تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مفتاح النجاح في عملي النسج


مفتاح النجاح في عملي النسج

أضع بين أيديكم مفتاح النجاح في عملي النسج و قد وجدت أن أنسب طريقة للحصول على أكبر قدر من العلامات هو تقسيم المعلومات لثلاث مراحل حيث أن لكل مرحلة أهميتها الخاصة:
المرحلة الأولى)نذكر الأسماء الكاملة بشكل عام :
الظهارات:
1)ظهارة بسيطة مسطحة (بطانة الأوعية الدموية+ الوريقة الجدارية لكبة مالبيكي).حيث أن كل الأوعية الدموية تحاط بظهارة بسيطة مسطحة.
2)ظهارة بسيطة مكعبة في الأنابيب البولية.
3)ظهارة أسطوانية بسيطة:
أ- ذات طبق مخطط في الأمعاء.
ب- مهدبة في نفير فالوب.
4)الظهارة المطبقة الموهمة ذات الإستطالات الهيولية المجسمة في البربخ.تحوي على خلايا قاعدية و خلايا ذات استطالات هيولية مجسمة.
5)ظهارة أسطوانية بسيطة مطبقة موهمة ذات أهداب في الرغامى.تحوي على خلايا قاعدية و خلايا اسطوانية مهدبة و خلايا كأسية و خلايا حسية وخلايا من نمط الإفراز الداخلي.
6)الظهارة المتبدلة الانتقالية في المثانة.(خلايا قاعدية-خلايا مضربية-خلايا بيضوية)
7)بشرة (ظهارة) الرصفية المطبقة في الجلد.(خلايا قاعدية-طبقة خلايا مالبيكي-طبقة حبيبية-طبقة شفافة-طبقة متقرنة)
8)ظهارة رصفية مطبقة المخاطية في المري واللسان.(خلايا قاعدية-طبقة مالبيكي-طبقة شفافة-طبقة مخاطية)
الغدد:
1)غدد وحيدة الخلية هي خلايا كأسية في الأمعاء في العفج .
2)غدد مخاطية متعددة الخلايا (غدة بسيطة) في الشرشف الغدي قعر المعدة.
3)غدد أنبوبية بسيطة مستقيمة (غدد ليبركون- المستقيم).
4)غدد أنبوبية بسيطة ملتفة (غدد عرقية- أدمة الجلد)
5)غدد أنبوبية بسيطة متغصنة (غدد برونر في العفج).
6)غدد عنبية بسيطة متغصنة (غدد منطقة الفؤاد) في منطقة الوصل المريئي المعدي.
7)غدد عنبية مركبة مختلطة (مصلية+ مخاطية) تحت الفك+ تحت اللسان.
8)غدد عنبية مركبة مصلية صرفة (الغدة النكفية).
النسيج الضام:
في كل النسج الضامة يوجد ألياف مولدة للغراء و يظهر مكان المادة الأساسية ونشاهد الخلايا المصورة لليف المغزلية أو النجمية و لكن تختلف هذه النسج بهذه المكونات.
1)نسيج ضام رخو بالخاصة (حزمة عرقية- في منطقة الثدي حول الأقنية الإفراغية أي بين الفصيصات الغدية).(يحوي على ألياف مولدة للغراء- مكان المادة الأساسية- الخلايا المصورة لليف المغزلية أو النجمية -الخلايا البلغمية المكورة-الخلايا البلاسمية البيضوية ذات نواة كروية طرفية التوضع)
2)نسيج ضام رخو خلوي (لحمة المبيض أو الصفيحة الخاصة لبطانة الرحم).( وهنا تغلب الخلايا المصورة لليف)
3)نسيج ضام رخو صباغي في قزحية العين.(يوجد خلايا نجمية هي الخلايا الحاملة للصباغ و الخلايا الصباغية )
4)نسيج ضام شحمي أبيض (الثدي).يحوي على خلايا شحمية.
5)النسيج الضام رخو لمفاوي منتشر في زغابات الأمعاء.تكثر هنا الخلايا اللمفاوية.
6)النسيج الضام الرخو الشبكي في العقيدة البلغمية.و هنا تغلب الألياف الشباكية الملونة تلوين خاص.
7)نسيج ضام كثيف غير مرتب (أدمة الجلد والثدي حيث يربط بين الفصيصات الغدية).غني بحزم الألياف الغرائية المتوضعة بشكل عشوائي.
8)نسيج ضام كثيف مرتب (في أوتار العضلات)(نسيج وتري). غني بحزم الألياف الغرائية المتوضعة بشكل متوازي.
9)نسيج ضام مرن في جدار الشريان الكبير في قميصه المتوسط.هنا نرى الصفائح المرنة.
10)نسيج ضام مخاطي في محيط الحبل السري.يظهر فيه الخلايا الجذعية(المتوسطية)النجمية الشكل.
الغضاريف:
1)غضروف زجاجي (في جدار الرغامى).تحوي منطقة ما حول الغضروف (تحوي طبقتين خارجية ليفية تحوي على الألياف الغرائية و الخلايا المصورة لليف وداخلية خلوية تحتوي على الخلايا المصورة للغضروف)و تحتوي على الأعشاش الخلوية الحاوية على الخلايا الغضروفية المنكمشة. و ما بين الأعشاش الخلوية توجد المادة الأساسية.
2)غضروف مرن (صيوان الأذن).يحوي على منطقة ما حول الغضروف إضافة إلى الأعشاش الخلوية و يحوي على الألياف المرنة.
3)غضروف ليفي (الأقراص بين الفقرات)يعتبر نسيج ضام كثيف غير مرتب يحوي على الأعشاش الخلوية.
4)غضروف مفصلي.يظهر منطقتين المماسية و الانتقالية.
5)التعظم الغضروفي (منطقة الغضروف الزجاجي الاحتياطي- التكاثر والنمو- التسلسل -التضخم- التلاشي والتكلس).و في منطقة التلاشي والتكلس يظهر الخلايا الكاسرة للعظم و مصورات العظم.
العظام+الكريات الدموية:
1)عظم الهافرسي (مقطع عرضي – طولي).نشاهد السمحاق (طبقتين خارجية ليفية و داخلية تحوي على الخلايا المصورة للعظم)و أقنية فولكمان و قنوات هافرس و الخلايا العظمية.
2)عظم إسفنجي.نشاهد صفائح عظمية على محيطها خلايا مصورة للعظم و داخلها خلايا عظمية و بين الصفائح يوجد نقي العظم.
3)كريات دموية بيضاء حبيبية معتدلة (3-5 فصوص) يربط بينها خيط كروماتيني.
4) كريات دموية بيضاء حبيبية حامضة (2) فصوص يربط بينها خيط كروماتيني.
5) ) كريات دموية بيضاء لا حبيبية لمفاوية لا تحتوي شيء.
نسج عضلي:
1)نسيج عضلي مخطط هيكلي إرادي (اللسان)مقطع طولي وعرضي في نفس المحضر.يحوي على الحزم التي تحوي على الألياف العضلية و النوى محيطية .يحيط بالحزمة غمد الحزمة (من النسيج الضام الكثيف) بينما يحاط الليف بغمد الليف(من النسيج الضام الرخو)
2)نسيج عضلي مخطط قلبي لا إرادي.و هنا نشاهد الخط السلمي(أحيانا)و الألياف المتفرعة.
3)ألياف بروكنج (الألياف تحوي نواة أو نواتين مركزيتين).
4)نسيج عضلي أملس لا إرادي (في جدار المستقيم) نوى مركزية.و الخلايا العضلية مغزلية.
5)اللوحة المحركة.
نسيج عصبي:
1)العصب.يحاط بغمد العصب (نسيج ضام كثيف غير مرتب)و يحوي العصب على حزم الألياف العصبية (تحاط الحزمة بغمد الحزمة)و تحتوي الحزمة على الألياف العصبية الحاوية في مركزها على المحوار والمحاطة بفراغ نير هو غمد النخاعين.
2)عقدة ودية.تظهر المحفظة الضامة و العقد و نوى الخلايا التابعة و يوجد ألياف عصبية وخلايا دبقية ليفية.
3)عقدة شوكية. تظهر المحفظة الضامة (مختلفة الأقطار) لا ننسى نوى الخلايا التابعة. و يوجد ألياف عصبية ونوى الخلايا الدبقية.
4)مقطع نخاع شوكي.و فيه يظهر قناة السيساء في مركز المادة الرمادية وتكون هذه القناة محاطة بطبقة واحدة من الخلايا المكعبة أو الأسطوانية ذات الأهداب. في المادة الرمادية وفي القرنين الأماميين العريضين والقصيرين يوجد خلايا عصبية كبيرة محركة ذات نوى كروية مركزية التوضع ويوجد بين هذه الخلايا عدة نوى الخلايا الدبقية الصغيرة والألياف العصبية أما في القرنين الخلفيين فيوجد عدد قليل من الخلايا العصبية الصغيرة والخلايا الدبقية والكثير من الألياف،بينما يوجد في المادة البيضاء الألياف العصبية النخاعينية التي تظهر بشكل دوائر عديدة مختلفة الحجوم فارغة تمثل غمد النخاعين المنحل ويوجد في مركز هذه الدوائر نقطة قاتمة هي المحوار الأسطواني .
5)مقطع المخ يظهر فيه (الطبقة الذرية-طبقة الخلايا الهرمية-الطبقة متعددة الأشكال).
6)المخيخ يظهر فيه (الطبقة الذرية- خلايا بوركنج- الطبقة الحبيبة).ونشاهد المادة البيضاء.
الغدد الصم:
1)الغدة النخامية: مقطع في الغدة النخامية تحاط بمحفظة ضامة وتتكون من ثلاثة فصوص هي أمامي كبير ومتوسط ضيق وخلفي عصبي متوسط الحجم. يتكون الفص الأمامي من حبال وتجمعات خلوية شبه بشروية بفصل بينها نسيج ضام رخو وأشباه جيوب دموية (شعريات دموية).في مركز الحبال الخلوية القريبة من المحفظة توجد الخلايا الكارهة للألوان (خلايا غاما) أما في مركز الفص وقرب الشعريات توجد الخلايا الحامضة والأساسية متوزعة بشكل عشوائي.في الفص المتوسط توجد أعمدة خلوية غير منتظمة وبعض الحويصلات وتظهر مقاطع لأوعية دموية. في الفص الخلفي يظهر على شكل شبكة كثيفة من الألياف الأيوزينية ويظهر فيه نهايات المحاور وتجمعات للحبيبات الإفرازية (جسيمات هيرنغ) ويظهر نوى للخلايا الدبقية ومقاطع لأوعية دموية.
2)الغدة الدرقية: تحاط هذه الغدة بمحفظة مضاعفة خارجية ليفية وداخلية وعائية ترسل حجباً أو استطالات) و تفصل بين الفصوص أو الفصيصات نسيج ضام رخو يحوي على أوعية دموية وألياف عصبية ونلاحظ في المقطع عدد كبير من الجريبات الحاوية على الغراء يحيط بهذه الجريبات ظهارة بسيطة مكعبة.
3)جارات الدرق: يوجد في المقطع أجزاء من محفظة الغدة الدرقية ويوجد خلايا شحمية وحجب من النسيج الضام الرخو كما ويظهر مقاطع عرضية لأوعية دموية ونشاهد ضمن الغدة خلايا أساسية وخلايا حامضية.
4)الغدة الصنوبرية: تتكون من محفظة التي ترسل حجب ضامة وعائية لتشكل فصيصات غدية غير واضحة .نشاهد بالمحضر الخلايا الصنوبرية التي تكون مضلعة ولها نوى كبيرة مكورة ونشاهد نوى صغيرة تأخذ اللون بشدة هي نوى الخلايا الدبقية.و يظهر مقاطع للأوعية الدموية.
5)غدة الكظر:تتألف من أ- قشر الكظر: الذي يحوي على ثلاث مناطق هي:
المنطقة الكبية:تظهر فيها الخلايا الإفرازية على شكل حبال دائرية مشكلة كبب دائرية-المنطقة الحبلية:و تكون على شكل حبال (مزدوجة أو إفرادية)من الخلايا الإفرادية و بين هذه الحبال يوجد نسيج ضام رخو و يظهر مقاطع لأوعية دموية-المنطقة الشباكية:تكون على شكل حبال خلوية متفاغرة و نشاهد بين هذه الحبال نسيج ضام رخو و مقاطع واسعة من الشعريات الدموية.
ب- لب الكظر:تتكون من شبكة من الحبال الخلوية غير المنتظمة وغير المحددة جيدا و يوجد خلايا صغيرة ولوعة بالأساس و خلايا كبيرة ولوعة بالحامض,و في مركز لب الكظر يوجد مقاطع لأوعية دموية كبيرة.
المرحلة الثانية)عملية دمج المحضرات:
1)الكلية تحتوي على ظهارة بسيطة مكعبة (الأنابيب الكلوية)+ظهارة بسيطة مسطحة(الطبقة الجدارية لكبة مالبيكي).
2) في مقطع للجلد يوجد ظهارة رصفية مطبقة متقرنة (أدمة الجلد)+ غدد أنبوبية بسيطة ملتفة (غدد عرقية)+ نسيج ضام كثيف غير مرتب+ نسيج ضام رخو (تحت البشرة)+ جراب شعرة.
2)الأمعاء(طبعا العفج و الصائم و المستقيم جزء من الأمعاء)لذلك كل ما يوجد في الأمعاء بشكل عام يوجد في العفج و الصائم و المستقيم.و لكن لا تظهر كل المحتويات في محضر واحد.وتحوي الأمعاء على:ظهارة اسطوانية بسيطة ذات طبق مخطط+غدد وحيدة الخلية بسيطة هي الخلايا الكأسية+نسيج ضام رخو لمفاوي منتشر+ غدد أنبوبية بسيطة مستقيمة (غدد ليبركون في المستقيم في القميص المخاطي)+ غدد أنبوبية بسيطة متغصنة (غدد برونر في العفج في القميص تحت المخاطي)+ مقاطع طولية أو عرضية للنسيج العضلي الأملس اللاإرادي.
3) وفي مقطع للحبل السري يوجد: ظهارة بسيطة مسطحة (للوعاء الدموي وريداً وشريان)+ نسيج ضام مخاطي (هلام وارطون).
4)وفي مقطع للسان يوجد: ظهارة رصفية مطبقة مخاطية+ مقاطع عرضية أو طولية للنسيج العضلي المخطط الهيكلي الإرادي.
5) في مقطع للرغامى يوجد ظهارة أسطوانية بسيطة مطبقة موهمة ذات أهداب+ غضروف زجاجي.
6)في محضر للكريات الدموية يوجد كريات حمراء+ كريات دموية بيضاء (حبيبية أو لا حبيبية) معتدلة أو حامضة أو لمفاوية.
7)في مقطع في جدار الشريان الكبير يوجد ظهارة بسيطة مسطحة+ نسيج ضام مرن.
8)في مقطع للثدي يوجد نسيج ضام رخو بالخاصة بين الفصيصات ونسيج ضام كثيف غير مرتب يربط بين هذه الفصيصات إضافة (في بعض الأحيان) نسيج شحمي أبيض + فصيصات.
9)في مقطع للقلب يوجد: نسيج عضلي مخطط إرادي+ ألياف بوركنج.
10)في مقطع للعصب مقاطع لحزم الألياف العصبية+ الغمد الظاهر من النسيج الضام الكثيف غير المرتب+ غمد الحزمة+الألياف العصبية.
المرحلة الثالثة) مرحلة التمييز بين بعض المحضرات:
1)للتمييز بين غدد برونر (العفج ) و غدد الفؤاد (في منطقة الاتصال المريئي المعدي):
غدد برونر دائما تكون ذات نوى قرب قاعدية مكورة و بيضية أما غدد الفؤاد فهي تترافق مع غدد شبيهة بغدد ليبركون تسمى غدد قعر المعدة ( لسنا مطالبين بها) و هي تقع في منطقة الانتقال بين الظهارة الرصفية المطبقة المخاطية في المري و بين الشرشف الغدي في المعدة.
2)للتمييز بين غدد برونر و العنبات المخاطية :
غدد برونر خلاياها قريبة من الأسطوانية و نواها بيضوية أو كروية و هذه الغدد تترافق مع النسيج العضلي الأملس بينما العنبات المخاطية ( أو الأنابيب المخاطية بشكل أدق ) فخلاياها هرمية و نواها بيضية فقط و تكون مترافقة دائما مع عنبات مصلية و أهلة جيانوزي.

3)للتمييز بين غدد الفؤاد و العنبات المصلية : هنا النوى الخلوية في كلا النمطين مكورة فقط و لكن الذي يميز العنبات المصلية أنها تكون مجتمعة بكثرة و تحتل كل الساحة المجهرية أما غدد الفؤاد توزعها أقل و تترافق مع ظهارة المعدة و غدد قعر المعدة ( الشبيهة بغدد ليبر كون في المستقيم).
4)للتمييز بين الغضروف المرن و الزجاجي :الفرق المعروف هو عدد الخلايا في الأعشاش الخلوية و الفرق الآخر هو : أن الغضروف المرن كونه مأخوذ من صيوان الأذن فلا بد أن يترافق من نسيج شحمي.
5)للتمييز بين الليف العضلي القلبي و الليف العضلي الهيكلي :
يظهر في النسيج القلبي تفاغرات الألياف القلبية التي لا توجد في الليف العضلي الهيكلي إضافة إلى أن نوى الليف العضلي القلبي تكون نواة باهتة التلون متوضعة في مركز الليف العضلي القلبي بينما تكون النوى محيطية بالنسبة لليف العضلي الهيكلي و أما الفرق القاطع فهو : في المقاطع العرضية فإذا وجدت هذه المقاطع بالإضافة للمقطع الطولي في الساحة المجهرية نستطيع الاستعانة بها لتمييز النوى ( محيطية فهذا يعني هيكلي أما في قلب الليف أو غير موجودة (حسب سوية) القطع فهو قلبي.
6)للتمييز بين الغضروف المفصلي عن العظم الهافرسي :
الغضروف المفصلي لا يحوي على منطقة ما حول الغضروف العظم الهافرسي يحوي في المحيط على السمحاق .. فإذا راودكم الشك في الغضروف المفصلي فتأكدوا من وجود منطقة ما حول الغضروف فإذا لم تجدوها كان الاختيار صحيحا و إذا وجدتموها فالمحضر إما عظم هافرسي ( انتبهوا في أغلب الأحيان يأتي مقطع طولي و ليس عرضي ) أو غضروف زجاجي أو مرن و طبعا هنا لا مجال للبس مع الغضروف المفصلي.و الفارق الأهم هو أن الغضروف المفصلي يظهر فيه منطقتين فقط هما الانتقالية و المماسية.
7)للتمييز بين الغضروف الليفي و النسيج الضام الكثيف غير المرتب :
تكون الخلايا في الغضروف الليفي مفردة و قليلة العدد .و تكون حزم الألياف الغرائية غزيرة و متوضعة بشكل متموج. و الفارق الثاني هو أن فراغات المادة الأساسية في النسيج الضام الكثيف غير المرتب أغزر من الفراغات الموجودة في محضر الغضروف الليفي.
8)للتمييز بين الشرشف الغدي و بين مقطع في الأمعاء:هو عدم وجود خلايا كأسية في الشرشف الغدي.
9)للتمييز بين القرن الأمامي أو الخلفي للنخاع الشوكي:هو أن القرن الأمامي المحرك يظهر فيه الخلايا العصبية الكبيرة المحركة.
ملحوظات عامة للامتحان:
أ-يجب أن نذكر محتويات الساحة فقط لا غير .
ب-يجب الانتباه إلى وجود النسيج الشحمي.و في حال وجوده يجب ذكره.
ج-يجب الانتباه في حال وجود وعاء دموي وفي حال وجوده يجب ذكر ظهارة بسيطة مسطحة.
د-يترافق وجود نسج ضام رخو خلوي مع وجود غدد نحن لسنا مطالبين فيها.
(الشكر الجزيل لأبو الجماجم لدوره البارز في كتابة الفوارق)
أخيرا أطلب منكم طلبا ألا وهو الدعاء لي و أرجو ألا تخذلوني.
تمت بعونه تعالى

by


سأقوم بتنزيل هذه المعلومات إن شاء الله عند الكشك وأنتظر ردودكم و اقتراحاتكم على هذا الموضوع.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

o15s19


عفوا أخي الكريم ... لم نقم إلا بالواجب .....
الله يجزيك الخير و ينولك أعلى العلامات في عملي النسج ( و بقية المواد )
ادعيلنا إنت كمان لأنو دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب مستجابة انشاء الله ...

أبو الجماجم


هذاالموضوع من السنة الماضيةلكني أحببت اعادة احياء هذه المشاركة نظرا لفائدتها .......
جزى الله خيرا من وضعها.........

lina's picture
lina
السنة السادسة


شكككككككككراااااااااااااا جزيلااااااااااااااا
جزيلا جزيلا

jemeni_boy's picture
jemeni_boy
السنة السادسة


الله يجزيك كل خير زميلo15s19
المعلومات كتير حلوة و منظمة
يا هيك الشغل يا بلا.....

CREPUSCULE's picture
CREPUSCULE
السنة السادسة


up

jemeni_boy's picture
jemeni_boy
السنة السادسة



WOW!!

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم


حلو .. Laughing out loud

الحكي كتير ظريف Razz
وان شاء الله نحسن نطبقه بس لوقت الفحص لأنه هلأ راحت علينا ومشي الحال ..

شكراً كتير عالموضوع Eye-wink Eye-wink

DR-MAK


جزاك الله خيرا
وبإذن نتوفق كلنا بالمذاكرة
Laughing out loud Eye-wink Very Happy

dR-bEe's picture
dR-bEe
طبيب مقيم


up agaiiiin

jemeni_boy's picture
jemeni_boy
السنة السادسة


up again and again and again

jemeni_boy's picture
jemeni_boy
السنة السادسة


شكرا لك
جزاك الله خيراً على هذه المساهمة

طارق حوا's picture
طارق حوا


up
thnx kteer
mwdoo3 ra2e3! Eye-wink
thanx again

said_sal's picture
said_sal


up
thnx kteer
mwdoo3 ra2e3! Eye-wink
thanx again

said_sal's picture
said_sal


منشان الإمتحان يا جماعة لاتنسو أنو كل المحضرات العضلية فيها نسيج ضام رخو

jemeni_boy's picture
jemeni_boy
السنة السادسة


السلام عليكم
جزاك الله خيرا على هل المشاركة
وان شاء الله موفقين بالامتحان
*******
يا اقصى اسرك رح جروحي
فيك الاه قطع قلبي وروحي

Tayba's picture
Tayba
السنة السادسة


موفقين ولا تأكلوا هم سمّوا بالله واعملوا اللي عليكم والباقي على رب العالمين ..

DR-MAK


أحلى أب

شكرا جزيلا

NEUTRINO's picture
NEUTRINO
السنة الثالثة

jemeni_boy wrote:
up again and again and again
tareq145's picture
tareq145
السنة الثالثة

jemeni_boy wrote:
منشان الإمتحان يا جماعة لاتنسو أنو كل المحضرات العضلية فيها نسيج ضام رخو

الله يرحم هل الايام Cool

Inspector's picture
Inspector
السنة السادسة


الكلام جميل جدا ومنظم ............جزاك الله كل خير..........
ولكن بالنسبة للدم ما بذكر أنو اخدناها بالعملي
رجاء يلي بيعرف اذا هذا البحث مطلوب يفيدنا.....وشكرا

n.m.w's picture
n.m.w
السنة الثالثة


good job up and up

Ad-S
السنة الثانية
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+