تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مقارنة بين تأثير السيلوستازول والأسبرين في الوقاية من حدوث السكتة الدماغية المتكررة


مقارنة بين تأثير السيلوستازول والأسبرين في الوقاية من حدوث السكتة الدماغية المتكررة

دمشق - حكيم

من خلال دراسة ضخمة طويلة الأمد، وجد أن للـ"سيلوستازول" cilostazol فعالية مماثلة لفعالية الأسبرين في منع عودة حدوث السكتة الدماغية، كما ارتبط مع حدوث نزوف أقل.

من المعروف أن الأدوية المضادة لتجمع الصفيحات لها دور مثبت في الوقاية من حدوث السكتة الدماغية ثانوية المنشأ. لذلك بذلت عدة محاولات لزيادة فعالية هذه العلاجات السريرية (الأسبرين والسيلوستازول) عبر تعزيز الأثر المضادة لتجمع الصفيحات أو تقليل خطر حدوث النزوف .
ولقد تم ملاحظة أن للسيلوستازول (دواء مثبط لخميرة الفوسفودايستيراز وبالتالي يمنع تجمع الصفيحات) فعالية أكثر من الدواء الغفل (الوهمي) placebo في منع نكس السكتة الدماغية، بيد أنه لم يتم مقارنته مع الأدوية التي توصف بشكل روتيني كعوامل مضادة لتجمع الصفيحات.

لذلك تم تصميم الدراسة الثانية لدور السيلوستازول في الوقاية من حدوث السكتة CSPS2 (والممولة من قبل الشركة المنتجة) لإثبات فعاليته المماثلة لفعالية الأسبرين في الوقاية من عودة حدوث السكتة الدماغية عند المرضى الذين عانوا من سكتة لسبب غير صمّي من منشأ قلبي.
حيث قام عدد من الباحثين في مناطق عديده من اليابان بإجراء دراسة شملت 2757 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 20 حتى 79 عاماً والذين كانوا قد عانوا من احتشاء دماغي خلال الـ 6 أشهر السابقة. فتم إعطاء السيلوستازول (100 ملغ مرتين يومياً) أو الأسبرين (81 ملغ لمرة واحدة يومياً) بشكل عشوائي للمشاركين في هذه الدراسة وذلك لمدة 1- 5 سنوات وكانت نقطة انتهاء الدراسة أو المتابعة endpoint هي النكس الأول للسكتة الدماغية في إحدى المجموعتين. كما لا بد من التنويه إلى أن نحو ثلاثة أرباع المشاركين التي شملتهم الدراسة من الذكور، وبمتوسط فترة متابعة حوالي 29 شهراً.

لقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1- تواتر عودة حدوث السكتة الدماغية لدى المجموعة التي أعطيت السيلوستازول أقل بشكل ملحوظ من المجموعة الثانية (التي أعطيت أسبرين) حيث كانت نسبة المخاطرة hazard ratio 0.74 ؛95% ومجال الموثوقية 0.56-0.98.
2- النزوف (النزف الدماغي , النزف تحت العنكبوتية , النزف الذي يتطلب قبول المريض في المشفى) كانت أقل حدوثا لدى المجموعة التي أعطيت السيلوستازول مماهي عليه لدى المجموعة التي أعطيت الأسبرين (0.77 ٪ مقابل 1.78 ٪ سنوياً)
3- لكن الصداع ، الإسهال، الخفقان، الدوخة ، وعدم انتظام دقات القلب كلها كانت اكثر شيوعاً لدى مجموعة السيلوستازول .

إن فكرة وجود دواء ما (مقارنة بالأسبرين) ذو تأثير أولي مضاد لتجمع الصفيحات وقادر على خفض نسبة عود حدوث السكتة الدماغية إضافة لتقليل خطرحدوث النزوف تعد جذابة بشدة. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى ادلة تثبت تفوق السيلوستازول على الأسبرين لدى حشود اكثر تنوعا (خاصة بإدراج مزيد من غير الآسيويين والنساء ضمن الدراسة). إضافةً إلى أن أخذ تكلفة الدواء، والجرعة مرتين يومياً، وآثاره الضائرة بعين الاعتبار يظهر ان الفعالية الموازية للدواء قد لا تكون وحدها كافية.
لذلك من الضروري إثبات أن السيلوستازول قادر على الخفض المطلق لخطورة حدوث السكتة الدماغية absolute stroke risk reduction بمقدار 1% سنويا على الأقل، لإقناع المتششككين من الأطباء بفائدته السريرية وبالـ"تكلفة-فعالية" cost-effectiveness الخاصة به.
كما يمكن لمثل هذه التجارب في المستقبل أن تسمح بتحري فيما إذا كان تغيير العلاج المضاد لتجمع الصفيحات لدى المرضى الذين تعرضوا للسكتة الدماغية بالرغم من تناولهم الأسبرين كعلاج (اي عند فشل الأسبرين في الوقاية من السكتة الدماغية) أمر جدير بالاهتمام ويستحق المحاولة.
المصدر
________________________________________
الشكر الجزيل للدكتور فرهود الصوص لترشيحه الخبر للترجمة.
ترجمة: Dr_Sarah ، حكيم.
تنقيح: S.AMH، حكيم.

Dr_Sarah's picture
by
السنة الخامسة


حلو كتير شكرا الك عالخبر ....

Quote:
دمشق- حكيم

للوهلة الأولى فكرت مصدر البحث عنا Nerd

kandy's picture
kandy
بعد التخرج


جزاكم الله خيراً
--
كتعليق على علاج الحوادث الوعائية الدماغية:

إذا جاء المريض خلال 3 ساعات من نقص التروية الدماغية، يعطى tPA (توجد عدة مضادات استطباب: وجود صدمة او رض على الرأس خلال 3 أشهر الماضية، نزف خلال 21 يوم، جراحة خلال 14 يوم، بزل قطني خلال 7 أيام، ضغط أعلى من 185/110 ، صفيحات أقل من 100,000، و PT أعلى من 15)

الخط الأول بالوقاية هو الأسبرين ويعطى بعد 24 ساعة من ال tAP، وفي حال النكس مع استخدام الأسبرين نضيف Dipyradamole أو clopidogrel

لا يعطى المريض heparin

--
وهلأ في عنا cilostazol قد يأخذ مكان الأسبرين مستقبلاً

Dr.TH's picture
Dr.TH


الله يعطيكي العافية Eye-wink
Dr.TH شكراً جزيلاً على التعليق القيم ...

S.AMH's picture
S.AMH
بعد التخرج


الشكر لكم على تزويدنا بمستجدات الطب Very Happy

Dr.TH's picture
Dr.TH


شكرااااااااا كتير S.AMH _Dr.TH _Kandy

Dr_Sarah's picture
Dr_Sarah
السنة الخامسة

Quote:
الخط الأول بالوقاية هو الأسبرين ويعطى بعد 24 ساعة من ال tAP، وفي حال النكس مع استخدام الأسبرين نضيف Dipyradamole أو clopidogrel

للدقة أكثر:
-الوقاية من تكرار حدوث السكتة، وليس المقصود الوقاية الأولية من وقوع السكتة
- نضيف للأسبرين في حال النكس ال Dipyridamole أو نستخدم الـ clopidogrel بدلاً من الأسبرين

Dr.TH's picture
Dr.TH
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+