تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مقابلة مع الدكتور وليد الفيصل, رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع


مقابلة مع الدكتور وليد الفيصل, رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع

مقابلة مع الدّكتور وليد الفيصل


  • دكتور وليد، يعترينا الفضول حول شخصيتك، حدثّنا عن نفسك قليلاً؟

    ولدت في مدينة دمشق، ودرست كلّاً من مرحلة الدّراسة الابتدائية والإعدادية والثانوية في دمشق.
وتخرجت من كليّة الطّب البشري في دمشق عام 1987 وعيّنتُ كمعيد فيها عام 1988، وأوفِدت إلى مصر عام 1992 وحصلت على الماجستير عام 1994 والدّكتوراه عام 1997، وتمّ تعييني في الهيئة التدريسية كأستاذ مساعد 2006، واستلمت رئاسة قسم طب الأسرة والمجتمع 2007.

  • حدثنا عن عائلتك؟ وما هي هواياتك؟

    تزوجت منذ أن كان عمري 25 سنة، ولي الآن بنتان الأولى في كلية الصيدلة سنة2، والأخرى في كلية الإقتصاد سنة 1.
أما بالنسبة لهواياتي فهي: القراءة بشكل رئيسي، حيث تستهويني كتابات الفلسفة (فلسفة الحياة) وعن صحة المجتمع وتنمية شؤونه، كما أحب الاستماع للموسيقى الكلاسيكية.

  • دكتور ما سبب اختيارك لاختصاص طب الأسرة والمجتمع؟ وما رأيك فيه بالمقارنة مع باقي الاختصاصات كالباطنة مثلاً؟

    بالصراحة، أنا بدأت باختصاص آخر هنا وهو طب الأطفال، ومن ثم تقدّمت لمسابقة المعيدين فقُبِلتُ في قسم طب الأسرة والمجتمع فرع صحة عامة، فقارنت حينها بين الاختصاصين، أكاديمياً اختصاص الصّحة العامّة جيّد، له آفاق بعيدة وله فرصة أكثر من أي اختصاص آخر.
اتّجهت بعد التفكير إلى الصحة العامة، ولم أكن أعرف عنه شيئاً، لكنني اكتشفت لاحقاً أن له جوانب رائعة كثيرة، فهذا الاختصاص هام جداً لصحة المجتمع، فطبيب في العيادة يفحص المريض كفرد مستقل بذاته يشخص مرضه ويضع له خطة العلاج، أما طبيب الأسرة والمجتمع فالخدمة لديه ليست موجهة لفرد بعينه وإنما للمجتمع ككل، فهو يهتم بتشخيص مشاكل المجتمع وإيجاد الحلول لها.
هناك ثلاثة محاور رئيسية في هذا الاختصاص، حيث أنّه يهتم بالوبائيات من حيث دراسة انتشار الأمراض وحجم المشكلات الصحيّة وتحديد أسبابها وانعكاساتها على المكافحة والوقاية، والإحصاء الطبي الذي يهتم بالطرائق الإحصائية وتطبيقاتها الصحية والطبية ومنهجية البحث العلمي، وكذلك الإدارة الصحية التي تهتم بوضع البرامج الصحية الكفيلة بمعالجة مشكلات المجتمع الصحية عن طريق رسم خطط مدروسة للوقاية من هذه المشكلات ومكافحتها

  • دكتور وليد، ما هو وضع طب الأسرة والمجتمع عندنا في سوريا؟

    من الناحية الأكاديمية: قسمنا هنا في الكليّة هو قسم طب الأسرة والمجتمع الوحيد في الجامعات السوريّة. أما من الناحية الخدمية: فإن وزارة الصحة تقدم خدمات الرعاية الصحية في مستشفياتها، وكذلك لديها أكثر من 1700 مركز رعاية صحية أولية توفّر خدمات للمرضى في كافة مناطق سوريا.

  • دكتور ممكن تحدّثنا أكثر عن كادر قسم طب الأسرة والمجتمع؟

  قسمنا مسؤول عن الصحة من النّاحية الأكاديمية في سوريا، ولا يوجد –كما أسلفت- قسم آخر مثلنا.
 طب المجتمع له الكثير من الاختصاصات الفرعية.

أولاً: أعضاء الهيئة التدريسيّة:
  • رئيس القسم المتمثل بالأستاذ المساعد الدّكتور وليد الفيصل، وهو حائز على دكتوراه في الصّحة العامة.
  • الأستاذة الدّكتورة هيام بشور، وهي عضو في لجنة البحث العلمي.
  • المدرّسة الدّكتورة عبير القدسي اختصاصيّة وبائيات.
ثانياً: أعضاء الهيئة الفنيّة:د.ميادة خاروف قائمة بالأعمال، و د.ليليان ديراني طبيبة إداريّة، وهما حائزتان على ماجستير في الصّحة العامة والطب الوقائي.
ثالثاً: معيدين موفودين إلى خارج القطر للحصول على اختصاصات جديدة كالصّحة المهنيّة والإدارة الصحيّة وغيرها.

  • ما هو دور قسم طب الأسرة والمجتمع الآن؟

    نحن الآن نعمل على:
  • تعليم طلاب الطب.
  • طلاب الدراسات.
  • عمل الأبحاث.
  • التّعاون مع الهيئات الأخرى الّتي تهتم بنفس مجال عملنا.
  • التّعاون مع القطاعات الدّولية المهتمة بنفس المجال.

  • دكتور حدّثنا عن إنجازات القسم؟

    نحن في القسم وبالإضافة لأعمالنا التدريسية والبحثية، مستشارين لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالميّة حيث نتشارك في وضع الخطط والاستراتيجيات الصحيّة، كما يشارك القسم مع وزارة الصحة والشؤون الاجتماعيّة في بحوث حول رعاية المسنين فيي محاولة لوضع إستراتيجيات لرعاية المسنين، وكذلك نقوم بإعداد مناهج خاصة لرعاية المسنين، وموقع على الإنترنت يهتم بالتشيخ النشط ورعاية كبار السن ويضم كل من يعمل في هذا المجال الحيوي في سوريا، سنعلن عنه قريباً وقد وافقت الجامعة أن تحتضنه ضمن موقعها، ونحن بانتظار مؤتمر الكلية السنوي الذي سينعقد في شهر نيسان المقبل لنعلن عن هذا الموقع، وسيكون محوراً أساسياً فيه.

  • ما رأيك بدورة " أساسيات البحث العلمي والإحصاء الحيوي" التي يقيمها طلاب الطب البشري في قسم البحث الطبي على موقع حكيم الطبي والتي تتم تحت إشرافكم؟

    نحن منذ مدة أطلقنا فكرة "حوار في منهجيّة البحث العلمي" راجياً أن تنتشر هذه الثقافة بيننا، كلنا يجب أن نساهم حيث أنّنا جميعاً مسؤولون عن هذا، والقسم لوحده لا يستطيع القيام بهذه المهمّة، وانطلاقاً من حماسي تجاه هذه الفكرة تبنّيت هذا العمل الطّلابي الجماعي الّذي وجدته رائعاً ومتقناً ومحمّساً لوضعنا الرّاهن وأسعدني فعلاً فكرته، فنحن مستعدون لتقديم أي مساعدة تحتاجونها.
نحن منذ مدة أطلقنا فكرة "حوار في منهجية البحث العلمي" راجين أن تنتشر هذه الثقافة بيننا، كلنا يجب أن نساهم وأرجو في هذا المجال من الطلاب أن يدركوا قيمة وضعنا بصورة كل ما يجري بالتفاصيل لنكون قادرين على مساعدتهم وتحقيق أفضل النتائج من جهودهم.

  • ممكن أن تتحدث لنا عناليوم العلمي الذي ستقيمونه للطلاب هذه السنة وما هدفكم منه؟

     استقل مقرر الإحصاء الطبي والحيوي منذ حين عن مقرر الصحة وأصبح مقرراً كاملاً، وأدخلنا حلقة البحث على المنهج منذ ثلاث سنوات، هدفنا أن نعلّم الطلاب أساليب منهجيّة البحث العلمي الممتازة، فمن الهام جداً أن يكون الطبيب باحثاً إضافةً لكونه ممارساً حيث ذلك هو أصل تقدّم الطب.
لاحظنا في بادئ الأمر أنّ حلقة البحث كانت تشكّل عبئاً على الطلاب، لكن حماس الطّلاب للقيام بالأبحاث إضافةً لجودة الأبحاث المجراة يزيد سنة بعد سنة ويجعلنا نشعر بالتفاؤل.
فكرة اليوم العلمي خطرت لي كمحفِّز للطلاب لإجراء المزيد من الأبحاث الجيّدة، عرضت الفكرة على القسم ومن ثم على مجلس الكليّة وحصلنا على الموافقة، والآن ننتظر موافقة رئاسة الجامعة.
اليوم العلمي سيكون عبارة عن ملتقى لطلاب السنة الثالثة فما فوق يعرِضون فيه أبحاثهم عن طريق عرض شفهي oral presentation وملصقات posters، بعد التقييم العلمي واختيار الصالح منها لهذا الغرض، وسيُدعى إليها دكاترة وأساتذة الكلية والإداريون وطلاب الدراسات، ويمكن أن يتم ذلك خلال العطلة الانتصافية القادمة

  • دكتور، عرض أحد أعضاء فريق قسم البحث الطبي فكرة إنشاء مجلة الكترونية أو مجلة حائط لنشر أفضل 10 أبحاث يقوم بها الطلاب. ما رأيك بها؟

    طبعاً هذه فكرة ممتازة، وسأعرض الفكرة على القسم وسنحاول تطبيقها، بالإضافة إلى اليوم العلمي الذي نخطط للقيام به حيث ستكون فرصة إضافيّة للطلاب لنشر أبحاثهم.

  • دكتور، أين تقع ممارسة الطب عندك في جدول أعمالك؟

    أنا حاليّاً ملتزم بالجانب الأكاديمي من اختصاصي في كلية الطّب البشري في جامعة دمشق، إلى جانب البحث العلمي، والصّراحة أنّ البحث العلمي هام جدّاً لدي فأنا عندي أبحاث خاصة في مجال المسنين والبرامج والسّياسات الصّحية.

  • هل يتوجّب أن يكون في الطالب الذي يفكّر في اختصاص طب الأسرة والمجتمع مؤهلات معينة؟

    نعم، أرى من وجهة نظري أنّ هذا الفرع يتطلّب مؤهلات خاصة في الشخص الذي سينتسب إليه، منها تمتعه بمؤهلات فكرية من حيث طريقة تفكير الشّخص، إضافةً لطريقة تعامل الشخص مع الناس من حوله ومع تطور العلم، ومن ناحية نوعية الشّخصية فشخصية طبيب الصحة العامة تختلف عن شخصية طبيب الباطنة أو الجراح من حيث قابليته لتعلم المهارات الخاصة بهذا الاختصاص حيث أنّ تواصله غير محصور بعيادته بل يتعدّاه إلى التواصل مع الهيئات المختلفة للمجتمع ككل وهذا أمر بمنتهى الأهمية لطبيب الصحة العامة، فهو ينطلق إلى المجتمع محاولاً إيجاد الحلول للمشكلات الصحية فيه.

  • دكتور كيف ترى مستقبل البحث الطبي في سوريا؟

    أنا بطبيعتي متفائل، لكن الحقيقة أنّ الأوضاع من حولنا تعاني من مشكلات كثيرة، لكنّنا موجودون هنا لحل هذه المشاكل سويّة على مختلف الأصعدة، فالنشاط الرّائع الذي بدر منكم أنتم قسم البحث الطبي في حكيم من خلال دورة الإحصاء والبحث العلمي يسرّني حقاً، فهو يتناغم مع ما نقوم به في القسم، ونحن نريد أن نحتضن هذه الجهود ونعزّزها، فنحن يجب أن نضع أيدينا بأيدي بعض للنهوض بالواقع لأنّ جهة واحدة لا تستطيع العمل وحدها، ويجب أن نصل إلى فكرة أنّ البحث العلمي هو إنجاز على كل منّا أن يقوم به.

  • ماذا تودّ أن تقول في ختام لقائنا هذا؟ نصيحة أخيرة للطلاب؟

    قسمنا هذا مسؤول عن الصّحة من الناحية الأكاديمية وهذه مسؤوليّة كبيرة أرجو أن نتعاون ونساهم في رسم خطط وسياسات مدروسة للمستقبل، وأرجو من خلال دراستنا لواقعنا أن نشعر بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا.
وأنا أدعو الطّلاب من هنا أن يعطونا فرصة لتوضيح مزايا اختصاص طب الأسرة والمجتمع لهم وأن يسمعونا بعقول متفتّحة، كما أدعو الطّلاب أن يهتموا بالبحث الطبي بالرغم من كل التحديات والصعوبات لأنّه فقط عندما نقبل مواجهة التّحديات ستظهر لنا مزايا ذلك، الخطوات الأولى هي الأصعب دائماً، لكن بالتعاون نصل لهدفنا.

.شكراً لوقتك دكتور وليد.

إعداد وتصوير: ركانة تفتاف وماريا دياب.
تنسيق: ربا عبدالله.
-------------------------------------------
القسم البحثي والصّحفي في موقع حكيم.

القسم الصحفي's picture
by


الله يعطيكم ألف عافية ماريا و ركانة Surprised Surprised

Twisted Evil Twisted Evil

Bellatrix's picture
Bellatrix
بعد التخرج


بصراحة الدكتور جدا متفاهم ومن القلة القليلة التي تسعى لمصلحة الطالب في كليتنا....شكرا على اللقاء الحلو.

Dr .Hazem's picture
Dr .Hazem
طبيب مقيم


يعطيكم ألف عافية ماريا و ركانة Eye-wink

Miss Cuz's picture
Miss Cuz
بعد التخرج


بالنسبة للدكتور وليد الفيصل، فهو من الأساتذة الذين يجيدون التعامل مع الطلاب مشكوراً.

عن البحث العلمي، مجموعة الطلاب الذين شكلوا قسم البحث الطبي في حكيم، لديهم إنجاز أكثر من قسم طب الأسرة والمجتمع في الكلية. من المفروض على قسم طب الأسرة والمجتمع، أن يكون له دور رسمي أكثر في هذا المجال.

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم


يعطيكم العافية ركانة وماريا
و شكرا عالتنسيق انسة ربا

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


الله يعطيكم العافية جميعا ..

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+