تحدي الظلم و هنا يأتي دور العقل لأخذ ما يناسب من هذه المبادئ حسب الحالة. فمثلا عندمادخل عليه الصلاة و السلام مكة فاتحا لم يعد بناء الكعبة إلى أصوله لئلا يفتن الناس و هنا كان الأولى تجنب الفتنة أما عندما رفض بعض المرتدين دفع الزكاة حاربهم الصديق بلا هوادة و لم يكن الوقت مناسبا ل"تجنب الفتنة" بل كان لا بد من تطويقها و التخلص منها و بسرعة.
ليس عندي مشكلة كبيرة أن تقول جهة ما " ممنوع التظاهر و التجمع " حتى لا يضطرب النظام و لا تعم الفوضى و لا يحصل السلب و النهب و لكن مشكلتي الكبرى عندما يعلل أحدهم ذلك بأسباب مرجعها للدين و يستخدم سلطته الدنينة لتمرير أوامر سياسية تأتيه من فوق.

ABIM's picture
ABIM


يضربون بكل ما في الامر عرض الحائط...
ليحافظوا على ما تحتهم
ولكن الم يدركوا بعد ان الديكتاتورية لم تحفظ كرسيا , وان العنف لم يجلب محبة شعب,العنف بكل اشكاله,,,
وان استخدام الدين كسلطة ,ان عبر عن شيء ,فانما عن استنفاذ كل ما بقي من طرق أو اختصار الطريق , من الولها يعني
حقا مؤلم
ومؤسف
يتركون كل ما في الدين من مبادئ :العدل والحرية والاختيار والمحبة والتسامح
ويقولون:

Quote:
أن الدعوة إلى تنظيمها يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية

اي تعارض!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

spring rose's picture
spring rose
السنة الخامسة


بالمناسبة في كتاب اسمه " اغتيال العقل" لبرهان غليون يمكن بشخّص الحالة
لا حول ولا قوة الا بالله

spring rose's picture
spring rose
السنة الخامسة


هناك برنامج "مميز" في هذا الخصوص يعرض على قناة الجماهيرية الليبية .....
البرنامج فعلا مهزلة في طريقة عرض الأفكار و شرح الدين كما يرغب و يشاء القذافي و جماعته ...
من نهفاته مثلا .... بيفتحو كتاب لشي "فقيه" و بيقرؤوا ......
أجمع علماء الأمة أنه يحرّم (على مبدأ "يُعدم" تبع الكتاب الأخضر ) الخروج عن الجماعة

بغض النظر عن كلمة (أجمع العلماء) اللي بيلزقوها بأول كل جملة ...... أنو يعني القذافي هوة الجماعة مثلا ؟! Laughing out loud
المضحك المبكي !!

C.C's picture
C.C


بغض النظر عن توظيف الدين في خدمة السلطان أو في خدمة الثورة، فلا بد لنا من الاعتراف بأن الدين الإسلامي يحتوي على بعض النصوص التي تؤيد عدم شرعية الخروج على الحاكم، و هناك الكثير من الآيات و الأحاديث التي تحرم الخروج على الحاكم حتى لو كان ظالماً.

يحق لنا كمسلمين أن نحتج على هذا الاستدلال لكن لا يمكن لنا أن ننكر وجوده، لأن التشكيك في هذه المصادر (بالأخص الأحاديث) سيقودنا للتشكيك في مصادر التشريع التي هي مصادر الدين نفسه.

ما نحن بحاجة إليه هو إعادة فهم لهذه النصوص أو إعادة فهم لدلالتها و لدورها بعيداً عن الحماسة و الاندفاع.

I.A's picture
I.A

Quote:
فلا بد لنا من الاعتراف بأن الدين الإسلامي يحتوي على بعض النصوص التي تؤيد عدم شرعية الخروج على الحاكم، و هناك الكثير من الآيات و الأحاديث التي تحرم الخروج على الحاكم حتى لو كان ظالماً.

يمكن الاعتراف بوجود فهم لبعض النصوص يؤيد ، لكن لا أعترف بأن هناك نصوص تؤيد
وهذا ما ينسجم معه قولك:

Quote:
ما نحن بحاجة إليه هو إعادة فهم لهذه النصوص أو إعادة فهم لدلالتها

الشريعة بكل نصوصها وليس ببعض النصوص الموجودة ، تنبذ العنف بشكل عام وتعتبره حل أخير ، فكيف العنف الداخلي ؟ وهذا ما يفهم من النصوص التي تستخدم لقمع رغبة الشعوب بالتحرر

Quote:
تحرم الخروج على الحاكم حتى لو كان ظالماً

" والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون "

k_shadli

Quote:
بغض النظر عن توظيف الدين في خدمة السلطان أو في خدمة الثورة، فلا بد لنا من الاعتراف بأن الدين الإسلامي يحتوي على بعض النصوص التي تؤيد عدم شرعية الخروج على الحاكم، و هناك الكثير من الآيات و الأحاديث التي تحرم الخروج على الحاكم حتى لو كان ظالماً.

أجل ولكن عندما يكون الحاكم من المسلمين، وليس حاكم يهودي وصهيوني، وعندما يكون محافظ على الحد الأدنى من حقوق المسلمين، أما عندما يصل إلى حد انتهاك حقوق المسلمين والمقدسات فهو عدو المسلمين وعدو الله

على المقابل هناك فتاوى مشرفة من سعوديين كانت مع الثوار في مصر وفي ليبيا، وباركت الثورات التي يقوم بها الشباب في تلك الدول.

ALMOHANED
بعد التخرج

ALMOHANED wrote:
Quote:
بغض النظر عن توظيف الدين في خدمة السلطان أو في خدمة الثورة، فلا بد لنا من الاعتراف بأن الدين الإسلامي يحتوي على بعض النصوص التي تؤيد عدم شرعية الخروج على الحاكم، و هناك الكثير من الآيات و الأحاديث التي تحرم الخروج على الحاكم حتى لو كان ظالماً.

أجل ولكن عندما يكون الحاكم من المسلمين، وليس حاكم يهودي وصهيوني، وعندما يكون محافظ على الحد الأدنى من حقوق المسلمين، أما عندما يصل إلى حد انتهاك حقوق المسلمين والمقدسات فهو عدو المسلمين وعدو الله

على المقابل هناك فتاوى مشرفة من سعوديين كانت مع الثوار في مصر وفي ليبيا، وباركت الثورات التي يقوم بها الشباب في تلك الدول.

هي فتاوي العلماء المؤيدة للثورة كلها كانت على مبدأ:

مباركةٌ صحوة شعوب الأرض جميعها على حكامها المستبدين، و ملعونةٌ صحوة شعبي على ولي نعمتي

I.A's picture
I.A

Quote:
مباركةٌ صحوة شعوب الأرض جميعها على حكامها المستبدين، و ملعونةٌ صحوة شعبي على ولي نعمتي

كلام حلو .. حقاني ..

بتمنى ما نظلم الشعب السعودي مثل ما ظلمنا الشعب المصري وقلنا عنه خاين وعميل وخسيس وما بعرف شو وبالنهاية طلع من أشرف الشعوب العربية.

يعني ما نعمم على السعودية مقولة الحثالة والحاشية المحيطة بالفاسدين والطغاة

ALMOHANED
بعد التخرج


ليس هناك ظلم مقبول وظلم مرفوض ، الظلم كله ظلمات والظالم أبغض على الله من الكافر لأن الكافر يظلم نفسه وهو حرّ بظلمها والظالم يتعدى ظلمه لغيره
والله علّق العذاب الدنيوي على الظلم :
" وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا "
" ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا "
" فقطع دابر القوم الذين ظلموا "
وعلّق احتجاب القلب عن هداه بالظلم:
" إن الله لا يهدي القوم الظالمين "
وعلّق شرعية الجهاد على الظلم:
" أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا "
وعلق عداوة المؤمنين لغيرهم على الظلم:
والله يقول: " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم" - رغم أنهم كافرين لم ينه الله أن نبرهم -
بينما يقول: " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار " - لمجرد أنهم ظالمين لا يجوز لنا أن نركن لهم -
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول:
"إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ""

k_shadli


وكفى بملوك النفط ظلماً أنهم إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، بينما "يتسارق" أمراؤهم ثروات البلاد وأرزاق العباد ويعتبرونها إرث أجدادهم وهي بحسب الشريعة التي يزعمون أنهم يحكمون بها ليست ملكاً لشعب بلدهم فقط بل ملك لكل المسلمين

k_shadli

Quote:
يقال أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقف يودع أحد نوابه على بعض أقاليم الدولة، فقال له: ماذا تفعل إذا جاءك سارق؟! قال: أقطع يده. قال عمر رضي الله عنه: إذاً، فإن جاءني جائع أو عاطل، فسوف يقطع عمر يدك. إنّ الله استخلفنا على عباده لنسد جوعتهم، ونستر عورتهم، ونوفر لهم حرفتهم. فإذا أعطيناهم هذه النعم تقاضيناهم شكرها. يا هذا إن الله قد خلق الأيدي لتعمل ، فإذا لم تجد في الطاعة عملاً، التمست في المعصية أعمالاً، فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية.
k_shadli

Quote:
بتمنى ما نظلم الشعب السعودي مثل ما ظلمنا الشعب المصري وقلنا عنه خاين وعميل وخسيس وما بعرف شو وبالنهاية طلع من أشرف الشعوب العربية.

يعني ما نعمم على السعودية مقولة الحثالة والحاشية المحيطة بالفاسدين والطغاة

لم يذكر أحد الشعب السعودي بسوء. بالنسبة للشعب المصري فشخصياً كنت أجد نفسي وحيداً في الدفاع عنه أيام ما قبل الثورة عندما كان الكثير من الشباب ينتقدونه و كنت دائماً أقول أن التعميم خاطئ.

الشيء المميز في السعودية و كما هو واضح من المقال و لكل من عاش هناك أن الأمور تأخذ دائماً صبغة دينية و تمرر رغبات "ولي الأمر" و كأنها رغبات إلهية مما يجعل العقول مخدرة و هذا هو ما ننتقده تحديداً.

Al Durra's picture
Al Durra
بعد التخرج

Quote:
الشيء المميز في السعودية و كما هو واضح من المقال و لكل من عاش هناك أن الأمور تأخذ دائماً صبغة دينية و تمرر رغبات "ولي الأمر" و كأنها رغبات إلهية مما يجعل العقول مخدرة و هذا هو ما ننتقده تحديداً

ربما هذا هو الخلل ,
ولكن ما يزيد في تخدير عقول الناس ربما هو الرخاء الاقتصادي لديهم , هناك شيء ما يسمى الشعور بالآخر وهمومه ومصائبه ,هل فقدت هناك كلياً حتى صمت الناس لمثل هكذا ترهات..
والله اني لأستغرب كيف يصمت الناس على مثل هكذا " تهميش للعقل"
أم أصبح هذا منهج حياة
أم أن هناك سبباً ما لصمتهم

و

Quote:
كفى بملوك النفط ظلماً أنهم إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، بينما "يتسارق" أمراؤهم ثروات البلاد وأرزاق العباد ويعتبرونها إرث أجدادهم وهي بحسب الشريعة التي يزعمون أنهم يحكمون بها ليست ملكاً لشعب بلدهم فقط بل ملك لكل المسلمين

كيف تجرؤوا على احكام الدين الحنيف وجعلوا منه سبيلا لتحقيق مآربهم ؟؟؟

لا يختلفون كثيرا عمن ذم الله من أقوام ظلموا ,,
هناك مثل أكره أن أقولهMad
سلام للجميع

spring rose's picture
spring rose
السنة الخامسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+