تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

منعكس التغوط defecation reflex


منعكس التغوط defecation reflex

المعلومة

منعكس التغوط :
إن وصول البراز إلى المستقيم يؤدي إلى تمدده فتنتشر موجة واردة في ضفيرة اورباخ من الجملة العصبية الداخلية على طول الكولون القاصي (الكولون النازل والسيني والمستقيم) تنشط الحركات التمعجية فيه وتساعد على نقل البراز إلى المستقيم وعندما يصل البراز إلى المصرة الشرجية الداخلية فيتولد منعكس مستقيمي-شرجي يؤدي إلى ارخاء المضرة الشرجية الداخلية ودخول البراز إلى القناة الشرجية وإذا تم ارخاء المصرة الشرجية الخارجية إراديا فيحدث التغوط.

إن هذه التعصيب الداخلي عن طريق الجملة العصبية الداخلية يؤدي لمنعكسات ضعيفة ويتم تقويته عن طريق ما يسمى بمنعكسات التغوط نظيرة الودية التي تتم عن طريق العصب الحوضي الذي يخرج من الشدفات العجزية للنخاع الشوكي يؤدي لزيادة قوة منعكسات التغوط ويساعد في تفريغ أكبر.حيث تخرج ألياف حسية من المستقيم إلى النخاع و تعود بألياف حركية إلى الكولون القاصي كاملا.
وإن اشارات التغوط التي تدخل النخاع وتذهب إلى قشر المخ هي التي تولد رغبة بالتغوط و كما أنها تبدأ سلسلة من التأثيرات التي تساعد على تحريك البراز للأسفل أو مايعرف بمناورة فالسالفا.
فإن إصابة النخاع الشوكي في مكان ما يؤدي إلى فقدان المساعدة الإرادية لعملية التغوط وفقدان القدرة على ارخاء المصرة الشرجية الخارجية مما يجعل عملية التغوط صعبة

المرجع

Guyton, A., & Hall, J. (2006). Medical Physiology (11th ed., pp.789): Saunders.

Dr Goo's picture
by
السنة الخامسة


شكراًEye-wink

theprince's picture
theprince
السنة الثالثة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+