تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مجرد حقيقة - 2


مجرد حقيقة - 2

بداية أعتذر من الدكتورة هنادي الباشا على استخدام عنوان مدونتها ، و لكن " مجرد حقيقة " التي سأتكلم عنها مستقاة من نفس بيئة " مجرد حقيقة " التي تحدَثَت عنها.

بالطبع هذه أولى مدوناتي على حكيم – بل و أولى مشاركاتي منذ زمن طويل - ، و أتمنى أن تكون الأخيرة من هذه النمط ...!

لستُ من الأشخاص الذين يتحدثون عن مشاكلهم و همومهم – و لا حتى مصائبهم أو أعتى ما يلمُّ بهم - على الملأ ، بل و لستُ من الأشخاص الذين يتحدثون عن ذلك حتى لأقرب الناس إليّ ..... الوحيد الذي يعلم كل ما يحدث معي هو من يدبّر و يأمر كل ما يحدث أن يحدث .....هو الواحد الأحد : الله ...

و لكنني سأتكلم هذه المرة عن أمر قد يكون بسيطاً بالنسبة لي و من أقسى ما يحدث في الحياة بالنسبة للبعض ! هو حدَث سأتكلم عنه لأنني لا أريده أن يمضي و يبقى سراً دون أن يكون قد لفت انتباه كل من يراقب موقع حكيم : سواء كان من كوادر كليتنا الزفت ممن هوايته تنجير الخوازيق للطلاب ، أو كان من كوادر جامعة دمشق ممن هوايته التدرب على علوم الإدارة و إصدار القرارات من خلال تجربتها على الفئران الموجودين في قفص هذه الجامعة – عفواً : قصدي طلاب جامعة دمشق ! - ، أو كان من الساهرين على أمن مواقعنا الالكترونية و كلياتنا العتيدة و بلادنا الحبيبة الذين هوايتهم تقصي كل خبر و كل تذمّر من أي أحد ..لا لشيء و إنما فقط لمحاولة القضاء على كل ما يزعج و يقضّ مضجع أي فرد من هذا القطيع الكبير الذي يسكن حظيرة هذا الوطن الغالي ... سأنقل لكم هذا الحدث – و موقف صغير آخر حدث بالترافق معه - و أعرف أنه لن يُحل هذه المرة و لكن كي لا يقع مع أحد غيري !! أتمنى ذلك !!

الأمر ببساطة أن محسوبكم A.M طالب كسول أحمق حصل في نهاية مقابلة الأطفال على " 10 علامات : عشر علامات فقط " كانت هذه العبارة هي ما كُتب بجانب اسمه عندما عُلِّقَت العلامات بعد أن كان ينتظر علامة تكون على الأقل و في أسوأ الأحوال و بعد الظلم فوق العشرين!!! و لمن لا يعرف فقد كانت علامة " العشرة " قد أعطيت – في رأي الدكاترة – لمن لا يفقه شيئاً في طب الأطفال و لم يفحص المريض بشكل صحيح و لم يعرف الموجودات التي معه – بل أعطى موجودات خاطئة - و لم يناقش شيئاً بطريقة منهجية فأكل بهدلة من رئيس اللجنة و طرد من القاعة بعلامة " عشرة " !!

و قد تقولون أنك ربما أخطأت في فحص المريض ! أو ربما لم تعرف الموجودات التي معه ! أو ربما لم تستطع الإجابة على أسئلة الدكاترة ! أو ربما عملت شي موقف ناقص معهم ! أو ربما أخرجوك مطروداً من القاعة ! و بالطبع جوابي هو : أقسم أن أياً مما سبق لم يحدث !! فستقولون ما الذي حدث إذاً حتى كانت علامتك بهذا السوء؟؟؟!!!! أقول: و الله العظيم لا أعرف! نعم لااااااا أعرف – الكلمة الأكثر استخداماً لدي في هذه الدنيا - و لم أستطع أن أجد سبباً أو خللاً معيناً أدى لذلك !!!

امتد موسم مقابلات الأطفال الثاني لهذا العام ليومين ، و سمعتُ ممن كان دوره في اليوم الأول مغامرات ظريفة و عجيبة ترسخ القناعة القائلة أننا في حظيرة – و لسنا في جامعة – و أن نتيجتك في مقابلتك تعتمد على أعضاء لجنتك و سمعتُ أن لجنة الأستاذ الدكتور (إ.ط) – و التي لم تضم أحداً سواه ....يعني ما بعرف على أي قانون طلع معهم انو لجنة امتحانية بتمشي بدكتور واحد !! – مارست فنوناً من مغازلة الطلاب كانت عميقة المشاعر لدرجة أن منهم – من الشباب حتى – لم يستطع أن يضبط دموعه لشدة التأثر بعمق المشاعر هذه !!! و كل ذلك لم يؤثر فيّ لأنني أعرف الحضيض الذي وصلت له كليتي و جامعتي الحبيبة ..!

و جاء صباح اليوم الثاني للمقابلة – و هو يوم مقابلتي - فبدأ بالحشر في القاعة الخارجية لسماع بعض الموشحات الحنونة من مدير مشفى الأطفال، و لأخذ التفقد و سحب القرعة .....فكانت لجنتي هي اللجنة التاسعة. صعدنا لمكان المقابلة و كان الجميع يقول أن حظ من كانت اللجنة السابعة من نصيبه سيء لأنها لجنة الأستاذ الدكتور (إ.ط) المذكور أعلاه، لم ألتفت كثيراً لكل الأقوال و لجو التوتر الموجود لأنني – و الحمد لله – واثق من أن رب العالمين معي و واثق من تحضيري و معلوماتي . و بعد عدة دقائق قيل لنا أن اللجنة التاسعة – و التي هي لجنتي – هي التي ستكون لجنة الأستاااذ الدكتور (إ.ط) فأصيب كل من معي من الشباب بالرعب و القلق و بدؤوا بالتعرق و كأن يوم القيامة قد حانShocked ، و كل من عرف من طلاب الدراسات الموجودين بأن لجنتنا هي عند المذكور أعلاه قالوا لنا : ولييييييي الله يعينكم على هالمصيبة !! (طبعاً لاحظوا إلى الآن مدى الحب و التقدير الذي ظهر لهذا الدكتور من الطلاب!!) ، و لكنني أردتُ أن أكسر القاعدة فتوكلتُ على الله و قلتُ في نفسي أن هذا الذي سيمتحنني هو بشر مثلي قلبه و فكره بيد رب العالمين يقلبهما كيف يشاء فلماذا كل هذا الرعب حتى قبل أن ندخل إلى الامتحان؟؟!!

خرج أول طالب في لجنتي من الامتحان – بعد أن علق في الداخل لمدة تساوي ثلاثة أضعاف غيره من الجان - و كان مرتبكاً قلقاً، فبدلوا المريض و جاء دوري بالدخول فتوكلت على الله و دخلت إلى تلك الغرفة الصغيرة الصالحة لكل شيء إلا لأن تكون قاعة امتحان و طلب مني الأستااذ الدكتور التأمل العام مع فحص بطن الطفل ...فبدأتُ بذلك و كان الطفل متألماً لمجرد لمس كل الجانب الأيمن من بطنه و يبدو عليه التعب ....

و هنا سأخرج قليلاً عن هذا المشهد لأنقل لكم على عجل بعض ما كان يحدث أثناء فحصي للطفل: كان يجلس في القاعة بالإضافة إلى رئيس اللجنة شخصية أخرى بجوار الطاولة – يعني الظاهر من طريقة الجلوس و مكانه أنها ضيفة هنا أو ....و ليست دكتورة – و لكنني اكتشفت فيما بعد أنها ابنة أحد المسؤولين الكبار في هذا البلد و أنها طبيبة في المشفى و هي جزء من اللجنة و لكنها لم تأتِ أول يوم - .... المهم: كانت الأحاديث العامة و الشخصية و كل أنواع التشويش تمارَس أثناء فحصي للمريض – يعني جو امتحاني بامتياز!!! – و أثناء فحصي دخل ذو الهيبة و الشخصية القوية رئيس قسم الأطفال الأستاذ الدكتور (م.ح) و سأل رئيس لجنتي بلهجة ساخرة ضاحكة : شو بدك مساعدة ؟!! فشعرت وقتها و كأنني نعجة!! و امتد حديثمها لدقائق قليلة كان التشويش فيها شديداً لدرجة أنني عانيت كثيراً قبل أن أستطيع سماع صوت القرع: أصمية أم طبلية ....و هذا كان جزء هام جداً يجب أن أتحراه لأنه بناء عليه سأؤكد موجوداتي لدى هذا الطفل المتألم – و الله صرت أعتذر منو لأني زعلت عليهEmbarrased Crying or Very sad – و لم ينتبه أحد إلى أنني أظهر لهم بطريقة مؤدبة طلباً مفاده: هدوء لو سمحتو !!Twisted Evil

أعود إلى فحصي بعد هذا المشهد المميز : حافظت بحمد الله على تركيزي و قوة أعصابي و استكملت فحصي و كانت الحالة مربكة ؛ فالطفل متألم ،لا يوجد لديه ضخامة كبد أو طحال (مع محدودية التأكد التام لتألم الطفل)، و لديه ما استنتجت بعد إتمام القرع أنه كتلة كبيرة منتشرة في البطن دون حدود واضحة (و كانت الصعوبة أن أتأكد أن القساوة الموجودة في بطنه هي من الكتلة و ليس من توتر جدار البطن نتيجة الألم) و بعد تجميع المعلومات في رأسي تقدمتُ للتكلم عنها – و هنا طلب الدكتور من الطفل مباشرة الصعود إلى الشعبة مع طالب الدراسات لأنه متعب و مو خرج يفحصوه مرة تانية، و أدخلوا طفلاً آخر أثناء بداية كلامي- .....قدمتُ الحالة للدكتور و وضعتُ في تشخيصي التفريقي لمفوما في البطن أو نيوروبلاستوما ، و كان الدكتور متجاوباً مع نقاشي و راضياً و كانت إجاباتي – و الحمد لله – دقيقة و منهجية (و أناْ متأكد من ذلك 100 %) و بعد أن انتهى النقاش لم أسمع أي موشح من الدكتور عن سوء أداء مني أو عن ضعف معلوماتي – كما توحي علامتي – بل قال لي: الله يعطيك العافية ! و خرجت مرتبكاً قليلاً لأنني بالفعل أريد أن أتأكد هل هذه الحالة لمفوما بطن أم لا (فأناْ لستُ من الطلاب الذين قاموا بحفظ كل المرضى الموجودين في المشفى و وضعوا لهم علامات فارقة بناء على لون شعرهم و الوحمة التي على وجههم و .....ليعرفوا أن الطفل ذو العلامة الفارقة التالية لديه الآفة الفلانية حتى قبل أن يفحصوه ، يعني نحنا بهالكلية شاطرين بالبصم حتى بالفحص السريري !!Twisted Evil ) ...و الحمد لله تأكدت من عدد من الطلاب أن الحالة بالفعل لمفوما بطن و أن كل ما قلته كان صحيحاً فحمدت الله و أصبحت أنتظر علامة عالية جداً تكون حصيلة طبيعية لكل تعبي و إتقاني لفحص الطفل – فمنذ نهاية السنة الخامسة و إلى الآن فحصتُ من الأطفال بعدد شعر رأسي - !!

و عرفتُ في اليوم التالي أن ثلاثة طلاب من مجموعتي قد خبصوا بالفحص و أكلوا بهدلة من الدكتور و يتوقعون علامة متدنية ، فكنا متوقعين أن نرى ثلاثة علامات منخفضة و علامتان جيدتان (علامتي و علامة شب تاني قدم بشكل مقبول) ....

و عندما نزلت العلامات ذهبتُ لأرى علامة عالية ....و إذ بي أرى " عشر علامات فقط " !! صُدمت و تفجأت و سألني من حولي : ليش هيك علامتك و هم يعرفون كيف قدمتُ في المقابلة ، فكان جوابي ببساطة شديدة: لا أعرف !! فقط لا أعرف !! و يستمر الجهل إلى الوقت الذي " لا أعرف " متى تنزل فيه المعرفة !!

ما أعرفه هو:

1-أنني ضحية ظلم أو خطأ أحمق ....و كل شيء ممكن في هذا البلد الذي كسر قاعدة اللاممكن ؛ فقد يكون خطأ رئيس اللجنة الذي لم يكن أكثر من 20% من تركيزه معي و طالب بإخراج الطفل مباشرة و إدخال طفل آخر فقد يكون ببساطة نسي أنه سيضع علامتي بناء على الطفل السابق و وضعها بناء على الطفل الحالي الذي لديه موجودات أخرى و لم ينبهه أحد لأنه بالأصل لا يوجد لجنة كاملة تقرر العلامة و تضعها ، و قد يكون خطأ في نقل العلامة على القوائم ، و قد يكون خطأ في مكان لا أعرفه من هذه السلسلة المشرفة على إصدار العلامات .......!! ذهبتُ لأتأكد من السكرتيرة فأجابت بأنها لا تخطئ بالنقل و بأن العلامات كلها صحيحة و ....و أدركتُ ما كنتُ قد نسيته سابقاً من أننا في بلد الأنبياء المعصومين فالكل لا يخطئ !! و المخطئ الوحيد هو الطالب أو المواطن ، و بعد إصرار و إلحاح تكرمت عليّ السكرتيرة و دخلت لتتأكد من القوائم و خرجت لتخبرني بأن العلامة صحيحة و لا خطأ في النقل ....فذهبت إلى الأستاذ الدكتور رئيس اللجنة المحترم لأسأله ، و بالطبع لن يتذكرني (فهل نحن أكثر من ذباب بنظرهم ليتذكرونا ؟؟!!) و نفى أن يكون قد أخطأ في أي شيء فهو الآخر معصوم ، و لكنه تذكر أنه يوجد ثلاثة طلاب خبصوا و قالوا انو في ضخامة كبد دون أن يكون هناك أية ضخامة ...و لكنه لا يتذكر أي شيء غير ذلك و حاولتُ إكمال النقاش معه علّي أصل إلى نتيجة و لكن !!! للأسف لا فائدة ...و جاء في ذلك الوقت طالب دراسات يعرفني و أشار لي أن أتوقف عن نقاشه و قال لي بعد دقائق: لا فائدة من النقاش معه فهو ....!!

و هكذا لم أصل إلى نتيجة !! و لم يقرّ أي أحد أنه يمكن أن يكون قد حدث خطأ ....يعني يمكن لو قلي الدكتور أو حدا انو يمكن يكون صار في خطأ بس ما بينحل لكنت بلعتها أكتر ، و لكن المفاجأة أن الجميع أصر على أنه لا يخطئ و أنني الوحيد المخطئ!! و هذا ما أزعجني أكثر و رفع القصة برأسي من مستوى أنها بسيطة إلى مستوى شعرتُ فيه أنني ظلمتُ دون أن يفهمني أحد.

ما أعرفه هو :

2-أنني للمرة الأولى في حياتي – و إن شاء الله الأخيرة – أقول : أن أحداً ما ظلمني ، و أنني لن أسامحه حالياً لأنني أريد منه قصاصاً أمام رب العالمين يوم القيامة .....فلقاؤنا هناك عند من لا يُظلَم عنده أحد و سنرى !!

ما أعرفه هو :

3-أنني بهذه العلامة المنخفضة في المقابلة قد أصبح معرَّضاً بسهولة و في حال حدوث أية مفاجأة صغيرة في أسئلة النظري (و هو ما لا يُستغرَب أبدأ في كليتنا العزيزة) لأن أرسب في مادة الأطفال – و ستكون هي المرة الأولى التي أرسب فيها في أية مادة – و يتوقف تخرجي و متابعة ما كنتُ قد خططتُ له !!

و لكنني ما أعرفه أيضاً :

4-أنني لن آسف على ذلك ، إلا لأنه سيتأخر تخلصي من هذا القرف الذي نغرق فيه سنة بعد أخرى لدرجة جعلت أضعف و أذل ما في الـ C.V تبعي هي أنني خريج جامعة دمشق !! سآسف لأنه ربما ستستمر أيامي أكثر في هذه الكلية و بالتالي ستقوم قراراتها و أوضاعها المنحدرة إلى الحضيض بنزع كمية أكبر من الذكريات الجميلة لي فيها ، و أخشى أن تتمكن من نزعها كلها !!Twisted Evil

و بالنهاية ما أوقن به :

5-أنه " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا " .

و منذ يومين صعدتُ إلى الشعبة لأرى الطفل الذي فحصته أثناء الامتحان لأتأكد للمرة المليون من تشخيصه ، و لأطمئن عليه و أحاول التخفيف عنه – لأن ملامحه كانت مؤلمة و حزينة جداً أثناء الامتحان – و بعد أن سألت عنه تبين لي أنه قد تم نقله إلى العناية المشددة لأن حالته كانت متطورة و قد حدثت لديه نقائل دماغية من اللمفوما و اختلج و تغيم وعيهCrying or Very sad ....أرجو الله أن يشفيه و يصبر أهله ...فقد كان طفلاً ذو ثماني أعوام اسمه مسعود ، و لكن يبدو أن المرض قد سحب السعادة من وجهه (أدعو الله أن يعيدها له )..و عندما عرفت بما حدث معه لم يهمني شيء و تأكدت من صغر مصيبتي أمام مصيبته و مصيبة أهله ...الحمد لله ..

موقف آخر شاهدته بعيني و لم يخبرني به أحد :

أثناء جولتي في مشفى الأطفال بين مكتب رئيس القسم و السكرتيرة و مكاتب الدكاترة بحثاً عن العلامات الضائعة شاهدت ما يلي:

عدد من طلاب السنة الرابعة دراسات ينتظرون أمام باب مكتب الأستاذ الدكتور (م.ح) رئيس قسم الأطفال و يبدو أن لديهم اجتماعاً معه بعد قليل، سمعتُهم يتحدثون فيما بينهم : شو بدو منا بهالاجتماع ؟ فقال أحدهم : أكيد مشان نكبسهم !! ما قلنا لازم نكبسهم !! اي اكبسوهم يا زلمة ....!! أول شي ما فهمت ؛ يعني شو دخل المخلل باجتماع مع رئيس القسم ....و لكنني أدركت مباشرة أن قصدهم هو كبس طلاب الدراسات الأصغر ....!!

و بعد أن خرجوا من الاجتماع الذي امتد لحوالي الربع ساعة، شاهدت دكتورة كنتُ أشاهدها في الشعبة العامة أثناء دوامي هناك (ربما هي الدكتورة ديانا خوري) ...قامت هذه الدكتورة بإيقاف رئيس القسم (م.ح) الخارج مع عدد من طلاب الرابعة دراسات و صادف ذلك وجود عدد من طلاب التانية و التالتة ، فأوقفتهم جميعاً و قالت : لو سمحتوا يا طلاب التانية و التالتة خففوا شوي عن طلاب الأولى فابتسموا و نظروا إلى رئيس القسم الذي قال بلهجة المفتخر المتبجح : لاء معلش خليهم هيك أناْ قلتلهم يشدوا عالطلاب الجدد ، فقالت له الدكتورة : بس صايرة الشغلة متل الإرهاب و الطلاب الجدد ما بيعرفوا شي لسا و حرام نعذبهم هيك ! فقال: معلش أناْ بدي ياه يصير إرهاب في تطبيق النظام ، خليهم يُرهبوا !! و طلاب التانية و التالتة عم يبتسموا !! فقالت الدكتورة: أناْ صرت شايفة 4 بنات عم يبكوا بالممر ! فقال مرة أخرى بلهجة أقل ما يمكن وصفها به أنها " ... توووت ... " معلش هي دموع التماسيح أناْ قلت لطلاب التالتة و التانية انو يرهبوا طلاب الأولى ، و طلاب الرابعة يرهبوا طلاب الثالثة و الثانية ، و الدكاترة يرهبوا طلاب الرابعة ، و أناْ بدي أرهبكم كلكم لأني رئيس القسم و كل هالإرهاب مشان يمشي العمل و الشغل منيح ...Shocked فارتسمت علامات الدهشة على وجه الدكتورة و لم تستطع أن تتابع نقاشها !! و في كل هذه الأثناء كان طلاب التانية و التالتة و الرابعة يبتسمون لأنهم ينالون بذلك رضى رئيس القسم (م.ح) و كان منهم المسلم الملتزم و غير الملتزم و المسيحي و من كل الطوائف و المحافظات .... و كلهم يهللون لهذه المأساةTwisted Evil ، فوقتها شعرت بالقرف و الاشمئزاز Twisted Evil و نزلت مكانة كل من شاهدت من عيني سواء عرفته من قبل أم لا ......هل من المعقول أنهم جميعاً و بكل معتقداتهم قد تمت برمجتهم بهذه السهولة ليسيروا وفق نظام العصابات هذا ؟؟!! شيء مقرف ..و الحكي مو متل الشوف ...Twisted Evil Mad

و طبعاً لا أريد أن أصف لكم حال طلاب السنة الأولى دراسات الذين شاهدتهم ....شاهدت اثنتين منهم و قد تم إرسالهما ممن هو أكبر منهما ليبحثوا عن بعض الدكاترة من أجل استشارات ....و الله العظيم الطالبتان قطعوا قلبي كانتا تمشيان بطريقة غير متوازنة و غير قادرتان على رفع أقدامهما عن الأرض دون أن يشفق لحالهما أحد !!!confused

هذا مشهد صغير شاهدته في مدة لا تتجاوز الـ 30 دقيقة.

و باعتبار إني طولت عليكم كتير سأنقل لكم هذه الحادثة البسيطة أيضاً في كلية "كل شي ممكن" :

لم تكن علامتي " عشر علامات فقط " هي الأخفض !! بل كان هناك من حصل على علامة الـ 5 في نفس لجنتي و لكنه كان من الطلاب الذين قدموا في اليوم السابق!! فاستغربت ..ماذا فعل هذا الطالب حتى حصل على هذه العلامة ، إذا كان المتخلف علمياً – برأي عصابة الأطفال - قد حصل على " عشر علامات فقط " خاصة و أني أعرف أن هذا الشاب من المهتمين بالدراسة و الستاجات ؟؟!! و مباشرة عرفنا السبب ...!! إنه نفس الطالب الذي شاهده الأستاذ الدكتور (إ.ط) أثناء الستاج يقرأ في محاضرة لهذا الدكتور فأخذها منه و وجد أن الطالب الذي كتب المحاضرة التي كان يقرأ فيها زميلنا صاحب الخمس علامات قد كتب في المقدمة أنه قام بتنسيق أفكار المحاضرة و أضاف عليها من المراجع و ....لتصبح أفضل من الطريقة العاجلة التي ألقاها بها الدكتور ... و عندما قرأ الدكتور هذه العبارة غضب و أصبح يلقي بالشتائم من فوق الزنار و تحتو على الطالب يلي كتب المحاضرة و يلي عم يقرأ فيها و على طلاب الطب " الأوباش " و ....هدد بأن يمسح بهم الأرض !! (دون أن يخطر في باله سبب كتابة هذه العبارة من قبل الطالب الذي أعرفه و أعرف طريقة كتابته للمحاضرات ....لقد كتبها لأن الدكتور ألقى – و كعادة باقي أساتذتنا الكرام - في ساعة واحدة كماً من المعلومات لا يكفيه 4 ساعات و لذلك كانت المعلومات مختصرة و مجتزأة و ....آكلة هوا ....و من ثم طالب بالمحاضرة التي ألقاها !!لأننا في كلية لا كتب فيها ندرس من محاضرات كتبها طلاب و نتخرج من ملخصات كتبها طلاب و طبعها طالب آداب أو حقوق)Twisted Evil ....المهم : كان من قدر زميلنا هذا أن كانت لجنته عند الأستاااذ الدكتور (إ.ط) الذي تذكره و تذكر ذلك الموقف و مسح به الأرض أثناء المقابلة و مسح بعلامته الأرض أيضاً (طبعاً تذكر الدكتور ذلك الطالب الذي شاهده منذ شهر في الستاج و لم يتذكرني عندما قدمت لعنده بعد أسبوع من المقابلة لأناقشه في علامتي !! و يمكن بتعرفوا شو بسموا الشخصية التي تتصف بمثل هذه الصفات !!)

أعتذر عن كل هذه الإطالة التي أخذت مني ساعة كاملة من الكتابة ....و لكنني لم أستطع السكوت ، و أردت من كل من يراقب موقع حكيم أن يعرف ماذا يجري داخل كلياتنا و مشافينا الجامعية (إن كان لا يعرف أصلاً و عاجبو هالوضع و موافق عليه لأنه يسمح له بتحقيق فوائد و مصالح مادية!!) ..

أردتُ أن أقول: إذا كنتم لا تستطيعون تفريغ أساتذة مهتمين و مخهم معهم من أجل المقابلات فلا تضعوا قراراً يلزمهم بإجراء المقابلات بعد كل ستاج و يشغلهم عن أعمالهم الهامة .....

أردتُ أن أقول: إذا كان يهمكم المواطن أياً كان و تهمكم صحته فلا تضعوا على رؤوس المشافي أشخاصاً ينتمون لكل شيء إلا للإنسانية ...

أردتُ أن أقول : إذا كان فعلاً يهمكم الوطن الذي ما فتئتم تحشون رؤوسنا بالمثاليات عنه ، و تزاودون علينا بحبه و الحرص عليه ...فاهتموا بشبابه و لا تجعلوا همه الهروب منه !!

أردتُ أن أقول مليون شغلة و لكن لن تتسع لها الكلمات !! لذلك سأكتفي بهذا و أقول أخيراً :

رجاء من كل من يقرأني ( و أناْ أولهم ) أن يسعى كل جهده لأن يسافر و يدرس و يختص في الخارج ...و إذا لم يستطع فليحاول أن يصبر و ألا يتبرمج ببرنامج العصابات الحاكمة لمشافينا و جامعاتنا ....

و أرجو ألا أعود بعد فترة لأقول في مشاركة أخرى نفس المقولة التي أسمعها منذ أكثر من سنة من كثير من الطلاب الذين أعرفهم الذين أصبحوا يقولون بدل : سافروا لتختصوا في الخارج ..." اهربوا لتختصوا في الخارج " !!!

بالتوفيق للجميع و السلام عليكم ...

الحمد لله ...

by


لا حول ولا قوة الا بالله احسن شي ......

احمد: الله يوفقك وييسرلك وان شاء الله اكيد بيمشي حالها بالنظري .........

Quote:
" معلش هي دموع التماسيح أناْ قلت لطلاب التالتة و التانية انو يرهبوا طلاب الأولى ، و طلاب الرابعة يرهبوا طلاب الثالثة و الثانية ، و الدكاترة يرهبوا طلاب الرابعة ، و أناْ بدي أرهبكم كلكم لأني رئيس القسم و كل هالإرهاب مشان يمشي العمل و الشغل منيح ...

Shocked Shocked Shocked

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


الله يمرق هالسنة على خير بقا ...
الشباب حابينها تضل ذكرى ببالكم ... لحتى تحسوا بفرحة التخرج عالمزبوط ...
أسفي على تحطيم نفسيات وعقول متفتحة للعلم مثل حكايتكم ..والأمثلة أكثر من أن تعد ..
ولى زمن الآلات والعمارات الشاهقة في العالم .. وصار الحضارات النامية والحديثة تبني بالبشر ...
شاب ولابتوب وغرفة 2×3 م وعمل دؤوب (الهند)..كافيةلإنجاز أحدث البرمجيات وتصديرها لأوروربا وأمريكا
اقتصاد يغرق الكرة الأرضية ببضائعه ، وقوامه الرئيسي عائلات فقيرة (أم وزوج وأطفال ) تصلهم المواد الأولية إلى منازلهم ، وتخرج منها بضائع إلى أصقاع المعمورة ..
أما هنا ... فتحطيم الإنسان وخنق الإبداع وحصاره ...

بقدر ما أشعر بالحزن لسماع معاناتكم وفشات خلقكم ..بقدر ما أجدها مهمة ان تتحول هذه الآلام والغصات إلى كلمات ومدونات وخواطر تدق الناقوس على الدوام وتحرك الماء الراكد في نفوس من يقرأها ..وتحافظ على جذوة الرغبة بالتغيير والتحسين والإصلاح مشتعلة في النفوس ...

شكراً لمشاركتنا هذه المشاعر .. وقلبي مع كل واحد منكم في هذه السنة الصعبة .. والله يقيم معنا لنتخطى هالمراحل وحدة ورا الثانية ونحافظ على "شوي" من إنسانيتنا وتميزنا وإبداعنا ...
وبالنهاية ما بيصح إلا الصحيح .. وتقدير العلم والجهد سيجد بنهاية ما وفي مكان ما ،أهله الذين يوفون كل ذي حق حقه ..
بالتوفيق

dr.napoleon's picture
dr.napoleon
طالب دراسات عليا


عنجد ما بعرف شو بدي قول، الظلم كتير صعب و الله يكون معك، شد همتك بامتحان النظري.
قصتك في منها كتير بكليتنا و بغير كليات و وين ما كان ببلدنا.
أنا ما عندي قناعة بإمكانية إصلاح النظام التعليمي ببلدنا، يمكن نقدر نحسن الأوضاع شوي بس الإطار العام لهالنظام ما راح نقدر نغيرو.
أنا صار عندي قناعة بعد ما عانيت من قصص مماثلة أنو أحسن شي السفر إلى الخارج

OutOfPlace


اللهم لا حول و لا قوة الا بالله

خفف الله عنك أخي أحمد و عوضك بخير .....

كما قال الأخ سامر يجب أن تتحول هذه الصرخات إلى مدونات تدق ناقوس الخطر في نظامنا التعليمي .....

كل حلمي أن نستطيع كجيل أن نحقق شيئا ما لهذا الوطن

سلام

X-man
السنة الرابعة


للأسف عم تصير كتير هيك قصص بالمقابلات ....وما حدا سائل
كتير ناس بسنتنا وقف تخرجهم على علامة مقابلة ظالمة....والمشكلة ما في حدا ممكن ينصفك بموضوع المقابلات بالذات...يعني العلامة انحطت وروحو بلطو البحر
دكتور أحمد مقدرين كم هو مؤلم شعور الظلم بالمقابلات لاننا دقناه...بس اتكل على الله ولا تخلي هالنفسيات تأثر على أداءك ...ولا تتطلع للوراءولا حتى تفكر باللي صار وتخليه يشوش عليك ...وتأكد أن رب العالمين الجبار رح يجبر بخاطرك ببقية المقابلات والامتحانات

شكوتهم لله الذي لا يظلم عنده أحد....لكان 10 علامات بس ....إي لو أمي بالطب ما كانت علامته هيك Mad

Aramis's picture
Aramis
طبيب مقيم


الله يعوضك خير بالنظري، ولا منيتهم، والله كاتب اللي فيه الخير فتوكل عليه.

DAM's picture
DAM


اهديكم هذه الاغنية
تعبر تقريبا عن الحالة
confused
Sad

the prince of generation's picture
the prince of g...
السنة السادسة


صديقي وأخي الكبير أحمد:
اقبل نصيحة صغرة متواضعة مني
مادمت قد توكلت على الله حق التوكل فاقرأ بتمعن معي:
(( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ))
(( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ))
مادمت مع الله صادقا فلن يتركك وأنت توكلت عليه
وفقك الله
سلام

Ahmed Subeh's picture
Ahmed Subeh
المرحلة الثانوية


OOOOOUPS ....شيء يدعو للقرف المزمن Mad ..
لا حول ولاقوة إلا بالله...خلص..انسا..قدر الله وماشاء فعل..مابتعرف الخير وين..
قول "حسبي الله ونعم الوكيل, وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد"

Quote:
(( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ))
(( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ))

--------
وقت شفت الغنية اللي حطيتها prince..مابعرف شلون اشتغلوا عصبوناتي وكيف مشيت السيالة بمخي لولدتلي إنو المقصود بها..
"أصعب إحساس بالكون إنك تعشق مجنون" Laughing out loud Crying or Very sad
يمكن لأنو بتزبط كمان Rolling Eyes ...بالله في جنان أكتر من هيك Exclamation

allo le monde's picture
allo le monde
بعد التخرج


تذكرت الأعلام الكبار الذين درسونا و منهم الوزراء و رؤساء الجامعات و مع ذلك كانت معاملتهم تنم عن احترام كبير و تقدير للطلاب كأمثال الدكتور إياد الشطي , الدكتور هاني مرتضى ...
و الحمد لله أن هذا المدعو إ ط و أمثاله ليسوا القاعدة بين الأساتذة ...
بعض الناس لا يجد و سيلة لكي يرتفع إلا بخفض و تحطيم من حوله , و فاقد الشيء لا يعطيه : من تعلم أن يحتقر و يذل من نعومة أظفاره لن يحسن إلا هذا الأسلوب في المعاملة..
أدعو كل طالب يعامل بطريقة لا حضارية و غير محترمة أن يوثق ذلك بتقرير و شهود و يقدمه للعمادة و اللجنة الإدارية...
و كفانا قبولا للإمتهان و الذل .
إن لم يحترم حق أخي اليوم فلن يحترم حقي غدا

ABIM's picture
ABIM


دكتور أحمد

يؤسفني حقاً ما حدث .. وإن شاء الله يارب بيكرمك رب العالمين بفحص النظري بعلامة عالية كتير تطيب خاطرك ..

ما تخلي هالشي يأثر عليك ..وبإذن الله عز وجل أناْ مستبشرة خيراً بأنك ستكون طبيباً ناجحاً في حياتك
لذا أرجو أن يدفعك هذا الموقف في الأيام القادمة لأن تعامل الآخرين كما كنت تحلم بأن تُعَامل

واطمئن ..سبحان الله ..لعله خير ! وأكيد هو هيك

.......أرجو لك كل خير & توفيق

هبة

prettyflower's picture
prettyflower
بعد التخرج


فعلاً الله يصبركم يا جماعة...
لكن اللي خطر ببالي ولازم يخطر ببال كل واحد منا..أنو ممكن كتير يكون هو بطل الحلقة التالية من مسلسل المآسي ..سواء في مقابلته أو في اختصاصه...
ومنه أعتقد أنو ما بيصير نكتفي بالتعازي والتعاطف ..
ربما يخطر ببالي أن الهيئة أكفأ من يستطيع أن يوصل مثل هذه المظالم للمعنيين لكن أعضاء الهيئة مشاغلهم كثيرة وجميعنا يعلم أي جهود يبذلون فإضافة لأي مجهود يمكن أن يساعدوا فيه ربما باستطاعة كل منا أن يقوم بشيء سواء الآن أو بعد الامتحانات على حكيم أو غيره..
ولـ:

Quote:
تتحول هذه الآلام والغصات إلى كلمات ومدونات وخواطر

وكاريكاتيرات ما هيك دكتورة Aramis؟Eye-wink

Quote:
إن لم يحترم حق أخي اليوم فلن يحترم حقي غدا
k_shadli

Quote:
أردتُ أن أقول: إذا كنتم لا تستطيعون تفريغ أساتذة مهتمين و مخهم معهم من أجل المقابلات فلا تضعوا قراراً يلزمهم بإجراء المقابلات بعد كل ستاج و يشغلهم عن أعمالهم الهامة .....

أردتُ أن أقول: إذا كان يهمكم المواطن أياً كان و تهمكم صحته فلا تضعوا على رؤوس المشافي أشخاصاً ينتمون لكل شيء إلا للإنسانية ...

أردتُ أن أقول : إذا كان فعلاً يهمكم الوطن الذي ما فتئتم تحشون رؤوسنا بالمثاليات عنه ، و تزاودون علينا بحبه و الحرص عليه ...فاهتموا بشبابه و لا تجعلوا همه الهروب منه !!

وأنا أردت أن أقول : لا فُضّ فوك !

أنا حدث معي موقف مشابه في مقابلة التوليد Sad كدت "أتقاتل" أنا والأستاذ لأنني كنت مصرة أن معلوماتي صحيحة وأنني على استعداد تام لتقديم الدليل على ذلك .. ولكن للأسف الاستاذ لم يستمع إلي والأستاذان الآخران في اللجنة كانا يتحدثان على الهاتف وكأنهما ليس لهما علاقة بالامتحان !!

إلى متى يجب علينا أن نبقى تحت رحمة هؤلاء الناس ؟!

يجب أن نفعل شيئاً !

Rosemary's picture
Rosemary
بعد التخرج


إن شاء الله بتعوضها بالنظري وبتخلص من هالمادة المقرفة .
السنة الماضية في شب جاب أعلى علامة بنظري الأطفال 54 وبالمقابلة حطله المذكور 5 تصور !!!!!!! وهون المصيبة انه ما عرف هالشي لآخر النتائج يعني ما عاد فيه يعمل شي إلا ينظر يعيد هالمقابلة والنظري المشؤوم وكل سنة بتكرر الماساة ذاتها .
المضحك بالموضوع انه قبل المذكور كان في دكتور بذات الاختصاص وبحط ذات العلامات طبعا في استثناءات هنن أصحاب الواسطات وما أكثرهم وبكشروا عن أنيابهم بالمقابلات .
لازم هالمسخرة تتوقف وهذا الدكتور لازم ما يكون بلجنة وأنا برأي لازم تصير تنجمع تواقيع ويصير اعتراض عند رئيس الجامعة لأنه السكوت عن الخطأ هو اللي وصلنا لهون .
وأي مساعدة أنا جاهزة Eye-wink Twisted Evil

drhanadi's picture
drhanadi
طبيب مقيم


من الحقائق الكثيرة المدركة التي لا تعالج.

تجربة إضافية: في مقابلة النسائية والتوليد العام الماضي، عرفت "انقطاع الطمث بدئي" بطريقة لم تكن واردة في محاضرات الطبيب المقابل، رفض التعريف وأراد معرفة المصدر الذي كنت أدرس منه. لا يحق له السؤال أبداً. طلب مني مقاربة مريضة انقطاع طمث بدئي، بدأت بطريقة منطقية، رفضها وأراد الطريقة التي ناقشها هو في محاضرته. في النهاية وضع لي علامة متوسطة علماً أني جاوبت على كل الأسئلة التي طلبها.

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم


أحمد ... لا أدري ماذا أقول " سواءا لك أو عليهم "
لن أقول فهم لا يستحقون كلامي أو كلام أحد منا Mad
لن أقول إلا شيئا واحدا : ثوابه كله يوم القيامة ... إن الله يختبرك في الدنيا ليرى صبرك " و أنت تعلم هذا الشيء و لا تحتاج أحدا ليخبرك .. و لكن ذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين Eye-wink " و سيجازيك عليه أحسن الجزاء إن شاء الله .... و إن شاء الله بترفّع المادة بأحسن العلامات " بالنظري " و الله بيشفي غليلك !
و الله هو المنتقم الجبار
موفق أحمد و لا تقف عند هكذا شخصيات فأنت أعلى و أرفع و أجلّ

ETERNITY's picture
ETERNITY


أرسلت تدوينيك لاحد أصدقائي فرد علي بالكلام التالي

أخي العزيز :
يا ليتك تخبر صاحب المقال و غيره من ان الحل الامثل لمثل هذه المهزلة هي الشكوى
و ليست الشكوى الى الله فقط و انما الشكوى الدنيوية بالمحامي و اللجوء الى القضاء و غيره
فدكتور يشتم الطلاب بالاوباش تستطيع محاكمته في القضاء و اقسم لك انه حتى لو لم يربح القضية
يكفي ان يصله استدعاء الى البيت ان هناك شكوى ضده بتهمة الاهانة و التجريح و غير ذلك حتى يفكر مية مرة قبل ما يتصرف هيك
بس نحن تعودنا ان نشكو الى الله دون ان ناخذ باسباب الشكوى
و لكن عليكم الحذر من الشكوى الغير موثقة ....
هذا مالدي والله اعلم

X-man
السنة الرابعة


لا إله إلا الله ...

Quote:
إنه نفس الطالب الذي شاهده الأستاذ الدكتور (إ.ط) أثناء الستاج يقرأ في محاضرة لهذا الدكتور فأخذها منه و وجد أن الطالب الذي كتب المحاضرة التي كان يقرأ فيها زميلنا صاحب الخمس علامات قد كتب في المقدمة أنه قام بتنسيق أفكار المحاضرة و أضاف عليها من المراجع و ....لتصبح أفضل من الطريقة العاجلة التي ألقاها بها الدكتور ... و عندما قرأ الدكتور هذه العبارة غضب و أصبح يلقي

وليييييي ...راحت علي ..Crying or Very sad

مرة أحد الدكاترة بالأطفال لقطني ماسكة الأوكسفورد هاند بوك وفاتحة فيه على الحالة يللي كانت موجودة ..ومع أني كنت فاتحته بالدرج يعني مابعرف كيف لقطه ماشاء الله Evil
ويومها اخذ القصة بشكل شخصي وانو نحنا مالنا واثقين فيه وبمعلوماته ومابدكم تعرفوا الباقيEvil Crying or Very sad ...

.
الدرس التاني ساواني شغلته وعملته ... ومن يومها ..باي باي ستاج الأطفال عند هيك نماذج ...

بس مايطلع هذا الدكتور هو نفسه هداك... Laughing out loud Laughing out loud

........................

على كل حاااااااااال ...

بعد كل مواقف العز يللي عم نعيشها واللي تتوجت اليوم بالأحداث التي عصفت بالخامسة ..

أشعر بأن فؤادي هوااااااااااااااااااااااااء لا أشعر بشيء على الإطلاااااااااااااااااق ..

>
والله اليوم كنت عم إضحك وقت كنت عم واسي صديقتي التي انسحبت من المادة وكانت شبه منهارة ..بالتأكيد أنا لم أقصد الإساءة لها وأنا ما كان وضعي أحسن من وضعها بكتير ..ولكن السبب غالباً هو استخفافي بحال المسخرة اللي عم نعيشه يوم بعد يوم ...

=================
.
د.احمد من منا لا يعرف فضل حضرتكم وفريقكم على مئات الطلاب ..

بالله عليكم أخبروني ...

.كيف يضيع المولى من سمعت بأذني مئات الأصوات التي تدعو له "يارب اجزيهم عنا كل خير واجبر خاطرهم .....

بالله عليكم أخبروني كيف لايكرمهم وهو الذي يقول أنا أولى بذلك منك!!!

والله العظيم ... في مستقبل باهر ماحدا بيقدر يتخيله سيكون بانتظاركم وبانتظار كل شخص تعب على حاله وساعد رفقاته .. بس دايما في تمن لازم يندفع صح ؟؟

.
و رضينا أم أبينا نحنا.. عم ندفع 6 سنين من شبابنا للحصول على "الوريقة الكرتونية" التي تسمى "شهادة"
لنبدأ من بعدها ومن "الصفر" رحلة الحصول على علوم الطب الراقي التي نطمح الحصول عليها والتي ستشرف أمتنا بإذن الله.. .

.
وعلى مبدأ انو هالست سنين هنن معركة لازم نطلع منها بأقل خسائر ممكنة ...

فالأهم حالياً انو مانفقد توازننا ولاثقتنا بأنفسنا وبقدراتنا ونحنا مشروع طبيب متميز بإذن الله رغم أنف كل من يقول بغير هالكلام ...

.

Quote:

يجب أن نفعل شيئاً

نعم ....
انصح انو تشتكوا وما تسكتوا ..
بس إياكم انو تشتكوا بشكل فردي ..خليكم كلكم مع بعض ..وخلوا الشكوى جماعية ..

وشو أسوأ شي ممكن يصير ؟؟ ببساطة نحنا حناكلها بعدكم .... ونحنا مسامحينكم من هلأ .Eye-wink .

أكيد إلا ما نطلع بنتيجة ... ويللي صار معنا بستاج الجراحة السنة أكبر دليل...

============================================================

في النهاية ... .

رسالتي لكل انسان بيفكر انو بدو يحطمنا .. والله العظيم ماحزرتوا ..وغلطانين بالعنوان ..

لأنو نحنا منعطيكم "وعد" بأننا حنكون "الصخرة" يللي حتتحطم عليها كل موجة بتحاول تضربها ... ..

.

تحية مصرّة على النجاح ..

Miss Cuz's picture
Miss Cuz
بعد التخرج


أقسم بالله .. حاسس حالي رح ابكي على وضعنا .. لك ليش هيك عم يعملوا فينا ؟

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


أنا بس بدي أعرف: هالعالم مفكرة أنها رح تهرب من رب العالمين؟؟ إلى متى هذا الظلم؟ ما بيخافوا يجيهم شي أكبر منهم؟؟

A.M.: عوّضكم الله خيراً في الدنيا والآخرة.

pearls-3's picture
pearls-3
بعد التخرج


وبيسألوا ليش العالم عم "تحاول" تنفد بريشها (هاد إذا بقي ريش لسه ما نتفوه) من هالـdump.

pearls-3's picture
pearls-3
بعد التخرج


شكراً لمروركم و دعمكم و كلماتكم المشجعة جميعاً ..

بالنسبة للفكرة التي تحدث عنها البعض وهي التقدم بشكوى رسمية – أو رفع دعوى قضائية – ضد من يسيء للطلاب بأي نوع من أنواع الإساءة فأقول – و للأسف الشديد – أن الموضوع أعقد بكثير مما نتصور ؛ و لذلك ذكرتُ في بداية مدونتي أنني أعرف أنه لن يتغير شيء بالنسبة لما حدث ، و لكنني أريد أن ألفت نظر الطلاب المقبلين على هذه المرحلة ليحاولوا أن يتخذوا وسائل وقائية و يتصرفوا بطريقة قد تقيهم بعض ما حدث لي (فمثلاً نتيجة الشكاوى التي طالت الأستاذ الدكتور (إ.ط) من طلاب العام الماضي – أو ربما الذي قبله – لم يتم تعيينه رئيساً لأية لجنة امتحانية في الدفعة الماضية من المقابلات و إنما كان مجرد عضو لجنة) ، و الأمر حتى أكبر من ذلك لأننا لا نتحدث فقط عن قضية علامات و إنما عن قضية إساءات شخصية لطلاب أو أطباء يدرسون في مشفى جامعي ....

1- بالنسبة لقضية الاعتراض على العلامات فحتى الآن و بعد ستة أعوام لي في هذه الكلية لم أشاهد أية نتيجة إيجابية لأي اعتراض على علامة سوى حالة واحدة أعرفها كان صاحبها مدعوم جداً و لذلك سمح بإعادة تصحيح ورقته الامتحانية أمامه ، و كانت النتيجة أن عادت له أكثر من عشرعلامات كان قد خسر مثلها نصف طلاب الدفعة لوجود خطأ في سلم تصحيح أحد نموذجي الامتحان (و كان الامتحان في تلك المادة نموذجان) ....و لكن لم يعاد تصحيح باقي أوراق الدفعة لأنهم غير مدعومين !!

2- بالنسبة للشيء الأهم و هو الشكوى على إهانة الطلاب و معاملتهم بطريقة سيئة فللأسف الشديد ! نحن ! عنصر أساسي في فشل أية محاولة للوقوف في وجه هذه التصرفات و رفع شكاوي أو دعاوى ضد من يتصرف معنا بهذه الطريقة .... نحن عنصر أساسي في ذلك لأننا ببساطة و اختصار : ذو تفكير و اعتقاد مشوهَين و مقارباتنا لأمور حياتنا فيها الكثير من الإعاقة ، و ربما لا أحد منا – و قد أكون أولكم – ينتبه لذلك لأننا ببساطة و دون أن نشعر حصيلة برمجة مجتمع يعيش بالمقلوب و حصيلة برمجة أوضاع تتيح لنا أن نكون كل شيء إلا أن نكون نعيش بطريقة تصل إلى الحد الأدنى من الشيء السوي !!

نحن نقدس و نعيش لما لا يجب تقديسه و لا العيش من أجله ، و نخاف مما لا يجب الخوف منه !!

و أحد أبسط أنواع هذه اللخبطة الموجودة في دماغنا هو أننا مزروع في دماغنا منذ الصغر أنه الأهم لك في مجال الدراسة أن تحصل على العلامة العالية و لو على حساب أي شيء – حتى كرامتك و صداقتك و أخلاقك و معتقداتك ! - ، و من أنواع هذه اللخبطة أنه لا يجوز الاعتراض على من هو أكبر منا و أن القداسة تلف و تغطي جميع من يعلّمنا و يشرف علينا – لدرجة أننا إذا أردنا أن نعترض على أي أحد منا فلا تسمح لنا عقولنا حتى بمجرد التجرؤ على البوح بذلك أمامهم - ! ......و بما أنه لا يجوز تقديم شكوى دون وجود دلائل أو وثائق تثبت ذلك ، و لأن الوثائق في معظم الأحيان هي الطلاب أنفسهم و شهاداتهم عن موقف معين .... هؤلاء الطلاب الغير مستعدين لقول أي شيء ... نظراً لكل ما سبق فإننا لن نحصل على أية نتيجة طالما بقينا كما نحن عليه !!

و سأذكر بضع نقاط متفرقة و ملعبجة في مخي لأشير لذلك عسانا – أو من بعدنا – ينتبه لذلك و يحاول تغييره:

أ‌- كم واحداً منا تجرأ على أن يقف بوجه أستاذ عندما يبدأ بكيل البهادل و الشتائم للطلاب في الدرس النظري أو الستاج و أن يقول له بأنه لا يحق لك ذلك ؟ و إذا فرضنا أن ذلك حدث فكم واحداً ممن معه في الفئة دعمه و وقف معه ؟! إنك ببساطة ترى أن الجميع يخفض رأسه و يكتم نفسه دون أن يلفظ أي حرف بدعوى انو ما بدنا نخلي الأستاذ يعصب و يضربلنا علامتنا أو يصعب الأسئلة بالامتحان !! لأننا ببساطة عبيد العلامة همنا إرضاء كل شيء إلا معتقداتنا و ربنا ....و بالنهاية بتنتطبش القصة برأس ذلك الذي قام و تكلم – حتى لو كان قد اتفق مع زملائه على أننا يجب أن نتلكم بصوت واحد – و يقسم بعدها ألا يعود و يتدخل في هذه الشؤون و كي لا ينجلط فإنه ينسحب بهدوء و يمتنع عن حضور أي درس فيه أحد أولئك الأساتذة المعروفين بتصرفاتهم السيئة. و مثالي على ذلك موقفان ذكرتُ أحدهما في مدونتي :

الأول هو: عندما بهدل الأستاذ الدكتور (إ.ط) الطلاب أثناء الجولة بعد أن أمسك بأحدهم يقرأ في محاضرة له أريد أن أسأل : كم واحداً وقف في وجه الأستاذ و عارضه بأدب ؟ و كم واحداً ساند ذلك الطالب ؟ (جميع من نقل لي القصة نقلها كما هي من حيث البهدلة و لكن لم ينقل لي أحد – و لن ينقل لأن ذلك لن يحدث - أن أحداً وقف في وجه الأستاذ المذكور) و إذا طلبنا شهادة جميع من حضر فكم واحداً منهم مستعد لأن يقول كلمة الحق؟! ببساطة فإن الطلاب سيقولون قبل وقت حدوث المقابلة أننا لا نريد أن يضربنا في المقابلة و بعد حوث المقابلة سيقولون أننا لا نريد أن يضربنا بالنظري أو أننا لا نريد أن نوجع رأسنا فنحن نفدنا و غيرنا يدبر حالو!! و سيستمر الحال كما هو مرة بعد مرة ....بينما لو وقف الجميع في وجهه فإنه مهما حدث لن يستطيع إخراس كل الفئة....و لكننا مشبَعون بفكرة أن القداسة للعلامة و لو على حساب كل شيء حتى كرامتنا! و مشبَعون بفكرة انو هادا أستاذ و ما بصير نعترض عليه و نقف في وجهه لأن له قداسة المعلم ، و مشبَعون بفكرة :" ما دخلنا و يصطفلو و فخار يكسر بعضو"

الثاني حدث أثناء فترة التحضير للمقابلة المذكورة في مدونتي: كنا أثناء تلك الفترة نسأل عن اللجان و شخصية كل دكتور و .....و إحدى الأشياء التي أجمع عليها الجميع أن الأستاذ الدكتور (م.ح) رئيس قسم الأطفال يضع علامات عالية في المقابلة و لكنه بعد أن يبهدل الطالب و ينزل من قدره (يعني حتى لو جاوب الطالب منيح و حطلو الدكتور علامة عالية فإنه سيقوم ببهدلته و الحط من قدره قبل إخراجه من القاعة ...!! يعني هيك الزلمة عندو هواية و نفسية مجبولة على ذل العالم و الاستعلاء عليهم) و هذا ما حدث مع كل من عرفتهم و كانت لجنتهم عند الأستاذ الدكتور المذكور (حصلوا على أعلى العلامات بعد بهدلة مرتبة) ....و أكثر ما يفجع في كل ما ذكر أن جمييييع من أعرف و بدون أي استثناء – و من كل الأديان و الطوائف - قال لي أثناء فترة التحضير للمقابلة : خليه يبهدلني و يمسح فيني الأرض بس يحطلي علامة عالية بالنهاية !! و كنت كل ما اسمع هالكلمة انصدم أكتر و لكنني تذكرت في النهاية أنها البرمجة التي تمت برمجتنا عليها منذ الصغر : كل شيء يهون في سبيل العلامة حتى الكرامة !!

ب‌- كم طالب دراسات تجرأ – أو حتى خطر في باله - على أن يعترض على سوء تصرف طالب الدراسات الأكبر منه أو أساتذته معه أو أن يقدم شكوى بذلك (و طبعاً المشهد الذي ذكرته لكم في مدونتي يتكرر كل يوم و كل سنة دون حراك من أحد بل يتمادى كل ظالم في غيّه)؟ لم أسمع بحياتي أن شيئاً من ذلك حدث لأن الجميع يخاف من سطوة من فوقه و الجميع يريد رضاهم لأن ما تم حشوه في رأسه أن مصير تعلمه و علامته و انتقاله للسنة الأعلى هو بيد من أكبر منه و كل ذلك جزء من برمجة أدمغتنا الخاطئة في أن الأكبر هو دائماً مقدس الرأي و حتى إن لم يكن مقدس الرأي فمعارضته تعني أن الأصغر هو الخاسر و هو كبش الفداء .....برمجة جعلتنا نخاف من رفع رؤوسنا أمام أي بشر ننسى من هو المدبر الحقيقي في هذا الكون.

ج- كم طالب دراسات ممن ترك الاختصاص لسوء النظام التعليمي و لسوء معاملة من هو أكبر منه (و خاصة في الأطفال و الجراحة و ما أكثرهم !) تجرأ - أو حتى خطر في باله – على أن يقدم شكوى أو يرفع دعوى على من أساء له أو حتى على وزارة التعليم العالي المشرفة على هذا النظام القاسي و الفاشل مطالباً بتغييره؟ الحقيقة هي أنه بمجرد أن قرر هذا الطالب أو ذاك ترك الاختصاص فإنه يريد أن ينسى كل ما حدث و يترك أهل حمد تندب حمد .....و أناْ هنا لا أستطيع أن أوجه كل اللوم لأي من هؤلاء الطلاب لأنهم بالنهاية بشر و بالتأكيد لم يتركوا اختصاصهم إلا بعد أن وصلت بهم الأمور إلى حد لا يتحمله إنسان ، كما أن برمجة عقولهم منذ الصغر و وضع نفسياتهم بعد ترك الاختصاص تجعلهم في وضع لا يفكر بمجرد الاعتراض !! لأنه بالأساس لا يوجد جهة مادية واضحة تعلمنا أن نرفع لها شكاوينا ......(اي و الله هالطلاب هدون بالذات صار بدهم مؤسسة نسميها اضطهاد بلا حدود لتدافع عنهم ) ......مثلاً: لماذا لا يشكل كل هؤلاء الطلاب – و ما أكثرهم على امتداد كل عام – فريقاً صغيراً يتعاون ليتصرف و يشتكي بطريقة قانونية احترافية.

بصراحة نحن مجتمع مبرمج ببرنامج جعلته لا يعرف معنى اعتراض ... و سأضرب لكم مثالاً أدهشني و لم يخطر ببالي يوماً جعلني أوقن بذلك (لا أذكره لمجرد الكلام و لكن لأن له أبعاداً عميقة جداً لن يفهمها إلا من يجلس ليفكر بها بعمق):

جميعنا سمع عن بعض الطلاب الذي كان مشروعهم الاختصاص في أمريكا و كيف وقفت عقبة الفيزا في وجههم و حطمت لهم طريقهم (لم ترفض السفارة إعطاءهم الفيزا و لم تعطهم إياها و لكن جعلتهم ينتظرون و ينتظرون و ينتظرون حتى فاتتهم سنة من عمرهم و تخربطت مشاريعهم كلها) و كذلك سمعنا عن أناس رغبوا بالسفر إلى أمريكا لزيارة أقاربهم أو بفتاة تريد أن تلحق بزوجها هناك و وقت عقبات الفيزا في طريقهم دون مبررات منطقية من السفارة سوى ما نقوله أنه " ولدنة " ....و لم يخطر ببالنا يوماً أنه بإمكان أحد أن يعترض على ذلك !! إلى أن سمعتُ بقصتين أعرف أصحابهما حدث معهم نفس المشكلة التي ذكرتها (قصة عن طالب و قصة عن فتاة تريد اللحاق بزوجها) و لكنهم و نظراً لأنهم ليسوا فقط حصيلة مجتمعنا و إنما دماغهم تفهم كيف تسير الدنيا على نحو أفضل منا قاموا ببساطة بتوكيل محامي في أمريكا و رفع دعوى قضائية على وزارة الخارجية الأمريكية !! (اي نعم على وزارة الخارجية الأمريكية) و قام كلاهما بالفوز بالدعوى و حصل على ما يريده (أحدهما بعد فترة شهرين فقط ، و الآخر بعد قريب من 10 أشهر) !!! أكاد أقبل التحدي بأنه لو حصل مع أي أحد منا نفس الشيء فلن يخطر ببال أحدنا أن يفكر مجرد تفكير بأن يعترض بهذه الطريقة.

لماذا كل واحد منا يدّعي أنه يسير وفق تيار ديني أو فكري معين ثم لا يطبق أي أحد منا تلك المبادئ في الأوقات الحاسمة التي تحتاج لتطبيق ذلك : ففي الإسلام لا يوجد أحد لا يعتَرَض عليه و يناقش (أثناء كتابتي لهذه الأسطر تذكرت ذلك الصحابي – سواد - الذي اعترض على رسول الله صلى الله عليه و سلم قائلاً له : إنك أوجعتني و أريد القصاص ، و ذلك الصحابي الذ اعترض على رسول الله صلى الله عليه و سلم وقت غزوة بدر فيما يخص موقع الجيش ، و .....، و لم نسمع مرة أن النبي صلى الله عليه و سلم مسح الأرض بأحد من هؤلاء الصحابة !! لماذا لا نريد أن نصبح بشراً و نصرّ على أن نبقى ندّعي الإسلام دون أن نطبق منه شيئاً !! (و هذا الكلام موجه لي أول واحد) ...و في كل التيارات الفكرية التي تدعي الديمقراطية لا يوجد ما يمنع الاعتراض و المطالبة بالحقوق ...فلماذا يدعي البعض تبني تلك التيارات دون أن يطبقها !!

لا أريد أن أتكلم لمجرد فشة الخلق و التنظير ، و لكنني أريد ممن يقرأني أن يفكر بما كتبته ...و لا أريد أن أحمّل الهيئة الإدارية فوق طاقتها – الله يعينهم الشباب مليون قصة براسهم – و لكنني أطالب بأن تتحمل الهيئة الإدارية الحالية – خاصة أنهم في بداية عهدهم بالمسؤولية و أمامهم سنتان و معظمهم سنة رابعة و أصغر ...يعني معهم وقت ليكونوا بالكلية و يشتغلوا عالأقل سنتان- مسؤولية حملة نسميها مثلاً فيما بيننا " لقمع اضطهادنا في كليتنا " يقوم فيها أحد أعضاء الهيئة بحمل مسؤولية هذه المهمة طوال هاتين السنتين – مع إراحته من كل المسؤوليات الأخرى – يطلع فيهما على تفاصيل القوانين الداخلية و ....كل هالحكي هاد التي تنظم علاقة الطالب بالأستاذ ، و يتم الاستعانة بطالب حقوق – أو محامي - يوضح و يشرح كيف يتم التعامل مع إساءة وجهها أستاذ لطالب وفق القوانين و الأنظمة السورية و ما هي أنجع الطرق و الخطوات و الوثائق التي يجب اتباعها لرفع دعوى ضد أستاذ يسيء للطلاب و التأثير عليه عالأقل بالضغط النفسي عليه - جراء رفع دعوى عليه - و لفت النظر إلى أنه أخطأ سواء في صحيفة أو موقع الكتروني ، و يتم بالترافق مع ذلك عقد لقاءات مع الطلاب – مع بداية الفصل الدراسي مثلاً – يتم فيها توضيح فكرة أن لا يقبلوا بإساءة أي أستاذ لهم و أن يعلموا الهيئة الإدارية في حال تعرضهم لأي إساءة ، و أن يتم نشر هذه الفكرة بين أوساط الأساتذة – عن طريق مجلس الكلية و ....غيرها – ليعلموا أن الطلاب أصبحوا واعين لذلك و أن أي إساءة لأي طالب ستعرض الأستاذ لعقوبة و رفع دعوى ضده (فقد – قد – يؤثر ذلك عليهم و لو قليلاً و يصيروا يحسبوا حسابهم أثناء التعامل مع الطلاب) ، و أن يقوم ممثل الدراسات في الهيئة بنشر هذه الفكرة بين طلاب الدراسات ليدركوا أيضاً أنهم يجب أن ينقلوا مثل هذه الشكاوي إلى الهيئة الإدارية دون أن يسكتوا على أية إهانة من الطلاب الأكبر أو من الأساتذة .

أشعر أنني أتكلم عن أفكار خيالية و لكن من يدري قد يرى نتيجتها من سيولد بعد قرنين من الزمن في هذا البلد ...

أعتذر عن الإطالة ....أشعر أنني كتبت مدونة أخرى داخل المدونة الأصلية .... و لكنها أشياء شعرتُ أنني لا يمكن أن أسكت عنها موجهاً إياها في البداية إلى نفسي قبل غيري و خاصة مع اقتراب أيامي في هذه الكلية من نهايتها ...

بالتوفيق للجميع ..

لا تنسوني من دعائكم ..

و السلام عليكم

A.M


لي عودة مطولة اليوم بإذن الله

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة

Quote:
أشعر أنني أتكلم عن أفكار خيالية و لكن من يدري قد يرى نتيجتها من سيولد بعد قرنين من الزمن في هذا البلد ...

بالعكس هاد الفكر البناء
أدهشتني الفكرة الأخيرة وجعلتني أقفز فرحا والله,, لي عودة
لم أستطع أن أؤجل تعليقي وفرحي بهذا الكلام للمساء Embarrased

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة


بتعرفوا شو::
أول شي الفكرة هي::

Quote:
بأن تتحمل الهيئة الإدارية الحالية – خاصة أنهم في بداية عهدهم بالمسؤولية و أمامهم سنتان و معظمهم سنة رابعة و أصغر ...يعني معهم وقت ليكونوا بالكلية و يشتغلوا عالأقل سنتان- مسؤولية حملة نسميها مثلاً فيما بيننا " لقمع اضطهادنا في كليتنا " يقوم فيها أحد أعضاء الهيئة بحمل مسؤولية هذه المهمة طوال هاتين السنتين – مع إراحته من كل المسؤوليات الأخرى – يطلع فيهما على تفاصيل القوانين الداخلية و ....كل هالحكي هاد التي تنظم علاقة الطالب بالأستاذ ، و يتم الاستعانة بطالب حقوق – أو محامي - يوضح و يشرح كيف يتم التعامل مع إساءة وجهها أستاذ لطالب وفق القوانين و الأنظمة السورية و ما هي أنجع الطرق و الخطوات و الوثائق التي يجب اتباعها لرفع دعوى ضد أستاذ يسيء للطلاب و التأثير عليه عالأقل بالضغط النفسي عليه - جراء رفع دعوى عليه - و لفت النظر إلى أنه أخطأ سواء في صحيفة أو موقع الكتروني ، و يتم بالترافق مع ذلك عقد لقاءات مع الطلاب – مع بداية الفصل الدراسي مثلاً – يتم فيها توضيح فكرة أن لا يقبلوا بإساءة أي أستاذ لهم و أن يعلموا الهيئة الإدارية في حال تعرضهم لأي إساءة ، و أن يتم نشر هذه الفكرة بين أوساط الأساتذة – عن طريق مجلس الكلية و ....غيرها – ليعلموا أن الطلاب أصبحوا واعين لذلك و أن أي إساءة لأي طالب ستعرض الأستاذ لعقوبة و رفع دعوى ضده (فقد – قد – يؤثر ذلك عليهم و لو قليلاً و يصيروا يحسبوا حسابهم أثناء التعامل مع الطلاب) ، و أن يقوم ممثل الدراسات في الهيئة بنشر هذه الفكرة بين طلاب الدراسات ليدركوا أيضاً أنهم يجب أن ينقلوا مثل هذه الشكاوي إلى الهيئة الإدارية دون أن يسكتوا على أية إهانة من الطلاب الأكبر أو من الأساتذة .

بإذن الله ستتطبق وبطريقة فعالة بس ما حتصير فورا
..
بس في شغلة هامة لازم الكل يعرفها::
يمكن الكل بيعرف قصة بني اسرائيل لما أمروا بقتال أعدائهم
حين قالوا إن فيها قوما جبارين
وحين قالوا إذهب أنت وربك فقابلا إنا ههنا قاعدون!!!!!
ما أود قوله
هو تقريبا ::

Quote:
يكفي ان يصله استدعاء الى البيت ان هناك شكوى ضده بتهمة الاهانة و التجريح و غير ذلك حتى يفكر مية مرة قبل ما يتصرف هيك
بس نحن تعودنا ان نشكو الى الله دون ان ناخذ باسباب الشكوى
Quote:
و لكن عليكم الحذر من الشكوى الغير موثقة ....

يمكن كل الخريجين يلي تخرجوا السنة الماضية حسوا بالظلم بموضوع حفل التخرج
كتبت لهم انو يلي حس أنو في شي يجي يشتكي
الحصيلة أنو يلي اجى اشتكى = 0
ما شاء الله
نعم لم يجروء أحد على ان يشتكي على طالب أو هيئة
فكيف نجرء على الشكوى على دكتور!!

Quote:
كم واحداً منا تجرأ على أن يقف بوجه أستاذ عندما يبدأ بكيل البهادل و الشتائم للطلاب في الدرس النظري أو الستاج و أن يقول له بأنه لا يحق لك ذلك ؟

لقد فعلتها مرتان حتى الآن
بالمرة الأولى كانت نتيجة الأمر أنه وضعت لي علامة عملي متدنية جدا وقتها جبت علامة نظري عالية جدا
وطلعت المادة 78 رغم أنف من أبى!!
والمرة الثانية لسا ما شفت شو حيصير
وسأفعلها عند كل مرة
المشكلة تكمن أننا نشعر أننا عاجزين
ونطلب من الله الفرج
أقسم بالله لو أن كل طالب شعر بأنه مثله مثل الدكتور لما تجرء الدكتور على الخطأ أو الشتيمة
ولكن ليكن تصرفنا حكيم
القانون لدينا والطبيب أو دكتور المشفى هو ليس بإنسان فوق القانون
..
يلي بدي قوله أنو لم تتعرض لاهانو فور توجه بشكوى لرئيس القسم
وللعمادة وللهيئة الطلابية اياكم أن تسكتوا عنها لبرهة

..
في مرة من المرات أجى دكتور بهدلنا
اتفقنا كل لفئة على الاضراب وفعلنا ولم يأخذ أيا منا محضرات وجلسنا وظهرنا للوح
واعتذر الدكتور عن تصرفه
أتعلموا ماذا قال لي أحد كبار موقع حكيم وشخص عملاق طبيا
قال لي حينها عندما رويت له ماذا فعلنا وكم كنت سعيدا وقتها
فقد اعتذر الدكتور رغم أنفه على خطأه
قال لي ذلك الطالب الذي أراه قدوة لي::
شو هالولدنة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
..
هاد الفكر يلي معشش براسنا
نتبهدل عادي بس لما نحكي بصير ولدنة
..
..
..
الفكرة يلي طرحتها رااااائعة أحمد
سأعمل على تطبيقها قانونيا
فنحن في بلد فيه دستور وحقوقنا بهذا الدستور محمية
يجب أن نضع حدا لكل من يتنطوط على طالب بغير شرعية

بس أكيد بس لنخلص فحص
..
ومشان الستاجات::
فمن بداية من العام القادم
سيكون كل الستاجات الأطفال والتوليد والجراحة مثل الباطنة
10 للحضور
10 للفحص السريري
10 للأسئلة
لنشوف كيف بدهم يحطوا 5 فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
..

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة

Quote:
نحن نقدس و نعيش لما لا يجب تقديسه و لا العيش من أجله ، و نخاف مما لا يجب الخوف منه !!

اي والله يا ابن خالتي .. حكيك صحيح.. وبعوضك الله خير..

ذكرتني بـ "و.ت" طالب معي بنفس المجموعة .. بمقابلة الجراحة عطوا درس تاريخ عن الدكتور يلي صنف تسلخ الأبهر.. وحطولوا " عشرة فقط " . طبعاً هاد كان السؤال الوحيد يلي سألوا ياه...

.. وغيرو يلي ما شرّف غير يوم الفحص.. كانت علامتو متل علامتي... علماً انو ما جاوب على شي ... لا والله ليش الكذب كان يبتسم عند كل سؤال ..

الحل؟؟؟؟
ما فيني قلك متل ما قال مالكولم اكس " the ballot or the bullet"
بس بقلك متل ما قال مارتن لوثر كينغ " I have a DREAM"

خبر من عند علوج الاستعمار: نظام الستب رح يتغير بعد سنتين أو ثلاثة ................مش متذكر هلق..Rolling Eyes
بس هاد الخبر صرلي سمعان فيه من شي سنتين.. يعني قبل ما يفكر حدا انو يفوت على كلية الطب... بيحسبها وبيدرس خططه وبيظبط مشروعو... يعني .. Exclamation
اما عنا القرار بيجي و معاليه سهران انو "بكرا شو بدنا نعمل بالطلاب Question Exclamation Twisted Evil .... يلا مقابلات بعد كل ستاج والتنفيذ من الليلة..."

طيب مشروع كم طالب ضربوا... لك نحنا دفعتنا كانت دفعة فيران تجارب من وقت ما فتنا على الكلية...
من فحص العربي ليلحق الجلدية وحتى العينية... والقادم أدهى...

يا ريت يكون سعادة العميد عم يقرأ هالحكي... بركي بحس فينا شوي...

أ.م.

"طفح الليل..

وماذا غير نور الفجر بعد الظلمات؟

حين يأتي فجرنا عما قريب

يا .......... .......... "

dr.ceaser rome's picture
dr.ceaser rome

Quote:
نحن نقدس و نعيش لما لا يجب تقديسه و لا العيش من أجله ، و نخاف مما لا يجب الخوف منه !!

بصراحة..
نحن مجتمع غنم!
للاسف...عملياً لسنا سوى قطعان تساق إلى المرعى صباحاً حيث تتعارك على الطعام وتعود إلى الحظيرة مساء لينام بعضها متخماً ويبقى بعضها الآخر أرقاً من الجوع!
هذا هو الواقع...وطالما رضينا بكل شيء على حاله!لن يأتي أحد من المريخ ليغيره لنا!!

k_shadli

Quote:
يقوم فيها أحد أعضاء الهيئة بحمل مسؤولية هذه المهمة طوال هاتين السنتين يطلع فيهما على تفاصيل القوانين الداخلية و ....كل هالحكي هاد التي تنظم علاقة الطالب بالأستاذ ، و يتم الاستعانة بطالب حقوق – أو محامي - يوضح و يشرح كيف يتم التعامل مع إساءة وجهها أستاذ لطالب وفق القوانين و الأنظمة السورية و ما هي أنجع الطرق و الخطوات و الوثائق التي يجب اتباعها لرفع دعوى ضد أستاذ يسيء للطلاب و التأثير عليه عالأقل بالضغط النفسي عليه

شكرا فعلا هاد يلي حتما لازم يصير
أهم شي متل ما قلت الاطلاع على تفاصيل القوانين والأنظمة بالجامعة
بإذن الله ستكون التجربة خير برهان
-------
فعلا يلي بينقصنا بس هنن الأفكار وشخص يبادر بطريقة عقلانية ويتبنى هالأفكار وساعتها أكيد لح يلاقي مين يوقف معو

Dr.Ahmed-m's picture
Dr.Ahmed-m
السنة الرابعة


انفدوا بريشكم أحسن شي

DR-MAK


طيب

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+