تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دليل الستاجات في بريطانيا


دليل الستاجات في بريطانيا

دليل الستاج في بريطانيا

هذا الدليل هو دليل مبدئي للقيام بالستاجات في بريطانيا، سيحوي الدليل على معلومات مستقاة من تجارب شخصية لمن قام بستاج في بريطانيا في السنتين الماضيتين، وبالتالي فهو يعتمد على آراء شخصية تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب، التجارب ما تزال قليلة وبالتالي بمكنكم تكوين تجربتكم الخاصة وإفادتنا بها بالمستقبل بإذن الله.

مقدمة:
يقوم بعض الطلاب بعد السنة الرابعة أو بعد الخامسة بعمل ستاج خارج القطر، وتعد بريطانيا أحد الدول ذو الشعبية الجيدة بين طلابنا فعدد لا بأس به يذهب كل عام للقيام بستاج هناك، وكلمة ستاج يقابلها بالإنكليزية كلمة Elective التي تعني اختياري وهو المعنى الأدق لأن القيام بستاج سواء في بريطانيا أو غيرها من الدول شيء شخصي واخياري ولا أحد ملزم بأن يقوم بشيء مماثل، لذلك علينا قبل التفكير بعمل ستاج في أي مكان أن نسأل أنفسنا السؤال التالي:

ما الهدف من الستاج؟

عليك تحديد الأهداف التي ستجنيها من عمل ستاج في بريطانيا وهل هذه الأهداف تتماشى مع التكلفة المادية والمعنوية معاً وبناءً على ذلك تقرر أن تخوض غمار المراسلات أم لا.
فإذا كان هدفك من أن تقوم بستاج في المملكة المتحدة هو أن فلاناً عمل ستاج وأنا شو ناقصني أو لأنو هيك الموضة فعليك الابتعاد عن بريطانيا كلياً.
ويمكن تلخيص الأهداف التي ستجنيها من الستاج بالتالي:

  • فائدة لغوية: وهي الفائدة رقم 1.
  • فائدة علمية: الكثيرون يظنون أن الفائدة العلمية هي رقم 1 لكن برأيي أن الفائدة العلمية ستجدونها في أي مشفى سواء في بريطانيا أو حتى في دمشق، لكن ذلك يعتمد على الشخص نفسه ومدى رغبنه بالتعلم وبشكل ثانوي على الدكتور المشرف، طبعاً مع الفرق الكبير بين أعداد الطلاب في المشافي السورية والبريطانية وبين النظام والمنهجية في التعامل.
  • فائدة سياحية: ستتعرف على مناطق رائعة الجمال في بريطانيا والطبيعة البريطانية غنية عن التعريف.
  • صقل الشخصية: ستعيش وحيداً غريباً بعيداً عن الأهل في مجتمع غريب لم تعتد عليه مما يجعلك تعتمد كلياً على نفسك.
  • كسر الصدمة الثقافية.

إذاً هذه هي الأهداف، طبعاً يقول البعض أن هنالك فائدة كبيرة إذا كنت تنوي الاختصاص في بريطانيا لكن برأيي الفائدة تكمن في التعرف على النظام الصحي هناك وربما يفيدك التعرف على البروفيسور المسؤول عنك في الستاج في تسهيل عملية الاختصاص عليك لكن يبقى الاختصاص والفيزا وما إلى هنالك من أصعب الأمور في بريطانيا، لكن لا شيء مستحيل.

التحضير للستاج:
عليك قبل التفكير بعمل ستاج في بريطانيا أن تكون متأكداً من قوة لغتك الإنكليزية، لأنها شيء أساسي في طريقة التعامل معك هناك، وأقصد باللغة الإنكليزية اللغة الطبية واللغة اليومية على حد سواء.

فعليك أن تقرأ المراجع باللغة الإنكليزية خلال العام لتكون قادراً على فهم المصطلحات الطلبية وأن تدخل في أي نقاش بأريحية.

بالإضافة إلى ذلك ينصح أن يكون الستاج الذي ستقوم به قد أخذته ودرسته دراسة جيدة وبالتالي تستطيع أن تجاري الطلاب هناك بل وحتى طلاب الاختصاص والذين ستجدهم أقوياء جداً من الناحية السريرية وليسو بهده القوة من الناحية النظرية (ببساطة هنن ما بيدرسو) وبالتالي ولتغطية ضعفنا من الناحية السريرية عليك أن تكون قوياً نظرياً وإلا بتكون لا من هون ولا من هون.

إضافة إلى ذلك حاول التدرب سريرياً على الستاج الذي ستقوم به قبل أن تسافر، فمثلاً من الضروري أن تعرف أنواع النفخات القلبية وأن تعرف ولو بشكل بسيط قراءة مخطط القلب الكهربائي إذا أردت أن تقوم بستاج قلبية، ولا تنسى أن تتدرب على أخذ القصة السريرية بالإنكليزية والفحص السريري في الاختصاص الذي تنوي أن تقوم بستاج فيه.

الآن بعد أن قررت القيام بستاج في بريطانيا: متى ستبدأ المراسلات؟

تبدأ المراسلات عادة قبل عام من تاريخ الستاج ويختلف ذلك من جامعة إلى أخرى وحسب الضغط على الجامعات، وهنالك بعض الجامعات التي تطلب وقت معين من السنة للمراسلات مثل oxford و Leeds فالأولى بالشهر الخامس قبل عامين والثانية بالشهر 11 من نفس العام.


كيف تبدأ المراسلة وماذا تتطلب؟

في البداية عليك أن تفتح موقع الإنترنت الخاص بالجامعة المطلوبة والتأكد من أن هذا هو موقع الجامعة وتبحث عن كليه الطب في هذه الجامعة ثم تبحث عن صفحة الـ elective وبالتالي تحصل على المعلومات المطلوبة وعلى إيميل واسم الشخص المسؤول عن المراسلات ضع النموذج التالي في البحث:

the name of the university medical school elective

ستجدون صفحة مذكور فيها اسم المسؤول المنسق للستاجات (coordinator) مع إيميله، وربما الأوراق المطلوبة،ترسل له/لها رسالة تعرفه به بنفسك وبأي جامعة أنت وتخبره وبشكل لبق بأنك تود أن تقوم بستاج في جامعتهم فتسأله عن إمكانية ذلك والأوراق المطلوبة، بشكل عام يأتي الرد إما فوراً بنفس اليوم إلى مدة أسبوع أو أكثر قليلاً، لكن هنالك قاعدة وجدناها وهي أنهم دائماً يردون في النهاية ولو تأخرو قليلاً.


الأوراق المطلوبة، وهي غالباً:

  • الـ application الخاصة بالجامعة

  • الـ CV

  • ورقة توصية من العميد (تسمى ورقة حياة جامعية)

  • ورقة إثبات مستوى لغتك الإنكليزية: في السابق معظم الجامعات كانت تكتفي بورقة من أي معهد لغة إنكليزية (ALC, British council,…) لكن الآن كثير من الجامعات لا تعترف إلا بشهادة معترف عليها دولياً (IELTS or Tofel)

  • لا حكم عليه

  • تحاليل إثبات أخذ لقاحات (التهاب كبد B،سل، ...)

  • أحياناً كشف علمات

  • رسائل توصية من بعض الدكاترة.
  • معظم الجامعات تطلب فقط أول 4، وإما أن تطلب التحاليل مباشرة أو قبل السفر.
    بالنسبة للأوراق التي باللغة العربية فهي بحاجة إلى ترجمة من ترجمان محلف وذلك للأوراق المطلوبة للجامعة أو للفيزا، هنالك مكاتب ترجمة كثيرة في ساحة المرجة بأسعار أرخص من غيرها كما يوجد مكاتب في المزة الشرقية بالقرب من السفارات.

    الآن ما هي الجامعات التي تقبل طلاباً أجانب؟
    في الحقيقة معظم الجامعات إن لم تكن كلها تقبل الطلاب الأجانب، لكن المعايير تختلف من جامعة إلى أخرى فبعض الجامعات لا تقبل إلا طلاب السنة الأخيرة.
    هنالك عدد كبير من الجامعات في بريطانيا، وفي هذا الدليل سنورد لكم الجامعات التي سبق وأن راسل أو ذهب إليها طلاب من جامعتنا وأفادونا بخبرتهم فيها.
    سنورد فقط أسماء الجامعات وبعض المعلومات عنها والنصائح، لكن لن نقوم بوضع اسم الموقع الذي ستبحث به أو إيميل المسؤول لأن ذلك معرض للتغير كل حين وآخر، لذلك عليك البحث عن طريق النت، أيضاً جميع المبالغ المذكورة قد يطرأ عليها تغيير لذا عليك التأكد أيضاً.

    دليل الجامعات:

    1- جامعة كامبريدج Cambridge University:

    وهي الجامعة رقم 1 في بريطانيا، تقبل هذه الجامعة طلاب السنة الأخيرة حصراً في برنامج مدته 6 أسابيع، وهي تستقبل الطلبات قبل عام كامل من موعد الستاج المطلوب، الـ application عبارة عن قسم على الطالب أن يملأه بمعلوماته الشخصية والستاج الي يود القيام به وجزء على عميد الكلية أن يملأه وقسم عن اللقاحات. يجب إرسال هذا الطلب مع مبلغ £200، السكن متوفر وهو يكلف £540.

    الحصول على ستاج في هذه الجامعة أمر صعب كونها الأفضل عالمياً وهناك منافسة كبيرة بين الطلاب.

    تتطلب هذه الجامعة Tier4 visa وهي ما سنتكلم عليه في فقرة الفيزا.


    2- جامعة ليدز University of Leeds:

    تبدأ مراسلة هذه الجامعة بشهر 11 تطلب منك الـ CV ومن ثم إذا تم قبولك ترسل لها باقي الأوراق التي ستخبرك هي عنهم مع مبلغ 143 باوند، الجامعة تؤمن لك السكن وهو مجاني، اسم المسؤولة عن المراسلة Sheila Booth، لكن تأكدو جيداً من موقع الجامعة قبل القيام بالمراسلة لأنها قد تتغير من عام إلى آخر، تقبل الجامعة طلاب سنة رابعة لكنها في السنة الماضية لم تقبل إلا طالب واحد في سنته الأخيرة، لا يوجد معلومات عن نوع الفيزا المطلوبة.


    3- King's College:

    تقع في لندن وهي تقبل طلاب السنة الأخيرة فقط، تطلب تعبئة الطلب ومبلغ £100 و immunisation form وEvidence of immune status in respect of Rubella, Varicella, Hepatitis B and Measles و رسالتين توصية من دكتورين في الجامعة وكشف علامات.


    4- Leicester:

    من الجامعات التي تقبل الطلاب في سنتهم الرابعة، قام عدد جيد من الطلاب بالذهاب إلى هذه الجامعة منذ سنتين، توفر الجامعة السكن للطلاب مقابل 5 باوند في اليوم، في المدينة جالية مسلمة كبيرة.


    5- University of Liverpool:

    تقع هذه الجامعة في الشمال الغربي من بريطانيا، تتميز المدينة بجوها الغائم ولهجة أهلها الصعبة والتي تقترب نوعاً ما إلى اللهجة الاسكوتلندية، هنالك مشفيان: Aintree و Royal Liverpool &Broadgreen ، تؤمن السكن لطلابها وهو رخيص حوالي 5 باوند أسبوعياً، ومن الممكن المراسلة لها في وقت متأخر قبل 6 أشهر مثلاً.


    6- Imperial collage of London:

    واحدة من أفضل الجامعات في بريطانيا، تقع في لندن وهنالك أكثر من 10 مشافي تابعين لها، يتم مراسلة المسؤولة عن المراسلات في كل مشفى على حدا، تقبل الطلاب في سنتهم الأخيرة، أغلب هذه المشافي لا تؤمن سكن للطلاب، تطلب tier 4 visa.


    7- University collage of London UCL:

    أيضاً تعد من أفضل الجامعات، تقبل الطلاب في سنتهم الأخيرة، وهنالك عدد كبير من المشافي التابعين لها، عليك ان تدفع مع الطلب 100 باوند غير مرتجعة وإذا تم قبولك عليك أن تدفع 200 باوند وعند التسجيل 300 باوند أخرى.


    8- St Georges University:

    تقع في منطقة Tooting في القسم الجنوبي من لندن، وهي واحدة من أكثر الجامعات شعبية بين طلابنا سابقاً، ميزتها أنها تقبل الطلاب السوريين بكثرة إذا ما قامو بالمراسلة باكراً.

    تقومون بمراسلة المسؤولة (Diana Walton)، وهي ترسل لكم الملفات المطلوبة، وتتم المراسلة في الشهر السابع أو قبل ذلك حسب عجقة المراسلات والتي تختلف من عام لآخر حسب الطلاب.

    عليكم إرسال الأوراق مع شيك بـ 75 باوند، تقوم الجامعة بتأمين السكن لكم إذا طلبتم ذلك إما مع عائلة أو بالسكن الجامعي التابع لها على أن تقوم أنت بمراسلة المسؤول عن السكن الجامعي، يتميز السكن بأنه لكل غرفة حمامها الخاص بها على عكس السكن الجامعي في باقي الجامعات والذي يكون فيها الحمام مشترك في الطابق الواحد ولكل 5 غرف مطبخ مشترك، ويتوفر ايضاً في السكن إنترنت سريع وايرلس، تكلفة الاسبوع في السكن الجامعي حوالي 105 باوند في حين مع عائلة يتراوح بين 85-100 باوند، ويبعد هذا السكن حوالي نصف ساعة مشياً عن المشفى، وهو بعيد نسبياً عن مراكز التبضع وهنالك موقف لباص واحد يمر كل 15 دقيقة.

    أصبحت الجامعة هذا العام تطلب الـ Tier 4 visa وهو الأمر الذي يتطلب أن يقوم الطالب بإجراء فحص الـ IELTS أو التوفل ولم يعد مقبولاً أن ترسل ورقة من معهد إنكليزي .

    الطعام: في منطقة tooting هنالك جالية مسلمة جيدة وبالتالي ممكن أن يتوافر الطعام الحلال بسهولة.

    مطعم المشفى: يوجد نسبة جيدة من الدكاترة المسلمين في سانت جورجس, وبالتالي يمكن أن تسأل عن الحلال و الحرام. وهو يكلف نفس التكلفة خارج المشفى.

    هنالك مركز إسلامي في Tooting يبعد مشياً حوالي ثلث ساعة من الجامعة وثلاثة أرباع الساعة عن السكن، كما يوجد مصلى في المشفى كما كل المشافي.


    9- University of Newcastle:

    جامعة تقع على الساحل الشرقي في شمال بريطانيا، لها عدة مشافي تابعة لها، لا تقبل طلبات لعمل ستاج في الشهر الثامن وحسب من راسل العام الفائت حتى الشهر السابع لم تقبل وأخبرت من راسلها بأن يأمن قبول من قبل دكتور هناك ومن ثم يعاود مراسلتها، الجامعة لا تؤمن السكن وإنما تعطيك اسم السكن الجامعي والأوراق المطلوبة وعليك مراسلة السكن بنفسك والذي يكلف حوالي 143 باوند اسبوعياً، وهو على مستوى عالي، لكن لا يتوفر فيه إنترنت، لكن طبعاً الإنترنت متوفر في كمبيوترات المشفى والمكتبة.


    10- Oxford University:

    جامعة غنية عن التعريف، يتم المراسلة بها قبل سنتين من 1/5 حتى 15/6،أي إذا أردت أن تذهب في الشهر السابع من السنة السادسة عليك أن تقدم أوراقك في الشهر الخامس من السنة الثالثة، لم تعد تقبل إلا الطلاب في سنتهم الأخيرة، ولكثرة الأوراق المطلوبة ينصح البدء بإحضارها قبل حوالي شهرين من موعد تقديم الطلب كون تلك الفترة مشغولة بالامتحانات وحتى لا يتأخر تقديم الطلب للاستفادة من الأفضلية، وهذه الأوراق هي: كشف علامات, توصية العميد, توصيتين من أساتذة مختومتين,4 صور , وثيقة دوام{مصدقة جامعية}, حياة جامعية, ورقة تثبت التحدث باللغة الإنجليزية {توفل, ورقة امتحان من الALC مثلا}. سيرة ذاتية, نسخة عن الأوراق السابقة جميعها.

    وصول القبول بعد حوالي 6-7 أشهر من تقديم الطلب, لكي يعرف المتقدم هل يجب عليه تقديم طلب في السنة التالية أم لا.

    بالنسبة للسكن: مؤمن مجانا مع الستاج بجانب المشفى, يبعد عنه 2-4 دقائق مشي. نظام السكن فيه بعض الإزعاج كونه يوجد حمام مشترك لكل 3 أو 4 غرف, ومطبخ مشترك لكل 7 غرف, أي الشقة مكونة من 7 غرف بمطبخ مشترك, وحمامين مشتركين. لكن السكن جيد و محترم.

    الإنترنت في السكن: ليس مجانيا, بل يجب دفع 20 باوند في الشهر, وهذا غير غالي نسبيا, بسرعة 15 ميغا بايت.

    -في المكتبة: يوجد wireless بسرعة حوالي 60 ميغا بايت, وهو مايتيح استخدام اللابتوب الخاص عوضا عن حواسيب الكلية, كما أن الـ wireless يصل لبناء السكن, وبالتالي تحصل على إنترنت في السكن دون دفع اشتراك, والمكتبة تفتح 24 ساعة.

    -في المشفى: يوجد لكل قسم بالمشفى حواسيب خاصة به ولا مانع أبدا من استخدامها, حتى مثلا لفتح إيميل.



    • تقريباً هذه هي الجامعات التي سبق وذهب إليها الطلاب في السنتين الأخيرتين أو سبق وأن راسلوا عليها وتجاوبت معهم، لكن بالطبع هنالك عدد كبير من الجامعات الأخرى التي لم يسبق أن ذهب عليها أحد أو لم ندري أن أحداً ذهب إليها ولا مانع من أن تكون السباق إلى ذلك وتفيدنا مستقبلاً بتجربتك.

    • تتضارب الآراء حول الجامعات المفضلة بين داخل أو خارج لندن، فالبعض يفضل جامعات خارج لندن لأن المعيشة خارج لندن ارخص بكثير، بالإضافة إلى وجود منافسة كبيرة للحصول على ستاجات في لندن وبالتالي الفرص أقل على عكس خارجها والبعض يرى بأن اطلاب العرب غالباً ما يتوجهون إلى لندن وبالتالي الستاج خارجها يبعدهم عن العرب وبالتالي تتحقق الفائدة اللغوية المأمولة، ولو أن لهجة قاطني لندن هي الأسلم، فكلما اتجهنا إلى الشمال نجد اللهجة قد أخذت الطابع السكوتلندي وكلما اتجهنا إلى الغرب نجدها أقرب إلى الويلز.
    • لكن هنالك نظرة أخرى لمن لا يحب المغامرة كثيراً وهي أن الجالية المسلمة والعربية في لندن كبيرة جداً وبالتالي سيسهل عليك المعيشة هناك بما يخص الأكل الحلال والمساجد وغيرها، علماً أنه بكل مدينه هنالك مراكز إسلامية وفي كل مشفى أيضاً هنالك غرفة مخصصة للعبادة.
    • كطالب سنة ثالثة تريد أن تقوم بستاج بعد الرابعة: ينصح بمراسلة: St Georges و Newcastle و Leicester و Leeds و جامعة اسمها Sheffield
    • في معظم المشافي في الستاج يسمح لك القيام بما يقوم به الطلاب هنالك، من أخذ قصة وفحص سريري كامل، و وتستطيع أيضاً أن تشارك في مختلف النشاطات التي يقومون بها (حضور محاضرات، دورات،...)

    الفيزا:
    السفارة البريطانية في دمشق لا تستقبل طلبات الفيزا ولكن هنالك مكتب مراسلات في المزة الغربية يستقبل طلبات الفيزا ويرسلها إلى السفارة البريطانية في عمان بالأردن.
    سابقاً كان يقدم طلب لفيزا visiting student ولا تزال بعض الجامعات تعمل بها مثل oxford.
    المطلوب في هذه الفيزا (طبعاً مكتب المراسلات البريطاني سيعطيكم ورقة بالأوراق المطلوبة وقد تكون مغايرة لما سأذكره)
    جواز سفر صالح لـ 6 أشهر على الأقل، وثيقة دوام بالجامعة مترجمة، شهادة لغة إنكليزية، بيان أملاك (إذا كنت بتملك شي بيت، سيارة، طيارة...) بس كونك لسعتك طالب وما بتشتغل: ورقة من الراعي sponsor (والدك أو والدتك) مع كشف حساب بنك باسمه مع بيان أملاك وبيان عمل، ورقة القبول من الجامعة، ورقة السكن.

    حالياً أغلب الجامعات الآن تطلب tier 4 visa وهو نظام يعتمد على النقاط: points-based system، لم يقم أحد بعد بإصدار هذا النوع من الفيز للقيام بستاجه بعد ، لكن حسب قراءتي الموسعة تبين لي أن هذا النوع من الفيزا تصبح الجامعة هي الـ sponsor أي الراعي لك، أي عليك أن ترسل للجامعة صورة عن جواز السفر مع الأوراق من كشف حساب البنك وورقة من جامعتك أنو إنت طالب طب عندهون وشهادة اللغة (هنا أصبحت الجامعات لا تقبل إلا بشهادة عالمية كالتوفل أو الآيلت ولا تقبل بورقة من معهد ) وغيرها من الأوراق التي سيطلعك عليها المسؤول في الجامعة، بعد أن تكمل هذه الأوراق تقوم الجامعة بإرسال ورقة CAS عليها رقم سري، الآن عندما تقوم بتقديم الطلب للفيزا للسفارة عليك أن ترسل جميع الأوراق التي أرسلتها إلى الجامعة مع هذه الـ CAS وتضع الرقم السري.

    نظام النقاط التي ذكرته هو أن عليك تجميع 40 نقطة: 30 نقطة عندما تعطيهم الـ CAS و 10 نقاط عندما تثبت أن لديك رصيد مالي كافي لتنفق على نفسك في فترة تواجدك في بريطانيا لأداء الستاج، قد يكون الكلام السابق معقداً بعض الشيء لذلك راجعو موقع الـ UK Border Agency.


    نصائح السفر:


    حجز الطيارة:

    هنالك الخطوط الجوية السورية والخطوط البريطانية BMI أنصح بالسورية، ببساطة من أجل الوزن، بالخطوط البريطانية يتم التدقيق كثيراً على الوزن ولا يسمح باصطحاب أكثر من 20 كيلو غرام وتدفع على كل كيلو زيادة 17 باوند غرامة، الخطوط السورية لا يوجد تدقيق ويمكن تدبر الأمور عند الحمولة الزائدة!، تكلفة التكت تقريباً 30 ألف ليرة زائد أو ناقص 3 آلاف.


    الحاجيات:

    حقيبة كبيرة: تضع فيها مستلزماتك الشخصية من ملابس رسمية للمشفى + سماعة، كتب صغيرة الحجم،

    [وللشباب بشكل خاص] جينز وكنزتين ثلاثة لطلعات نهاية الأسبوع، عدة حلاقة، بوط رياضة لكرة القدم إذا لديك هواية فالملاعب العشبية منتشرة بشكل كبير ...إلخ.

    * غالباً لا تحتاج إلى المريول الأبيض، يتوافر غسالة في السكن في جميع الأماكن وبالتالي تستطيعون أن تغسلوا بشكل دائم فلا تشغلوا الوزن بالثياب، وإذا احتجتم أي شي، ممكن شرائه من هناك، حيث الأسعار تتراوح من الرخيص جداً للغالي جداً.

    * بالمشفى الدوام باللباس الرسمي والحذاء الرسمي! وفي بعض المشافي إذا كان هناك عيادة يجب لبس الغرافات.

    لاتنسوا إحضار جاكيت خفيف مطري لأن الجو متقلب وتهطل المطر دون سابق إنذار، وعندما يكون الجو صحواً مشمساً حاراً فعليك أن تتنبأ بأن اليوم التالي سيكون ماطراً غزيراً (محيط + شمس --> تبخر كتير --> مطر)، إن لم يكن عندكم جاكيت مطري ممكن شرائه من هناك إضافةً لمظلة شمسية صغيرة بـ 1 باوند بسلسلة محلات اسمها pound land كما قد تجدوا فيه أي شي ممكن تحتاجه بالسكن وبـ 1 باوند (محول كهرباء (بريز ثلاثي)، معالق – صحون –صينية-مشمع- ... ).


    حقيبة صغيرة تصعد بها بالطائرة: (في رحلة الذهاب) ضع فيها بعض الطعام (ريثما تتعرف على الأماكن التي من الممكن أن تشتري منها الأطعمة) (في طريق العودة) ضع فيها الهدايا + حقيبة ظهر ضع فيها اللابتوب وحاجياتك الهامة من أوراق وغيرها...


    الوصول إلى المطار:

    وصلت إلى مطار هيثرو الدولي، ستمشي وتمشي وتمشي (نصيحة: اجعلو الحقيبة الصغيرة التي ستأخذونها معكم بالطائرة بدواليب أسهل للجر، "وتذكروا أن تدعوا لي!") إلى أن تصل إلى ختم الجوازات، حيث سيسألك الموظف ما الهدف من زيارتك لبريطانيا وما إثباتك؟ والعديد من الأسئلة بهدف معرفة الغاية الحقيقية وراء قدومك وما تحمل من الأغراض وهل تنوي العودة إلى بلدك أم لا!. طبعاً تعطيهم ورقة القبول الخاصة بالجامعة وورقة السكن، فيختملك الجواز ويرحب بك.

    قد يفتشوا الحقائب بحثاً عن الدخان أو ممنوعات وقد يكتفوا بسؤالك عن محتواها وقد لا ينظروا إلا الحقائب أبداً، الحلويات مسموحة قولاً واحداً، الطعام يوجد عليه خلاف لذلك إذا رغبتمباصطحاب شيء، احضروه في علب حافظة أفضل.

    عند الوصول للمطار، تجد قطار أنفاق وتجد فوراً خريطة الأنفاق الخاصة بمدينة لندن على الحائط توزع مجاناً (حيث أن المواطن السوري يحب أن يأخذ خريطة تذكار من كل محطة Smiling )، طبعاً قبل السفر تأكد من موقع الجامعة والسكن وأقرب محطة قطار أنفاق لها، إن كان ستاجك خارج لندن هنالك باصات مثلاً من المطار إلى أوكسفورد مباشرة، أو عليك التوجه إلى محطة victoria لتأخذ الباص أو القطار، طبعاً تأكد دائماً من الإنترنت.
    هذه خريطة القطارات في لندن London underground، تلاحظون أن الخريطة مقسمة إلى 6 مناطق من المركز إلى المحيط 6 zones، بالخريطة التي ستجدونها في كل المحطات هنالك وجهان، وجه تجدون عليه الخريطة السابقة، ووجه تجدون عليه أسماء المحطات بترتيب أبجدي، مثلاً تريدون الذهاب إلى محطة victoria: تقرؤون من الخلف: D4 victoria (1) أي المنطقة 1 (بالمنتصف) و أما الرقم 4 والـ D فانظروا إلى أطراف الخريطة تجدونها مرقمة من 1 إلى 9 من فوق وتحت ومن A إلى F من اليمين واليسار، الآن بمقاطعة المربعين 4 من الأعلى أو الأسفل مع D من الجانبين نجد أين هي محطة victoria التي نبحث عنها (على الخطين الأصفر والأخضر بجانبها إشارة #).

    المعيشة في لندن:
    * أول كم يوم ستجد الدنيا كلها بالمقلوب، حيث أن نظام السير هنالك معاكس لنظامنا، فالسائق على اليمين والسيارات تمشي في الجهة اليسرى من الشارع، لذلك انتبه جيداً عند تقطيع الشارع لأنك ستجد نفسك باللاشعور تنظر للجهة المعاكسة، مشان ما تندعس Smiling

    * يفضل أن تحصل على فيزا كارد كي لا تحمل معك نقودك طوال الوقت، وأيضاً مهم جداً: بطاقة الأويستر وهي بطاقة تشحنها لركوب الباصات وقطار الأنفاق، تؤمن لك حسومات كبيرة بالمواصلات (مثلاً ركوب الباص كاش 2 باوند بالأويستر 1.2).

    * أيضاً قم بشراء خط موبايل (نصحنا بـ توك موبايل وليبارا للمكالمات الدولية ) هنالك شركة t mobile رخيصة للمكالمات المحلية وغالية جداً للدولية فلا ننصح بها، واسأل دائماً عن العروض قبل الشراء فهي متوافرة بكثرة.

    * بخصوص الإنترنت والتواصل مع الأهل: كل جامعة تؤمن لك حساب إنترنت في الجامعة ضمن خدماتها، لكن عليك استخدامه في حواسيب داخل المشفى والمكتبة، وقد لا يتوفر وايرلس، ولا يتوافر الإنترنت في السكن في كثير من الأحيان فعليك الاشتراك إما بسؤال المسؤول عن السكن أو أن تشترك بالـ 3g رخيصة عندهم مقارنة بعندنا، بالسان جورجز في السكن الجامعي هنالك وايرلس سريع جداً، وبالتالي عندما توفر إنترنت تستطيع أن تتواصل مع الأهل عن طريق الـ Skype، وبالتالي توفر الكثير، أما إن كان الإنترنت عند أهلك بطيئاً فستلجأ للتواصل عبر الموبايل كما في الفقرة السابقة.

    *بالنسبة للتكلفة: التكلفة خارج لندن أرخص من داخلها، تقريباً التكلفة لشهرين في لندن من 150 إلى 200 ألف ليرة سورية, متضمنة كل المصاريف ابتداءً من المراسلة إلى العودة إلى المنزل، إذا كان السكن الجامعي منحة من الجامعة (متل أوكسفورد وليدز) سيكون المبلغ أقل من ذلك بكثير، حيث أن تكلفة السكن لليوم الواحد حوالي 1000 ليرة سورية في لندن.

    *الطعام: في لندن هنالك جالية إسلامية كبيرة و الطعام الحلال متوفر بسهولة، خارج لندن حسب المدينة، ليستر ومانشستر هنالك أيضاً جالية كبيرة جداً، باقي المدن تستطيع تأمين الطعام الحلال لكن ربما بصعوبة أكبر، هنالك مطاعم تركية أكلها قريب جداً لأكلنا، بالإضافة إلى المطاعم الباكستانية لعشاق الطعام الحار، أو المطاعم العربية، حيث هنالك شارع اسمه Edgware Road في لندن هو شارع العرب، حتى لافتات المحلات ستجدها بالعربية، وباسوأ الأحوال هنالك سلسلة مطاعم Fish & Ships للسمك ومحال البيتزا، أيضاً هنالك طعام النباتيين والمتواجد في كل مطعم ومحل حيث تجدون حرف (V) للدلالة عليه، وحتى في مطعم المشفى هنالك دائماً طعام للنباتيين، وإن كان هنالك دكاترة مسلمين بكثرة فربما تجدون طعاماً حلالاً أيضاً فسألو المسؤول عن المطبخ. يجب قراءة معلومات السلع الغذائية والتأكد من عدم احتوائها على منتجات كحولية.

    معظم الأطعمة الحلال يمكن شراؤها من السوبرماركت الكبيرة مثل Tesco أو Sainsbury أو Asda التي توفر شتى أنواع الأطعمة والمنظفات والحاجيات الشخصية والمنزلية، وبأسعار منافسة وأرخص عموماً من المحلات الصغيرة في الشارع، ولكن هذه ليس القاعدة في في جميع السلع. السلع التي تحمل نفس اسم السوبرماركت تكون أرخص من غيرها وفي نفس الوقت جيدة (مثل حليب تيسكو Tesco Fresh Milk). ولكن هناك أيضاً نوع من السلع بنفس اسم السوبرماركت ورخصية وبجودة مقبولة ويمكن الاعتماد على معظمها لتوفير المصروف (مثل Tesco Value و Sainsbury Basics)، ولكن بعضها ذو جودة متدنية ولا ينصح به. أما الخضار والفواكه فتكون غالباً أرخص سعراً في الأسواق الشعبية مثل سوق دالستون (الجالية التركية) ووايتشابل (الجالية البنغلاديشية والهندية).

    *أوقات الصلاة: يفضل أخذ تقويم المركز الإسلامي الأقرب للمنطقة بدلا من المواقع الإلكترونية, وأوقات الصلوات هناك مربكة قليلا حيث يصبح وقت الظهر طويلا بينما العصر و المغرب و حتى العشاء قصيرا، والنهار هنالك طويل جداً.

    *في نهاية الأسبوع: هنالك أماكن كثيرة جداً تستطيع أن تزورها في لندن، خاصة الحدائق العامة الكبيرة، والمتاحف كمتحف العلوم والتكنلوجيا ومتحف التاريخ الطبيعي وغيرها والدخول عليها مجاني، تستطيع أن تحصل على حسومات كثيرة عن طريق الإنترنت فعليك التخطيط مسبقاً قبل الذهاب إلى أي مكان سياحي عليه رسوم فتحجز البطاقات عن طريق النت، وهنالك عروض إذا كان عدد الأشخاص أكبر، فتحرى عنها.

    في النهاية، همسة في الأذن...، ستكون سفيراً لبلدك في بلاد الغربة فاعط أفضل انطباع عنه.

    إعداد: معاذ السواس، أيمن بكور، محمد مراد، خالد خضرة، خالد الحلو، محمد قبش، هشام جبر، لارا خضور
    إشراف: معاذ السواس، غيث عوكر، جهاد محي الدين، رهام مطلق- دليل حكيم

    موقع حكيم

    يمكنكم الاتصال بنا من أجل الاقتراحات والملاحظات.

    نرحب بتعليقاتك واقتراحاتك حول هذا الملف

    • هل هذه المعلومات بحاجة إلى تحديث؟
    • هل لديك أي إضافة، ملاحظة أو تصحيح؟
    

    شكراً عالمعلومات , يعني بفهم من كلامكن أنو ما في رسوم للستاجات ؟ و إنما التكلفة بس عتقديم الطلبات و المعيشة ؟

    The Crash's picture
    The Crash
    طالب دراسات عليا
    

    تماماً، الرسوم فقط لتقديم الطلب.

    Dr. M's picture
    Dr. M
    السنة السادسة
    

    هي على حسب الجامعة.

    Ahmed.AlHalabi's picture
    Ahmed.AlHalabi
    طبيب مقيم
    

    السلام عليكم ..
    اذا كنت طالبة متخرجة و اود القيام ب ستاج في بريطانيا .. هل يختلف الوضع ام لا ..
    كوني لاحظت في تقديم الطلبات انها للطلاب الغير خريجين ..
    مع جزيل الشكر

    the anemone
    
    Quote:
    السفارة البريطانية في دمشق لا تستقبل طلبات الفيزا ولكن هنالك مكتب مراسلات في المزة الغربية يستقبل طلبات الفيزا ويرسلها إلى السفارة البريطانية في عمان بالأردن.

    اضافة :
    اودالحصول على رقم مكتب المراسلات في المزة لو سمحتم مع جزيل الشكر ...
    تحياتي ...

    the anemone
    

    لا يوجد مجال لإجراء ستاج للأطباء المتخرجين. و للإلتفاف حول الأمر هناك حلين:

    1. التقديم على أنك طالب بإنتظار شهادة التخرج (بحكم كون الكرتونة لم تصدر بعد، و خاصة أنها تصدر بتاريخ متأخر مما يبرر الأمر قانونياً). في هذه الحالة يقوم المرء بمراسلة القسم الخاص بالستاجات في الجامعة، الموضحة في الدليل.

    2. التقديم على أنك تود السفر كطبيب ملحق Clinical Attachment (و سيحتاج المرء هنا إلى الشهادة المترجمة و المصدقة)، و في هذه الحالة، تتم مراسلة القسم مباشرة أو الإستشاري Consultant مباشرة، و هؤلاء يمكن الوصول إليهم بسهولة عبر موقع المشفى.
    مثال عن مراسلة قسم الأطفال في مشفى نيو كاسل (مدينة رخيصة، و مليئة بالمسلمين): هنا

    الستاج في بريطانيا سيفيدك حتماً لمشروع الأردن، جزئياً لألمانيا و أمريكا، و عديم الفائدة لسوريا.

    Ahmed.AlHalabi's picture
    Ahmed.AlHalabi
    طبيب مقيم
    

    في المرفقات ترويستهم.

    Ahmed.AlHalabi's picture
    Ahmed.AlHalabi
    طبيب مقيم
    

    السلام عليكم ..
    شكرا جزيلا على الرد دكتور أحمد ..
    لدي بعض التساؤلات لو سمحت .. Question Question
    بصراحة ان هدفي الاساسي من القيام بالستاج هو التقدم للستاج قبل امتحان البلاب 1
    يعني مخططي الحالي هو امتحان الايلتز و من ثم التحضير ل البلالب .. ثم السفر و القيام ب ستاج يسبق امتحان البلاب ..هذا قد يوفر لي الفرصة للقيام بدوره تحضيرية لامتحان البلاب في المملكة ..

    من خبرتك هل هذا ممكن و هل هو مفيد ام لا ؟
    و هل يوجد شي يمكنني انا و زوجي من الحصول على ستاج بنفس المدينة ام لا ؟
    مع جزيل الشكر ...

    Quote:
    في المرفقات ترويستهم.

    ترويسة ماذا مكتب المزة ام المشافي ؟؟ Surprised

    the anemone
    

    الســلام عليكم

    مالمقصورد بـ

    Certificate of Malpractice Insurance

    كيف احصل عليها

    وجزاكم الله كل خير

    the anemone
    

    هو مفيد بالطبع، مفيد جداً. صحيح أن دورات التحضير للبلاب مكلفة، لكنني وجدتها (مما شاهدت على الانترنت) ضرورية - تذكري، يعتمد البلاب أيضاً اسلوب ال EMQ's و التي قد تكون بحد ذاتها متاهة.

    يمكن أن تتمكني من إيجاد ستاج بنفس المدينة مع زوجك، خصيصاً إن كانت مدينة كبيرة فيها مشفى جامعي كبير. زرت نيوكاسل و أدنبره، و أنصح بنيوكاسل بشدة. ليدز و برمنغهام سهلتان أيضاً كما سمعت (من هذه الناحية).

    الحصول على شهادة تأمين الأخطاء الطبية مشابه لما يتعلق بأمريكا حسب ما سمعت. يمكنك إيجاد العديد من المشاركات حول الأمر في منتدى الاختصاص في أمريكا.

    Ahmed.AlHalabi's picture
    Ahmed.AlHalabi
    طبيب مقيم
    

    السلام عليكم

    طيب عندكن معلومات شي عن الFellowship في حال كان الواحد معه MRCS هل هيه سهلة ولا صعبة وشو الأوراق المطلوبة !؟

    M@HmOUd
    طالب دراسات عليا
    ابق على تواصل مع حكيم!
    Google+