تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

[شاركنا تجربتك] دليل شراء الحاسوب الكفي


[شاركنا تجربتك] دليل شراء الحاسوب الكفي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

صيغت آلاف المقالات بل عشرات الآلاف منها - و امتلأ حكيم بالكثير من المشاركات و النقاشات حول الحواسيب الكفية و ميزاتها - و امتلأت تلك النقاشات بصور مغرية لأجهزة فريدة و اشتغل الحكي و النقاش و تراشق الشباب بالروابط لأجهزة كانت و لم تكن، و أجهزة موجودة في سوريا و أجهزة غير موجودة، فيما يصبح سباق التسلح الكفي.

لكنني عندما عدت و نظرت - آخذاً بعين الاعتبار أن نخبة النخبة هم من يريدون الحصول على حاسب كفي، وجدت الحاجة لمقالة أو شبه مقالة "واقعية - دقيقة" مبنية على التجربة و البرهان - لا جداول البيانات و المواصفات و لا الصور.

أؤمن و بشدة: أن الحاسوب الكفي ليس شيئاً يختار عبر الصورة أو المواصفات - إنما هو ككثير من ما تستخدم النخبة - يتم اختياره بناء على العملية و الراحة و الرفاهية - تماماً ما تستحقه النخبة!

يتألف هذا المقال من هذه الأركان:

1) لماذا؟
2) ماذا؟
3) أين؟
4) متى؟
5) كيف؟
7) كم؟
8) الأجهزة المرشحة.
9) ملاحظات.



الباب الأول: لماذا؟:


س1: لماذا قد أقرأ هذا المقال و أستخدمه لشراء حاسوبي الكفي القادم؟
ج1: أعتقد أنني أستطيع المساعدة! حتى الآن - امتلكت 9 حواسيب كفية. و أتعامل اسبوعياً مع المزيد و المزيد من الأجهزة. عائلتي أيضاً من المعتمدين على الحواسيب الكفية بشكل شديد.
جربتها و اختبرتها - على أرض الواقع - جميعها!
الخلاصة أنني أستطيع المساعدة.

س2: لماذا قد تقتني نخبة النخبة حاسوباً كفياً؟
بداية، مجرد كون الحواسيب الكفية هي الأحدث دائماً و الأرقى في عوائل أجهزة الهاتف و المساعدات الشخصية الرقمية (PDA's)، يكفي لجعلها أقل ما تستحق النخبة. لكن حقيقة هناك الكثير من الأسباب التي يجب التفكير بها جيداً قبل اتخاذ قرار اقتناء حاسوب كفي. و هناك حقائق.
الحقائق:
أ. الحواسيب الكفية هي هواتف سيئة - أعرف الكثيرين من مالكي الحواسب الكفية و هم غير راضين أبدأ أبداً أبداً عن مكونة الهاتف في حواسيبهم الكفية - لا من حيث الميزات و لا الأداء و لا الثباتية (الحاسوب الكفي يعمل بالويندوز - الشهير ب"التعليق" - و الكثير من الأخطاء - في السنة الثانية اتصل حاسوبي الكفي بزميلة قديرة الساعة الثالثة صباحاًُ! لحالو!)
أنا نفسي عدت إلى أفضل ما صنعت نوكياً (n82-1) هرباً من فظاعة الهاتف في الحاسوب الكفي.
إذا: اقتناء حاسوب كفي لاستخدامه كهاتف هو خيار سيء! لا يليق بالنخبة! - مطلقاً.
بالتأكيد الحل هنا هو اقتناء أروع ما صنعت نوكياً حديثاً من الهواتف التي تليق بالنخبة - أعتقد أنه n97.(يوفر أروع ما في الحواسيب الكفية - شاشة لمس - نظام تشغيل ثابت - و لوحة مفاتيح راقية! - على سبيل المثال لا الحصر).

ب. فكرة الكتب الطبية على الحاسوب الكفي هي ليست فكرة مثالية!

لا أنكر أن الحاسب الكفي مفيد جداً كمرجع بما يحوي من برامج طبية و قواميس لكن للأمر محددات - و هو ليس كما تصف الدعايات - ليس مثالياً!.
وجدت الحاسب الكفي مفيد في الناحية التالية:
+ قاموس طبية - استخراج كلمة.
+ موسوعة طبية - البحث عن متلازمة أو مرض على السريع.
+ موسوعة دوائية - عمبقرا كتاب و طلع معي اسم دواء - ضغري بطلعو و بشوف تأثيروا الدوائي إلخ.
لكن فكرة كتب طبية على الحاسوب الكفي هي ضرب من: مممممممممممممممممم - "ما لا يليق بالنخبة!"
ج. اقتناء الحاسوب الكفي لأجل واجهة المستخدم الجميلة و تصاميمه الجميلة و كونه "للنخبة":
في هذه معكم حق لكن كما قلت ان كان هذا الهدف من اقتناء الحاسوب الكفي - توجد أجهزة بديلة و هي أفضل في جميع النواحي عدا الناحية البرمجية كما قلت.
كالنوكياً.
د. أسباب أخرى قد تجعل المرء يقتني حاسوباً كفياً: أحدها بالنسبة لي كان التدرب على شبكات ويندوز أثناء دراستي، بالإضافة إلى أنها تعتبر جيدة لل gps.
ه. حقيقة مرَة: لا يوجد لا يوجد لا يوجد أبداً صيانة مريحة للحواسب الكفية جميعها جميعها في سوريا- مهما قالت الإعلانات التجارية غير ذلك عن الكفالات.
في أغلب الأحيان بالأحرى: لا يوجد مطلقاً، و أعلم من يعاني حالياً بسبب اختفاء بديل لشاشة جهاز اشتراه من digital net و لا يزال تحت الكفالة! الأمر مريع و لا يليق بالنخبة.
بينما تعتبر عملية صيانة نوكياً عملية "مفشة للخلق"- أعلى فاتورة صيانة لهواتفي في وكالة i2 كانت 200 ليرة مقابل تغيير سماعة!



الباب الثاني: ماذا؟


س1: عن ماذا أبحث في الحاسوب الكفي عندما أشتريه؟
ج1: بصراحة لا أنكر دور وجود ميزات أو غيابها كعامل في اختيار أي جهاز سأبتاع. لكن هناك ميزات هي فقط لفتح الشهية و هي متل قلتها و بالمقابل هناك ميزات أساسية لن أنظر إلى موديل معين أو طراز معين دون أن تتوافر فيها:
الميزات التي لا يجب أن تختار الحاسوب الكفي بناء على أساسها:
1) الكاميرا و دقتها: بجميع الأحوال - لن تصل دقة كاميرا الحواسب الكفية الفعلية إلى دقة الهواتف الأخرى مهما علت دقتها بالأرقام. هناك مقارنة واقعية على مواقع كثيرة مثل mobile4arab و ce4arab عن الفرق بين صورة التقطت بهواتف و اخرى بحواسيب كفية.
2) المعالج و الروم و باقي الأرقام: لا يجب أن يهتم بهذه الأرقام إلا شخصان: هاوي تكنولوجيا يود الحصول على قطعة فريدة تقنياً، أو إنسان لديه تطبيقات مستنفذة للموارد resource hungery application (RHA) و يهمه بشكل كبير معالج قوي. لا أعرف أحداً من هذا النوع.
كما هو الحال في الكاميرا - رقم أفضل بالتأكيد هو شيء أفضل - لكنه ليس الأساس الذي يجب أن يتم الاختيار على أساسه.
3) GPS: بالتأكيد متل قلتو في سوريا. في الكويت أستعمله على هاتفي فقط اذا ضعت و لتحديد مسار الرحلة و السرعة - لا شيء جدي حقيقة.

الميزات التي ستجعل حاسباً كفياً ما الأفضل:
1) دقة الشاشة: تعطي شاشة ال vga مما شاهدت ألواناً رائعة! و عرضاً يليق بالنخبة - فهي كما قلنا تستحق الأنقى بين الألوان.
2) wifi: أصبح أساسياً- و في حال ظننتم أنكم لن تستخدموه - فاللهم اكتب ذلك اليوم الذي اثبت له بعض الفائدة - آمين.
3) شاشة كبيرة: في حال كان السبب وراء اقتناء حاسب كفي هو المراجع الطبية: الشاشة الكبيرة أساسية: جداً. و هي توفر الراحة و السهولة في التعامل.
4) qwerty keyboard: أي لوحة مفاتيح كاملة. بإذن الله: حاسبي الكفي القادم أو هاتفي القادم لن يخلو من qwerty keyboard. سئمت ال T9 و كرهتها.
النخبة لا تستحق إلا كل الرفاهية أثناء كتابة نص ما. بدلاً من المرور بآلام ال t9 و عدم الارتياح المرتبط بها.
5) قابلية تطوير نظام التشغيل في المستقبل : أمر مهم جداً. الحواسيب الكفية غالباً ما يمكن تنصيب نظام تشغيل أحدث عليها بشكل غير "أصلي": أي يقوم مبرمجون هواة بصنع "رومات - نظم تشغيل" مسروقة من الأجهزة الأحدث و تنصيبها على الأجهزة الأقدم.
هناك أجهزة تحتمل استقبال تحدث نظام تشغيل جديد و أخرى لا. (مثال مؤسف: imate pda2: جهاز جبار من جميع النواحي: لكنه في السوق عاهة - فقط لهذا السبب- سيبقى نظام تشغيله windows mobile 2003 حتى يرث الله الأرض و منل عليها).
كيف يمكن معرفة ذلك؟
الجهاز الأول من الأجهزة المرشحة يتقبل أحدث أنظمة التشغيل بشكل مذهل.
6) منفذ السماعة: بصراحة أفضل الأجهزة التي يكون منفذ سماعاتها قياسياً (منفذ السماعات العادي القياسي - 3.5 مم) بدلاً من تلك الأجهزة التي تكون سماعتها على شكل منفذ usb.
الأسباب هامة و متعددة أبرزها: سهولة استبدال السماعة بأي سماعة من السوق، بدلاً من الانحصار بالسماعة الأصلية. بالإضافة إلى أنه يمكنك وصل الجهاز الى الحاسوب و بنفس الوقت الى سماعة. بينما في حال كانت السماعة هي منفذ usb، فلا يمكن استعمال المنفذ إلا إما للسماعة أو للارتباط بالحاسوب.


أشياء لا تشتري الحاسب الكفي قبل تجربتها بنفسك:

1) الحجم: الآنسات لا يجب أن يقلقن حول حجم الحاسب الكفي فهو يبقى في الحقيبة.
2) الملمس و القبضة: قبل أن أشتري حاسباً كفياً: امسكه بيدك و انظر هل هو مريح! صدقوني: هذا هو العامل الأهم في أي حاسوب كفي و الذي يهمله الجميع: و هو الأساس في اقتناء أي شيء.
الأرقام و سرعة المعالج و و و لن تجعل استعمال الحاسوب الكفي سيئاً، بينما حاسوب كفي لا يتناسب مع حجم يدك أو قبضته غير مريحة - سيجعلك تكرهه!
3) الشاشة في ظروف الإضاءة المختلفة: أثناء تواجدك لدى البائع - قلب الشاشة فوق تحت - يمين يسار: انظر هل لا تزال مريحة بظروف الاضاءة المختلفة.
4) القلم (stylus) هل وجدته مريحاً.
تلك بالنسبة لي أمور أساسية - جداً.

س2: ماذا أشتري؟
الأمر يعتمد تماماً على الكثير من العوامل، لكن يمكنني تصنيفها في فئات:
1) حاسب كفي للاستعمال الطبي فقط: حينها لا داعي للهاتف و يمكننا التفكير بالأجهزة التي تكون عبارة عن حاسب كفي دونما هاتف (dell بشكل رئيسي).
2) حاسب كفي متعدد الاستعمالات (هاتف - حاسب - مشغل ملفات صوتية - النخبة لا تشغل موسيقى!): عندها سيكون الإختيار رقم واحد هو مرشحي الرئيسي المذكور آخر الصفحة.
3) هاتف فقط: أعتقد أنه كما قلت سيكون نوكياً هو الخيار الأفضل.
هناك منصات أخرى غير الحواسيب الكفية مثل ال ipod و ال iphone و هي تشغل برامج طبية و مما رأيت تبدو رائعة الواجهة و راقية جداً - تليق بالنخبة!.
لكن رحم الله امرءاً عرف حده فوقف عنده: أحترف الحواسيب الكفية و تحدثي حول أجهزة أخرى - سيكون فيه نوع من ال"تفلسف". أترك الأمر لأناس يمتلكون تلك الأجهزة مثل inspector.

س3: ماذا أفعل قبل أن أشتري حاسباً كفيا؟

بالترتيب:
1) حدد الميزانية.
2) اختر جهازاً
3) هام جداً: اسأل أحداً تعرفه ممن يملك ذلك الجهاز: اسأله عن الجهاز على أرض الواقع: كيف وجده؟ ما هي عيوبه؟ ما رأيه به؟ عنجد: في هذا الأمر: اسأل مجرباً و لا تسأل حكيماً!
أيضاً: سأكون مستعداً إن تم سؤالي عنه.
4) صللي استخارة.
5) اشتري!

س5: ماذا أفعل بعد ما أشتري حاسباً كفياً؟

ثانياً: ابدأ بتنصيب البرامج بنفسك و تعلم على الأمر. إياك أن تأخذ الجهاز لمحل لتنصيب البرامج عليه. ذلك أمر لا يليق بالنخبة!.
إطلب من زميلك (زميلتك) تعليمك كيفية تنصيب البرامج و قم/ قومي بذلك بنفسك!
تستحق النخبة احتراف تنصيب البرامج. تماماً كما تحترف كل شيء!.
ثالثاُ: استمتع!

س6: ماذا أيضاً؟
ج6: مممم - و لا شي!
هناك الكثير من الأجهزة الأخرى التي لم يتم مناقشتها هنا و هي جيدة لكنني ركزت أيضاً على الناحية الشرائية و توفر القطع الجديدة في السوق - أي ما تستحقه النخبة.



ثالثاُ: أين؟


س1: أين أشتري الجهاز:
ج1:الأمر يعتمد على الجهاز المختار: لكنني يمكنناً أيضاً القيام ببعض التصنيفات.
الشباب: يميل الشباب لخوض غمار الأجهزة المستعملة و ذلك باب طويل لن أخوض فيه.
بينما يميل الفتيات و النخبة إلى اقتناء الأجهزة الجديدة حيث:
htc: تلك الأجهزة تشترى من digital net بشكل رئيسي (لكن كما أخبرتكم: هم عاجزون صيانياً)و من ثم من خارج القطر (السعودية تليها الكويت).
انا متواجد في الكويت - و يسعدني استقصاء أسعار بعض الأجهزة لكم. معرض الاتصالات و التقنية يقام حالياً و هو مستمر حتى الاسبوع القادم و هناك بعض الخصومات.
رح انزل اليوم بالليل ان شاء الله.
بالنسبة لمن لديه خال/عم/صديق خارج القطر. يمكن التفكير بذلك الخيار إذا كان السعر أرخص.
جماعة أمريكا يجب أن يفكرو بال dell بشكل رئيسي (لكنه دون هاتف كما قلت. أتحدث هنا عن dell axim x5).
أجهزة اخرى: مثل sony ericsson. أعتقد أن خارج القطر مكان أفضل - لكن صيانتها أفضل في جميع الأحوال.

س2: ما هي الأماكن الأخرى التي قد أود زيارتها؟
ج2:
1- home it في ال cham city center: متوافق مع النخبة.
2- محل في البحصة معروف جداً t.p.c
3- الجسر الأبيض: pcell (أو ما يسميه الزملاء toshiba) - على الشارع الذي يصل ساحة الجسر الأبيض بدوار التربية. دخوله يجب أن يكون للشباب فقط (لأسباب) و يحظر تصديق 99% مما سيقوله البائع. يوفر أجهزة مستعملة و أجهز جديدة. أسعار الجديدة منطقية.
4- برج دمشق: سمعت عن محلات لكن لم أرى و لا أعرف.

س3: أين يمكنني الحصول على البرامج الطبية و البرامج الخدمية؟
ج3: في حال توافر الانترنت السريع: الموقع الرئيسي هو ce4arab و mobile4arab.
* في حال عدم توافر الانترنت- يمكنك طلب ذلك من الزملاء أو الزميلات أو القيام بزيارة إلى غسان.
* وسأكون سعيداً لتوفير مجموعة طبية لكم عند الرغبة.

س4: أين يمكنني قراءة المزيد؟
بعض المقالات المفيدة على حكيم:
طلب نصيحة من الشباب الكفويين
يوم قرر و اشترى ماك حاسوباً كفياً
عندما اشترت الآنسة روان حاسوباً كفياً
عندما اشترت الآنسة هنادي حاسوباً كفياً
منتدى الحاسوب الكفي على حكيم

س5: أين أضع الجهاز عادة؟
كما قلت: يمتاز الآنسات بقدرتهن على وضع الجهاز في الحقيبة و هذا يحررهن من الحجم في الاختيار. بينما الشباب: الجيبة - لذا يجب اخذ الحجم بعين الاعتبار.


الباب الرابع: متى؟

س1: متى أشتري حاسباً كفياً؟ كما قلت الآن يجري معرض في الكويت. أيضاً تقوم ديجيتال نت بتخفيضات محرزة على أسعار الأجهزة. يجب متابعة الوسيلة لتحديد ذلك لمدة 3 اسابيع متتالية و ذلك لمقارنة أسعار تلك الأجهزة - و اكتشاف الخصم عندما يحصل. أتوقع أن يحصل شيء في الشهر القادم (الربيع - نهاية موسم تجاري).

س2: متى يجب علي استبدال حاسبي الكفي بآخر جديد؟
الأمر يعتمد على كونه يتحمل نظام تشغيل محدث أم لا. في حال نعم: يبقى لديك لمدة 5 سنوات على الأقل..
أو أن يصبح غير لائقاً بالنخبة و عندها: فاللهم اكتب أن يكون التالي أفضل!


الباب خامس: كيف؟

س1: كيف يمكنني معرفة المزيد حول جهاز معين؟ سؤال شخص يملكه هو الحل رقم 1: و هو الأسهل و الأقل عناء!.

س2: كيف يمكنني أن أشارك في هذا الموضوع؟
مشاركتكم هامة جداً. سأكون ممتنناً إن قام مالكو الحواسب الكفية بمشاركتنا تجاربهم بالنسق التالي:
- إسم الجهاز:
- مكان الشراء:
- السعر عند الشراء:
- الإيجابيات:
- السلبيات:
- تقييم من 10:
يمنع منعاً باتاً المشاركة بغير هذا النسق أو بجهاز لا تملكونه: و اغراق هذه المشاركة بأجهزة خيالية رح تنزل و ما رح تنزل على السوق مما نسج خيال المصممين. الأجهزة المسموح بها فقط هي الأجهزة المتواجدة في السوق السورية.
سأطالب شخصياً بحذف أي رد سيغير مسار الموضوع. من أراد مشاركتنا بجهاز لا يملكه و لم ينزل الى الأسواق: فليفعل ذلك في مشاركة منفصلة رجاء.



الباب السادس: كم؟


س1: كم هي الذاكرة الإضافية المطلوبة على الحاسوب الكفي:
أعتقد أن الاستخدام متعدد المجالات للحاسوب الكفي (برامج - أناشيد - إلخ) يتطلب ذاكرة من 4 غيغا بايت و فوق. أسعار وحدات التخزين رخيصة جداً و هي متوافرة بكل مكان. أيضاً: بعض الاجهزة تملك أقراص صلبة عليها تصل الى 8 جيجابايت.


الخلاصة و الأجهزة المرشحة:


بعد الكثير من الدراسة و التمحيص، و حتى آخر يوم قبل سفري، و بعد دراسة معمقة لمتطلبات النخبة و حاجاتهم بجميع نواحيها - أقول مستعيناً بالله أن الجهاز الأنسب من جميع النواحي:
التقنية و الفنية و المالية: هي بالترتيب:
1- HTC HD
سمعت أنه بيع عندهم مرة ب 25 ألف. و لذا دعوت للتريث.
حقيقةً: هذا هو الجهاز الذي أتمنى رؤيته في يوم من الأيام بأيدي النخبة!.
Samsung Omnia 8GB تمت مناقشته مالياً و تقنياً هنا - أرجو من encyclopedia تحديثه مالياً.
Sony-Ericsson Xperia X1 تمت مناقشته مالياً و تقنياً هنا


ملاحظات:


1. هناك أجهزة أخرى لا تقل شئناً تقنياً، لكن تبعاً للسوق المحلي، هذه الأجهزة هي المتوافرة جديدة و بمكان يليق بالنخبة أن تشتري منه (لا أجد من المريح دخول باقي المحلات و الأسواق - يستحق النخبة الشراء من الشركات الضخمة فقط!).
2. يسعدني أن أناقش باقي الأجهزة.

I will go sailing no more!
حساب متوقف يستخدم لصالح الدعم الفني

by


رائع أحمد... لمسات المحترفين تظهر من خلال عناوين مشاركاتهم قبل محتواها Eye-wink

Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم

Quote:
مثال مؤسف: imate pda 2 : جهاز جبار من جميع النواحي: لكنه في السوق عاهة - فقط لهذا السبب- سيبقى نظام تشغيله windows mobile 2003 حتى يرث الله الأرض و منل عليها)

Sad Sad Sad

Quote:
* في حال عدم توافر الانترنت- يمكنك طلب ذلك من الزملاء أو الزميلات أو القيام بزيارة إلى غسان.

لا انصح ابداً ابداً بالذهاب الى غسان......اولا سيتم شلفكم عدة ايام على بكرا وبعد يكرا وتانياً البرامج متوافرة بكثرة على النت ومجاناً بينما غسان بيبع البرامج باسعار باهظة جداً..........

إسم الجهاز: pda 2
- مكان الشراء:الجسر الأبيض: pcell (أو ما يسميه الزملاء toshiba
- السعر عند الشراء:16000 من سنتين ,,بفضل الله وبمساعدة شخص يدعى life owner الله يجزيه الخير اينما توجه Eye-wink Eye-wink
- الإيجابيات:والله الجهاز كما ذكر احمد جبار من جكيع النواحي ....وخاصة من حيث فتح البرامج والقواميس الطبية حتى انه نفوق على الdiamond من حيث السرعة بفتح البرامج ....
يوجد فيه wireless البعض قد يعتبرها مو ميزو ولكنها ميزة نظرا لان الجهاز قديم .....
شاشة كبيرة جداً وهي ميزة بالنسبة لي وسلبية بالنسبة للبعض الاخر
- السلبيات: الجهاز -كما ذكر احمد-لا يقبل روم جديدة ,,,ماذا سيؤثر ذلك علي؟؟؟ بالنسبة للبرامج العادية ,الشركات غالبيتها لم تعد تنزل ما بوافق ال 2003 windows ولذلك هناك كمية لا بأس بها من بعض البرامج الجديدة لا تتوافق معه....
اما طبياً فلا مشكلة ابداً ,,,ونظرا لان شغلي عليه معظمه طبياً فلا اجد مشكلة معه ابداً....
الكاميرا متخلفة جداً (كما ذكرت الجهاز قديم) فهي 1.3
- تقييم من 10: انا اعشق هذا الجهاز ,, ولذلك اعطيه وحسب استعمالي له : 8 من 10 (النقطتين راحو مع الروم اللي ما بتنزل)

ملاحظة: ابو حميد باينتك كنت رايق وقت كتبت المقالة...Eye-wink ...الله يحعلك رايق دوماً ويجزيك الخير على هالمقالة المفيدة.....

سلام

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


ممتاز! Surprised

هذا ما أحتاجه تماما وفي وقته تماما

لي عودة بعد القراءة والتمحيص Eye-wink

BDH's picture
BDH
بعد التخرج


- إسم الجهاز: HTC HD
- مكان الشراء: الديجيتال نت - المزة
- السعر عند الشراء: 38 ألف....كان عليه عرض و اخدتو وقتها ب 33 الف و 900
- الإيجابيات: جهاز رائع...شاشة كبيرة...و نازل على الجهاز برنامج ال"توتش فلو" متل كل اجهزة الاتش تي سي الجديدة يلي فيك عن طريقو تستغني نهائيا عن القلم ...سعة جيدة لا بأس فيها - 8 غيغا - و معالج 528 ...صار محشا عندي شغلات و رغم هيك الجهاز محافظ على أداؤه من حيث السرعة...الانترنت فيه ولا اروع و خاصة يلي حاطط فيه شريحة ثري جي (هون الجهاز مو بس بشتغل مودم و انما فيك تتصفح كمان) و ارسال الايميل او فتح الفيسبوك او اليوتوب (فبل ما يلتغى البروكسي - الله لا يوفقهم) و انت في الطريق لتحدث الستيتس او تعلق بمنتهى السهولة...الجهاز فيه كيبورد كويتري مع قاموس خاص للكتابة بال" عربي انجليزي" ( تبع mar7aba ) و هيك شغلات....يكفي كتابة اول حرفين و هو بيكمل الكلمة لحالو...هناك ما فتح و رزق من البرامج على النت من البرامج الطبية والكتب ال بي دي اف يلي بيساعد الشاشة الكبيرة انو ما يديق خلقك و ان عم تقرا الى الاذان (حسب موقعك من على الاقمار الصناعية) و القرآن (برنامج في اكتر من قارئ انت بتختارو و فيه لون بيمشسي على الكلمات منشان تتبع معو) و كتب السنة النبوية و غيرها من البرامج الخاصة بالاتش دي.....الكاميرا 5 ميغا بيكسل و هية ممتازة و فيها كتير ميزات....واجهة الجهاز كتير حلوة و فيك تغير الويندوز و الواجهة لتصير احلى....بينزلو روم جديدة (و هناك ما فتح و رزق من الرومات على النت)
في كتير كتير ايجابيات و ميزات اراها رائعة جدا بل و مهمة و ضرورية بس اذا بدي كمل رح طول كتيييير

- السلبيات: البطارية مثلا...اذا كانت مشحونة 100 بالمية...بتفضى كلها بعد استعمال 3-4 ساعات متواصل....
الجهاز احيانا بيحشش....مو من البرامج يلي نزلتها...ولكن كما قال احمد...نظام ويندوز و كما هو معروف...وقت شريتو علق شي مرتين و اضطريت اعملو ريستارت مرتين لصحصح الجهاز معي و اشتغل متل العالم و الناس مع انو كان ما عليه و لا برنامج...و كل اسبوعين في "حفلة تعليق"...و خود على ريستارت....
حجم الجهاز كبير شوي....اول شي كان مربك... بس بعدين اخدت عليه...
و في كمان انو ما حدا بيفهم عليه كتير بالديجيتال نت اذا صرلو شي....في موظف واحد بس اسمو علاء...اذا ما كان موجود فما حدا فيه يفيدك "تقنيا"
و انا اشك بوجود من يعرف يصلحو بسوريا اذا صرلو شي....

- تقييم من 10: لحد الان بيتسحق العشرة...رغم السلبيات يلي ذكرتها....
ملاحظة: طبعا هادا اول جهاز كفي بحملو...يعني ما شفت غيرو لاقدر قارن...لذلك بيضل الاخ و الغالي احمد الحلبي اقدر مني على المقارنة و اعطاء الرأي ...انا هون عم حط تجربتي مو اكتر....

Quote:
ملاحظة: ابو حميد باينتك كنت رايق وقت كتبت المقالة...Eye-wink ...الله يحعلك رايق دوماً ويجزيك الخير على هالمقالة المفيدة.....

والله بصراحة انا بحياتي ما شفت ابو حميد غير رايق....
ان شاء الله بتضل هيك على طول...Eye-wink

Vince Carter


جزاك الله خيرا
لي عودة

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة


معلمي Buzz
بعد القراءة زدت حيرة على حيرة، وأنا بحاجة للنصيحة

أنا الآن أقارن بين 3 أجهزة htc للاختيار فيما بينها:

Diamond 2: (المرشح الأول حتى الآن)
-الإيجابيات: شاشة كبيرة نسبيا 3.2" وكافية للقراءة، إضافة إلى أن تصميمه أنيق جدا وحجمه صغير ومقبول للجيب (حجمه قريب جدا من ال6630 خاصتي)، جديد نسبيا يقبل تحديث ويندوز 6.5، والعامل المرشح الأكبر: أرخص من الاثنين الآخرين بشكل واضح
-السلبيات: ليس له مدخل 3.5 للصوت (لا تهمني كثيرا)، الشاشة أصغر من أخويه لكن "أعتقد" أنها كافية

HD:
-الإيجابيات: كل من يمتلكه يمدح منه(وكل مايتبع ذلك ذكره Vince)، شاشة كبيرة 3.8"، مدخل 3.5 للصوت، سعره انخفض بشدة بعد أن أطلق موديل HD2
-السلبيات: كبيرة الحجم ولا يناسب الجيب، قديم نوعا ما= الويندوز 6.1، الشاشة الأكبر تعني البطارية عمرها أقصر

HD2:
-الإيجابيات: لم أسمع أحدا إلا ومدحه بشكل فظيع في الreviews على عدة مواقع، شاشة عملاقة 4.2" حسب ما أذكر، له جميع ميزات الHD وزيادة: المعالج صاروخ 1GB( لا يهم كثيرا للتطبيقات الطبية،صح؟)
-السلبيات: كبير الحجم (لكن الرائع أنه لايزيد عن سابقه)، السعر مثل المعالج، صاروخ يحلق فوق ميزانيتي، (لا أعرف ما وضع البطارية)

لا أعرف إن كان التعليق يناسب موضوعك Exclamation ، إن لم يعجبك اطلب حذفه ولكن جاوبني على الخاص Eye-wink

BDH's picture
BDH
بعد التخرج


انا عندي جهاز HTC VIVA عجبني كتيير بالنسبة لسعره (13000 )فقط من عند دجتال نت المزة
بس في علة وحدة انه لايدعم ال 3G اي لا يدعم خط السيرف Evil
لذلك من اراد ان يشتري جهاز HTC يشتري جهاز اسمو ( HTC 3G )

Dr Goo's picture
Dr Goo
السنة الخامسة


بعض الأسعار اليوم:
كانت:
HD مع كرت ذاكرة 8 غيغا: 194 دينار كويتي.
touch cruise : 122 K.D
omnia 2: 209 K.D
Diamond 2 : 199 K.D
Touch 2: 130 K.D
Touch Pro: 256 K.D
قال لي البائع باحتمال خصم قريب على omnia.(قال يعني سر Cool ). سأنتظر

Buzz_LightYear


انا جديد على عالم الكمبيوتر الكفي حيث لم أمتلك واحداً سوى من عدة أشهر و هو:

- إسم الجهاز: HTC TyTN II

- مكان الشراء: مستعمل لكن مع كافة الملحقات.

- السعر عند الشراء:
ل.س 10000

- الإيجابيات:
بشكل أساسي الـ wireless و خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون خط ADSL في المنزل فهو بمثابة كومبيوتر آخر في المنزل و يساعد في تخفيف حدة الصراع بيني و بين إخوتي على الجهاز الثابت، و كذلك الـ qwerty keyboard و ميزة الإنزلاق الجانبي التي تساعد كثيراً في تصفح النت و تتيح رؤية أسهل لكامل عرض الصفحة. و كذلك سلاسة التحكم بشاشة اللمس فهي أسلس من الـ touch cruise الذي جربته عند أحد أصدقائي بالإضافة لميزة التعرف على خط اليد بالإنكليزية فهو فعال لدرجة يغنيك عن استخدام الكيبورد لدى البحث عن اسم أو حتى كتابة الرسائل لكن بالإنكليزي. و مؤخراً تمكنت من تنزيل نظام Android 1.5 ضمن نظام الويندوز مما يبشر بإمكانية تحديثه نحو الأندرويد عن نزول نسخة عربية منه نظراً لعدم إمكانية تحديثه إلى windows mobile 6.5 كونه يستعمل النسخة 6.0 فقط. سرعة المعالج و الذاكرة لا بأس بها و لم أواجه مشاكل بها حتى الآن وفقاً لاستخدامي البسيط للجهاز.

- السلبيات: أولها دون شك هو البطارية فهي تدوم لما يزيد عن 3 أيام لدى الاستخدام كهاتف فقط لكنها لا تدوم أكثر من ساعات معدودة عند استخدام الـ wireless. كما يعيبه كون جميع المنافذ (كمبيوتر-شحن-سماعات) مدمجة في منفذ واحد USB و نظراً لقلة عمر البطارية فلن تسطيع الاستماع لشيء بينما أنت تشحن الجهاز. مما يعيبه أيضاً هو عدم سلاسة الهاتف لدرجة جعلتني أترحم على أيام النوكيا 2600 فالجهاز لم يبنى ليكون هاتفاً لكن هذا لا يعني حصول مشاكل في الاتصال لكنه بكل بساطة ليس User friendly فيما يتعلق بهذه الناحية. و يبقى أخيراً المشاكل المتعلقة بنظام التشغيل كويندوز، فلا مناص من إعادة تشغيل الجهاز من فترة لأخرى نتيجة مشكلة ما و في أكثر من مرة ضبته متصلاً بالنت عن طريق الـ Gbrs من دون إذني مما حداني لحذف إعدادت اتصال شبكة الإنترنت كوني اعتمد على الـ wireless بشكل أكبر. بالنسبة للحجم الكبير فلا أعتقد أنه مشكلة عند التفكير بمثل هذه الأجهزة. يبقى أيضاً أن صوته يبقى متواضعاً بالنسبة لحجمه (مخرج صوت واحد) لكنه كافي إلى حد ما في حال لم تكن ممن يحتاجون مدفعاً للاستيقاظ (متل محسوبكم).

- تقييم من 10:
الجهاز جيداً نوعاً ما مقارنة بسعره الذي حصلت به عليه، لكنه نظراً لكثرة عيوبه لا يستحق أكثر 6\10 على أقصى تقدير.

I.A's picture
I.A


شكرا أبو حميد .. Very Happy

Dr.Caesar's picture
Dr.Caesar
السنة السادسة


يسلم إيديكم

prettyflower's picture
prettyflower
بعد التخرج


يسلمون أخي ...

DR_BJ
السنة الثالثة


جزاك الله خيراً
طيب بالنسبة للصيانة..
شو توافر الصيانة بالنسبة لسوني ايريكسون وسامسونج؟
بالنسبة لHTC كأنوا الصيانة المتوفرة بسورية تعبانة ؟

A.A's picture
A.A
طبيب مقيم


موضوع اكثر من رائع

شكرا جزيلا

حواء's picture
حواء
السنة الخامسة


شكراً لمروركم - جميعاً!
بالنسبة لصيانة htc هي كما ذكرت تعبانة جداً - و ديجيتال نت لا تغني و لا تسمن من جوع.
بالنسبة لصيانة سامسونغ: سأروي ما رأت عيني...
في السنة الحادية عشرة - عملت في ورشة صيانة السواقات - و هي تقع في منشأ الصيانة الخاصة للموارد الحديثة (وكيل سامسونغ) في منطقة صحنايا.
كان قسم صيانة الهواتف بجانبنا و قد كان مزوداً - كما قسمنا - بالكامل.
أما بالنسبة لسوني اريكسون - أعلم أن لديهم وكالة محترمة.
لكن السؤال - هي وكالة سامسونغ و سوني اريكسون المحترمات هي فقط للهواتف النقالة أم أيضاً للأجهزة..
الله أعلم!
هام: بناء على تعليمات السلطات السورية - تقوم وكالات جميع الأجهزة بتعطيل بعض الميزات في الأجهزة النقالة و أبرزها ال GPS. ربما تودون أخذ ذلك بعين الاعتبار عن التفكير بشراء الجهاز من سوريا أو خارجه.

Buzz_LightYear


السلام عليكم:

تجربتي مع الhtc كانت تعيسة جداً Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
- إسم الجهاز:htc touch dual
- مكان الشراء:digital net المزة- نزلة جامع الأكرم.
- السعر عند الشراء:23450
- الإيجابيات+السلبيات:
للأسف جهازي ما كان عندي شغال 100% فترة منيحة حتى أستطيع اكتشاف إيجابياته ولكن سلبياته كانت أكثر من إيجابياته بكثير..
فبعد حوالي 3 أشهر من شرائه اكتشفت أنو "الهارد مضروب" على حد تعبير digital net فتم تبديله بجهاز جديد على حسابهم لأنه كان لازال ضمن مدة الكفالة.
ولكن بعد فترة انضرب الtouch وبقيت الشاشة شغالة على الزرار وبس وطبعاً رجعت لعند digital net وقالوا لي بدو تبديل الtouch ارجعي بعد أسبوعين والنتيجة بقي هالمسكين عندهم شهرين والنتيجة كانت كما كتب على وصل الاستلام "التاتش متآكل ولا يوج تاتش بديل"

- تقييم من 10: رح أعطي تقييم 3\10 لأنو ضل عايش حوالي 3 أشهر وبعدين انتزع Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad

Quote:
يمنع منعاً باتاً المشاركة بغير هذا النسق أو بجهاز لا تملكونه: و اغراق هذه المشاركة بأجهزة خيالية رح تنزل و ما رح تنزل على السوق مما نسج خيال المصممين. الأجهزة المسموح بها فقط هي الأجهزة المتواجدة في السوق السورية.

بالنسبة لي أصبحت الآن لا أحلم بجهاز خيالي ولكن أتمنى أن أحصل على جهاز يكون حباب يعمل من دون ما "يعلق" ولا ينتزع على الأقل سنة واحدةCrying or Very sad

Quote:
سأطالب شخصياً بحذف أي رد سيغير مسار الموضوع

أحمد إذا كان ردي كتير سلبي للموضوع فليحذف ولا يوجد أي مشكلة عندي.

dR-bEe's picture
dR-bEe
طبيب مقيم


جزاك الله خيرا

Angel Anas's picture
Angel Anas
السنة الثالثة


- إسم الجهاز:Samsung Omnia I900
- مكان الشراء:ebay!
- السعر عند الشراء:$700!
- الإيجابيات:
1) شاشة 3.2" جيدة جداً للقراءة
2) معالج سريع "لم اشكي من بطئه ابداُ"
3) ذاكرة داخلية 16 غيغا
4) كاميرا 5 ميغا جيدة جداً مع فلاش وربما الافضل كPDA
5) بطارية طويلة العمر.. ما بشحن الجهاز غير كل 3-4 ايام مرة!
6) طبعاً وايرلس وبلوتوث وراديو وكلشي من هل حكي

7) والاهم برأيي... انو الجهاز منتشر بشكل مخيف برا... بحيث انو Roms تبعو منشرة بقوة...

وكل يومين بتلاقي Rom جديدة الو... يعني مثلاً الجهاز كان 6.1... بس المطورين نزلوا Rom مع ويندوز 6.5
+ الى حد ما واجهة الHTC المميزة تبع Manila اضيفت للOmnia...

طبعاً بتلاقي رومات قد ما بدك... وعكيفك!

_________

السلبيات:
1) عدم وجود كيبورد خارجي كامل متل TytnII مثلاً
2) السماعات ليست 3.5.. وانما مثل فتحة الشحن!
3) التصوير بالوضع الداخلي + الليلي سيء!

طبعاً الجهاز رخص كتير هلأ... يمكن بالعشرينات... بس ينصح به وبشدة!

التقييم العام: 10/10

ابن الشام's picture
ابن الشام
السنة الخامسة

Quote:
الجهاز احيانا بيحشش....مو من البرامج يلي نزلتها...ولكن كما قال احمد...نظام ويندوز و كما هو معروف...وقت شريتو علق شي مرتين و اضطريت اعملو ريستارت مرتين لصحصح الجهاز معي و اشتغل متل العالم و الناس مع انو كان ما عليه و لا برنامج...و كل اسبوعين في "حفلة تعليق"...و خود على ريستارت....

بالنسبة لل hd ...تخلصت من هي المشكلة و الحمد لله بعد ان نزلت ويندوز 6.5 .....
الجهاز ككل صار ابطا قليلا...يعني لدرجة لا تلاحظ...ولكن الاداء العام تحسن بشكل كبير (التخلص من مشاكل التعليق و الصفنة العجيبة للويندوز القديم يلي بتضل حوالي 5 او 6 ثواني و غالبا ما تنتهي بفك الكوفر و رسترة الجهاز)

Vince Carter


جهازي كان ( كان فعل ماااااض ناقص ) htc toutchFlo 3G Sad Sad

مكان الشراء : pcell تبع الجسر الأبيض
السعر عند الشراء: 25000 ليرة سورية طبعاً !

كان موبايل جميل و لطيف و رائع و بمواصفات ممتازة مالي متذكرتها بس للأسف بعد حوالي 6 أشهر من الاستخدام توقف فرد مرة دون معرفة الأسباب ولم يتمكن مكان الشراء من إصلاحه و حتى الآن الموبايل ذهب مع الريح

و هي صورة الفقيد

روان's picture
روان
بعد التخرج


جهازي كان ( كان فعل ماااااض ناقص ) htc toutchFlo 3G Sad Sad

مكان الشراء : pcell تبع الجسر الأبيض
السعر عند الشراء: 25000 ليرة سورية طبعاً !

كان موبايل جميل و لطيف و رائع و بمواصفات ممتازة مالي متذكرتها بس للأسف بعد حوالي 6 أشهر من الاستخدام توقف فرد مرة دون معرفة الأسباب ولم يتمكن مكان الشراء من إصلاحه و حتى الآن الموبايل ذهب مع الريح

و هي صورة الفقيد بهالمشاركة

https://www.hakeem-sy.com/main/node/30573

روان's picture
روان
بعد التخرج


انا افضل الفصل بين التلفون و ال PDA
ما افكر بشرائه مستقبلا هو ال iPAD
الحد الادنى للسعر هو 500 $

واظن سيكون افضل من اي جهاز كمبيوتر كفي
http://www.apple.com/fr/ipad/pricing/

khalaf77

Quote:
السلبيات: البطارية مثلا...اذا كانت مشحونة 100 بالمية...بتفضى كلها بعد استعمال 3-4 ساعات متواصل....
الجهاز احيانا بيحشش....مو من البرامج يلي نزلتها...ولكن كما قال احمد...نظام ويندوز و كما هو معروف...وقت شريتو علق شي مرتين و اضطريت اعملو ريستارت مرتين لصحصح الجهاز معي و اشتغل متل العالم و الناس مع انو كان ما عليه و لا برنامج...و كل اسبوعين في "حفلة تعليق"...و خود على ريستارت....
حجم الجهاز كبير شوي....اول شي كان مربك... بس بعدين اخدت عليه...
و في كمان انو ما حدا بيفهم عليه كتير بالديجيتال نت اذا صرلو شي....في موظف واحد بس اسمو علاء...اذا ما كان موجود فما حدا فيه يفيدك "تقنيا"
و انا اشك بوجود من يعرف يصلحو بسوريا اذا صرلو شي....

- تقييم من 10: لحد الان بيتسحق العشرة...رغم السلبيات يلي ذكرتها....

شكرا عمشاركتنا تجربتك لكن عندي سؤال :كيف التقيم عشرة على عشرة برغم السلبيات يلي ذكرتها

مثلا اذا صار له شي للجهاز وما التقى حدا يفهم عليه هي مشكلة كبيرة ,ومشكلة التعليق ما في حل لتجنبها ؟

والشكر الكبير لصاحب الموضوع القيم Buzz_LightYear

a.m.a's picture
a.m.a
طبيب مقيم

Quote:
Diamond 2: (المرشح الأول حتى الآن)
-الإيجابيات: شاشة كبيرة نسبيا 3.2" وكافية للقراءة، إضافة إلى أن تصميمه أنيق جدا وحجمه صغير ومقبول للجيب (حجمه قريب جدا من ال6630 خاصتي)، جديد نسبيا يقبل تحديث ويندوز 6.5، والعامل المرشح الأكبر: أرخص من الاثنين الآخرين بشكل واضح
-السلبيات: ليس له مدخل 3.5 للصوت (لا تهمني كثيرا)، الشاشة أصغر من أخويه لكن "أعتقد" أنها كافية

كم سعره حاليا؟

a.m.a's picture
a.m.a
طبيب مقيم

Quote:
مشكلة التعليق ما في حل لتجنبها ؟

ما بعرف اذا باقي اجهزة ال HD كلها هيك بتعلق و للا بس يلي شريتو ...و انا كتبت فوق انو انحلت مشكلة التعليق تماما :

Vince Carter wrote:
Quote:
الجهاز احيانا بيحشش....مو من البرامج يلي نزلتها...ولكن كما قال احمد...نظام ويندوز و كما هو معروف...وقت شريتو علق شي مرتين و اضطريت اعملو ريستارت مرتين لصحصح الجهاز معي و اشتغل متل العالم و الناس مع انو كان ما عليه و لا برنامج...و كل اسبوعين في "حفلة تعليق"...و خود على ريستارت....

بالنسبة لل hd ...تخلصت من هي المشكلة و الحمد لله بعد ان نزلت ويندوز 6.5 .....
الجهاز ككل صار ابطا قليلا...يعني لدرجة لا تلاحظ...ولكن الاداء العام تحسن بشكل كبير (التخلص من مشاكل التعليق و الصفنة العجيبة للويندوز القديم يلي بتضل حوالي 5 او 6 ثواني و غالبا ما تنتهي بفك الكوفر و رسترة الجهاز)

الجهاز صرلو معي من وقت الويندوز الجديد حوالي ال4 اشهر...ولا مرة عملتلو ريستارت ...و الويندوز الجديد كتير مريح و اسهل بالتعامل من القديم...

Quote:
كيف التقيم عشرة على عشرة برغم السلبيات يلي ذكرتها

لانو السلبيات يلي فيه ما الها علاقة مباشرة فيه كجهاز اتش دي...يعني هي مشاكل عامة في جميع اجهزة الحاسوب الكفي....و اكرر...جميع الاجهزة...
حتى احيانا باللابتوب بتصير مشاكل التعليق مثلا و حتى على الحاسوب الشخصي....
و منشان البطارية : كمان هي مشكلة عامة بكل الاجهزة يلي عندها شاشة لمس...يعني اكتر من 4 ساعات متواصلة من العمل لا حدا يحلم يشتغل على جهاز بشاشة لمس لانو بتستهلك كتير من البطارية...
منشان هيك في نصيحة بالكاتالوج : انو جيب بطارية تانية احتياط و خليها مشحونة كاملا معك تحسبا لأي طارئ او خلي الشاحن معك على طول...

هلق المشاكل يلي فوق كلها يكمن تفاديها,,يعني مو مشاكل بحد ذاتها و انما شوية ازعاجات....
اما عن الصيانة : فأنا اعترف انها اهم مشكلة خاصة اذا ما في كفالة شاملة لأخطاء المصنع (كما حدث مع روان) ......يمكن بالاردن الصيانة افضل بس لست متاكد....

انا وقت حكمت على الجهاز : حكمت عليه من ناحية سهولة التعامل اليومي (اجراء اتصالات و كتابة رسائل و ارسال ايميل و تصفح الانترنت دون استعمال القلم) - الاداء (يلي كان ممتاز رغم مشكلة التعليق و هي مشكلة كانت ما الها علاقة لا بالسرعة و لا باي شي تاني..يعني احيانا فوت على ال contacts يقوم يعلق...بينما كان يفتح برامج ضخمة متل الدايناميد بكل سلاسة - والحمد لله تخلصت من هي المشاكل متل ما قلت فوق) - الواجهة - شكل الجهاز الخارجي - تقبله للثري جي - البرامج التي لا تعد و لا تحصى له سواء كانت الطبية و غير الطبية - الكاميرا الممتازة (5 ميغا بيكسل مع خيارات عديدة و صور واضحة قرابة الميغا و نص للصورة الواحدة) - مخرج الصوت ال3.5 - الشاشة الكبيرة ...الخ....
و مواصفات عديدة اخرى اكتشفها كل يوم....ان شا ءالله ماكون ارجعت عدت الحكي يلي فوق مرة تانية لانو ما ارجعت قريت شو كتبت فوق....
و الجهاز نال جائزة افضل جهاز بال 2009 مدري بال 2010 لست متأكد....

و صراحة :بعد ما نزلتلو الويندوز 6.5...بعطيه 12 من 10 (علامتين زيادة Cool )

ملاحظة : كون شبكة الاتصالات عنا متخلفة نوعا ما فهادا بيظلم الجهاز كتير....
كنت بالاردن من فترة و شريت خط هنيك....الاتش دي في ميزة غير ميزة الثري جي وهي ال EDGE ...هي مو موجودة بسوريا لانو سيرياتل و ام تي ان ما بيقدموها....هي الخدمة بتمكنك من تصفح الانترنت بسرعة 256 كيلو...يعني متل يل عندو اي دي اس ال هون بالشام....والسرعة بعد التجربة رهيبة...يعني اسرع من الاي دي اس ال عنا...وهنيك مو بس بتفتح الفيس بوك و انما اليوتوب من الموبايل بكل سهولة.......شي خيال عنجد...و الميزة عن الثري جي انو هون انت ما استغنيت عن الجهاز كموبايل...يعني لسا فيك تحكي منو بينما بالثري جي انت فقط عم تستعمل الجهاز للانترنيت و ما فيك تحكي منو مكالمات..

هادا غير البث التلفيزيوني المباشر (live tv feed ...بتختار قناة من قنوات بتحددها الشركة و ايمتى ما بدك بتتفرج على القناة) و اجراء اتصال صوت و صورة و اجراء اتصال مع 8 اشخاص بوقت واحد و الكل عم يسمع المكالمة و السكاي سكيب ...مو بس هيك ..و الغوغل مابس يلي الشوارع مكتوبة بالعربي و الانجليزي...يعني ضعت مثلا بتكتب اسم الشارع و العنوان يلي بدك ياه بيدورلك عليه....
...و التكلفة بتراب المصاري...رخيصة جدا...و الحكي عن تجربة شخصية.....كل هالشغلات موجودة بالجهاز بس مالها استعمال عنا
انتهت الملاحظة

و طبعا بالنهاية : القرار يعود لك ...يعني لازم تشوفي الجهاز و تجربيه و تسمعي اكتر من رأي غير رأيي حتى تحكمي عليه...

ارجو انو كون فدتك...و عذرا على الاطالة...

Vince Carter

Quote:
Diamond 2كم سعره حاليا؟

512$ السوق الحرة من أكثر من شهر...للأسف, لا أعرف سعره في السوق اللاحرة ....

S.AMH's picture
S.AMH
بعد التخرج


إيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييههههههه.
أيام!
ولت ولن تعود.
شكراً لمروركم جميعاً.

Buzz_LightYear


سؤال عاجل للمحترفين:
HD Mini شو تقيمكم إلو...
وبتنصحو فيه ولا لأ؟

Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم

Buzz_LightYear wrote:
إيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييههههههه.
أيام!
ولت ولن تعود.
شكراً لمروركم جميعاً.

الامر فعلاً بات مزعجاً.
لم يعد هناك HD جديد بالسوق مطلقاً، و الباقي hd mini ب 24 ألف.
الأمر ذاته ينطبق على Xperia و على الأغلب Omnia.

Buzz_LightYear


Vince Carter

شكرا جزيلا

a.m.a's picture
a.m.a
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+