تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مخبر علم الأدويّة بجرّب تأثير المسكنّات على الطلّاب باستخدام التحاميل... قسرياً !


مخبر علم الأدويّة بجرّب تأثير المسكنّات على الطلّاب باستخدام التحاميل... قسرياً !

تشير كل أخلاقيات البحث العلمي إلى اعتبار القيام بأي بحث علمي على البشر بطريقة قسرية أو تحت التهديد والترغيب عملاً لا أخلاقياً يعاقب مرتكبه. كما تشير تلك الأخلاقيّات على ضرورة الموافقة التامة المستنيرة من قبل المجرّب عليه قبل الشروع باتخاذ أي خطوة تجاهه، مع ضرورة أن يكون ذلك البحث معولاً عليه في إحداث تطوّراً يخدم البشرية....

واقعٌ مرير.. في زمن غريب يتحوّل فيه طالب الطّب-صفوة الصفوة- كما يصفه البعض إلى حقلٍ لتجارب دوائيّة رغماً عن أنفه بدعوى التعلّم. لم يصدّق أحد أن ذلك التهديد سيتحوّل إلى أمر واقع حتى بدأ التطبيق. وكان الذي كان. هذا هو الموجز ولنبدأ بالتفاصيل.

أخلاقيات ومعايير عالمية:

تشير كل أخلاقيات البحث العلمي إلى اعتبار القيام بأي بحث علمي على البشر بطريقة قسرية أو تحت التهديد والترغيب عملاً لا أخلاقياً يعاقب مرتكبه. كما تشير تلك الأخلاقيّات على ضرورة الموافقة التامة المستنيرة من قبل المجرّب عليه قبل الشروع باتخاذ أي خطوة تجاهه، مع ضرورة أن يكون ذلك البحث معولاً عليه في إحداث تطوّراً يخدم البشرية.

يمكنكم الإطلاع على قانون نوريمبرغ الذي يتضمن تعليمات لإجراء التجارب على البشر:
http://ohsr.od.nih.gov/guidelines/nuremberg.html

وعلى إعلان هلسنكي للجمعية الطبية العالميّة
http://ohsr.od.nih.gov/guidelines/helsinki.html

إضافة إلى ذلك تؤكد الأخلاقيات الطبيّة على ضرورة عدم إجبار أي أحد على تناول أي مادة دوائية بأي قصد كان، فكيف إذا كانت بقصد التجربة التي لا طائل منها.
كل هذا من المفترض أن يطبّق في أي زمان ومكان بشكل روتيني، لكن ما الذي جرى في مخبر الأدوية في كليّة الطب؟!!


إعلان الخبر..!!


في نهاية أحد الدروس النظرية أعلمت الأستاذة (ه.د) أستاذة علم الأدوية في كليّة الطب أنه سيتم اختبار تأثير المسكّنات على الطلاب، بإعطائهم كبسولات، وتحاميل ليجربوها على أنفسهم. وكل من يتناول تحميلة ستوضع له علامة عملي كاملة!!

ارتسمت الدهشة على الوجوه في ذلك الوقت، لكن أُخذ الموضوع على أنه خطأ من الأستاذة وبدأ التندّر بذلك الخبر.



وبدأ التطبيق!!


مرّ أسبوع بعد ذلك الخبر ولم يتم التطبيق وسرت الراحة بين الطلّاب، ولكن في الأسبوع الذي تلاه انصدم طلاب بدخول الأستاذة على مخبر العملي وقارئةً أسماء بعضٍ من الطلاب بطريقة عشوائية لتجربة التحاميل.


علت أصوات الاستهجان والاستغراب من هذا الطلب لكن الأستاذة ما لبثت أن هدّدت كل من يرفض بعلامة الصفر في المذاكرة..... الأمر الذي حذا ببعض ممن قرأ أسماؤهم بالخروج ليواجهوا مصيرهم المحتوم خائفين من ذلك التهديد.!!
مرّ ذلك اليوم وأقبل يوم جديد بفئة جديدة، لكن بسيناريو أشدّ قسوة، حيث هدّدت الدكتورة بعلامة الصفر لكامل الفئة التي رفض أي من طلابها القبول بأخذ التحميلة السريّة... وصدر قرار بإعادة إجراء مذاكرة إحدى الفئات دون أسباب واضحة لذلك... فقبل البعض عندها بأخذها رغماً عن أنفه.!!


تبرير وتناقض!!


لم تنفع جهود أيّ من الطلّاب في مناقشة الأستاذة بأن الإجبار على تناول مادة دوائية يعتبر عمل غير شرعي، وأنها بذلك تخالف ما ذكرته في كتابها الذي ألفّته حيث جاء في الصفحة 18 من كتاب علم الأدوية: (( ترفق عادة التحضيرات للدراسة السريرية بموافقة خطيّة لتطوّع الأشخاص الخاضعين للدراسة، سواء أكانوا سليمين أم مرضى وذلك بعد إطلاعهم الكامل على الدراسة والأخطار المحتملة الحدوث ))لكن الأستاذة أجابتهم على إدّعاءاتهم بقولها: ستقومون بوصف هذا الدواء لمرضاكم ولا تريدون تجريبه! وهنا يطرح السؤال التالي: هل طبيب الأورام مضطر لتجريب المعالجة الكيميائية على نفسه، قبل وصفها لمريضة. وهل طبيب الجراحة مضطر لاستئصال كليته أو مرارته قبل القيام بهذا العمل للمريض!!
وتوالت الأيام بسيناريوهات مشابهة حيناً ومختلفة حيناً.

ففي بعض الفئات أعطى المخبريّون الحريّة للطلاب بأخذ التحميلة من دون إجبارهم، لكن حتى هذا العمل يعد مخالفاً للقوانين لأنه أتى بعد إغراء الطلّاب بعلامة العملي!!


آراء الطلاب:


هذا وقد قمنا باستطلاع آراء طلّاب السنة الثالثة ميدانياً فكانت آراء الغالبية منهم تشير إلى الانزعاج والرفض القاطع لهذا العمل، وطالب الكثير برفع شكوى إلى عمادة الكلية ورئاسة الجامعة لإنقاذهم، في حين أبدى القليل انزعاجهم ولكن طالما أن في الأمر علامة عملي فسيوافقون على أخذ التحميلة على مضض.
وكان هنالك القليل جداً من الطلاب الذين أبدوا استعدادهم لأخذ التحملية تطوّعاً دون أي مشكلة!

وهكذا انتهت أزمة الطلّاب وكلّهم غضب وانزعاج على ما أصابهم، تعتريهم علامات الخيبة لما يقع عليهم من مصائب وأحداث غريبة بشكل دوري.
نأمل ألا تتكرّر مثل هذه التجارب في كليتنا وأن يتم التحقيق فيها، أو أن تبقى على الأقل مجرّد تحاميل لا أن تتطوّر إلى حقن وريدية أو معالجات تشعيعيّة مستقبلاً.
ونختم بالمثل القائل::" يلي بعيش كتير... بشوف كتير.! "

---------------------




القسم الصحفي في موقع حكيم

القسم الصحفي's picture
by


Shocked Shocked Shocked Shocked

Quote:
القصة ما بينسكت عنها بنوب ...شبكن القصة خطيرة واذا هلأ ما عملتوا شي .......خلص قولوا للدنية السلام .............
Quote:
كان يجدر بطلاب السنة الثالثة الإضراب عن العملي مع تقديم عرضة احتجاج رسمية لدى العميد ووزراء التعليم العالي والصحة والداخلية
Ghufran's picture
Ghufran
بعد التخرج


انا اكتر شي زعجني انو كان في طلاب اول ما سمعو بشغلة التحاميل بالمدرج
قيمو الدنيا و ما قعدوها
بس بتفاجأ انو نفس الطلاب بالمخبر كا نو عم يرفعو ايديهم(و بحماسة)لحتى ياخدو التحاميل
عكل على قولة falconتحميلة بتفوت وما حدا بموت
والله يجعلها اكبر المصايب

loover
السنة الخامسة


هلأ بالله عم تحكو جد؟

والله شي بيخزي...

بس بتعرفو شغله... منيح يلي الدكتوره (ه.د) بدرس أدويه مو وراثه Shocked

heart of moon

Quote:
بس بتفاجأ انو نفس الطلاب بالمخبر كا نو عم يرفعو ايديهم(و بحماسة)لحتى ياخدو التحاميل
عكل على قولة falconتحميلة بتفوت وما حدا بموت

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج

Quote:
)لكن الأستاذة أجابتهم على إدّعاءاتهم بقولها: ستقومون بوصف هذا الدواء لمرضاكم ولا تريدون تجريبه!

يعني ذا هيك قالتلي ,اول شي بدي اسألها ياه انو هي جربتو ولا لاء....عنجد مو معقولين....انا بحترم يلي بيحترمني ..ويلي ما بيحترمني يصطفل....... بس يلي بيتعدى عليي ....ما حيشوف شي بيعجبوا....... وهيك لازم تكونو لانو المنطق هيك بقول........شبكون...؟؟؟

mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


Hey people come on it is just ta7meleh
Actully it is something intersting to try
to those people who r
talking about dignity "ALkARAMEH"
wait tell u start ur residency
in our university hospitals
and u will know exactlly how u will
be hemuliate and abused without
doin or even sayin anything
qal karameh qal

3aber sabeel
بعد التخرج


::: Shocked Exclamation Sad :::

*** أخلاقيات، أخلاقيات، أخلاقيات، أخخخـلللاقققــ ....

*** ثقافة مجتمع، ثقافة مجتمع، ثقافة مجتمع، ثقققققااافففــ ..

ويستمر الهذيان .. ولا مجيب ..

billooo's picture
billooo
السنة السادسة


اذا بدك تفلج شي طالب سنة تالتة وقف معه وقول..تحميلة 3 مرات....
تحميلة>>>>>>> تحميلة>>>>> تحميلة
Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil

M.L.B's picture
M.L.B
السنة الخامسة


w000000000000000000000000000w
no comment

d.salam's picture
d.salam


ما بعرف ليه عم ترن بأذني كلمات زميلنا الدكتور ليث ..
Sad Sad Sad

Quote:
أي معان باتت تحمل هذه النفس البشرية فينا ...
أي صنوف الدين اعتنقت ...
أي طموح ذاك اجتثت كل جذور الفرحة منه ليصبح ألاً يقبع في زنزانة خوف سجينا
Quote:
لن يغفر بعد اليوم كتاب التاريخ لنا
لن يغفر بعد اليوم كتاب التاريخ خطايانا لن يصفح عنا لن يرحمنا لن يلق اللوم على نشئ يخلفنا إن كنا سنورث ذاك النشء الذلة دينا ...
Quote:
لكن ما يحزنني أني أعرف أن بأرضي يقبع شعب غير نظرته لإهانة ....
أعطاها تبريراً بخساً واكب فلسفة الطاغوت ...
شعب يقبع في الدرك الأسفل للتكوين يشدّ رحيلاً حين يجن الليل إلى هوة زنزانة ...
شعب سجل سابقة في التاريخ ...
بأنه شعب يعرف كيف يكون جبانا ...

.

Quote:
من يحسب أن هناك ملاذاً من هذي العاقبة لينظر في الحسبان ملياً ...
ليعلم كيف غدونا شرّاداً شذاذاً ...
وأن القدر بريء حقا من فعلتنا ...
نحن اخترنا في القصة دوراً كضحية ...
ووقفنا لنلوم القدر ونشتم حظأ بائس يبسم حين نقول لماذا ...
فغباء أن تحيا غصناً غضاً في عصف الأيام ندياً ,,,
وغباءٌ أن تحسب أن في الموت خلاصاً من هذي المحنة وملاذاً ..
حتى الموت ...
حتى الموت بتلك الساعة يرقب بعد الموت ملاذاً ...

.

Quote:
يا كل جراح الجسد اندملي وجدي منذ الآن ضريحاً يؤويك ...
لن تلقي بعد اليوم نزيفاً آخر فدماء الضعفاء مصانة ...
لن نذرف بعد اليوم نزيفا آخر إذ يبدو أن طريق القدر العاثر تتخبط بخطانا ...
لن نذرف بعد اليوم نزيفاً آخر ...
أتريدين لهذا الشعب الآمن أن ينتزع أمانه ...
يا كل جراح الجسد اندملي وكفالك نواحاً ...
لن يقو ذلك السيل المنهك يوماً أن يصبح طوفاناً ...
Quote:
إن نسيوا عنوان الذلة ...فلتخبرهم أن مدينة ذاك العابر تصلح أن تغدو عنوانا
Miss Cuz's picture
Miss Cuz
بعد التخرج

Quote:
بس بتفاجأ انو نفس الطلاب بالمخبر كا نو عم يرفعو ايديهم(و بحماسة)لحتى ياخدو التحاميل
عكل على قولة falconتحميلة بتفوت وما حدا بموت

إي ويعني ليش مستغربين ؟؟
والله ما بستغرب أي تصرف منهم....ولا من أساتذتنا المحترمين....Cool

أصلاً بعد مافتت على الكلية حسيت حالي كبرت 100 سنة، يعني هو شي طبيعي تبعاً للفرع يللي فتوا، بس كمان كل هزّة بدن فيه بتجنن confused ، وكل شوفة --> اللهم عافينا، وكل سمعه --> يالطيف...معقول !!

المهم برأيي الحق على الطلاب "طبعاً بوضعنا نحنا، لأنو الأساتذة المفروض هنن المسؤولين، لكن هيهات !!" لأنو مالازم يسمحوا أبداً لهيك شي بأنو يصير...
في مية طريقة....

بعدين مافي الواحد يفوت يقول للدكتورة أخدت التحميلة وماياخدها ؟؟

pearls-2's picture
pearls-2
السنة السادسة


طول بالكن يا جماعه...

دكاترتنا علمونا وفهمونا...

وبمونو على راسنا وعينا *

heart of moon


الموضوع برأيي يحمل وجهين .. إيجابي وسلبي ..

الإيجابي ،، هو أنه خلال مسيرتنا في كلية الطب العتيدة،، أول مرة نسمع أن بحثا سريريا يتم القيام به، أو أن دواء يتم تجربته "من صنع محلي" -إذا كان كذلك- .. برأيي : نقلة نوعية .. واللي بشوف جامعات برا ، بلاقي لوحات الإعلانات الخاصة بالأبحاث و"التطوع لها" معبية الدنيا، والأجر محفوظ للمتطوعين ..

السلبي .. استفيض في كثيرا .. فبرأيي، الموضوع له أبعاد جيدة وإيجابية لو تم استغلاله بطريقة "ألبق" ..
.
.
و دمتم .. وتبقى الكرامة ..

billooo's picture
billooo
السنة السادسة

Of course, I am not saying what happened is acceptable,, We have to develop our Knowledge & communication skills as STUDENTS & "DOCTORS!!"
billooo's picture
billooo
السنة السادسة


confused

horizons's picture
horizons
السنة الخامسة


1- الجلسة كانت بعد مذاكرة (يعني مو من مصلحة حدا يغيب قبل ما يعرف شو رح يصير معو)
2- كل فئة دخلت كانت مؤلفة من 80 طالب على الأقل .. والمطلوب كان مو اكثر من 5-6 طلاب للتجربة (وقد ما كان الطلاب متفقين ومتضامنين إلا ما يفقس هالعدد الصغير )
3- المصادمة مع شخصية "متسلطة" كشخصية الدكتورة (ه.د. !!) ليس بذي فائدة .. لأنها ستأخذ الأمور كتكسير راس وستنسى التجربة * ومناكدة الطلاب ==> لذلك وبما أننا الفئة الأولى حاولنا معارضة التجربة بحد ذاتها دون الاضطرار للاصطدام مع الددكتورة مباشرة من أول مرة ..
فعلاً تم الاتفاق بين شباب الفئة (على أساس هنن رح يكونوا المستهدفين فقط !!) ..على الرغم أنو ما في معرفة وثيقة مع تمازج الفئات وتغيرها مع تبدل السنوات ودخول حملة على الخط وانعزال الكثير في شلل صغيرة ..
بس ما كان هالشي عائق كبير ..ومشي الحال
> ولما صار وقت التحميلة وطلبوا المشرفين حدا يتطوع (مع الترغيب بالجزرة = علااامة كااااااملة !!) ..ما حدا قبل Cool
> بلشوا يقروا أسماء طلاب بشكل عشوائي (وهددوا بإنقاص علااااامة كااااملة لمن يرفض = سياسة العصا ) .. وكمان ما حدا رضخ ولا قبل ..(تروح علامة ..بحفض !!) Cool
> انتقلوا للبنات بلطافو وسألوهن بكل خجل ..حدا بيحب ؟؟ ... الجزاب كلن معروف

لما ما حدا رضي بالفئة ..
نادوا لل BIG BOSS تبعهم (صرتوا تعرفوا مين !!)
وجاءت * ، ما تركت كلمة وما قالتها * قمع كل من حاول الاعتراض والكلام بالتي هي أحسن والتي هي أسوأ .. والطلب من المشرفين اختيار عشوائي ل3 طلاب و3 طالبات كي يأخذوا التحميلة ..ومن يرفض : توضع له علامة الصفر في المذاكرة التي ما لبث أن أنهاها ..ويساق موجوداً إلى مكتب رئيس الفرع .. عفواً القسم!!(وللصدفة ما زلنا نتحدث عن نفس البطل(ة) في فيلمنا !!) ليلقى مصيره الأسود ..
ثم ذهبت الدكتورة دون أن تلقي بالاً للأصوات التي كانت لا زالت تحاول الاعتراض والكلام بالصوت العالي والمنخفض ..

عادت الروح للمشرفين (المتعاطفين مع الطلاب أصلاً ..والحق يقال!) .. وراحوا يبحثون عن وسيلة ينهون بها تجربتهم دون مزيد من الإذلال للطلاب ..فكانت فكرة الفصل بين الذكور والإناث (بهدف نفي عامل الخجل على أساس !! وكأن المشكلة هي خجل زميل من زميلته أو بالعكس !!!) مع تكرار الطلب المستمر بأدب ولطافة و"شماتة مبطنة" و"يقين بالنهاية" منقطعة النظير ..
وقبل أن يتم الفصل العنصري ..
انبرت 3 زميلات "انتحاريات" "متحررات" "طامعات بالعلامات" ولسان حالهن يقول "تضربوا شو ولاد !! ...شو ما حكيتوا مو فارقة معنا !!! علامة وإجت على رجليها لعنا وبدنا ناخدها !! "
دكتورة ..أنااااااااا جاهزة ... وينها التحميللللللللللللة !!

هون ..تشجع المشرف أكثر وقسم شباب الفئة ل 3 مجموعات .. أخذ يتأمل في محياهم واحداً واحداً ، يبحث عن أقلهم قابلية للمعارضة وأكثرهم طمعاً بالعلامة (والعيون التي تلمع بالعلامة المتظرة لا تخفي نفسها !!)

وتمت التجربة التي لم نعرف لها نتيجة ولا طعماً ولا فائدة بكل برد وسلام ...

توتة توتة خلصت الحدوتة لليوم الأول
أما الأيام التالية ..فكانت حيوانات التجربة أكثر تعاوناًَ ، تتقدم إلى جزرتها عن سابق إرادة وتصميم ..حتى وصلت الأمور أحياناً لحد المنافسة والقتال على التحميلة الذهبية ...

==========================================================================

بالنهاية تجربة واحدة لمدة ساعة مع سياسة ترغيب وترهيب فعالة استعمل بها السلاح النووي في كلية الطب (((العلامات))) ، ومع تجمع حوالي 100 طالب كل مرة وصعوبة جمع رأيهم ولم شملهم وتوحيد موقفهم ..
كان كافياً 30 طالب من أصل 535 لينفذوا الأمر المذل (وهم لا يعتبرونه كذلك !! مهما حاولت إقناعهم !! بل هو طريق سهل غير مؤلم لتحصيل علاااااااامة من السماء أو من تحت الارض كما هم مقتنعون)
هكذا كانت النتيجة ..وهذا ما كان وما حدث

(وخذوا مشكلة طلاب الجامعات الخاصة كمثال .. كم أخذت من وقت واعتراضات وقنوات حتى تمت .. وهل من طالب أشوس خرج في وجه دكتوره ليقول:
"هذه هي المرة الأولى التي نراك بها في غرف مشفانا تتجول وتشرح في جلساتك !!" أو "نحن أحق بشرحك هذا ..وين كنت مخبي هالدرر سابقاً !!" أو "يا نحنا يا طلاب الجامعات الأخرى بالقاعة ..وإذا ما بيلاقوا وقت ثاني غير جلساتنا ، نحنا ((جميعاً)) بدنا نقاطع الستاج ورح نمتنع عن الحضور ")

الوضع مؤسف... نعم !! لكن لا ينقصنا مزايدات من هنا وهناك ..تكفينا خيبة أملنا بزملائنا ودفعتنا

مع الأمل بجيل جديد يستطيع أن يجمع رأيه ليقول "لا" بصوت واحد
قصة صغيرة قد تعبر لكثير منا وتلخص له قضايا كبيرة جداً وأسباباً لفشل أمة بأسرها وتقهقرها أمام ما يواجهها من تحديات
الأزمة أزمة ضعف ثقةبالنفس وعقلية انهزامية ونفسيات مروضة قبلت الخنوع ، مهما كانت قليلة العدد إلا أنها كالسوس ينخر ما حوله
كثير منكم دعوا إلى التحرك الآن .. لا أدري ما فائدة أي تحرك جديد بعد ما فات الذي فات .. لن ينفع أي كلام من أي أحد ..ما دام أصحاب الشأن صمتوا !! (إلا بمزيد من السخرية والتندر والندب للحالة التي وصلنا إليها)

والفائدة الوحيدة التي نجنيها من كل ما سبق تنبيه الدفعة القادمة إلةى ما ينتظرها كي تأخذ احتياطاتها منذ الآن وتجمع كلمتها مسبقاً

DSM88
السنة الثالثة


يا زلمة يمكن بعمري كله ما ضحكت هيك ضحك
أكبد عم تمزحوا ما هيك؟
تم التعديل من قبل مشرف المنتديات*

dr_nael's picture
dr_nael
بعد التخرج


رح احكيلكم قصة صارت بوقت التجربة لسا ما حدا حكالكم ياها ما بعرف ليش اغفلوها مع أنها أهم شي صار

قالولنا الدكاترة مشان يطمنونا أنو التحمييلة ستطبق بس على الشباب و أنو البنات رح يكتفوا أ،و يجربوا المضغوطة

هالشي ريح البعض مع بقاء الاعتراض على الفكرة

آم لما إجت الأستاذة ( ه د ) في واحد من الطلاب قلها ( إي بس مو بس تطبقوا التحميلة عالشباب .. لازم عالبنات كمان !! )

قام قالتله ليش مين قلك أنو بس عالشباب !!!!!! كلكم متل بعض !

فتأمل يا رعاك الله احترام ذلك الزميل لفتيات فئته !!!

روان's picture
روان
بعد التخرج

Quote:
الإيجابي ،، هو أنه خلال مسيرتنا في كلية الطب العتيدة،، أول مرة نسمع أن بحثا سريريا يتم القيام به، أو أن دواء يتم تجربته "من صنع محلي" -إذا كان كذلك- .. برأيي : نقلة نوعية .. واللي بشوف جامعات برا ، بلاقي لوحات الإعلانات الخاصة بالأبحاث و"التطوع لها" معبية الدنيا، والأجر محفوظ للمتطوعين ..

التجربة وآلية تطبيقها على البشر موجودة بكتاب العملي من سنين ..ودائماً كان يكتفى بشرحها نظرياً

لأنها وبكل بساطة (وسخرية !!)
"دراسة أثر المسكنات على العضوية"
قبل تناول المسكن: بتحط إيدك بمي باردة .. بعد فترة بتتوجع
بعد المسكن : بترجع بتحط أيدك بمي باردة ..بتزداد الفترة اللازمة لظهور شعور الألم
ليش يا حزرك ... "لأنو أخدت مسسسسسسسسسسسسسسكن !!!"

هاد هو الاكتشاف العظيم يلي لازم نطلع فيه !!
بكل بساطة !!

لو شي تجربة فريدة .. كان الواحد قال فيها وما فيها

وبالمناسبة الدكتورة إلها تاريخ بهالقصص (على حسب قولها لنا بالمدرج !! بعد التجربة بيومين وتحيتها للفتيات المحجبات يلي كانوا أشجع من زميلاتهن بهالتجربة وكسروا كل ما هو شائع من قيود تحول دون انفتاحهن على العلم -حسب قولها-..)
بزمانها من شي 20 سنة ..رجعت متحمسة من فرنسا ..وبدها تطبق كل شي شافتو على البشر (= الطلاب طبعاً !!)
التجربة كانت على نوع من الأسبرين (على ما أذكر من كلامها ..وإذا غلطان حدا يصححلي !!) ..وتم اختيار طالب ذو جثة رياضية كي يقوم بالأمر ..
فكانت النتيجة (وتقولها الدكتورة بضحكككككككككككك) غيابه عن الوعي مدة 6 ساعات متواصلة ..ودكاترة القسم يحاولون عبثاً إعادته للوعي
تقول بضحكككككككككككككككككككككككك "عذبنا كثيييييييير يومتها ..!! عن جد خفنا !! ..بس بالأخيير مشي الحال " ..يحرق حريشو !! هههاهاهاهاهاهاه !!"

هااهاهاهاهاهاه ...
ههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه
فعلاً مو شي بيضحك .. Shocked
وبيفرط من الضحك ..Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
وبيموّت من الضحك ..Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad

الدور صار اليوم على غير عالم ..وبتجربة ما بتعذب !!أبدا ً

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه Sad Crying or Very sad Crying or Very sad Evil

DSM88
السنة الثالثة


هلأ يلي بدي أعرفه...في هيك شي السنة الجاية..؟؟((يعني وقت نصير تالتة ان شاء الله))
طيب يلي غاب شو عملو فيه...؟؟

M.L.B's picture
M.L.B
السنة الخامسة


ما حدا كان بيغب لأنو في مذاكرة !!

روان's picture
روان
بعد التخرج

Quote:
ما حدا كان بيغب لأنو في مذاكرة !!

Shocked Shocked Shocked
معناها حابكينها مظبوط.........Evil Evil

M.L.B's picture
M.L.B
السنة الخامسة


i am still shocked !!!!!!!!!!!!!!!!!

dr.msh's picture
dr.msh
بعد التخرج

Quote:
بزمانها من شي 20 سنة ..رجعت متحمسة من فرنسا ..وبدها تطبق كل شي شافتو على البشر (= الطلاب طبعاً !!)
التجربة كانت على نوع من الأسبرين (على ما أذكر من كلامها ..وإذا غلطان حدا يصححلي !!) ..وتم اختيار طالب ذو جثة رياضية كي يقوم بالأمر ..
فكانت النتيجة (وتقولها الدكتورة بضحكككككككككككك) غيابه عن الوعي مدة 6 ساعات متواصلة ..ودكاترة القسم يحاولون عبثاً إعادته للوعي
تقول بضحكككككككككككككككككككككككك "عذبنا كثيييييييير يومتها ..!! عن جد خفنا !! ..بس بالأخيير مشي الحال " ..يحرق حريشو !! هههاهاهاهاهاهاه !!"

هااهاهاهاهاهاه ...
ههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه

Shocked Shocked Shocked Shocked
لا حول ولا قوة إلا بالله..شو وين عايشين Shocked

The Promise's picture
The Promise
السنة السادسة


ينعمش على هالخبرية.......

اي و أكيد هلأ رح يرفعو الد ه د و يساووها وزيرة صحة ولا شو رأيكن؟؟؟؟

warrior's picture
warrior
السنة السادسة

Quote:
اي و أكيد هلأ رح يرفعو الد ه د و يساووها وزيرة صحة ولا شو رأيكن؟؟؟؟

بتقرر على الشعب تحميلة كل يوم Laughing out loud Laughing out loud

Dr.Falcon's picture
Dr.Falcon
السنة الخامسة


just to explain it more...I'm with the idea whenever u are all " put a line under this "
up to do something together!

HAWK's picture
HAWK
طبيب مقيم


It is clear about this doctor that she does not care about leaving good impression with the thousands of students that she comes across of whom many will become prominent and famous.
Personally my only memory of her is during the oral exam she asked me some questions which I was able to answer. I was expecting a word of compliment of at least a silent nod of approval . But this was not enough : she turned and said " which one of your friends outside told you the answers" . As if it mattered how I got the information (whether from the book or study group or simple discussion!!!
But this suppository thing is quite outrageous and if this were to happen on my days a full report would have been on the desk of the minister of higher education next day about this immoral treatment

ABIM's picture
ABIM


أنا برأيي كان القرار بيد الطلاب ..وأعلى ما بخيلهم يركبوه ..
بس كالعادة العلامة تنتصر على كل شي اسمه كرامة ..
Evil Evil Evil

د.براءة's picture
د.براءة
السنة السادسة


لك حاج بقى حلوا عنه لهاد الموضوع
يعني الموضوع تحول من نقض الدكتورة لنقض طلاب دفعتنا المنحيس
يعني مهما كانت الدفعة فهمانة مستحيل ما يطلع منها كم يشخص يطوعوا
ولسا حضراتكم نازلين فينا بهدلة ومسخرة
قال شو ما كان لازم ترضوا وما وما وما
والله فهمنا
يعني مين منكم هلق بقلي أنو بدفعته ما كان لح يطوع حدا
بعدين نص يلي اطوعوا هنن مو من دفعتنا
وهنن راسبين من الدفعة يلي قبلنا
والله هنن يلي حرضوا الباقين على التطوع
بعدين لا تنسوا أنو في بالدفعة من كل الفئات ومن كل المحافظات ومن كل العقليات
فما ليدنا غير مسموح قد يكون لديهم عادي
مشان الله حاجة
لسا بهادل بهادل بهادل
وعلى أساس زعلانين أكثر مننا (أو مني على الأقل)
خلصنا دكاترة
عتقوها لدفعتنا اعتقوها

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+