تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

ثالثة : رجل يعاني من غثيان و إقياء...>>


ثالثة : رجل يعاني من غثيان و إقياء...>>


حالة سريرية

الوصف الكامل Background

تم قبول مريض بالمشفى عمره 72 سنة يعاني من غثيان مترافق مع إقياء. كان المريض يبدو شاحباً و ضغط دمه منخفض . المريض يتناول علاجاً من الديجوكسين بسبب الرجفان الأذيني الذي يعاني منه . كان هناك اشتباه من أن يكون الانسمام بالديجوكسين هو السبب فيما يعاني من أعراض. و هذا يمكن أن يساعد في تفسير الارتفاع في البوتاسيوم خاصة مع عدم وجود أي سبب واضح آخر. آخر جرعة ديجوكسين تناولها المريض كانت قبيل دخوله المشفى مباشرة. طلب الطبيب المشرف على حالة المريض من المخبر إجراء معايرة أخرى للديجوكسين على العينة المقبولة و كانت نتيجة الاختبار أنها أظهرت في ارتفاعاً في الديجوكسين . بناءً على ذلك تم قطع الديجوكسين و منعه عن المريض مع مراقبة حالته الصحية . لوحظ تحسن طفيف في الحالة لكن الغثيان تفاقم إلى الأسوء و ترافق ذلك مع تفاقم حالة الرجفان الأذيني التي كان يعاني منها المريض.
ما تعليقك على الحالة.؟؟ ما رأيك بتصرف الطبيب المشرف .؟؟؟
أين حصل الخلل في التعامل مع المريض ؟؟؟ و لماذا.؟؟

المرجع

لاحقاً

MARSHAL's picture
by
بعد التخرج

Quote:
ما تعليقك على الحالة.؟؟ ما رأيك بتصرف الطبيب المشرف .؟؟؟

أعتقد أن الطبيب المشرف قد انتهى لتوه من امتحان الشهادة الثانوية العامة أو ربما كان يطمح لدخول كلية الطب لكنه لم يوفق لكنه دخل كلية الآداب وهو الآن في زيارة لصديق له يوجد في نفس غرفة هذا المريض ولم يتمكن من كبح جماح رغبته في أن يكون طبيباً لذلك تقمص هذه الشخصية على المريض المسكين...
معايرة الديجوكسين والمريض قد أخذ لتوه جرعة ديجوكسين خاطئة بالطبع فلا يجوز معايرته قبل مضي على الأقل 6-8 ساعات على آخر جرعة له... بالنتيجة طلب معايرة الديجوكسين خاطئة.
تعليقي على الحالة ستكون بشرح لآلية الديجوكسين:
يعمل الديجوكسين على تثبيط مضخة صوديوم بوتاسيوم أي يعمل على تثبيط ضخ الصوديوم للخارج وإدخال البوتاسيوم للداخل وبهذه العملية يثبط آلية تبادل الصوديوم مع الكالسيوم (أي طرح الصوديوم وإدخال الكالسيوم) وبزيادة الكالسيوم ستزداد القوة التقلصية للعضلة القلبية وبالتالي ستتعالج المشكلة التي هي هنا الرجفان الأذيني.
من الأعراض الجانبية للديجوكسين غثيان وبالتالي أعتقد أن المريض قد زاد الجرعة قليلاً فنتجت هذه الحالة (لاسيما أن الديجوكسين له نافذة أمان ضيقة جداً وهو مؤهل للسمية بشكل كبير).

Quote:
أين حصل الخلل في التعامل مع المريض ؟؟؟ و لماذا.؟؟

الخلل كما ذكرنا هو في عدم سؤال المريض عن آخر جرعة وعن معايرة الديجوكسين أصلاً وبإيقافه أيضاً (ما قلتلك الطبيب متخرج من كلية الآداب وعم يمارس طب).
ثم إن هذا الدواء لا يجوز إيقافه مباشرة وإيقافه مباشرة هو ما سبب هذه الأعراض التي نتجت مع المريض.
لكن لدي سؤال : ما مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم لدى هذا المريض التي جاءت في تحليل الدم؟ ثم هل قام الطبيب بتعداد للكريات أم لا؟ وما هي النتيجة إن قام بذلك مع أنني لا اعتقد أن هذا الطبيب قد قام بذلك ، ربما طلب له معايرة لحمض البول في البراز

Surgeon90's picture
Surgeon90
السنة الرابعة


أكيد عند الطبيب مشكلة لانه نقص البوتاسيوم بيشير للانسمام بالديجوكسين مو ارتفاعه ..........بس اضافة لانه الديجوكسين من تأثيراته الجانبية الغثيان والاقياء كمان بيعمل اضطراب نظم وبطء التوصيل الاذيني البطيني ويمكن هادا يلي أدى لانخفاض الضغط

sausina's picture
sausina
السنة الرابعة


أعتقد أنه لا داعي لأضع الإجابة الصحيحية...

Quote:
معايرة الديجوكسين والمريض قد أخذ لتوه جرعة ديجوكسين خاطئة بالطبع فلا يجوز معايرته قبل مضي على الأقل 6-8 ساعات على آخر جرعة له...

تماماً..... هذه هي النقطة المفصلية....

Quote:
يعمل الديجوكسين على تثبيط مضخة صوديوم بوتاسيوم أي يعمل على تثبيط ضخ الصوديوم للخارج وإدخال البوتاسيوم للداخل وبهذه العملية يثبط آلية تبادل الصوديوم مع الكالسيوم (أي طرح الصوديوم وإدخال الكالسيوم) وبزيادة الكالسيوم ستزداد القوة التقلصية للعضلة القلبية وبالتالي ستتعالج المشكلة التي هي هنا الرجفان الأذيني.
من الأعراض الجانبية للديجوكسين غثيان وبالتالي أعتقد أن المريض قد زاد الجرعة قليلاً فنتجت هذه الحالة (لاسيما أن الديجوكسين له نافذة أمان ضيقة جداً وهو مؤهل للسمية بشكل كبير).
Quote:
الخلل كما ذكرنا هو في عدم سؤال المريض عن آخر جرعة وعن معايرة الديجوكسين أصلاً وبإيقافه أيضاً
ثم إن هذا الدواء لا يجوز إيقافه مباشرة وإيقافه مباشرة هو ما سبب هذه الأعراض التي نتجت مع المريض.

رهيب يا هاني....

Quote:
اضافة لانه الديجوكسين من تأثيراته الجانبية الغثيان والاقياء كمان بيعمل اضطراب نظم وبطء التوصيل الاذيني البطيني ويمكن هادا يلي أدى لانخفاض الضغط

exactly.......Eye-wink

Quote:
ما مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم لدى هذا المريض التي جاءت في تحليل الدم؟ ثم هل قام الطبيب بتعداد للكريات أم لا؟ وما هي النتيجة

ذكر المرجع أن اضطراب مستويات الالبوتاسيوم يعكس أمراضاً كلويةأو حماض خلوني سكري أو غير ذلك....أما بالنسبة لتعداد الدم العام فقد ذكر المرجع أيضاً ارتفاعاً كبيراً في تعداد اللمفاويات و قد ترافق مع ابيضاض لمفاوي مزمن.... في هذه الحالة تكون الكريات البيضاء - بحسب المرجع - هشة و تتحطم بسرعة في الدم و هذا ما رفع تركيز البوتاسيوم في عينة الدم المأخوذة..

Quote:
أعتقد أن الطبيب المشرف قد انتهى لتوه من امتحان الشهادة الثانوية العامة أو ربما كان يطمح لدخول كلية الطب لكنه لم يوفق لكنه دخل كلية الآداب وهو الآن في زيارة لصديق له يوجد في نفس غرفة هذا المريض ولم يتمكن من كبح جماح رغبته في أن يكون طبيباً لذلك تقمص هذه الشخصية على المريض المسكين...

Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud
لك طوّل بالك..... Laughing out loud

MARSHAL's picture
MARSHAL
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+