تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مخبر علم الأدويّة بجرّب تأثير المسكنّات على الطلّاب باستخدام التحاميل... قسرياً !


مخبر علم الأدويّة بجرّب تأثير المسكنّات على الطلّاب باستخدام التحاميل... قسرياً !

تشير كل أخلاقيات البحث العلمي إلى اعتبار القيام بأي بحث علمي على البشر بطريقة قسرية أو تحت التهديد والترغيب عملاً لا أخلاقياً يعاقب مرتكبه. كما تشير تلك الأخلاقيّات على ضرورة الموافقة التامة المستنيرة من قبل المجرّب عليه قبل الشروع باتخاذ أي خطوة تجاهه، مع ضرورة أن يكون ذلك البحث معولاً عليه في إحداث تطوّراً يخدم البشرية....

واقعٌ مرير.. في زمن غريب يتحوّل فيه طالب الطّب-صفوة الصفوة- كما يصفه البعض إلى حقلٍ لتجارب دوائيّة رغماً عن أنفه بدعوى التعلّم. لم يصدّق أحد أن ذلك التهديد سيتحوّل إلى أمر واقع حتى بدأ التطبيق. وكان الذي كان. هذا هو الموجز ولنبدأ بالتفاصيل.

أخلاقيات ومعايير عالمية:

تشير كل أخلاقيات البحث العلمي إلى اعتبار القيام بأي بحث علمي على البشر بطريقة قسرية أو تحت التهديد والترغيب عملاً لا أخلاقياً يعاقب مرتكبه. كما تشير تلك الأخلاقيّات على ضرورة الموافقة التامة المستنيرة من قبل المجرّب عليه قبل الشروع باتخاذ أي خطوة تجاهه، مع ضرورة أن يكون ذلك البحث معولاً عليه في إحداث تطوّراً يخدم البشرية.

يمكنكم الإطلاع على قانون نوريمبرغ الذي يتضمن تعليمات لإجراء التجارب على البشر:
http://ohsr.od.nih.gov/guidelines/nuremberg.html

وعلى إعلان هلسنكي للجمعية الطبية العالميّة
http://ohsr.od.nih.gov/guidelines/helsinki.html

إضافة إلى ذلك تؤكد الأخلاقيات الطبيّة على ضرورة عدم إجبار أي أحد على تناول أي مادة دوائية بأي قصد كان، فكيف إذا كانت بقصد التجربة التي لا طائل منها.
كل هذا من المفترض أن يطبّق في أي زمان ومكان بشكل روتيني، لكن ما الذي جرى في مخبر الأدوية في كليّة الطب؟!!


إعلان الخبر..!!


في نهاية أحد الدروس النظرية أعلمت الأستاذة (ه.د) أستاذة علم الأدوية في كليّة الطب أنه سيتم اختبار تأثير المسكّنات على الطلاب، بإعطائهم كبسولات، وتحاميل ليجربوها على أنفسهم. وكل من يتناول تحميلة ستوضع له علامة عملي كاملة!!

ارتسمت الدهشة على الوجوه في ذلك الوقت، لكن أُخذ الموضوع على أنه خطأ من الأستاذة وبدأ التندّر بذلك الخبر.



وبدأ التطبيق!!


مرّ أسبوع بعد ذلك الخبر ولم يتم التطبيق وسرت الراحة بين الطلّاب، ولكن في الأسبوع الذي تلاه انصدم طلاب بدخول الأستاذة على مخبر العملي وقارئةً أسماء بعضٍ من الطلاب بطريقة عشوائية لتجربة التحاميل.


علت أصوات الاستهجان والاستغراب من هذا الطلب لكن الأستاذة ما لبثت أن هدّدت كل من يرفض بعلامة الصفر في المذاكرة..... الأمر الذي حذا ببعض ممن قرأ أسماؤهم بالخروج ليواجهوا مصيرهم المحتوم خائفين من ذلك التهديد.!!
مرّ ذلك اليوم وأقبل يوم جديد بفئة جديدة، لكن بسيناريو أشدّ قسوة، حيث هدّدت الدكتورة بعلامة الصفر لكامل الفئة التي رفض أي من طلابها القبول بأخذ التحميلة السريّة... وصدر قرار بإعادة إجراء مذاكرة إحدى الفئات دون أسباب واضحة لذلك... فقبل البعض عندها بأخذها رغماً عن أنفه.!!


تبرير وتناقض!!


لم تنفع جهود أيّ من الطلّاب في مناقشة الأستاذة بأن الإجبار على تناول مادة دوائية يعتبر عمل غير شرعي، وأنها بذلك تخالف ما ذكرته في كتابها الذي ألفّته حيث جاء في الصفحة 18 من كتاب علم الأدوية: (( ترفق عادة التحضيرات للدراسة السريرية بموافقة خطيّة لتطوّع الأشخاص الخاضعين للدراسة، سواء أكانوا سليمين أم مرضى وذلك بعد إطلاعهم الكامل على الدراسة والأخطار المحتملة الحدوث ))لكن الأستاذة أجابتهم على إدّعاءاتهم بقولها: ستقومون بوصف هذا الدواء لمرضاكم ولا تريدون تجريبه! وهنا يطرح السؤال التالي: هل طبيب الأورام مضطر لتجريب المعالجة الكيميائية على نفسه، قبل وصفها لمريضة. وهل طبيب الجراحة مضطر لاستئصال كليته أو مرارته قبل القيام بهذا العمل للمريض!!
وتوالت الأيام بسيناريوهات مشابهة حيناً ومختلفة حيناً.

ففي بعض الفئات أعطى المخبريّون الحريّة للطلاب بأخذ التحميلة من دون إجبارهم، لكن حتى هذا العمل يعد مخالفاً للقوانين لأنه أتى بعد إغراء الطلّاب بعلامة العملي!!


آراء الطلاب:


هذا وقد قمنا باستطلاع آراء طلّاب السنة الثالثة ميدانياً فكانت آراء الغالبية منهم تشير إلى الانزعاج والرفض القاطع لهذا العمل، وطالب الكثير برفع شكوى إلى عمادة الكلية ورئاسة الجامعة لإنقاذهم، في حين أبدى القليل انزعاجهم ولكن طالما أن في الأمر علامة عملي فسيوافقون على أخذ التحميلة على مضض.
وكان هنالك القليل جداً من الطلاب الذين أبدوا استعدادهم لأخذ التحملية تطوّعاً دون أي مشكلة!

وهكذا انتهت أزمة الطلّاب وكلّهم غضب وانزعاج على ما أصابهم، تعتريهم علامات الخيبة لما يقع عليهم من مصائب وأحداث غريبة بشكل دوري.
نأمل ألا تتكرّر مثل هذه التجارب في كليتنا وأن يتم التحقيق فيها، أو أن تبقى على الأقل مجرّد تحاميل لا أن تتطوّر إلى حقن وريدية أو معالجات تشعيعيّة مستقبلاً.
ونختم بالمثل القائل::" يلي بعيش كتير... بشوف كتير.! "

---------------------




القسم الصحفي في موقع حكيم

القسم الصحفي's picture
by


يتوجّه القسم الصحفي بالشكر الجزيل للفنّانة أراميس على الكاريكاتير الرائع.
ويشكر كل من قام بتزويدنا بتفاصيل ميدانيّة حول ما جرى.

القسم الصحفي's picture
القسم الصحفي


طيب و هالتحاميل ما كان إلها تأثيرات جانبية؟؟Rolling Eyes Rolling Eyes

the lily's picture
the lily
السنة الثانية


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

the prince of generation's picture
the prince of g...
السنة السادسة


What was the exact study design? Anyone got Placebo ?

ABIM's picture
ABIM

Quote:
Anyone got Placebo

النصف أخذ الغفل والنصف الأخر أخذ المسكن

Nighty Whisper88's picture
Nighty Whisper88
السنة الخامسة


تحميلة.............والله شي حلو.......لك أه يازمن غدار

وياعين صبي كازوز ......

يعني مشان العلامة العالم في عالم ممكن تساوي كلشي لك اخخخخخ .....confused

هلأ من الواضح أنو في حاجة لدوا معين وفي مرض مستشري لازم الأبحاث تركز عليه

"هوس العلامة"

del piero's picture
del piero
بعد التخرج

Quote:
مخبر علم الأدويّة بجرّب تأثير المسكنّات على الطلّاب باستخدام التحاميل... قسرياً !

للدقّة.. قسرياً في بادئ الأمر، وطوعياً جداً جداً (وحتى "استقتالياً") في أوسط الأمر ونهايته..

Leo's picture
Leo

Quote:
هل طبيب الأورام مضطر لتجريب المعالجة الكيميائية على نفسه، قبل وصفها لمريضة. وهل طبيب الجراحة مضطر لاستئصال كليته أو مرارته قبل القيام بهذا العمل للمريض!!

Laughing out loud Laughing out loud

.b's picture
.b
بعد التخرج


لقد كان أمراً مزعجاً و أضاف إلى إحساس الطلاب بأنهم حشرات لا قيمة لها و يجب أن يداسوا بالأقدام ما قالته الدكتورة عندما اعترض البعض بما كان معناه " ليش شو إنتو؟ إنتو طلاب !!" كأن الطالب ضفدع من ضفادع تجاربها يحق لها أن تنخعه دون أن يبدي أي رجفان أو فرط انبساط...

و ضاعف من إحساس القهر الصمت المطبق من قبل العمادة

بالإضافة إلى الشروط الصحية التعيسة فقد كانت التحاميل غير مغلفة و موضوعة في كوب بلاستيكي و تداولتها عدة أيدي Shocked Mad

Bellatrix's picture
Bellatrix
بعد التخرج

Quote:
الإضافة إلى الشروط الصحية التعيسة فقد كانت التحاميل غير مغلفة و موضوعة في كوب بلاستيكي و تداولتها عدة أيدي

confused

NoRmy's picture
NoRmy
السنة الخامسة


ثالثة.......Sad Laughing out loud Sad Sad Very Happy Exclamation Exclamation Laughing out loud Evil Shocked Shocked Shocked

daisy's picture
daisy


HAVE YOU GOT A REAL 'OBJECTIVE' EVIDENCE OF WHAT THE PHARMACEUTICAL DOCTOR HAD SAID, AND THAT SOME STUDENTS HAVE DONE THAT?

I can assure you that if this has happened, then life is not going to be easy with this doctor. This is another test of how much people are able to resist corruption ...

د. عبد الله الجباوي's picture
د. عبد الله الجباوي
أستاذ مساعد


YOu know this doctor need to have the following
1- Is she licsenced to prescribe medicine? to my knowledge she is only a pharmacologist . Prescribing medicine to any patient requires a medical lisence from the Union of Physicians based on finishing medical school (not pharmcology) + acquiring the necessary experience. If anyone prescribe a medication with lisence then he can be subject to punishment of the law including both fine and imprisonment
2- When it comes to clinical research and as menioned above any participation SHOULD be completely voluntray . FOrcing people to be subject for any reseach is a crime by all means and definitions (in the national and international laws)
3-I think this incident should not pass without enough strong opposition so such irresponsible practices do not happen in the future.

I ask EVERYONE to stand up for the basic rights of human beings (not to mention medical students). The perpetrator should appologize or otherwise stand trial

ABIM's picture
ABIM


الدكتورة ( ه . د ) اخصائية نسائية، بس مو الحق عليها الحق على طلابنا ، طلابنا خويفين وارانب .... ما بيفرقو عن الارنب اللي بالمخبر ولاشي ...
في ناس جريئين وناس ما بيسكتو على كرامتهم بس ما بيلحقو يحكو شي لأنو الأرانب دغري بيخلوهم يسكتو confused

jemeni_boy's picture
jemeni_boy
السنة السادسة


مالي مستغربة..
هي دفعتنا، يعني ما فشي شي مو ممكن يصير..
حسبنا الله و نعم الوكيل confused

atomic betty
طالب دراسات عليا


إنّ ما دفع الأساتذة لمثل هذه الأمور هو ضعف طلّابنا وعدم معرفتهم بحقوقهم على الوجه الأكمل بالإضافة لعدم وجود جهة صريحة فاعلة قادرة على الدفاع عن حقوق الطالب.
(فلو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم)
مثل هذه التجارب لو حصلت في دولة أخرى تقدّر طلّابها... كفيلة بأن تفقد الأستاذ أهليته التدريسيّة بالإضافة لإخضاعه لإختبارات تقيم مهنيّة أخرى!

هزلت!

Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم

Quote:
للدقّة.. قسرياً في بادئ الأمر، وطوعياً جداً جداً (وحتى "استقتالياً") في أوسط الأمر ونهايته..
Quote:
حتى هذا العمل يعد مخالفاً للقوانين لأنه أتى بعد إغراء الطلّاب بعلامة العملي!!
Dr_Hero's picture
Dr_Hero
طبيب مقيم

Quote:
إنّ ما دفع الأساتذة لمثل هذه الأمور هو ضعف طلّابنا وعدم معرفتهم بحقوقهم على الوجه الأكمل بالإضافة لعدم وجود جهة صريحة فاعلة قادرة على الدفاع عن حقوق الطالب.
(فلو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم)
مثل هذه التجارب لو حصلت في دولة أخرى تقدّر طلّابها... كفيلة بأن تفقد الأستاذ أهليته التدريسيّة بالإضافة لإخضاعه لإختبارات تقيم مهنيّة وسايكولوجيى أخرى!

أوافق الزميل Dr.Hero على ما قاله وأؤكد أن مثل هذا الدفاع كان يجب أن يتم من قبل أعضاء اللجنة الذين تم انتخابهم حديثاً فقد كان يجب عليهم أن يعملوا على إيقاف هذه المهزلة قبل بدئها.

وأحيي كل من لم يوافق على الدخول في هذه التجربة رغم الإغراءات.

لكم الشكر
والنصر لقضية شعبنا

Abu Kefah's picture
Abu Kefah


Evil

drhanadi's picture
drhanadi
طبيب مقيم

Quote:
لقد كان أمراً مزعجاً و أضاف إلى إحساس الطلاب بأنهم حشرات لا قيمة لها و يجب أن يداسوا بالأقدام

تماما تماما تماما ... أن تشعر بأنك حشرة .. أو إنسان من الدرجة المليون ... هذا هو الهدف ...
أن تتصرف كأنك حشرة .. حشرة بأدق تفاصيلها .. مع فارق بسيط ..حشرة مقطوعة الأجنحة .. والأنكى أن تصفع وتصفع وتصفع ..ثم أن تخرس ..لايحق لك حتى أن تتألم
... Evil

Dr.mmm07's picture
Dr.mmm07


Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Evil Evil

the best's picture
the best
طالب دراسات عليا

Quote:
للدقّة.. قسرياً في بادئ الأمر، وطوعياً جداً جداً (وحتى "استقتالياً") في أوسط الأمر ونهايته..

تماماً.... وهالشي اللي زعجني أكتر ... confused

بس شوف الطمع شو ساوى ببعض الناس اللي طمعوا بعلامة المضغوطة بعدين اجت الدكتورة وحولتلون اياها لـــ تحميلة .... Twisted Evil
لاه يا دكتورة قلنالك مضغوطة ....Shocked
اي لكن شو مفكرين علامة ببلاش Twisted Evil Twisted Evil Twisted Evil

قد ما حكيت بتبقى رسمة أراميس معبرة أكتر .... Laughing out loud

بعدين صح نحن شو ....... طلاب....... Laughing out loud

Dr.Ghazal's picture
Dr.Ghazal
السنة السادسة


يا حيف على كل طالب تطوع و رفع إيدو مشان علامة

يا حيف بس Evil

Dr.hamdu's picture
Dr.hamdu
السنة الخامسة

Quote:
(فلو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفاً لما أقدم على الظلم)
dR-bEe's picture
dR-bEe
طبيب مقيم


يااااااا خسارة Mad Mad Mad

freesoul_r3's picture
freesoul_r3
السنة الخامسة

Quote:
الدكتورة ( ه . د ) اخصائية نسائية، بس مو الحق عليها الحق على طلابنا ، طلابنا خويفين وارانب .... ما بيفرقو عن الارنب اللي بالمخبر ولاشي ...
في ناس جريئين وناس ما بيسكتو على كرامتهم بس ما بيلحقو يحكو شي لأنو الأرانب دغري بيخلوهم يسكتو

بصراحة السبب الأساسي في مرور ذلك مرور الكرام هو تحول معظم طلاب الطب إلى أشخاص يبذلون كل شيء في سبيل العلامة أو بالانكليزي gold diggers مع احترامي لنفسي ولجميع زملائي(تذكروا مراجعات التشريح!)...ما حصل عار على الأستاذة وعلى القسم لكنه عار أيضا على الطلاب الذين رضوا باستباحة كرامتهم وتحويلهم إلى فئران تجارب في سبيل علامة أو اثنتين...كان على الدفعة بأكملها الامتناع عن حضور الجلسة المذكورة وحتى عن تقديم الامتحان وعدم الخضوع للتهديد السخيف بالصفر....لم يحدث في تاريخ كليتنا أن رسبت فئة أو دفعة بكاملها بقرار من أستاذ المادة....فئتنا في السنة الثانية امتنعت عن تقديم مذاكرة في عملي الفيزيولوجيا لأننا الفئة الوحيدة التي لم تبلغ بها....
كان يجدر بطلاب السنة الثالثة الإضراب عن العملي مع تقديم عرضة احتجاج رسمية لدى العميد ووزراء التعليم العالي والصحة والداخلية لأن ما حصل هو اعتداء....وإن لم ينفع ما سبق فكان عليهم اللجوء إلى الحل الردعي وفهمكم كفاية....
لا حول ولاقوة إلا بالله.......Evil

Ansa87's picture
Ansa87
السنة السادسة


شو عم يصير هون ؟؟؟؟؟Evil ؟؟؟؟؟؟؟؟Evil ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا لطيف ....يالطيف ... شو هاد ...

يا جماعة شبكن ؟؟؟؟ طلاب التالتة ؟؟انتو سكتو؟؟؟Mad Mad Mad
مومعقول ......ما عم صدق .....وعم تضحطوا كمان شو مشان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.
.
.
القصة ما بينسكت عنها بنوب ...شبكن القصة خطيرة واذا هلأ ما عملتوا شي والله العظيم .......خلص قولوا للدنية السلام .............
.
.

Quote:
.ما حصل عار على الأستاذة وعلى القسم لكنه عار أيضا على الطلاب الذين رضوا باستباحة كرامتهم وتحويلهم إلى فئران تجارب في سبيل علامة أو اثنتين...كان على الدفعة بأكملها الامتناع عن حضور الجلسة المذكورة وحتى عن تقديم الامتحان وعدم الخضوع للتهديد السخيف بالصفر..

.
.

Quote:
كان يجدر بطلاب السنة الثالثة الإضراب عن العملي مع تقديم عرضة احتجاج رسمية لدى العميد ووزراء التعليم العالي والصحة والداخلية

..
.
.
.
.وهذا موضوع الجري وراء العلامة إلا ما نلاقيله حل ...
.
.

Miss Cuz's picture
Miss Cuz
بعد التخرج


????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????...
يا سلام ...؟
شو صاير للطلاب ....غريب؟
كيف بتسكتوا عن هيك شيئ.....اليوم مسكنات بكرا ما منعرف ؟
لمعلومكم ما في دواء ما اله تاثيرات جانبية ...و فكره راجعنا مرضى بقرحة هضمية نازفة مرات عديدة على حبة بروفين واحدة ...
يعني غريبة ...؟؟ كيف بتسمحوا بهالشيئ ...ما في قانون بيسمح للاستاذ اي استاذ اجراء هذا الامر وفيه مساءله قانونية .
يجب ان يعلم العميد بهذا الامر ...وهذا دور حكيم ...عليه ايصال ما حدث للعميد بعد العيد مباشرة ...لان هذا الامر قد يؤثر على سمعة كليتكم ...بمجرد اي مشكلة صغيرة ...
نصيحتي ....خبروا العميد

uptodate's picture
uptodate
بعد التخرج


كنت بدي أشمت بس خفت على حالي مشان السنة الجاية... Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud

M.L.B's picture
M.L.B
السنة الخامسة


الشي الغريب بالموضوع انو ليش هالدكتورة مستقلة بالناس هالقد وعم تعمل كل هالعمايل بدون ما ترد على حدا !!!!!!!!!!!!

a.m.a's picture
a.m.a
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+