تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

نبذة عن السيرة الشخصية للأستاذ الدكتور منذر الدقاق Daccak Munzer M.D , FACP , FACG


نبذة عن السيرة الشخصية للأستاذ الدكتور منذر الدقاق Daccak Munzer M.D , FACP , FACG

ولد ونشأ بدمشق , وأمضى العقد الأول والقسم الأكبر من العقد الثاني في الكلية العلمية الوطنية , ومن ثم في مدرسة Freres فنال البكالوريا الأولى السورية واللبنانية عام 1943 , ومن ثم البكلوريا الثانية رياضيات عام 1944 ليدخل السنة التحضيرية في كلية الطب 1945 , ليغادر بعدها دمشق لباريس لدراسة الطب فيها .
أمضى بباريس ست سنوات بدراسة الطب في جامعاتها ليتخرج في عام 1951 ((أصغر طبيب في فرنسا )) , وقد سمح النظام الطبي انذاك ان يبدأ اختصاصه بالسنة الأخيرة من دراسته الطب وأنهى اختصاصه عام 1952 ليغادر بعدها للولايات المتحدة الأمريكية -نيويورك - حيث تابع الاختصاص حتى عام 1954 .
وقد أتيح له أن يحاضر بذلك الوقت في 8 مراكز طبية في الولايات المتحدة , ثم غادر عائد الى أوروبا بين فرنسا وسويسرا وايطاليا لمدة شهرين , ثم عاد لدمشق بأواخر عام 1954 بعد انقطاع دام ثمانية سنوات دونما انقطاع .
أدى الخدمة الالزامية كطبيب ملازم أول وافتتح عيادة خاصة , والقى أول محاضرة طبية في دمشق نيسان 1955 في مدرج كلية الطب بدعوة من عميدها الأستاذ الدكتور شوكة القنواتي , وبعد انهائه الخدمة الالزامية دعي لتأسيس شعبة أمراض الهضم في مستشفى دمشق .
في عام 1956 تلقى رسالة من الأستاذ العالمي ((رونة غوتمان )) أستاذ أمراض المعدة بباريس لترشيحه لعضوية الجمعية الوطنية الفرنسية لأمراض الهضم وكسفير لطب أمراض الهضم الفرنسي بالولايات المتحدة وتلقى دعوات عالمية لحضور مؤتمرات طبية عالية المستوى , وعام 1962 كانت له رحلة عالمية ألقى بها 7 محاضرات في باريس و بروكسل و كليفلاند و شيكاغو و نيويروك وحصل على زمالة من المجمع الأمريكي لأمراض الهضم ليكون بذلك أصغر زميل في المجمع وأول طبيب عربي ينال هذه الدرجة و التقدير العلمي وتسلم المفتاح الذهبي للمجمع الأمريكي لأمراض الهضم .
عام 1963 صدر أول كتاب طبي له ((قصة القرحة)) وصدرت له عدة طبعات , ومن ثم تسلم نائب رئيس الجمعية الطبية العربية .
1984 أصبح وكيل كلية الطب للشؤون العلمية ومحاضر بمدرجاتها , 1988 طلب منه أن يصبح أستاذ محاضر في كلية بايلور في تكساس ((أكبر مركز طبي انذاك)) , ثم عاد لدمشق 1992 ليكمل التدريس بجامعتها ليتنقل بينها وبين الولايات المتحدة .
ليتقاعد من كلية الطب بدمشق 1996 , ليترك مئات المقالات بالطب العام وامراض الهضم وبصمة طبية متميزة جدا .
..
المرجع :
السيرة الطبية والعلمية للدكتور منذر الدقاق – الطبعة الخامسة 2008 .

pain

by


UP

qusei


رائعة جدا مشكور دكتور قصي

يا هيك الشغل يا بلا

the.encyclopaedia's picture
the.encyclopaedia
طالب دراسات عليا


رائع جدا ..

ياريت لو عندك دكتور أيضا سير ذاتية لدكاترتنا الكبار أو صور عن تاريخية عن جامعة دمشق ياريت تشاركنا فيها.

الله يوفقكم دائما.

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


رائع جدا ..

ياريت لو عندك دكتور أيضا سير ذاتية لدكاترتنا الكبار أو صور عن تاريخية عن جامعة دمشق ياريت تشاركنا فيها.

الله يوفقكم دائما.

Dr.mTm's picture
Dr.mTm
بعد التخرج


صراحة هل الكلام مقتبس من كتاب أهادني اياه الأستاذ منذر ..

qusei
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+