تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دليل الستاجات في لبنان


دليل الستاجات في لبنان

دليل حكيم لستاجات لبنان

بعد انتهاء السنة الرابعة، يعمد الكثير من طلابنا إلى طلب الفائدة خارج مستشفياتنا التعليمية، هذا وهناك ممن أنهوا السنة الثالثة قاموا بستاجات في الخارج. الستاج للمهتمين فقط, أي أن الستاج في أي مكان مع الرغبة بالتعلم وبذل الجهد سيكون مفيداً. لذلك يعود اختيار بلد الستاج إلى العديد من العوامل منها إمكانية الاختصاص في البلد ذاته بعد التخرج أو وجود أقرباء في البلد أو مدى التكلفة ... إلخ وغيرها من العوامل ...

الإيجابيات:

  • بلد قريب, عربي, لا يحتاج لفيزا بالنسبة للسوريين.
  • التكاليف المادية أقل بنسبة ملحوظة من البلدان الأخرى الملحوظة (أمريكا, بريطانيا, ألمانيا).
  • تحسين اللغة الأجنبية الطبية حصراً.
  • تقوية للشخصية وتحسين مهارات التواصل وتعزيز الثقة بالنفس وزيادة الاعتماد على الذات.
  • وجود جامعات ناطقة باللغة الإنكليزية والفرنسية.

  • أقرب نافذة للتعرف على الجامعات الغربية ( الـ AUB حصراً, ونظامها أميريكي أيضاً ).
  • مستوى علمي جيد.
  • السلبيات:

    • أقل تميزاً من الجامعات في البلدان المعروفة.
    • لا يستفاد منها في الخبرة في اختصاص الولايات المتحدة.
    • نظام الطلاب الزائرين Visitors غير منضبط, أي لا يوجد رقيب سواء حضرت أم لا, بالإضافة إلى كون الطالب مراقباً فقط.
    • لا يحق للطالب عادة الحصول على صلاحيات طلاب الجامعة الأساسيين وهي أكبر سلبية سيواجهها في المستشفى.
    الجامعة الأمريكية في بيروت: AUB

    التحضير للستاج والقبول:
    بالنسبة للإجراءات قبل الستاج عليك إرسال الأوراق للجامعة وانتظار القبول على الإيميل.
    حيث يحق للطالب عندما يقدم الطلب أن يكتب رغبتين مع تحديد التواريخ بالضبط, حيث نحن السوريون تناسبنا أشهر العطلة الصيفية التي هي تموز وآب وأحياناً أيلول وهي فترة تنافسية جداً لأن طلاب التبادل الأكاديمي سيتواجدون في نفس الفترة حيث ترتبط الـ AUB باتفاقيات تبادل مع العديد من الجامعات.
    لذا يعتبر الوقت ملائم بدءاً من شهر تشرين الثاني حتى تحصل على ستاج في شهر تموز أو آب مع الأخذ بعين الاعتبار حمى المراسلة المبكرة لدى البعض حيث تجد أنهم يراسلون بدءاً من شهر تشرين الأول.

    ويحدد الطالب في الطلب رغبة أولى ثم ثانية, وهناك يتم الاطلاع على الرغبات وإمكانية استقبال الطالب في حال وجود شواغر خلال التواريخ التي كتبها. فمثلاً: في اختصاص التوليد والنسائية (GYN\OBS) جاء القبول بعد 20 يوم واختصاص الـ (Endocrinology) جاء القبول بعد 3 أشهر, وأحياناً يأتي بعد 6 أشهر واختصاص الجراحة بعد شهر. علماً أن هنالك أشخاص قدموا الطلب (تسليم باليد) قبل أسبوع واحد فقط من موعد الستاج و تم قبولهم. ستجد أن الأمر توفيقي نوعاً ما حيث ليس دائماً الأحقية للأسبقية الزمنية. أيضاً الموضوع تابع لكل قسم, فهناك أقسام لا تقبل أكثر من 2 طلاب زائرين خلال الوقت نفسه وهناك أقسام تقبل 6 طلاب زائرين بنفس الوقت وهناك أقسام قد لا تقبل أي طالب خلال فترة معينة لسبب أو آخر. وقد يقدم الطالب على شهرين ولكن لا مجال إلا لقبوله لمدة شهر.

    كل الطلبات المقدمة إليهم يتم قبولها وفي حالات نادرة عليك أن ترسل الطلب مرتين مع تغيير الستاج وفترته لتتم الموافقة عليه وعلى الأغلب هم لا يردون بـ"مرفوض" على كل الأحوال إن لم يبعثوا القبول قبل شهر ونصف من موعد الستاج فيمكن اعتبار طلب الستاج مرفوض.

    * بالنسبة للجراحات فرصتك بالقبول إن كنت متأخراً بالمراسلة متوسطة وشبه معدومة للعيادات الخارجية OPD الباطنة، بالنسبة للبحث يمكنك المراسلة بأي وقت (قبل شهر على الأقل).
    هناك بعض الطلاب انتهوا من ستاجهم السريري وطلبوا أن يحصلوا على فرصة للعمل ضمن أحد الأبحاث وحصلوا عليها مباشرة) ولكن أنت ستأخذ خبرة عملية بالبحث العلمي وتطبيقات الـ DNA وغيرها من التطبيقات حسب نوع البحث لذا من الأفضل أن تراسل لتحصل على ستاج سريري وتكمل إن رغبت ضمن بحث .

    ** الأفضل هو أن يعرف الطالب أحداً في الـ AUB يدرس هناك أو يتدرب هناك, ليسأل وليستفسر له من سكرتيرة القسم الذي يريد إجراء الستاج فيه عن إمكانية توافر شواغر قبل أن يرسل ويتكلف عناء التقديم لهذا القسم.

    السكن الجامعي:
    أما بعد الحصول على القبول، على الطالب أن يراسل القسم المسؤول عن السكن الجامعي للنظر في إمكانية الحصول على غرفة بالمواصفات المطلوبة خلال التاريخ المطلوب, وهذا يحتاج لفترة من الوقت حيث على الطالب أن يسأل عن كل التفاصيل واختيار الغرفة المناسبة, ومن الضروري القيام بهذه الخطوة قبل 3 أسابيع من موعد الوصول لبيروت وذلك لما واجهه البعض من مشاكل في عدم توفر غرف.

    وعندها تستطيع أن تحجز في فندق cedarland وهو المفضل لدى جميع طلاب الطب و الدراسات لقربه الشديد أو لملاصقته للمشفى ولأسعاره المدروسة بشكل يتناسب مع إمكانيات الطلبة ، هناك فنادق متنوعة و بأسعار أرخص من السيدارلاند ولكن الخدمات فيها أقل .

    وطبعاً بالنسبة لسكن الجامعة هناك وقت محدد للعودة ليلاً وهو 12 ليلاً بالنسبة للفتيات, أما بعد ذلك الوقت فيجب أن تقوم الفتاة بالتوقيع على أنها خرجت على مسؤوليتها وتأخرت على مسؤوليتها، أما بالنسبة للذكور فلا يوجد وقت محدد ابداً، يمنع التدخين داخل الغرف.
    هناك وقت محدد لاستخدام غرفة الغسيل يومياً, أي يجب تحديد الوقت وحجزه مسبقاً. كذلك تنظيف الغرف يومياً يكون بطلب مسبق من عاملة التنظيفات, وأيضاً تصليح الأعطال في الطابق أو الغرفة يكون بطلب مسبق وتحديد وقت التواجد بالغرفة. المطبخ مشترك لذا لابد من التقيد بالنظافة واستخدام الأواني الشخصية. داخل غرفة المطالعة يمنع الكلام بصوت مرتفع.

    الغرفة مجهزة بسرير وشراشف ومخدة، يمكن طلب براد صغير، الحمامات مشتركة بين غرفتين واحيانا اربع غرف حسب نوع الغرفة . تحتوي على مكتب للدراسة وخزانة داخل الحائط.

    النظام في المشفى:
    بالنسبة للنظام الطبي الصحي في المستشفى ومعاملة المرضى: كان الوضع شبيه بأي مستشفى تعليمي يتبع لجامعة ما, حيث يوجد بعض الهفوات والممارسات الطلابية الخاطئة ضمن العملية التعليمية, لكن الوضع العام في المستشفى يبقى في نطاق الجيد, فالمستشفى على درجة عالية من النظافة كما أن الاهتمام بالتعقيم كبير.

    بالنسبة للتكاليف الطبية: رغم كون المشفى تعليمي وتابع للجامعة إلا أن تكاليف المعاينات ليست منخفضة كثيراً بالنسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود وذلك في القسم العام, لكن تبقى ضمن المعقول مقارنة بالمشافي الخاصة, أما في القسم الخاص فالتكاليف مرتفعة الثمن.

    السوية العلمية في المشفى هي american standard , وعليك ألا تتفاجىء بالعدد الكبير من الطلاب السوريين أو حتى من الأطباء في المشفى، خلال الستاج لن تستلم أي مهمات ولن يحاسبك أحد على الحضور من عدمه ولن يطلبوا منك تقارير أو أي مشاركة من أي نوع (أنت وهمتك).

    يُعامل الـ visiting student كطلاب طب عاديين بموقع المراقبة, بمعنى آخر ليس للطالب الزائر صلاحيات طلاب الجامعة الأمريكية نفسها من استلام مريض وفحصه وما إلى ذلك, لكن في حال قمت بتطوير علاقات طيبة مع المجموعة التي تجلس معها فسيعطونك فرصة للاستجواب والفحص تجاوزاً.
    لم يكن هناك مناوبات إجبارية للطلاب الزائرين.
    يحق لـ visiting student الدخول لقاعة المطالعة وتصفح الانترنت دون تحديد المدة, كما بُسمح لهم الإطلاع على ملفات المرضى.

    يقدم مقصف المشفى ثلاثة وجبات يومياً بأسعار مدروسة بشكل جيد. و يحظر الدخول إلى الحرم الجامعي بعد الساعة 11 ليلاً بمن لايحمل على بطاقته سماحية بالدخول إلى الحرم (أي انه لا يسكن في دورمات الجامعة).

    نظام الدوام في المشفى:
    الدوام غالباً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة من بعد الظهر يتخللها فترة استراحة مع يومين عطلة, يوجد بحوث علمية تجرى في المخابر إضافة لمجموعة دراسات طبية تجرى داخل المشفى في أقسام مختلفة, كذلك يوجد دورات لتنمية بعض المهارات ودورات طبية موجهة للمرضى, وكانت تقام بين حين وآخر دورات يحصل من يحضرها على شهادة بعد خوضه لامتحان في نهايتها الدورات كانت بالعناوين التالية: Animal handling course, biosafety course, radioactivity course لكنها غير متاحة في أي وقت بمعنى أنها تجرى لمرتين أو ثلاثة سنوياً.

    فمثلاً طالب في قسم التوليد والنسائية النظام اليومي كالتالي:

    الطلاب يتم تقسيمهم خلال الستاج الواحد إلى 3 مجموعات; مجموعة تتواجد في جناح التوليد حيث تجرى عمليات الولادة الطبيعية والقيصرية, مجموعة تتواجد في العيادات الخارجية قسم التوليد حيث يأتي المرضى للمعاينة ومتابعة الحمل ويتم أخذ القصص السريرية, ومجموعة تتواجد في العيادات الخارجية قسم النسائية حيث يأتي المرضى للمعاينة والمتابعة وتؤخذ قصص سريرية وشكاوى نسائية.


    • في الساعة 7 صباحاً يوجد مناقشة سريعة (مدتها حوالي نصف ساعة إلى ساعة) للحالات الموجودة في الغرف خلال الليلة السابقة وذلك في قسم التوليد, حيث يتم متابعة آخر ما حصل لهذه الحالات والأدوية التي أعطيت وغير ذلك ويناقش الوضع مع الطلاب جميعهم.


    • يتوجه الساعة 8:30 صباحاً الطلاب إلى مجموعاتهم, كلٌّ في قسمه, ويتم معاينة المرضى, ويستمر ذلك إلى حوالي الساعة 11 أو 12.

    • بعد ذلك يأخذ الطلاب استراحة.

    • الساعة 1:30 يعود الطلاب إلى أقسامهم ومعاينة المرضى.

    • حوالي الساعة 4 يوجد مناقشة سريعة لبعض الحالات وذلك في قسم منامة المرضى حيث توجد الأسرّة. (هذه المناقشات بحسب الحاجة).

    • عدا عن ذلك يوجد محاضرات نظرية خاصة بمادة النسائية والتوليد يتم إعطاؤها في غرف المحاضرات وفقاً لجدول زمني معين, وعادة ما تكون أوقات المحاضرات إما في الصباح الباكر الساعة 7:30 أو خلال فترة الظهيرة حوالي 11 ولغاية 1 ظهراً.
    • بالإضافة لذلك هناك غرفة الإيكو وهنا يقوم الدكتور بتعليم كل طالب لوحده على كيفية استخدام الإيكو على المرضى.
    • يوجد كذلك غرفة عمليات نسائية خاصة بقسم النسائية أي كل الأعمال الجراحية النسائية عدا التوليد (مثل استئصال رحم أو مبيض ..إلخ).
    • أيضاً يوجد في قسم الإسعاف إسعاف خاص تابع لقسم النسائية والتوليد.
    • هناك مناوبات وجولات في طابق الأسرّة لمتابعة المرضى المقبولين في المستشفى بقسم النسائية والتوليد.
    • أخيراً هناك العديد من المناقشات العلمية التي يطرحها طلاب الدراسات أو الدكاترة خلال فترة الدوام.
    ***يفضل عدم التحدث في المسائل السياسية أو الدينية في المشفى، أنت هناك لتتعلم، لا تأخذ فكرة مسبقة أن زملائك من اللبنانيين سيحملون تجاهك ضغينة، بالعكس تماما ستجدهم متعاونين ولطيفين، مع أن لكل قاعدة استثناء.

    خيارات أخرى غير الـ AUB :
    الجامعة اليسوعية: تابعة لكنيسة .
    مشافي:
    سان جوزيف (ناطقة بالفرنسية)
    سانت جورج (ناطقة بالانكليزية)
    و أوتيل ديو (ناطقة بالفرنسية)

    الصعوبات التي يمكن أن تواجهك في البداية:

    • الوصول للسكن التابع للجامعة: فلم نجد لافتات كافية لتدل على المكان, والأفضل الاطلاع على خريطة المكان المراد الوصول إليه بالضبط من غوغل قبل السفر وأخذ الخريطة أيضاً خلال السفر. طبعاً خلال الأسبوع الأول ضعت كثيراً حتى حفظت الشوارع والطرق جيداً, لكن بعد ذلك أصبح الأمر تلقائياً.


    • خط موبايل: كلفة الاتصالات باهظة ويمكن شراء بطاقة تسمى telecart بقيمة 10000 ليرة لبنانية يمكن الاتصال فيها من كابينات موجودة قرب البوابات الرئيسية للجامعة حيث تعطيك الدقيقة بـ 500 ليرة لبنانية لأي مكان في العالم بينما تكلفة دقيقة الاتصال من لبنان لسوريا عبر شبكة الخليوي هي 70 سنت للدقيقة . أفضل شركة اتصالات حسب التجربة هية ألفا (من ناحية التغطية).
    • بالطبع خلال الفترة الأولى سيكون هناك مشكلة حسابية في تصريف العملات والتعامل بها لكن الوقت كفيل بالتعلم, ويفضل التعامل بالليرة اللبنانية ويمكن التعامل بالدولار حيث كل 1 دولار تعادل 1500 ليرة لبنانية ، يوجد محل تصريف مقابل بنك HSBC في الحمرا وهو من أفضل محلات الصرافة.
    • استكمال الأوراق في الجامعة للحصول على ID (بطاقة تعريفية) والدفع للسكن والانتقال من مبنى لمبنى في جو من الحرارة والرطوبة, خاصة وأن مستشفى الجامعة الأمريكية التي يتدرب بها الطلاب ليست بجوار مكاتب الحرم الجامعي تماماً, بل تحتاج لمسيرة حوالي 10 دقائق, ودام ذلك حوالي أسبوع. لذا يفضل هناك سؤال طلاب قاموا بذلك لمعرفة الترتيبات واختصار الوقت.
    • الحصول على حساب انترنت وايرلس من الجامعة وتفعيله, فقد تأخر وصل الانترنت حوالي الأسبوع حتى أصبح الحساب يعمل, عدا عن الاضطرار لحمل اللابتوب من مكان لمكان ومن مكتب لآخر, لذا يفضل أيضاً سؤال أحد الأصدقاء هناك الذين قاموا بذلك فهذا سيوفر الوقت كثيراً.
    • بالنسبة للغة: فلم تشكل تلك المشكلة الكبرى, فيكفي أن تكون لغتك الأجنبية متوسطة لتستطيع التفاهم مع الآخرين.
    • خلال الأسبوع الأول بشكل خاص قد يكون هناك صعوبة في اعتياد الرطوبة المبالغ فيها, حيث أنّ الطقس هناك قد يكون متعب جداً للأشخاص الذين ينزعجون من الرطوبة مع الحرارة, وأسوأ ساعات النهار التي يُفضل فيها البقاء داخل المشفى أو السكن هي من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.
    * يفضل أخد مضاد هيستامين قبل 24 ساعة وصباح الذهاب إلى بيروت إن كنت من الاشخاص الذين لا يتحملون الرطوبة ويعانون من الحساسية. ** يرجى الانتباه أن الادوية هناك باهظة الثمن بالنسبة لسوريا، لذا من يعاني من اي مرض يجب عليه الانتباه إلى اخذ كمية كافية من الدواء للسعر المرتفع ولحالات الغش بالادوية.

    *** الادوية التي يجب ان يأخذها الطالب معه: مضادات الهيستامين، مضادات الوذمة، مضادات التهاب غير ستيروئيدية، مسكنات، مضادات تشنج، مضادات اقياء، ممكن صاد حيوي يكفي من كل نوع ظرف.


    الكتب التي يُنصح بحملها أثناء السفر:

    بالنسبة للكتب الطبية فالموضوع يختلف من ستاج لآخر, مثلاً بالنسائية والتوليد يفضل حمل مرجع Blueprints Obstetrics and Gynecology, هذا المرجع هو المرجع الذي يدرس منه تقريباً معظم الطلاب في الجامعة الأمريكية خلال ستاج النسائية والتوليد, وهو كتاب أفكاره واضحة بسيطة مفهومة.

    يمكن الاستفادة من كتاب Oxford Handbook of Clinical Specialties, هذا الكتاب فيه أفكار ملخصة عن عدة تخصصات وفروع طبية منها النسائية والتوليد، إضافةً إلى Baby Kumar.


    لا داعي لحمل الكثير من المراجع والكتب الطبية لأن هناك مكتبة تابعة للجامعة بجوار المستشفى تدعى "مكتبة صعب الطبية" وهناك يمكن للطلاب استعارة المراجع الموجودة والجلوس والقراءة والدراسة فيها, وهناك يوجد ما هب ودب من المراجع والكتب الطبية الحديثة ونسخها جديدة.


    أيضاً بعد الحصول على حساب للاشتراك بالوايرلس يمكن تحميل الكتب الطبية والبحث عن المعلومات من المواقع الطبية على الانترنت في أي مكان تابع للجامعة الأمريكية, فالوايرلس يغطي مساحة كبيرة, كما أن الجامعة توفر فتح بعض المواقع غير المجانية عادة مثل Uptodate .


    أما الكتب غير الطبية فهي تابعة لكل شخص وذوقه في القراءة, ولا بأس بحمل كتيب صغير يتحدث عن المعالم الشهيرة في لبنان ومراكزها الهامة.


    التواصل مع الأهل:

    - طريقة التواصل الأولى: خط موبايل مسبق الدفع.

    - طريقة التواصل الثانية: الانترنت بعد تفعيل الاشتراك, ولن يعمل الماسنجر بهذا الحساب إلا بتعديل إعداداته.

    - طريقة التواصل في حال عدم الحصول على خط موبايل أو اشتراك انترنت: شراء بطاقة هاتف من أي محل والتحدث بالهاتف العمومي, يوجد عدة هواتف عمومية بالطريق وقرب المستشفى, وفيها عدد معين من الدقائق.

    - بالنسبة لمقاهي الانترنت ليست عملية كثيراً.

    - أخيراً هناك هاتف داخلي ضمن السكن وضمن أي مكتب أو قسم تابع للجامعة الأمريكية, حيث يمكن الاتصال من غرفة لغرفة مجاناً ومن السكن لمكان الدوام بالمستشفى, وبالعكس, كما يمكن للأهل أن يتصلوا على رقم الغرفة بالسكن لكن لا يمكن الاتصال بهم حيث لا يُسمح إلا بإجراء المكالمات الداخلية.


    ** ملاحظة: في بناء الـ Mayfair يوجد تلفون ضمن كل غرفة, وهذا لا يتوفر في جميع الغرف بالأبنية الأخرى التابعة للسكن الجامعي.


    الستاج والفائدة:

    الستاج في لبنان ليس له سنة محددة, حيث يستطيع الطالب أن يبدأ متى شاء. لكن سيتحدد عليه نوع الستاج الذي يختلف بين السنوات الأولى والسنوات السريرية.

    مثلاً في السنوات الأولى يشمل الستاج: أدوية, وراثة, نسج ... الخ

    كما تستطيع اختيار ستاج مخابر, بحوث, مجاهر قبل الرابعة.

    أما السنوات السريرية فستاجاتها كما المواد من باطنة( مستوصف أو شعب)

    (in and out patient) وجراحة بأنواعها( أذنية - أشعة - جلدية - طب أسرة ... إلخ ).


    أما الفائدة وبحسب العديدين, فالفائدة المحققة في لبنان متناسبة تماماً مع الثمن ( مال- جهد- وقت- سفر), ولكن هذا يحتاج لبذل جهد كون الـ visitors ليس لهم نظام معين, لكن يمكن القيام بما هو أكثر من مجرد حضور الستاج, كالبحث عن أطباء أكبر يمكن أن يساعدوك أو حتى يمكنك التحدث إلى أحد الدكاترة بحيث تستطيع أن تجلس في عيادته الخاصة و تتعلم ما تحتاجه, و الجميع هناك متعاونون.


    إن الستاج في الجامعة الأمريكية في بيروت هو فرصة للتعرف على المدرسة الأمريكية الطبية وطريقتها في التشخيص والعلاج لكل مرض والتعرف على الإحصائيات والبحوث التي أثبتتها هذه المدرسة حتى الآن.


    من حيث المعلومات والجانب النظري: فيمكن القول أن ما أخذته ودرسته من معلومات طبية في جامعة دمشق كان كافياً ووافياً لفهم المحاضرات النظرية والمناقشات العلمية و90% من المعلومات التي كانت تدرس في الجامعة الأمريكية ببيروت.


    بإمكانك في حال فهمت ما تدرسه في جامعة دمشق أن تشارك وتجيب عن الأسئلة التي كانت تطرح خلال المناقشات اليومية, فالمعلومات النظرية التي نأخذها في جامعة دمشق أضخم من حيث الكمية لكن للأسف غير موجهة وقابلة للنسيان, أما في الجامعة الأمريكية ببيروت فلم يكن هناك كتب أو محاضرات بل كان الطلاب يدرسون من المراجع ومن الأوراق التي يعدها الدكتور فيمكن القول بأن المعلومات موجهة أكثر لكنها مختصرة أكثر.


    من حيث الممارسة والجانب السريري: ما تعلمناه من أساتذتنا عن طريقة الاستجواب وطريقة الفحص السريري مفصل أكثر ومتسلسل أكثر وأدق مما رأيناه يطبق على أرض الواقع في الستاج في بيروت, ما يتميز به طلاب الجامعة الأمريكية هو قلة عددهم في الستاج, حيث أن عددهم ضمن المجموعة الواحدة لا يتجاوز 14, كل طالب هناك يقوم باستجواب وفحص المرضى يومياً وذلك بوجود طالب دراسات يرافقه ويوجهه إذا أخطأ كما يقوم بتوجيهه داخل غرفة الفحص, فالطالب هناك مشروع طبيب ممارس كما يُشرك الطلاب هناك داخل غرف العمليات بمرحلة التخييط.


    بمعنى آخر الطلاب هناك يتوفر لهم العديد من الصلاحيات التي تجعلهم في عداد الدكاترة, ومما يساعد في العملية التعليمية أيضاً هو ترافق الستاج والتطبيق العملي مع المحاضرات النظرية الخاصة بهذا الستاج, فالطلاب مثلاً لديهم شهران لتعلم النسائية والتوليد وخلال هذا الستاج يبقون في المستشفى طيلة الوقت ويمارسون النسائية والتوليد على أرض الواقع ويتم تحميلهم مسؤولية المرضى وفحصهم ومتابعتهم وكتابة ملفاتهم الطبية وخلال هذا الوقت أيضاً يأخذون المحاضرات النظرية المتعلقة بمادة النسائية والتوليد ولا يأخذون محاضرات تتعلق بأي مادة أخرى وعندما ينتهي الستاج يقومون بإجراء مقابلات واختبارات ويلقي كل منهم محاضرة صغيرة تتعلق بالنسائية والتوليد مثل أي محاضر ليتم تقييمهم ثم ينتقلون للستاج التالي وهكذا ...

    الإجراءات والأوراق المطلوبة:
    * طلب التقدم application form يتم تحميله من موقع الجامعة, hhttp://www.aub.edu.lb/main/academics/Documents/visiting/fm-visiting.pdf
    وهو عبارة عن ورقتين, الأولى تملأها بنفسك, والثانية يملأها مكتب المراسلات (في بناء العمادة).
    * كشف علامات لجميع السنوات(مصدق).
    * صورتان شخصيتان وهذا لايمنع أن تأخذ صور معك كنوع من الاحتياط لكي يضعوها على الـ ID
    * الرسوم: 40$ أو 60 ألف ليرة لبنانية.
    ** إضافي: توصية من العميد(قد لا تحتاجها لأنها بنفس الصيغة لجميع الطلاب), صورة هوية و صورة جواز سفر غير ضرورية عند إرسال الطلب.
    يتم تعبئتها في ظرف و إرسالها بالبريد, أو باليد, إلى العنوان الرسمي الموجود على ورقة الـ application

    أكثر الستاجات تنافسية:
    أكثر ستاج تنافسي هو الـ OPD والذي يعني (out patient department) وبلغتنا العربية المستوصف وهو نظام عيادات طب باطني يجلس فيها طالب واحد من الـ AUB ويستقبل فيها مريض ويفحصه فحص كامل مع كافة الإجراءات الاستقصائية المتممة كفحص الأذن والعين وغيرها أي أن الطالب هو طبيب في عيادته بعد فحص المريض من قبل الطالب يتم استدعاء الاختصاصي ويتناقش الاختصاصي والطالب بموجودات الحالة وماذا يجب أن يطلبوا استقصاءات إضافية وتحاليل حتى يصلوا إلى التشخيص الصحيح وماذا يجب أن يصفوا أدوية، هذا الستاج مثالي جداً لنا نحن طلاب الطب حيث يمر معك كافة أنواع البواطن لذا هو أكثر الستاجات تنافسية حيث لا يقبل إلا طالبان زائران اثنان خلال فترة الستاج، يليها الأطفال والستاجات الجراحية وطب الأسرة ومن ثم الاختصاصات الفرعية كالأشعة والجلدية والأذنية والعينية.

    التكاليف:
    بالنسبة للتكاليف فهي تختلف من شخص لآخر وفقاً لما يلي:
    هل ستقيم عند أحد أقربائك أم في أحد الأوتيلات أم في السكن الجامعي ؟
    كيف ستتواصل مع أهلك وأصدقائك ؟ بالموبايل أم بالهاتف العمومي أم بالانترنت ؟
    هل ستشترك في خدمة الانترنت من الجامعة أم ستستخدم الانترنت في المقهى ؟
    هل أنت شخص يصرف عادة دون أن يشعر أم أنك تنتبه لحجم مصروفك ؟
    هل سيقوم أهلك بإرسال الأكل لك كل فترة أم أنك ستضطر للأكل في المطاعم يومياً ؟

    هل تهتم بجانب السياحة وترغب بزيارة الأماكن المشهورة في لبنان أم أنك لا ترغب بذلك ؟
    هل تفكر بشراء الهدايا للأقارب والأصدقاء أم أنك لا تفكر بذلك ؟
    ما هي المدة الزمنية التي ستقضيها هناك وكم مرة ستزور فيها الأهل خلال هذه المدة وما هي طريقة السفر التي تستخدمها ؟
    أولاً هذه فكرة بسيطة عن أسعار العملات: كل 1 دولار = 1500 ليرة لبناني ≃ 47 ليرة سوري تقريباً
    وكل 1000 ليرة لبناني ≃ 32 ليرة سوري تقريباً.
    هاهي بعض التفاصيل:
    طلب القبول يرسل معه 40 $, وعدا عن ذلك فالمستشفى لا تأخذ مالاً لقاء التدرب فيها.
    السكن الجامعي
    بالنسبة للشباب:

    270$ لغرفة مزدوجة مع حمام لـ 8 أشخاص

    360$ Semi Private

    450$ Private حمام مشترك مع شخص آخر من غرفة أخرى.

    هذا الرقم يختلف بحسب نوع الغرفة التي تختارها وبحسب المبنى الذي تختاره, بناء الـ Mayfair للبنات فقط وهو أغلى (يكلف تقريباً 400 $) لكنه أقرب للمستشفى والمحلات والمطاعم عدا عن كونه أفضل من حيث الخدمات الداخلية والصلاحيات والفرش.


    ** هناك تأمين يطلبوه منك إن أردت أن تسكن في dorm الجامعة يكلف 30 دولار ، يمكن عمله هنا في سوريا او في لبنان من ذات الشركة آروب للتأمين ويدعى تأمين سفر.


    بالنسبة للسكن في الفنادق: تتراوح بين 300$ إلى 650$ في الشهر من فندق ذي إمكانيات متواضعة جداً, وحتى أفضل الفنادق.


    اشتراك الانترنت بالجامعة 10 $ لمدة شهر الإقامة وهناك رصيد محدود, ففي كل مرة تفتح فيها الانترنت يقل الرصيد, لكن يوجد أوقات مجانية لا تحسب وهي بعد الساعة 8 مساءً وكذلك خلال العطلة الأسبوعية وهي يوميّ السبت والأحد.

    في مقاهي الانترنت النصف ساعة مقابل 1 دولار.

    داخل مكتبة صعب الطبية يوجد آلة تصوير في حال أردت أن تنسخ أي شيء من أي مرجع, وهي تعمل بنظام البطاقة, حيث تقوم بشراء بطاقة من داخل المكتبة سعرها 5000 ليرة لبنانية وهي تسمح لك بتصوير 100 صفحة فقط.

    خط الموبايل مسبق الدفع مدته 35 يوم سعره من شركة الـ mtc 25 $ وفيه 22.73 $ وهذا ما يعادل الوحدات, للاتصال من موبايل لموبايل داخل لبنان كل 1 دولار = 3 دقائق, أما خارج لبنان كل 1 دولار = 1 دقيقة, أما الرسائل فكل رسالة داخل لبنان 9 سنت, والرسالة لخارج لبنان 18 سنت, عموماً هناك شركتين mtc وهي أوفر لمستخدمي الرسائل, alfa وهي أوفر للمتصلين ولمن يتحدث كثيراً.

    الماء في السكن الجامعي ليس للشرب, وسعر عبوة الماء الكبيرة 1500 ليرة لبنانية = 1 دولار ويمكن اخذ عبوة ماء سعة 8 ليتر بسعر 2000 ليرة .
    سعر ربطة الخبز 1500 ليرة لبنانية = 1 دولار.

    بالنسبة للمنتجات الغذائية والمشروبات والقرطاسية واللوازم اليومية ستجد مفارقة بين الأسعار في لبنان والأسعار في سوريا, فبعض المنتجات أرخص ثمناً من سوريا وبعضها أغلى بشكل ملفت, لكن المعيشة بشكل عام مرتفعة في بيروت مقارنة بسوريا.

    المطاعم متفاوتة التكلفة بحسب نوع الوجبات التي تقدمها, عموماً يوجد العديد من المطاعم في المنطقة ويللي ما بيعجبك لا تطلب من عنده, وأسعار السندويش والوجبات عموماً بين 3000 ليرة لبناني و13000 ليرة لبناني, هناك مطاعم للوجبات السريعة وهناك مطاعم للفطائر والمعجنات كما يوجد مطاعم للمشاوي, وأيضاً يوجد مطاعم للآيس كريم والكاتو, ويوجد بعض المطاعم التي تقدم مختلف أنواع الطبخ لمن يفضل الطبخ المنزلي, والأشخاص الذين لا يحبذون أكل السوق بإمكانهم شراء المعلبات والأطعمة المجمدة من أي سوبر ماركت, يوجد بالقرب من المستشفى سوبر ماركت كبير يدعى (إدريس) وفيه كل ما يمكن أن تحتاجه أو يخطر على بالك ابتداءً بالمواد الغذائية والفرن وانتهاءً بالمكنسة والأدوات المنزلية.

    هناك سيارة الأجرة هي نفسها التكسي وهي نفسها السرفيس, الفرق أنه في التكسي تركب لوحدك أما في السرفيس يحق للسائق أن يدع أشخاص آخرين يركبون معك, أنت عليك أن تخبر السائق قبل أن تركب إذا كنت ستأخذ السيارة تكسي أو سرفيس, كل شخص في السرفيس يدفع 2000 ليرة لبناني أما بالتكسي فعادة 6000 أو 8000 أو 10000 ليرة لبناني وذلك بحسب بعد المكان, ويمكن أن تسأل السائق قبل أن تركب, يوجد باصات وهي أرخص ثمناً لكنها قليلة ومحدودة الوجهة.

    بالنسبة للسياحة فالتكاليف تختلف بحسب عدد الأماكن التي ستزورها وهذه بعض الأسعار: الدخول إلى مغارة جعيتا مقابل 12 $, الركوب بالتلفريك في جونية مقابل 6 $, الدخول إلى قلعة بعلبك مقابل 7000 ليرة لبنانية, الدخول إلى قلعة صيدا مقابل 1000 ليرة لبنانية, الركوب بالقوارب يختلف حسب المكان ففي صيدا بـ 3000 ليرة لبنانية عالشخص الواحد وفي الروشة قد تكلف 10000 ليرة لبنانية عالشخص الواحد, هناك مكاتب سياحية بالقرب من الجامعة تقوم برحلات يومية لعدة معالم سياحية مقابل 35 $ وهي تتضمن الانتقال بالبولمان و وجبة غداء لكنها لا تتضمن التكاليف السياحية ويفضل اختيار الرحلة والمكان جيداً قبل الذهاب فهناك بعض الأماكن القريبة التي يمكن الذهاب إليها دون الحاجة لمكتب سياحي, وهناك بعض الأماكن السياحية لن تكلفك شيء.

    بالنسبة لتكاليف الهدايا والمشتريات الشخصية فهي تختلف حسب كل شخص وعموماً قد تكلفك الجزء الأكبر من مصروف الشهر .
    بالنسبة لوسائل التنقل بين سوريا ولبنان: بالبولمان ربما 500 ليرة سوري عالراكب لكن اشتكى البعض من المدة الزمنية الطويلة التي قضوها عالطريق, أما التكسي فهو أسرع ومن المتعارف عليه 800 ليرة سوري عالراكب لكن يفضل أن تسأل السائق وتتأكد منه قبل الركوب.

    لذا وسطياً تحوم تكاليف الستاج يقارب بالمجمل بين 30000 ل.س و 50000 ل.س، وذلك مع ترشيد الإنفاق.

    نصائح نهائية:

    • عند كتابة الطلب فانتبه جيداً للتاريخ واكتب الشهر الذي ترغب بإجراء الستاج فيه بالاسم وليس الرقم, فقد حدثت بعض الأخطاء في قراءة التواريخ, وقد أرسلت موافقات لأوقات مختلفة.
    • إذا تأخر رد القبول أكثر من شهر فاتصل بالجامعة وتأكد من السبب فقد يكون السبب خطأ في كتابة الإيميل.
    • راسل قسم السكن الجامعي قبل شهر من موعد وصولك على الأقل واسأل عن كل التفاصيل لتستطيع اختيار الغرفة المناسبة ولتجد مكاناً في السكن.
    • قم باختيار القسم المناسب, فبعض الطلاب لم يوفقوا في الاختيار وعادوا فوراً لأن وضع الستاج كان سيئاً ولم يشعروا بالاستفادة, وبعض الطلاب شعروا بضغط ضمن القسم بسبب عدد الطلاب الزائرين المقبولين بنفس الوقت.
    • يُفضَّل أخذ فكرة عن لبنان وبيروت ومكان الإقامة وتحضير الحاجيات قبل وقت وكتابتها في قائمة والتأكد منها جيداً قبل السفر, والاحتفاظ ببعض أرقام التلفونات الهامة في بيروت, ويفضل عدم تبني تجارب الآخرين سلفاً فقد تكون تجربتك أفضل أو أسوأ.
    • من الناحية العلمية ستجد سلبيات وإيجابيات كما في أي مكان بالعالم. اذهب وثق بنفسك ولا تخجل من السؤال لتتعلم ولا تخجل من المشاركة فقد تعرف شيئاً لا يعرفه الآخرون وقد تكون إجابتك هي الصحيحة فلا تتردد بطرحها, ولا تتوقع بأن ما درسته وتعلمته هو أقل شأناً.
    **ملاحظة هامة فقط لمن يهمّه الأمر: إن كنت غير متأكد إن الطعام متوافق مع الشريعة الاسلامية فاسأل عن المكونات قبل أن تشتري أي شيء من أي مطعم أو أي محل تدخله, فبعض المحلات تستخدم عناصر كحولية كمكونات لصناعة بعض المأكولات التي تبيعها, وبعض المطاعم لا تذبح اللحم ذبحاً حلالاً، لكن غالباً محلات الـ fast food تذبح ذبحاً حلالاً.

    النهاية على كل طالب منا أن يبحث عن فرصته للتدريب وزيادة مهارته أينما استطاع, فلا يهم المكان إن كنتَ عازماً على الاستفادة وتعبتَ على نفسكَ. ففي لبنان مثلاً هناك أشخاص حصّلوا فائدة عظيمة ومنهم من لم يستفد من أي معلومة جديدة الفرق بينهما الإصرار على التعلم والبحث عن المعلومة. لا تهدر الوقت دون عمل أي شيء وحاول استغلال هذه التجربة بشتى الوسائل لأنها قد لا تتكرر مجدداً.

    إعداد: هزار خانكان، خالد محي الدين، ربا اللبواني، صبا حسن وآخرون
    إشراف: رهام المطلق، رفيف حداقي، غيث عوكر، جهاد محي الدين- دليل حكيم

    موقع حكيم

    يمكنكم الاتصال بنا من أجل الاقتراحات والملاحظات.

    ابق على تواصل مع حكيم!
    Google+