تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

الدراسة أثناء فترة الاختصاص


الدراسة أثناء فترة الاختصاص

تختلف استراتيجية الدراسة أثناء فترة الاختصاص عن الدراسة أثناء فترة الدراسة في كلية الطب، فالطبيب يكون أكثر توجهاً نحو نوعية الأمراض التي سيتعامل معها في مستقبله، أو نوعية المرضى الذين سيتواصل معهم في ممارسته السريرية. مثلاً، الطبيب الجراح العام سيكون توجهاً نحو دراسة تقنيات الأعمال الجراحية المنوطة إليه، والتعرف على آخر المستجدات في عالم التشخيص والعلاج الجراحي من باقي الأطباء.

هناك اختلاف جوهري آخر، فالدراسة أثناء فترة الاختصاص لا تكون فقط دراسة المحاضرات أو المراجع، بل على الطبيب أن يدرس شيئاً موجهاً للمريض الذي تحت رعايته، وهو ما يسمي patient-oriented research and studying. طبيب الأطفال يراجعه أحياناً مرضى للمتابعة مصابون بمرض نادر الحدوث، في هذه الحالة عليه أن يقرأ عن كل ما يتعلق بالمرض، كي يقدم أفضل أنواع الرعاية الطبية لهذا المريض بالتحديد.

الدراسة في فترة الاختصاص لا تقتصر فقط على دراسة الجانب العلمي البحت من الأمراض، بل تتعدى لدراسة الجانب المهني، فهناك مجلات متخصصة في الجانب المهني من الطب، تنشر أبحاث ومقالات تتعلق بجانب العمل البحت، وليس بالجانب العلمي السريري. تتحدث عن علاقة الطاقم الطبي بعضه ببعض، تتحدث عن الاختصاصات الفرعية لكل اختصاص، عن الجانب المادي بالمهنة، إلخ..

من الضروري على كل طبيب مختص أن يقتني مرجعه الخاص في الاختصاص الذي يدرسه (الـ textbook)، لكن من الضروري أيضاً أن يبقى على اطلاع لآخر التطورات في مجال اختصاصه عن طريق قراءة أشهر المجلات العالمية المختصة.

لا يجب على الطبيب المختص إغفال الاطلاع على آخر التطورات في مجالات الاختصاص الأخرى، إضافة لمراجعة سنوية (شهر كل سنة مثلاً) لمختصرات عن باقي الاختصاصات.

الله الله الله...

KMG's picture
by
طبيب مقيم


جميل جداً

Quote:
بل تتعدى لدراسة الجانب المهني، فهناك مجلات متخصصة في الجانب المهني من الطب، تنشر أبحاث ومقالات تتعلق بجانب العمل البحت، وليس بالجانب العلمي السريري. تتحدث عن علاقة الطاقم الطبي بعضه ببعض، تتحدث عن الاختصاصات الفرعية لكل اختصاص، عن الجانب المادي بالمهنة، إلخ..

هل من أمثلة على هذه المجلات؟ .. وشكراً لك Eye-wink

Dr.TH's picture
Dr.TH


شكراً خالد..

هل يمكنك أن تتحدث بشكل موسع أكثر بما يتعلق بالدراسة بتخصصك الحالي؟

تحياتي..

DR NOUR's picture
DR NOUR
بعد التخرج


شكرا خالد

بس سؤالي ..... هو نفس سؤال تحسين .... هل من أمثلة و هل يوجد من روابط معينة تفي بالغرض

Dr-Murk's picture
Dr-Murk
السنة السادسة

For me, as a pediatrics intern,

1. Monthly surfing of Pediatrics journal (the official journal of American Academy of Pediatrics) is a "MUST"

2. Detailed reading of the most important articles in Pediatrics (the same journal) is a habit

3. New Engliand Journal of Medicine is the world leader journal of medicine, I do read the titles and some of the abstracts on weekly bases.

4. Medscape.com is an excellent website which collects the most important articles from the most popular journals worldwide and creating a very oriented news on them. I surfe it twice to thrice weekly.

5. I started to read Nelson (18th version) as my textbook in Pediatrics

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+