تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

5 مليارات ليرة لمعالجة عضات الكلاب في سورية !


5 مليارات ليرة لمعالجة عضات الكلاب في سورية !

كشفت وزارة الصحة السورية عن إحصائياتها الأخيرة حول داء الكلب منذ بداية العام الحالي التي تشير إلى أن 12917 إصابة بعضات الكلاب وغيرها من الثدييات سجلت قبل نهاية شهر أيلول وأن الرقم مرشح للارتفاع بشدة, إذ إن تسع محافظات لم تقدم بعد إحصاءاتها عن شهر أيلول الفائت، وكانت 4703 عضة سجلت خلال الربع الأول من العام الحالي و4097 عضة سجلت في الربع الثاني منه، كما سجلت خلال الربع الثالث 4111 عضة مرشحة للزيادة بشدة.

ووفقاً لمصادر إعلامية، توضح الإحصائيات أن 11347 معضوضاً منذ بداية العام الحالي تم علاجهم باللقاحات و1564 تمت معالجتهم باللقاح والمصل وهي الحالات التي تصيب فيها العضة أعضاء خطرة مثل الوجه Shocked والأعصاب والإبط والعنق وغيرها.

وتشير هذه الإحصائيات كذلك حسب صحيفة الوطن إلى أن عدد الكلاب المقتولة في البلاد في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي هو 5643 كلباً منها 669 كلباً قتل بالسم و4974 كلباً تم قتله بالرصاص الحي، ولم تتوافر إحصائيات عن عدد الكلاب المقتولة خلال الربع الثالث باستثناء دمشق التي قتل فيها خلال شهري تموز وآب الماضيين 528 كلباً اثنان منها قتلا بالسم وقتلت الكلاب الباقية بالرصاص الحي، كما قتل خلال الشهرين عينهما 404 كلاب في الحسكة جميعها قتلت بالرصاص الحي.

أما عن الوفيات بداء الكلب فقد توفي مصاب واحد في إدلب في الربع الأول من العام الحالي وتوفي آخر في دير الزور في الربع الثاني من العام عينه، ولم تسجل في الربع الثالث حتى الآن أي وفاة.

وتشير إحصائيات العام الماضي إلى وقوع 16926 إصابة في سورية بعضات الكلاب خصوصاً وغيرها من الثدييات عموماً، عولج منها 15095 باللقاح و2000 باللقاح والمصل، أما وفيات العام الماضي بداء الكلب فهي 6 وفيات، واستُهلك في عام 2009 بحسب الإحصاءات 48696 لقاحاً و7895 مصلاً.

أما بالنسبة لعدد الكلاب المقتولة العام الماضي, فتبين الإحصائيات أن 3776 كلباً تمت تصفيتها بالسم و932 كلباً بالرصاص.
وتشير الإحصائيات إلى مبالغ باهظة يتم صرفها على العلاج إذ تكلف معالجة المعضوض الواحد نحو 30 ألف ليرة Shocked .

وكان العلاج منذ سنوات عبارة عن 21 حقنة تعطى للمعضوض حول السرّة ولكن هذا العلاج يسبب مشاكل صحية أخرى ولذلك تم إلغاؤه في سورية مع أنه لم يلغ عالمياً Shocked ، وتم تبديله في سورية بعلاج آخر أكثر نجاعة وأغلى ثمناً وهو عبارة عن أربع حقن تُعطى في عضلة اليد وبجرعات قليلة حيث يُعطى المعضوض حقنتين في يوم الإصابة وحقنة في اليوم السابع ورابعة في اليوم الواحد والعشرين.

DP-news.com 21-11-2010

Tariq1987's picture
by
بعد التخرج


Shocked Shocked Shocked
Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
يا حراااااااااام.......
أعداد مو طبيعية..

YARA.M.M's picture
YARA.M.M
المرحلة الثانوية


Shocked

الله يجيرنا . ..

h a r m o n y's picture
h a r m o n y
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+