تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

منافس آخر في سباق الإطاحة بالوارفرين !


منافس آخر في سباق الإطاحة بالوارفرين !

دمشق - حكيم

مقارنةً بالأسبرين، تمكّن الأبيكسابان apixaban من خفض خطورة حدوث الحوادث الصمّية عند مرضى الرجفان الأذيني.

في الوقت الحالي، تجري منافسة شديدة لتطوير بديل للوارفرين في معالجة الرجفان الأذيني AF. تمّت الموافقة على استخدام الدابيجتران Dabigatran- مثبّط ترومبين مباشر- في الولايات المتحدّة الأمريكية. ولم يكن الريفاروكسابان rivaroxaban - مثبّط العامل العاشر Xa- أقلّ شأناً من الورافرين وفقاً للنتائج الأوليّة لدراسة ROCKET AF trial..

تجري حالياً مقارنة بين الأبيكسابان - مثبّط للعامل العاشر Xa- والأسبرين في دراسة ممولة من قبل الشركة المصنعة.
حيث قام الباحثون في مختبرات AVERROES بتوزيع عشوائي لـ5599 مريض مصاب بالرجفان الأذيني ولديه واحد على الأقل من عوامل خطورة الإصابة بالسكتة، إلى مجموعتين: إحداهما تتلقى الأبيكسابان (5 ملغ مرتين يومياً)، والأخرى تتلقى الأسبرين (81-324 مغ يومياً). اعتبر جميع المرضى غير مناسبين للمعالجة بالوارفرين. 40% منهم بسبب مشاكل سابقة مع الدواء.

تمّ إنهاء الدراسة باكراً بسبب التفوق الملحوظ للأبيكسابان؛ فقد كان متوسط فترة المتابعة: 1.1 سنة. معدّل وقوع النتيجة الأولية - السكتة أو الصمّة الجهازية - كان 1.6% بالسنة في مجموعة الأبيكسابان مقابل 3.7% بالسنة في مجموعة الأسبرين (نسبة الخطورة، 0.45؛ P<0,001) .

معدّلات حدوث نزف خطير كانت متماثلة تقريباً في المجموعتين (الأبيكسابان: 1.4% بالسنة؛ الأسبرين: 1.2% بالسنة). أما معدّل حدوث المركّب المكّون من: السكتة، الصمّة الجهازية، احتشاء العضلة القلبية، الموت بأسباب وعائية، والنزف الخطير، كان 5.3% بالسنة في مجموعة الأبيكسابان مقابل 7.2% بالسنة في مجموعة الأسبرين HR, 0.74 ؛ P=0.003

تُعد مثبّطات الثرومبين المباشرة ومثبّطات العامل العاشر Xa أدوية واعدة في الوقاية من الحوادث الصمّية الخثرية عند مرضى الرجفان الأذيني. ومع ذلك، سيحافظ الوارفرين على دور محوري في معالجة الرجفان الأذيني على المدى القريب، بسبب سجلّه الحافل في ذلك.

على أية حال، لدى المرضى المرشّحين بشكل ضعيف للمعالجة بالوارفرين، فإنّ هذه الموجودات تظهر أنّ الأبيكسابان قد ينضم للدابيجتران (وربّما الريفاروكسابان rivaroxaban) كبديل آمن وفعّال لتدبيرهم. وتبقى التكلفة مصدراً للقلق لكن الدرسات المستقبلية وتجربة الدواء على أرض الواقع ستؤدّي في نهاية المطاف إلى إبطال استعمال الوارفرين.
المصدر
________________________________________
الشكر الجزيل للدكتور فؤاد الشققي لترشيحه الخبر للترجمة.
ترجمة: سماح الزعبي، حكيم.
تنقيح: S.AMH، حكيم.

الأخبار الطبية's picture
by


خبر حلو وترجمة موفقة وعنوان لافت... الله يعطيكم العافيةSurprised

lifespring
السنة الخامسة


الله يجزيكم الخير

جنا's picture
جنا
السنة السادسة


شكرا ً على الإفادة .

A.A.T's picture
A.A.T
طالب دراسات عليا


جزاكم الله خيراً

Dr.TH's picture
Dr.TH

Quote:
جزاكم الله خيراً
Surgeon90's picture
Surgeon90
السنة الرابعة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+