تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

الدورة السنوية الثانية في الطب المبني على البراهين EBM


الدورة السنوية الثانية في الطب المبني على البراهين EBM

حكيم - دمشق:
    برعاية كريمة من الدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق وبالتعاون مع المركز الوطني الخليجي للممارسات الصحية المبنية على البراهين NGCEBHP أقام أعضاء القسم البحثي في موقع حكيم دورتهم الثانية في الطب المبني على البراهين على مدرج الشهيد باسل الأسد في مشفى الأسد الجامعي يومي الجمعة والسبت 19-20 آذار 2010.
وتضمنت الدورة محاضرات وورشات عمل في أساسيات الطب المبني على البراهين بالاضافة لورشة عمل لأصحاب القرار في أهمية وكيفية ادخال الطب المبني على البراهين في مناهج كليات الطب في سورية.

  فعاليات اليوم الأوّل:

    بدأت الفعاليات الساعة السابعة والنصف صباحا:
حيث بدأ التسجيل الاسمي والحصول على منهاج الدورة والفحص التقييمي الأولي والذي يهدف إلى تقييم خلفية الطالب عن الـ EBM بشكل عام.

 
ثم افتتحت الدورة في الساعة الثامنة بكلمة من الدكتور نذير ابراهيم (استشاري بالداخلية الهضمية وأمراض الكبد ومؤسس المركز الأول في الشرق الأوسط للتنظير الهضمي عبر الأنف ونائب رئيس الجمعية السورية لأمراض الهضم والمهتم والداعم للطب المبني على البراهين )، حيث تحدث فيها عن أهمية الطب المبني على البراهين في الممارسة السريرية اليومية للأطباء والاختصاصيين وطلاب الدراسات على حد سواء.
ثم تلاه الاستاذ الدكتور صالح داوود عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق نيابة عن رئيس جامعة دمشق عبر فيها عن دعمه الكامل لموضوع الطب المبني على البراهين وضرورة أن يلم طلاب الطب في جامعة دمشق بمثل هذه المواضيع التي تهدف إلى تحسين مستوى طلاب الطب بشكل أكبر وأكد على أن طلاب الطب في جامعة دمشق هم من أميز الطلاب والأطباء على مستوى العالم ومكانتهم في الدول الخارجية معروفة بتميزها.
ثم تلاه الدكتور مازن فروانة (استشاري ومدرب في أمراض طب الأسرة- مدير مشارك للمركز الوطني الخليجي للطب المبني على البراهين - بروفسور مساعد في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز) تحدث فيها باسلوبه وطريقته المميزة التفاعلية على أهمية الطب المبني على البراهين، وتطرق لفكرة أنه إن أردنا أن نحصل على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث من ناحية العلاجات مثلا فمن المهم الاطلاع على أحدث الأبحاث وليس الكتب textbook والتي تحتاج فيها المعلومة لكي تصل لأيدينا إلى 3 سنوات على الأقل، وأكد على أننا كطلاب طب يجب أن نعتمد على الكتب ( textbook ) بالاضافة إلى الأبحاث الحديثة، بعكس الطبيب الممارس الذي يجب أن تكون مصادره هي الأبحاث الحديثة والموثوقة هي الطابع الغالب خلال ممارسته.
وتميزت الجلسة بالنقاشات المميزة بين الأساتذة بما حوته من نتاج خبرتهم وتجاربهم السريرية وأشادوا بدور الـ EBM في رفع سوية المستوى الصحي والأطباء بشكل عام في بلدنا والذي ينعكس ايجابا على الخدمة الصحية التي يتلقاها المواطن السوري بشكل خاص.
بعدها عقدت ورشة عمل خاصة بالأساتذة عن أهمية وكيفية ادخال الطب المبني على البراهين في مناهج كليات الطب البشري في سوريا.

    وفي لقاء للقسم الصحفي مع الدكتور نذير ابراهيم أحد رواد وداعمي الـ EBM في سوريا سألناه:
- ماهي الحواجز التي تقف أمامنا كمجتمع طبي سوري من تطبيق الـ EBM ؟
أحد أهم الأمور التي تنقص أطبائنا هو اتقان المهارات اللازمة خلال الـ EBM وهدف هذه الدورات وغيرها هو تزويد المهتمين بهذه المهارات بالاضافة أيضا إلى موافقة أصحاب القرار وهدف ورشة العمل التي جمعت أغلب أصحاب القرار هي الحصول على موافقتهم وعلى ما يبدو أن الجلسة كانت منتجة إلى حد كبير حيث أن جامعة القلمون وافقت على تطبيق الموضوع في الفترة القريبة.
- دكتور نذير، منذ متى وأنتم مهتمون بالـ EBM وكيف دخلت الـ EBM إلى سوريا ؟
بصراحة أنا بدأت اهتمامي بالموضوع منذ حوالي 12 سنة ثم استطعنا تطبيقها لأول مرة في سوريا في مشافي وزارة الدفاع.
- هل هناك جهود لايصال الموضوع ونشره بين الأطباء كماهو الآن بين الطلاب؟
نعم ومنذ فترة جيدة، بالاضافة إلى عدة دورات أجريت وتجرى مع نقابة الأطباء في دمشق والتي سوف تكون أحدها في الفترة القريبة.

    خلالها بدأ أعضاء القسم البحثي أولى محاضراتهم في الدورة والتي كانت بعنوان:
أنواع الدراسات الاحصائية Study Design ألقاها الزميل فارس الأحدب وتحدث فيها أنواع الدراسات ووجوه الاختلاف بينها ومتى يتم استخدام كل نوع وايجابياته وسلبياته.
ثم قدم الزميل مؤنس فارس محاضرة بعنوان:
صياغة السؤال البحثي أو ما يدعى بالـ PICO،تحدث فيها عن الخطوة الأولى للبحث العلمي وهي كيفية صياغة السؤال البحثي والذي سوف يجعل البحث أكثر ملائمة ومطابقة لما يريد الباحث.

 

ثم تحدث الزميل إياد النحاس عن:
الاحصاء في الـ EBM حيث عرض بعض الاسس والمصطلحات الإحصائية المهمة والتي سوف تواجه الباحث خلال بحثه أو خلال قراءة أي بحث.
ثم عرضت لنا الزميلة ركانة تفتاف محاضرة بعنوان:
التّقييم النّقدي للأبحاث العلاجيّة CAT حيث تم التطرق للطريقة المنهجية الأبحاث الدوائية أو العلاجية وتقييم مصداقيتها وتحديد امكانية تعميم نتائجها وتطبيقها على مرضانا.
 
ثم تلاها استراحة صلاة الجمعة والغداء.


واختتمت محاضرات اليوم الأول بمحاضرة عن مصادر المعلومات ألقاها الزميل أحمد المجاهد تحدث فيها عن أحدث مصادر المعلومات على الانترنت والتي من أهمها Pubmed و Cochrane وتقنيات البحث الأساسيّة الّتي تشترك بها معظم محركات البحث الطبية المتخصصة.


    لاحقا، بدأت ورشات العمل Workshop والتي كانت مخصصة لتقييم الأبحاث العلاجية الدوائية.
حيث تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات على القاعات وذلك في سبيل التفاعل والتدرب الذاتي على كيفية نقد الأبحاث الاحتكاك بشكل أكبر مع المعلومة وذلك بإشراف أعضاء القسم البحثي.
ساهم في ادارة ورشات العمل : ركانة تفتاف، ماريا دياب، مؤنس فارس، محمد بسام سنبل و فارس الأحدب.

   

  فعاليات اليوم الثاني:

    وافتتح اليوم الثاني من فعاليات دورة EBM بمحاضرة للزميلة ريم حسن بعنوان طرق تقييم الأبحاث التشخيصية.
تلاها الزميل قصي حيدور في محاضرة بعنوان Systematic Reviews: والتي تعتبر أقوى دليل طبي يمكن الاعتماد عليه في والوقت الحالي لما حوت من شروط صارمة في تبني الأبحاث المنشورة.

 

    ثم بدأت ورشات العمل والتي كانت مخصصة لتقيم الأبحاث العلاجية ثم تقييم أبحاث الـ Systematic Reviews.
ساهم في ادارة ورشات العمل : ريم حسن، بلال فروانة، صبا حسن، أنس شانه ساز، قصي حيدور، وإياد النحاس.

   
   
تلت ورشات العمل استراحة الغداء.

    واختتمت فعاليات اليوم الثاني والدورة بـ فقرة EBM .. ماذا بعد؟ للزميلة ماريا دياب
تحدثت فيها عن تطلعات القسم البحثي للـ EBM واقترحت طريقة PEARLS المعدلة لتطبيق الـ EBM بشكل دائم ويومي بين الطلاب.
ثم كانت الفقرة الأخيرة EBM CLUB حيث أتيح المجال للجميع للاستفسارات والنقاشات عن كيفية تطبيق الـ EBM والاستفادة منه بأكبر شكل ممكن سواء عن طريق جعله عادة دائمة في ستاجنا أو عن طريق تشكيل مجموعات لأبحاث كل اختصاص وآلية تطبيق مشروع PEARLS.
ووزع على الحضور الامتحان التقييمي الثاني لتقييم مدى تقدم مستوى الحضور في التعامل مع مهارات الـ EBM ما بعد الدورة، واستبيان بسيط لتقييم الدورة والمحاضرين وللاستفادة من آراء الحضور في الدورة القادمة واعتبر اتمام الاختبار شرطا لتسلم شهادة حضور الدورة.


    وكان من بين الحضور الدكتورة زينب العرفي والتي قامت مشكورة في نهاية المحاضرة بالقاء كلمة بسيطة عبرت فيها عن شكرها الخالص وفخرها بوجود مجموعة من الطلاب المتميزين كأمثال القسم البحثي وأبدت اعجابها بالعمل الطلابي الخالص والجبار الذي قدموه هذه السنة.
وفي لفتة رائعة من بعض الزميلات من جامعة دمشق وجامعة القلمون حيث قاموا بتقديم الورود شكرا منهم لجهود القسم البحثي.
ثم اختتمت الدورة بالتقاط بعض الصور التذكارية.
هذا وقد تميزت دورة هذه السنة بحضور د.موسى الكردي ( أستاذ واستشاري أمراض النساء - كامبردج – بريطانيا ورئيس الهيئة العربية العليا لتطوير الرعاية الصحية والتعليم الصحي في الدول العربية حسب البرهان ) و د.جمال قسومة رئيس قسم الأذنية في كلية الطب بجامعة دمشق ورئيس وحدة زراعة الحلزون في مشفى الأسد الجامعي ، د.زينب العرفي ( اختصاصية الغدد في مشفى الأسد الجامعي ) ، د. نعيم الشحرور (رئيس جمعية sama- رئيس شعبة الصدرية في مشفى الأسد الجامعي أستاذ في كلية الطب البشري بجامعة دمشق )، د.بسام درويش استاذ الجراحة الصدرية في جامعة دمشق.


    وعلى هامش الدورة جرت دردشة بين القسم الصحفي في حكيم والاستاذ الدكتور صالح داوود والذي قال:
أنه يؤيد بشكل تام تدريب طلاب الطب على التعامل مع أساسيات الـ EBM وتعليمهم أصول البحث العلمي وأكد على إنه لايمانع في أن تدخل الـ EBM ضمن منهاج جامعة دمشق ضمن أحد المواد ولكن بشرط أن تجرى دراسة تقييمية شاملة و تقارن مع تقييم جامعات عالمية وأكد مرة أخرى على أننا كطلاب في جامعة دمشق من أفضل طلاب الطب في العالم وينقصنا فقط أساتذة متفرغين بشكل كامل لتدريب الطلاب وأبدى اعجابه الشديد بهذه القدرات الشبابية التي استطاعت أن تدير الدورة وتنسق لها بشكل كامل وشكرهم.

    وفي استطلاع بسيط:
أكد غالبية من حضر الدورة على أن نسخة هذه السنة من الدورة تلافت العديد من الهفوات في الدورة السابقة وبدت بشكل أكثر احترافية من حيث ادارة الوقت ومن طريقة الالقاء والعديد من الأمور.
حضر هذه السنة الدورة قرابة الـ 150 طالبا وطالبة في السنوات السريرية والدراسات العليا من جامعة دمشق ومن جامعة القلمون، حيث أتيحت الفرصة للتسجيل لطلاب السنة الرابعة وأعطيت الأولوية لهم في التسجيل، وحضر من السنة الخامسة عدد من الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في حضور الدورة السابقة بالاضافة لعدد لابأس به ممن حضروا في السنة السابقة ايمانا منهم بأهمية البقاء على تواصل دائم مع الموضوع وأملا بالحصول على اتقان أكبر لما تم اكتسابه من مهارات نقدية للبحث العلمي.
وتميزت نسخة هذه السنة بحضور قرابة الـ 40 طالب من جامعة القلمون والذين تكفلت جامعتهم بنقلهم إلى مشفى الأسد من جامعة القلمون، وحضور الاستاذ الدكتور: صلاح شحادة نائب عميد كلية الطب، الدكتور محمد خير ضبيان، الدكتور نذير ابراهيم، د.فوزي النجار، د. على التجار، د.عماد الصيرفي.

    وفي مقابلة سريعة مع الدكتور صلاح شحادة نائب عميد كلية الطب في جامعة القلمون
قال الدكتور " أن الـ EBM لم يعد من الترف لا للمتعلم ولا للمعلم حتى لو كان المعلم جيدا حيث أنه لايجب أن يعتمد عليه بشكل كامل وأن التعليم الحديث يتجه نحو Self Direct Learning والذي هو جزء من فلسفة الـ EBM، حيث تتضمن هذه الطريقة تحويل التعليم من التلقين إلى الطريقة التفاعلية شرط أن تكون موجهة من قبل المعلم حتى لايضيع الطالب في بحر العلم الواسع والأهم من ذلك عدم الاعتماد على مصادر للعلم غير موثوقة وهذا كله من شأنه أن يجعل الطالب يعتمد على نفسه في الامساك بناصية المعلومة الطبية الصحيحة والتي تؤهله للتعامل مع المرضى بشكل جيد".
وكنا قد سألناه عن رأيه في النشاطات التي تجمع بين طلاب الجامعتين، فذكر : أن أي عمل تشاركي بين جامعات الوطن مهم جدا للتنافسية ودفع وتحريض الجميع لتقديم الأفضل بالاضافة لتوحيد النظرة العامة للعملية التعليمية وهي احدى الأفكار التي تسعى وزارة التعليم العالي إلى تطبيقها والتي تمثلت بالقرار القاضي بتوحيد امتحانات التخرج بين الجامعات.
وأكد أنه يدعم بشكل كامل أي دورة EBM داخل جامعة القلمون ويرى أنه يجب تقام دورات دائمة وبشكل متناوب، وشكر القسم البحثي والصحفي على جهودهم المبذولة.

    ومن الجدير ذكره:
أن دورة الـ EBM هي النشاط الرابع للقسم البحثي في موقع حكيم منذ تأسيسه منذ قرابة السنة والنصف السابقة، وهو أحد أحدث الأقسام التي تم تأسيسها مؤخرا في موقع حكيم.
حيث قدم القسم عدد من النشاطات والفعاليات والتي تهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع الطبي الطلابي، ويعد القسم البحثي أحد أهم الأقسام التي تميز موقع "حكيم" كموقع طلابي عن أقرانه على الشبكة العنكبوتية حيث يتفرد حكيم بالقسم البحثي وبأعضاءه المميزين الذين استطاعوا أن يجسدوا حلم العديد من الطلاب برفع سوية البحث العلمي في الوطن العربي بشكل عام وفي سوريا وجامعة دمشق بشكل خاص واستطاعوا أن يخطوا عدة خطوات في طريق هدفهم ، ومن نشاطاتهم السابقة:

    

بـالـخـتــــــــــام:
يود فريق القسم البحثي تقديم شكر خاص لكل من ساهم بإنجاح الدورة:
  • الدكتور رئيس جامعة دمشق وائل معلا لتبّنيه لفكرة الدورة ورعايته لها.
  • الدكتور صالح داوود لمساعدته ودعمه الكبير لنا في إقامة دورتنا.
  • الدكتور مازن فروانة الذي كان لنا عوناً دائماً منذ أن بدأ القسم البحثي وحتى الآن، وشكراً أيضاً لعرضه لنا بالدورة من خلال خبرته الواسعة كيفية تطبيق مبادئ الطب المسند للدليل في مناهجنا.
  • الدكتور نذير إبراهيم الذي كان له الفضل الكبير في إقامة دورتنا ورؤيتها النور.
  • أعضاء الهيئة التدريسية: د.جمال قسومة، د.زينب العرفي، د. نعيم الشحرور، د.بسام درويش،د.فوزي النجار.
  • جامعة القلمون ممثلة بالدكتور: صلاح شحادة نائب عميد كلية الطب.
  • ونشكر كل من شرفنا بحضوره من اساتذتنا الكرام.
  • الد. أنس السلاخ مدير ومؤسس موقع حكيم على كل ما قدّمه من دعم وعون حتى يرى هذا القسم النور.
  • ونخص ايضاَ بالشكر كل من الزملاء: أحمد صبح، ماهر الحمصي، أحمد زرزور، أحمد الحلبي لمساعدتهم لنا بالأمور التنظيمية المتعلقة بالدورة.
ويتوجه أيضا القسم الصحفي في موقع حكيم بالشكر الجزيل لأعضاء القسم البحثي المتميزون والذي يعملون لنشر ثقافة البحث العلمي وأسسه الصحيحة وبجهود طلابية بحتة، ويتمنى لهم التوفيق، وإلى الأمام بحثي.

إعداد: عبدالله الرفاعي.
تنسيق: عمرو سليمان وربا عبدالله.
--------------------------------------------
القسم الصّحفي في موقع حكيم.



الله يعطيكم العافية Very Happy

Angel Anas's picture
Angel Anas
السنة الثالثة


شكراً للقسم الصحفي! Cool

pearls-3's picture
pearls-3
بعد التخرج

Quote:
إعداد: عبدالله الرفاعي.
تنسيق: ربا عبدالله.

صحفي, الله يعطيكم الف عافية , وشكرا جزيلا

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


ويودّ القسم البحثي أن يشكر الد. أنس السلاخ مدير موقع حكيم على كل ما قدّمه من دعم وعون حتى يرى هذا القسم النور..

كل الفريق البحثي يقول لك: "شكراً من القلب دكتور أنس!"

قسم البحث الطبي


شكر الله للجميع جهودهم !

the.encyclopaedia's picture
the.encyclopaedia
طالب دراسات عليا

Quote:
إعداد: عبدالله الرفاعي.
تنسيق: ربا عبدالله.
-----------------------------------
القسم الصّحفي في موقع حكيم.

ما شاء الله Cool ....
شكراً كثير ,, والله يعطيكم ألف عافية Surprised

pearls-5's picture
pearls-5
السنة السادسة

Quote:
صحفي, الله يعطيكم الف عافية , وشكرا جزيلا

Eye-wink

Dr.TH's picture
Dr.TH

Quote:
وعلى ما يبدو أن الجلسة كانت منتجة إلى حد كبير حيث أن جامعة القلمون وافقت على تطبيق الموضوع في الفترة القريبة.
العميد تبعنا wrote:
وأكد على إنه لايمانع في أن تدخل الـ EBM ضمن منهاج جامعة دمشق ضمن أحد المواد ولكن بشرط أن تجرى دراسة تقييمية شاملة وتقارن مع جامعات عالمية وتقييمهم للأمر

confused

Dr.TH's picture
Dr.TH


شكراً لكم أيها المبدعون......
بحثي.....انتم تقدمون لنا اطباقا لم نتوقع يوما ان نتذوقها....... Surprised

the prince of generation's picture
the prince of g...
السنة السادسة


Allah yejzekum Alkher ..

wazeer's picture
wazeer
بعد التخرج

Quote:
شكراً لكم أيها المبدعون......
بحثي.....انتم تقدمون لنا اطباقا لم نتوقع يوما ان نتذوقها.......

Very Happy

Inspector's picture
Inspector
السنة السادسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+