تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

أولى : كسور العضد .


أولى : كسور العضد .

المعلومة


يصاب العضد بالعديد من الكسور في مختلف الأماكن إما بالرأس (head of humerus) أو الجسم (shaft) أو النهاية السفلية له (distal end)
الصورة توضح خلع أمامي لمفصل الكتف :
1. في أي جزء من رأس العضد حدث الكسر ؟
2. ما هما العضلات التي قامت بسحب الجزء المكسور حسب دلالة السهم ؟
3. ما هي العضة التي قامت بسحب العضد حسب السهم أيضا ؟

المرجع

Moore, Keith L.; Dalley, Arthur F .( 2006 )Moore. Clinically Oriented Anatomy, 5th Edition.P.733

Dr Goo's picture
by
السنة الخامسة


1. حصل الكسر على ما يبدو في العنق الجراحي للعضد
2. قامت العضلة فوق الشوكية (وأيضا تحت الشوكية) بسحب رأس العضد للأعلى والإنسي
3. بينما قامت العضلة تحت الكتفية بسحب جسم العضد للإنسي

شكرا عالمراجعة الحلوة

إلى الأمام دائما

Faris Shakir

Quote:
. في أي جزء من رأس العضد حدث الكسر ؟

حدث الكسر في الأحدوبة الكبيرة أدى إلى انقلاعها ...

Quote:
. ما هما العضلات التي قامت بسحب الجزء المكسور حسب دلالة السهم ؟

كون الأحدوبة الكبيرة تشكل مرتكز للعضلتين فوق و تحت الشوكية .... نستنتج أنه تم سحب الأحدوبة المنقلعة بواسطة هذه العضلتين ( أشك أيضاً بمشاركة المدورة الصغيرة )

Quote:
3. ما هي العضة التي قامت بسحب العضد حسب السهم أيضا ؟

كون الأحدوبة الصغيرة لم تتعرض لكسر أو أذية و التي تشكل مرتكز للعضلة تحت الكتفية
و كون العضلة تحت الكتفية مسؤولة عن الدوران الداخلي للعضد (internal rotation)
نستنتج أن العضلة تحت الكتفية هي المسؤولة عن سحب العضد ...

Dr.Lacrymosa
السنة الثالثة

Quote:
هذه

عفواً .. هاتين Embarrased

Dr.Lacrymosa
السنة الثالثة


فعلا بعد قراءة جواب أسامة أجد أن إجابتني الأولى خطأ

فرأس العضد سليم مجملا والذي انكسر هو رقبة الحديبة الكبيرة

دائما لما بخطئ (ويا كترهم هالفترة) أسامة بيصوبلي !! Laughing out loud

Faris Shakir


طيب بما انو عرفتوها فورا
طيب شو العلاج ؟

Dr Goo's picture
Dr Goo
السنة الخامسة


ممممممممم العلاج ؟؟

أعتقد بتثبيت العظم على موقعه بالأسياخ المعدنية !!

وأعتقد بوجود نوع خاص من الجبائر يلتف كالوشاح حول الكتف !!

غير متأكد من الإجابة البتة

مجرد محاولة استنتاجية

Faris Shakir

Quote:
في أي جزء من رأس العضد حدث الكسر ؟

تنويه : السؤال خاطئ من أصله ...
الأحدوبة الكبيرة ليست جزء من الرأس !

Dr.Lacrymosa
السنة الثالثة


مممممممممممممم

صحيح .. الحديبة الكبيرة أو حتى الصغيرة ليست جزء من الرأس

بإمكاننا أن نقول :

"في أي جزء من نهاية العضد حدث الكسر؟"

هكذا يبدو السؤال بشكل أدق

ولا شو ؟؟

Faris Shakir


مممممممممممممم

صحيح .. الحديبة الكبيرة أو حتى الصغيرة ليست جزء من الرأس

بإمكاننا أن نقول :

"في أي جزء من نهاية العضد حدث الكسر؟"

هكذا يبدو السؤال بشكل أدق

ولا شو ؟؟

Faris Shakir

Quote:
الحديبة الكبيرة

على فكرة فتت بـ 6000 حيط مشان حديبة و لا أحدوبة ..

حسب Snell اسمها greater tuberosity
و حسب Sobotta اسمها greater tubercle و الأضرب من هيك أنو مترجمها حدبة !!!

Dr.Lacrymosa
السنة الثالثة


معناها لسا ما شفت موضوعي https://www.hakeem-sy.com/main/node/35120

إذا أنت فتت بـ 6000 فأنا فتت بـ 6001

بس أنا بكرا بدي اسأل الدكتور يوسف مخلوف عن الموضوع

والسلام

Faris Shakir

Quote:
تنويه : السؤال خاطئ من أصله ...
الأحدوبة الكبيرة ليست جزء من الرأس !

برافو أسامة اكتشفت الخطأ (مأصودة )
Cool

Dr Goo's picture
Dr Goo
السنة الخامسة

Quote:
برافو أسامة اكتشفت الخطأ (مأصودة )

بدها Cool

DR_BJ
السنة الثالثة

Quote:
طيب شو العلاج ؟
Quote:
وأعتقد بوجود نوع خاص من الجبائر يلتف كالوشاح حول الكتف !!

هذا ما أظنه الجواب الصحيح لأن الأسياخ المعدنية لا تستعمل

على ما أظن إلا في حالة الكسور العرضية وهذا الكسر كما ألاحظ أنه طولاني

أكرر على ما أظن

dr-hassan's picture
dr-hassan
السنة الأولى


كلام منطقي مثير

الأسياخ المعدنية لا تستعمل إلا في حالة كسر عرضي ؟؟؟

جاري البحث ..

شكرا حسن

Faris Shakir


بعد البحث :
لهذا الكسر نوعان :

1- غير متبدل ( لسا الحدبة بمكانها) : يكون العلاج بوشاح تحت الثياب لمدة ثلاث أسابيع

2- متبدل : ( طارت الحدبة من مكانها ) : يكون العلاج بالفتح الجراحي و تثبيت الحدبة

الكبيرة بالبراغي.!!

dr-hassan's picture
dr-hassan
السنة الأولى

Quote:
لهذا الكسر نوعان :

1- غير متبدل ( لسا الحدبة بمكانها) : يكون العلاج بوشاح تحت الثياب لمدة ثلاث أسابيع

2- متبدل : ( طارت الحدبة من مكانها ) : يكون العلاج بالفتح الجراحي و تثبيت الحدبة

الكبيرة بالبراغي.!!

تماما بشكل مبسط Eye-wink

Dr Goo's picture
Dr Goo
السنة الخامسة


عفوا حكيم بس حدا من الشباب حكى عن فكرة استخدام السيخ المعدني على حسب معرفتي المتواضعة مابيتعلق شكل الكسر بضرورة اختيار السيخ أو نفيها لأنو في كتير من الحالات ممكن نستخدم فيها السياخ متل سيخ الإنترلوكينغ حتى مع كسر متفتت
ماعم احكي عن هالكسر بس بشكل عام قصدي

وشكرا

dr.na7as
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+