تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

تحديد النسل ... طفل واحد ينقذ العالم .. اثنان يوقفان الكارثة.


تحديد النسل ... طفل واحد ينقذ العالم .. اثنان يوقفان الكارثة.

مرحبا مجدداً:

موضوعي الذي أبحث عن جواب له هو بعنوان ...

تحديد النسل Vs الحرية الشخصية ....

سأحاول تأخير رأيي ما استطعت ... حتى لا تعتقدوا أني أحاول فرض رأي ما مسبق للموضوع.

الحوار مفتوح للجميع مهما كان رأي المشارك ... من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال ...

إن مشاركتك الرأي مع أبناء مجتمعك توسع من ذهنية الأفراد الآخرين ... و إن لم يقتنعوا منك اليوم فعلى الأقل هم سمعوا صوتك.

و تذكر أن هذا الموضوع لا يهمك فقط لأنك ستبني أسرة يوماً ما .. بل أيضاً لأنك طبيب بالدرجة الأولى و أنت معني بالدرجة الأولى بالمشاكل الإنسانية.

سأدعكم في البداية مع هذا الخبر الذي قرأته في صحيفة الوطن منذ شهرين (بايت كتير و لكنه مادة جيدة للحوار).

أرجوا منكم الاستمتاع و الإفادة.

Quote:
تخفّى وراء الجدران وضاع في زحام المدينة بعدما نقل وجع الناس وهاجس الحكومة بإطلاقه صرخة بدت أنها صادرة عن ذهنية متمرسة بإتقان رسائل مؤثرة، لها وقعها في عبارات تفي بالغرض.. فعلى صدر حائط كلية الحقوق في جامعة دمشق كتب أحدهم عبارة تقول: «تحديد نسل.. طفل واحد يكفي لإنقاذ الحياة فوق كوكب الأرض» وعبارة أخرى: «(طفلان) يكفيان لوقف الكارثة».

اللافت في العبارة أنها دون مرجعية ولا تتبناها أي جهة بصورة علنية وإن كانت تتناغم ربما مع توجهات الحكومة والمؤسسات المعنية بالتنمية البشرية المستدامة فعادة تكون العبارات الإرشادية أو التوعوية صادرة عن جهات محددة تصرح وتوقع بشكل علني مشفوعاً أحياناً بـ«مع تحيات..» لكن دعوة تحديد النسل هذه جاءت دون توقيع أو تبنِ وهي بخط كبير وبالألوان مرسلة إلى أغلبية قاطني دمشق والمارين بها والعابرين لها لتستوقفهم «ضرورة تحديد النسل» قبل أن يمضوا إلى مشاغلهم اليومية والغرق في مشكلاتها..
فإلى أي حد تتداخل معاناة المرسل هذا، المجهول الهوية الشخصية أو الاعتبارية مع مضمون العبارة؟ هل هو غلاء الأسعار وتزايد متطلبات الحياة؟
وإلى أي درجة توافقه الحكومة على صرخته تلك؟ ولو قدر مثلاً لمحافظة دمشق أن تعرفه فهل تعاقبه على تشويهه الجدران وإسهامه في زيادة التلوث البصري أم ستشكره «كمواطن نبيل» تحسس الأعباء الكبيرة التي تنوء بحملها الحكومة وهي تجهد في «تأمين سبل حياة كريمة»، وسط ارتفاع محموم للسلع ومتطلبات التعليم والرعاية الصحية ومحدودية الموارد واستشعار خطر نفاد مصادر الطاقة و.. الخ وإذا كانت الحكومة أعلنت في تلفزيونها الرسمي أن «إطفاء لمبة واحدة في كل منزل كفيل بإنارة محافظة كاملة» فإن من كتب عبارة «طفل واحد يكفي» فكأنما يشير إلى أننا قد نختصر التزايد السكاني في غضون سنوات بمعدل محافظة كاملة!
اللافت أيضاً في العبارة أنها كتبت على جدران كلية الحقوق بجامعة دمشق تزامناً مع الامتحانات الجامعية حيث الإقبال الشبابي في ذروته القصوى من حيث كثافة عدد الطلبة وهم المرشحون لدخول قفص الزوجية إيذاناً ببناء أسرة ناهيك عن كون المكان بمحاذاة «البرامكة» المنطقة الأكثر ازدحاماً شعبياً في العاصمة وعلى بعد خطوات من الوكالة السورية للأنباء (سانا) حيث للنداء وقع أكبر في الانتشار لو نقلته بين أخبارها.
ويبدو أن من كتب هذا النداء لم يفكر فقط بسورية بل بـ«كوكب الأرض» إذ يعد التزايد السكاني «كارثة بشرية» والطريف في الأمر أن هذا النداء وإن جاء بطريقة فوضوية أو ارتجالية غير مدرجة ضمن حملة إعلانية لكنه ربما يكون أكثر تأثيراً من إعلانات مبرمجة ينفق عليها الملايين.
قيل «إن الحيطان دفاتر المجانين» وقيل أيضاً «خذوا الحكمة من...» فإذا لم يكن في الأمر هنا جنون فهل يمكن اعتباره من باب الحكمة؟!

أكرر المقال مقتبس من صحيفة الوطن السورية .. الخبر قديم منذ شهرين.

الدين لله و الوطن و الجميع.

People who are doing really well don't need to advertise

Abu Azeez's picture
by


بداية علينا أن نفهم لماذا ننادي بتحديد النسل أو لماذا ننادي بعدم تحديده؟ و على أي نطاق تقع توجهاتنا سواء بالنفي أو الإيجاب؟ فالكلام على المستوى العالمي يختلف عنه عن المستوى الوطني. و كونه ممن لا يؤمنون بالانسانية و أعتقد أكثر بالخلاص الفردي فسأتكلم عن المستوى الوطني.

السؤال الذي أود طرحه أولاً و الذي لا أملك جواباً علمياً شافياً عليه فعلاً هو :

هل تعاني سوريا من فائض سكاني أم لا ؟ و قبل الإجابة على السؤال السابق علينا أن نجيب عن سؤال أهم و هو :

متى نستطيع القول أن دولة ما من الدول تعاني فائضاً سكانياً؟

لست خبيراً في الشؤون السكانية لكني حسب معرفتي البسيطة بالأمور أريد أن أقول جواباً على السؤال الثاني:

إن دولة ما تعاني من فائض سكاني عندما تصبح مواردها قاصرة عن تلبية احتياجات سكانها سواء الأساسية منها أم الرفاهية، أو أوشكت على الوصول لمثل هذه الحالة في المستقبل القريب أو البعيد.

و على ضوء هذا الرؤية علينا أن نرى ما هو مقدار الموارد المتوافرة في بلدنا و مقارنته مع احتياجات الأفراد ضمن هذا المجتمع. و إن بلداً مثل بلدنا غنية بمواردها الطبيعية و الزراعية التي لم تسثمر بعد بالشكل الأمثل، و إن بلداً مثل بلدنا تتركز أغلب الثروة في يد قلة قليلة من أفراد الشعب، في مثل هذا البلد لا يمكن لنا ادعاء نقص الموارد في حال الستفادة الجيدة من الموارد المتاحة و التوزيع العادل للثروة بين أفراد المجتمع، لا يمكمن اعتبار هكذا بلد أنه يعاني من فائض سكاني.

و إذا أردنا أن نقارن بلداً مثل سورياً حيث عدد السكان 20 مليون نسمة، مع بلد مثل اليابان حيث تعداد السكان يتجاوز 170 مليون. بين سوريا الغنية بمواردها الطبيعية، و بين اليابان التي تعد من الدول الفقيرة بالموارد الطبيعية و التي تعاني من حين لآخر من للعديد من الكوارث الطبيعية كالزلازل و الأعاصير. و من ثم نقارن بين المستوى المعيشي للفرد الياباني و المستوى المعيشي للفرد السوري للاحظنا فرقاً مذهلاً. و هنا يأتي السؤال من أين يأتي هذا الفرق؟

قرأت من فترة دراسة عن اليابان و عن سر النهضة الاقتصادية التي شهدتها البلاد بعد الحرب العالمية الثانية و ذكرت العديد من الأسباب، أذكر منها الاحتلال الأمريكي للبلاد و الدستور السلمي الذي فرضه عليها و الذي أدي إلى تحويل موارد البلاد من الجانب العسكري و تكريسها للجانب الاقتصادي و البشري التنموي. لكن السبب الذي علق في ذهني يومها و الذي كان أحد أسباب نهضة اليابان حسب تلك الدراسة كان العدد الكبير للسكان و الذي ساهم في زيادة المدخول الكلي للبلاد عبر التركيز على التنمية البشرية و قطاعات الانتاج البشري لتصبح اليابان البلد الفقير بموارده ثاني اقتصاد عالمي. و فوراً توارد لذهني قصة قرأتها في كتاب التاريخ عن سبب انهيار الامبراطورية البرتغالية و كان من ضمنها العدد القليل للسكان.

و حتى لو نظرنا على المستوى العالمي فالمشكلة الحالية التي نعاني منها و أزمة الغذاء الحالية ليس سببها نقص انتاج الغذاء على المستوى العالمي أو زيادة السكان الكبير على المستوى العالمي، بل هو بكل بساطة نفس السبب " التوزيع غير العادل للثروات "

إذاً من أين يأتي الزخم الكبير للدعوات العالمية الداعية لتحديد النسل. قد يرفض البعض النظرية التآمرية، لكنها تقدم العديد من التفاسير المحتملة. فالماسونية العالمية كانت في مقدمة الداعين بهذه الدعوة (يمكن مراجعة كتاب الماسونية للكاتب حسين عمر حماد الذي تناول هذه الفكرة على ضوء التجربة التركية) و من فترة في أحد حلقات الاتجاه المعاكس كان الدكتور عمرو سالم يتحدث عن سياسة ممثالة تنتهجها الولايات المتحدة حتى الآن كان وضهعا وزير الخارجية الأسبق هنري كسنجر (نسيت اسم اللجنة)، و تنص في بعض فصولها على فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي لا تقوم بوضع سياسات لتحديد النسل. و يدخل ضمنها سياسات التجويع التي بدأنا نرى ثمارها الآن في أزمة الغذاء العالمية، و لا ندري إن كانت الأمراض السارية من ضمنها أيضاً.

بعد كل هذا علينا أن نتسائل، هل أمريكا و المنظمات الماسونية العالمية تعني كثيراً بأمر التنمية البشرية لدى دول العالم الثالث و الثاني ؟

الجواب من دون أي تفكير "لا"

إذا ما السبب الخفي للترويج العالمي لهذه السياسات ؟

السبب حسب ما أرى، أن الزيادة السكانية دول العالم الثالث سيفترض قيام هذه الدول القيام بالمزيد من الجهود للإفادة من الموارد المتاحة لها لتحسين مستوى المعيشة لدى أفراد شعوبها، مما يعني حرمان الدول المتقدمة و في مقدمتها الولايات المتحدة من هذه الموارد التي تستخدمها للحفاظ على المستوى المعيشي العالي لأفراد شعوبها، و بالتالي يتهدد نمط الحياة المترفة التي يعيشها أغلب أفراد هذه الدول.

قد تبدو هذه النظرية خيالية حتى بالنسبة لي، لكن الوثائق التي تدعمها الوقائع الراهنة على المستوى العالمي تعطيها المزيد من المصداقية يوماً بعد يوم.

عذراً على الإطالة، لكن الموضوع مهم جداً كوننا نعيش لأول مرة في التاريخ البشري مجاعة عالمية تجتاح جميع دولنا و هي بحاجة منا لفهم أعمق للحالة التي نحن فيها حتى نستطيع مواجهتها و نضمن عدم تكرارها.

I.A's picture
I.A


حلو كتير I.A ...
صدق ما توفعت رد واعي من البداية متل ردك ...

طيب سؤال موضوعي ...
لما بتسمع أنو ثلث (أو أكثر) من سكان الأرض يعيشون في الهند و الصين ... بماذا تشعر بداخلك؟؟ و خاصة لما بتعرف أنو الأغلبية الساحقة منهم يعيشون تحت خط الفقر؟؟ أليست هذه مشكلة إنسانية؟

مرّة لما كان الدكتور بكداش عم يطرح الموضوع .. قام واحد سئيل و قال : يعني إذا تلت السكان موجودين ببقعة وحدة من الأرض .. ما بتقلب الأرض؟؟

جد شو رأيكم..؟؟

Abu Azeez's picture
Abu Azeez


كل يوم بفكر بالموضوع لما بقعد عبلكون بيتنا وبتفرج على الولاد بالحارة ، عدد هائل مو معقول ، من وين بيجو ما بعرف و بيزيدو كل سنة.
جارنا اللي قبالنا عندو 3 شباب بالجامعة ، بنتين متوسطات الأعمار ، و 3 ولاد صغار !!! (الله يزيد و يبارك) و لكن فعلاً مو معقول.

برأيي:
تحديد النسل أمر كتير مهم عندنا للأسباب التالية:
1- نقص الموارد المتزايد بسبب الزيادة السكانية و بيأكدها المنظمات اللي عم تشتغل على هالموضوع ، و خبرتي الشخصية برؤية ولاد الحارة Razz
2- غلاء الأسعار المترافق مع الضغوط الخارجية و بعض العوامل الداخلية اللي منها زيادة عدد السكان و نقص الموارد
3- إذا فكرنا بالموضوع من ناحية إنسانية فهاد الشي لازم يصير كون في عائلات فقيرة ما بتقدر تدفع المتطلبات المالية الجديدة ، بفرض عيلة عندها 10 ولاد و حالتن المادية جيدة ، و في عيلة فقيرة عندها ولدين ، أكيد الأولى حتاخد من نصيب التانية ، ولا أنا غلطان؟
4- داخل العيلة ، توزع الحنية و المحبة و الرعاية على ولدين أحسن و لا على عشرة.. هي فكرة كتير مهمة ..

هاد اللي ببالي لهلأ بالإضافة للي قالو الزميل I.A و هو كلام مقنع .. و لكن هاد الشي واقع حتى لو كانت أميركا سبب القرار بتحديد النسل..

منتظرين الآراء

nortex=1's picture
nortex=1
السنة الرابعة


أنا بعتقد أنو المشكلة بالنوعية مو بالكمية
يعني ممكن الأب يكون عندو ولاد كتير بس هاد ما يأثر على
مقدار الأهتمام اللي عم يعطيون ياه(طبعا بدك أهل واعيين)
وكمثال شوف كتير من العباقرة أو العلماء بيجو من عيلات كثيرة العدد وحتى فقيرة
يعني بالمختصر:إذا كان في اهتمام فكلما أكتر كلما أحسنVery Happy والمصاري لا بتزيد ولا بتنقص

.b's picture
.b
بعد التخرج


بظن إنو تحديد النسل ضرورة تقتضيها طبيعة العصر يلي عم بنعيشو
لإنو كترة الولاد بتعب الأهل (كونهن رح ينشغلو فيهن و ما رح ينتبهو لأنفسهن)و مهما قدمولهن رح يحسو حالهن مقصرين معهن و رح يكون من الصعب تأمين احتياجاتهم المتزايدة مع تطور العصر الحالي و غلاء الأسعار
و بالوقت نفسه الولاد رح يعانو من هالمشكلة إذا ما قدروا الأهل يأمنولهن أغلب متطلباتهن (هي إذا ما قلنا كلها يعني على فرض الولاد واعيين وعم براعو وضع أهلهن )يعني ممكن يعانو بالمستقبل من مشكلة نفسية خاصة إذا حسوا حالهن بمستوى مادي أقل من رفقاتهن و بلشو يقارنو (ليش رفيقي معو هيك و أنا ما معي هيك وووو...)لإنهن رح يكونو بأول طلعتهن ع الدنيا و همهن يكون كل شي مأمنلهن
بالإضافة للأسباب يلي ذكروها الزملاء سابقاً لإنو كتير مقنعة

CREPUSCULE's picture
CREPUSCULE
السنة السادسة


فقط تنويه : عدم الخلط بين تحديد النسل و تنظيم النسل
تم حذف الردود المتكررة من قبل الدعم التقني

4U's picture
4U
السنة السادسة


ما من عندي كل هالمشارك من عندون و الله لحلو

4U's picture
4U
السنة السادسة


تحديد النسل لما بتقرا عن الاحصائيات و شو عم يصير بالعالم بتأمن في ، بس لما بتجي لطبقو على واقعك بتلاقي كتير صعب ، ما المشكلة بحد ذاتا بتحديد النسل المشكلة أنو إذا نحنا كأشخاص طبيعيين قادرين نعمل تحديد نسل ، يعني بتقول إذا الحجة مشان الموارد المتوفرة فأنا كإنسان مقتدر و فيني أمن لولادي كل شي تقريبا ، فكيف وقتا رح تعمل تحديد نسل
الشي التاني الوعي ، طيب رأيكون كل سكان الكرة الأرضية رح يعملو تحديد نسل . . . !! هيدا الشي كتير صعب
الموضوع ما أهمية تحديد النسل و صحتو و لا لأ ، الموضوع أنو نقدر نطبقو
بس شغلة كمان بغض النظر عن اقتناعي بتحديد النسل و لا لأ ، بعدو الموضوع مانو مكتمل بالنسبة إلي لحدد موقفي ، تحديد النسل بولد واحد ما نو مبالقة بالموضوع ، فينا نتخيل حياتنا كبشر بعد كام سنة إذا الكل التزم بتحديد النسل ، أنو ما حدا يكون عندو لا أخ و لا إخت ،يصير موضوع الإخوة و العيلة نعرفو بس بالكتب ، هيدا الوضع طبيعي . . . . !!

ADunis13
السنة السادسة


بسم الله الرحمن الرحيم....

أعزائي..

السلام عليكم...

شخصياً لا أرى أبداً أن زيادة عدد السكان هي سبب الغلاء الفاحش الذي نعيشه...

ففي الوقت الذي يموت فيه الآلاف جوعاً وبرداً في شتى أصقاع الأرض ولاسيما أفريقيا... نرى أمريكا تُغرق حمولات بواخرها بملايين الأطنان من القمح في البحر.... مناسية أفواه الجياع... لتحافظ على ما تراه السعر المناسب للقمح... فكما تعلمون أن زيادة المعروض من القمح....ستؤثر ولاشك على سعره هبوطاً...

حتى النفط أصدقائي.... لم يكن ارتفاع عدد السكان ولا حتى ارتفاع الطلب يوماً سبب جنون أسعاره...

فالسعوديه وعلى لسان كبار مسؤليها وفي أكثر من مرة... أكددت أن أسواق النفط العالميه لا تعاني نقصاً بالإمدادات ...

إيران قالت كذلك نفس الكلام وعلى لسان رئيسها نجاد نفسه...

أسعار النفط ما كانت لترتفع لولا شجع وهوس المضاربين على النفط مصاصي الدماء... ولولا توتر العلاقات الأيرانية الأمريكيه بسبب برنامج الأولى النووي... وتهديدها المتكرر بإغلاق مضيق باب المندب وتعطيل امدادات النفط العالميه فور تعرضها لهجوم...

ولا يخفى على أحدٍ الأثر الذي تركه ولا تزال يتركه ارتفاع أسعار النفط على كل مناحي الحياة...

فمن الطبيعي أن يتبع كل ارتفاع في أسعار الطاقه مهما كان طفيفاً ....ارتفاع في أسعار جميع المنتجات والسلع المعتمدة عليها... ابتداءً من رغيف الخبز وأجرة المكرو... وانتهاءً بكيلو المنجا وتذكرة الطائرة...

باختصار...

نرى يا أصدقائي ببساطة... أن سبب ما يشكتي منه المشتكون من غلاءٍ لم يكل يوماً شح الموارد... ولا نقصاً فيها...

هذا من جهه...

ومن جهة أخرى... دعونا نسأل أنفسنا... كيف أن دولاً في العالم يفوق عدد سكان عشرات و مثات الملايين استطاعت أن تؤمن لمواطينيها على كثرتهم حياة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها رغيده...

أمريكا يا أحبتي تحوي 350 مليون نسمه... نسمه تنطح نسمه... ومع ذلك تمنح سنوياً 50 ألف بطاقه خضراء (جرين كارد) لخمسين ألف عائلة لتدخل وتعيش وتعمل في على الأراضي الأمريكية.... وتحصل من ثم على الجنسية الأمريكية...

هذا ناهيك عن مئات الآلاف من تلك البطاقات الخضراء الممنوحه لطالبيها سنويا بطرق مختلفة لا مجال لذكرها....

دول أخرى... نذكر منها ألمانيا...صاحبة الـ 82 مليون نسمه
بريطانيا وايرلندا الشمالية والـ 59 مليون نسمة...
فرنسا والـ 58 مليون نسمة...
ايطاليا والـ 57 مليون نسمة...

كل هذه دول لا داعي أن أتكلم لكم عن حياة الفرد فيها ورغد عيشه ومعدل دخله...

كل هذه دول... لم يحل عدد سكانها المرتفع بينها وبين التطور والريادة وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لأبناءها....

كل هذه دول... لم نسمع فيها أن السنيكرز أو جالاكسي أو الفريز فقدت من أسواقها يوماً ناهيك عن الخبز والجبن والحليب...

كل هذه دول يتقاضى فيها العاطلون عن العمل والمعاقون على كثرتهم رواتباً تكفيهم وتزيد عن حاجتهم...

كل هذه دول يركب أبناؤها سيارات الدفع الرباعي ذات الثمان اسطوانات..

كل هذه دول تصلها الماء والكهرباء على مدار الساعه بلا انقطاع..

كل هذه دول لا يحتاج الطالب فيها إلى أن يلتعن أبو سلسفيل أجدادو وهو عم يدرس بكالوريا ... ليحصل على مقعد لدراسة التخصص الذي يحلم به... لسبب بسيط هو... أن بلاده وفرت له من الجامعات الواسعه الكبيرة ما يستوعبه هو وبقية زملائه...

في الوقت الذي نرى فيه دولاً كالسنغال.... لا يتجاوز عدد سكانها الملايين العشر من النسمات... ورغم هذا...فقر وجوع وتخلف وحالة لا يعلم بها إلا الله...

يدلنا هذا أخوتي على أن الفرد في المجتمع مصدر قوة وثروة لا مصدر ضعف .... إذا علم أصحاب القرار في مجتمعه كيف يسثمرون هذا الفرد خير استثمار....

الفرد يصبح مصدر قوة وثروة وخير في المجتمع الذي يحاسب فيه المفسدون و تصرف فيه خيرات المجتمع على أفراده...

الفرد يصبح مصدر قوة وثروة وخير في المجتمع إذا تفور له الأمن و فرصة التعليم والطبابة وسائر الخدمات...

Quote:
إذاً من أين يأتي الزخم الكبير للدعوات العالمية الداعية لتحديد النسل. قد يرفض البعض النظرية التآمرية، لكنها تقدم العديد من التفاسير المحتملة. فالماسونية العالمية كانت في مقدمة الداعين بهذه الدعوة (يمكن مراجعة كتاب الماسونية للكاتب حسين عمر حماد الذي تناول هذه الفكرة على ضوء التجربة التركية) و من فترة في أحد حلقات الاتجاه المعاكس كان الدكتور عمرو سالم يتحدث عن سياسة ممثالة تنتهجها الولايات المتحدة حتى الآن كان وضهعا وزير الخارجية الأسبق هنري كسنجر (نسيت اسم اللجنة)، و تنص في بعض فصولها على فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي لا تقوم بوضع سياسات لتحديد النسل

صدقت صديقي... وأزيدك أنا من الشعر بيتاً...

لا يخفى على أحدٍ الخوف الشديد الذي يعيشه الكيان الصيوني من البحر البشري المسلم والعربي المحيط به من كل جانب....

لا يخفى على أحدٍ كم يتوجس الكيان الصهيوني من النمو السكاني المتسارع لأهلنا في الداخل الفلسطيني.... و وصف كثيرٍ من مفكري الصهانية هذا التسارع في النمو السكاني بالقنبلة الموقوته... المؤجلة الإنفجار...

نعم يا أصدقائي...

وراء معظم هذه الدعوات والجهود لتحديد نسلنا أيادٍ خفيه خبيثة... هدفها إنقاص عددنا ... بعد أن تم القضاء على عدتنا...

وأظن أن كثيراً منكم سمع قبل سنوات قليلة عن ذاك الحزام (الإشاط) الإسرائيلي الصنع الذي ضجت به وسائل الإعلام العربية... ذاك الحاوي على جهاز صغيراً يصدر أشعة تسبب العقم... والذي تم العثور عليه في أسواق أكثر من دولة عربية.... مختوم بعبارة made in chania...

لا أريد الإطالة عليكم أصدقائي... ولكني أقول...

أنه حتى لو شارفت موارد الإرض على النفاذ...

وانتهى قمحها...

وجف نفطها...

وتبخرت مياهها...

حتى لو زال الكيان الصهيوني ومكائده عن وجه الأرض...

ما كنت لأصغي لدعاة تحديد النسل هؤلاء... وأصمم أذناي عن حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم... ذاك الذي لا ينطق عن الهوى... إن هو إلا وحي يوحى...حين قال... فيما معناه... تناكحوا تناسلوا تكاثروا... فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامه...

لبيك رسول الله مني بعشرة أولاد.... لبيك... وصلى ربي عليك...

تقبلوا تحياتي....

والسلام

heart of moon

Quote:
بسم الله الرحمن الرحيم....

أعزائي..

السلام عليكم...

شخصياً لا أرى أبداً أن زيادة عدد السكان هي سبب الغلاء الفاحش الذي نعيشه...

ففي الوقت الذي يموت فيه الآلاف جوعاً وبرداً في شتى أصقاع الأرض ولاسيما أفريقيا... نرى أمريكا تُغرق حمولات بواخرها بملايين الأطنان من القمح في البحر.... مناسية أفواه الجياع... لتحافظ على ما تراه السعر المناسب للقمح... فكما تعلمون أن زيادة المعروض من القمح....ستؤثر ولاشك على سعره هبوطاً...

حتى النفط أصدقائي.... لم يكن ارتفاع عدد السكان ولا حتى ارتفاع الطلب يوماً سبب جنون أسعاره...

فالسعوديه وعلى لسان كبار مسؤليها وفي أكثر من مرة... أكددت أن أسواق النفط العالميه لا تعاني نقصاً بالإمدادات ...

إيران قالت كذلك نفس الكلام وعلى لسان رئيسها نجاد نفسه...

أسعار النفط ما كانت لترتفع لولا شجع وهوس المضاربين على النفط مصاصي الدماء... ولولا توتر العلاقات الأيرانية الأمريكيه بسبب برنامج الأولى النووي... وتهديدها المتكرر بإغلاق مضيق باب المندب وتعطيل امدادات النفط العالميه فور تعرضها لهجوم...

ولا يخفى على أحدٍ الأثر الذي تركه ولا تزال يتركه ارتفاع أسعار النفط على كل مناحي الحياة...

فمن الطبيعي أن يتبع كل ارتفاع في أسعار الطاقه مهما كان طفيفاً ....ارتفاع في أسعار جميع المنتجات والسلع المعتمدة عليها... ابتداءً من رغيف الخبز وأجرة المكرو... وانتهاءً بكيلو المنجا وتذكرة الطائرة...

باختصار...

نرى يا أصدقائي ببساطة... أن سبب ما يشكتي منه المشتكون من غلاءٍ لم يكل يوماً شح الموارد... ولا نقصاً فيها...

هذا من جهه...

ومن جهة أخرى... دعونا نسأل أنفسنا... كيف أن دولاً في العالم يفوق عدد سكان عشرات و مثات الملايين استطاعت أن تؤمن لمواطينيها على كثرتهم حياة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها رغيده...

أمريكا يا أحبتي تحوي 350 مليون نسمه... نسمه تنطح نسمه... ومع ذلك تمنح سنوياً 50 ألف بطاقه خضراء (جرين كارد) لخمسين ألف عائلة لتدخل وتعيش وتعمل في على الأراضي الأمريكية.... وتحصل من ثم على الجنسية الأمريكية...

هذا ناهيك عن مئات الآلاف من تلك البطاقات الخضراء الممنوحه لطالبيها سنويا بطرق مختلفة لا مجال لذكرها....

دول أخرى... نذكر منها ألمانيا...صاحبة الـ 82 مليون نسمه
بريطانيا وايرلندا الشمالية والـ 59 مليون نسمة...
فرنسا والـ 58 مليون نسمة...
ايطاليا والـ 57 مليون نسمة...

كل هذه دول لا داعي أن أتكلم لكم عن حياة الفرد فيها ورغد عيشه ومعدل دخله...

كل هذه دول... لم يحل عدد سكانها المرتفع بينها وبين التطور والريادة وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لأبناءها....

كل هذه دول... لم نسمع فيها أن السنيكرز أو جالاكسي أو الفريز فقدت من أسواقها يوماً ناهيك عن الخبز والجبن والحليب...

كل هذه دول يتقاضى فيها العاطلون عن العمل والمعاقون على كثرتهم رواتباً تكفيهم وتزيد عن حاجتهم...

كل هذه دول يركب أبناؤها سيارات الدفع الرباعي ذات الثمان اسطوانات..

كل هذه دول تصلها الماء والكهرباء على مدار الساعه بلا انقطاع..

كل هذه دول لا يحتاج الطالب فيها إلى أن يلتعن أبو سلسفيل أجدادو وهو عم يدرس بكالوريا ... ليحصل على مقعد لدراسة التخصص الذي يحلم به... لسبب بسيط هو... أن بلاده وفرت له من الجامعات الواسعه الكبيرة ما يستوعبه هو وبقية زملائه...

في الوقت الذي نرى فيه دولاً كالسنغال.... لا يتجاوز عدد سكانها الملايين العشر من النسمات... ورغم هذا...فقر وجوع وتخلف وحالة لا يعلم بها إلا الله...

يدلنا هذا أخوتي على أن الفرد في المجتمع مصدر قوة وثروة لا مصدر ضعف .... إذا علم أصحاب القرار في مجتمعه كيف يسثمرون هذا الفرد خير استثمار....

الفرد يصبح مصدر قوة وثروة وخير في المجتمع الذي يحاسب فيه المفسدون و تصرف فيه خيرات المجتمع على أفراده...

الفرد يصبح مصدر قوة وثروة وخير في المجتمع إذا تفور له الأمن و فرصة التعليم والطبابة وسائر الخدمات...

اقتباس:
إذاً من أين يأتي الزخم الكبير للدعوات العالمية الداعية لتحديد النسل. قد يرفض البعض النظرية التآمرية، لكنها تقدم العديد من التفاسير المحتملة. فالماسونية العالمية كانت في مقدمة الداعين بهذه الدعوة (يمكن مراجعة كتاب الماسونية للكاتب حسين عمر حماد الذي تناول هذه الفكرة على ضوء التجربة التركية) و من فترة في أحد حلقات الاتجاه المعاكس كان الدكتور عمرو سالم يتحدث عن سياسة ممثالة تنتهجها الولايات المتحدة حتى الآن كان وضهعا وزير الخارجية الأسبق هنري كسنجر (نسيت اسم اللجنة)، و تنص في بعض فصولها على فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي لا تقوم بوضع سياسات لتحديد النسل

صدقت صديقي... وأزيدك أنا من الشعر بيتاً...

لا يخفى على أحدٍ الخوف الشديد الذي يعيشه الكيان الصيوني من البحر البشري المسلم والعربي المحيط به من كل جانب....

لا يخفى على أحدٍ كم يتوجس الكيان الصهيوني من النمو السكاني المتسارع لأهلنا في الداخل الفلسطيني.... و وصف كثيرٍ من مفكري الصهانية هذا التسارع في النمو السكاني بالقنبلة الموقوته... المؤجلة الإنفجار...

نعم يا أصدقائي...

وراء معظم هذه الدعوات والجهود لتحديد نسلنا أيادٍ خفيه خبيثة... هدفها إنقاص عددنا ... بعد أن تم القضاء على عدتنا...

وأظن أن كثيراً منكم سمع قبل سنوات قليلة عن ذاك الحزام (الإشاط) الإسرائيلي الصنع الذي ضجت به وسائل الإعلام العربية... ذاك الحاوي على جهاز صغيراً يصدر أشعة تسبب العقم... والذي تم العثور عليه في أسواق أكثر من دولة عربية.... مختوم بعبارة made in chania...

لا أريد الإطالة عليكم أصدقائي... ولكني أقول...

أنه حتى لو شارفت موارد الإرض على النفاذ...

وانتهى قمحها...

وجف نفطها...

وتبخرت مياهها...

حتى لو زال الكيان الصهيوني ومكائده عن وجه الأرض...

ما كنت لأصغي لدعاة تحديد النسل هؤلاء... وأصمم أذناي عن حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم... ذاك الذي لا ينطق عن الهوى... إن هو إلا وحي يوحى...حين قال... فيما معناه... تناكحوا تناسلوا تكاثروا... فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامه...

لبيك رسول الله مني بعشرة أولاد.... لبيك... وصلى ربي عليك...

تقبلوا تحياتي....

والسلام

جزاك الله خيراً . تكلمت بما في قلبي .

ومن عندي إن شاء الله ستة أولاد .

أبو حمزة النووي's picture
أبو حمزة النووي
السنة السادسة


ما شاء الله ...

ما بعرف إذا حدا بشاركني الشعور ... مؤخراً بدأت أشعر أن رواد حكيم أصبحوا يفكرون بطريقة منطقية بعيداً عن تغرير الإعلام و ترهاته.

نعم تحديد النسل هو مؤامرة إعلامية موجهة للبشر من الدرجة الثانية فقط ...

ولكن ما أردت الوصول إليه .. هو مدى التناقض الكبير في شعارات المنادين بتحديد انسل لتحسين نوعية الحياة ..
فأهم مباديء حقوق الإنسان هو مبدأ الحرية و حق تقرير المصير ...
و من أولى ما يتمتع به الإنسان من حرية شخصية موضوع الإنجاب ...

فكرتي من نقل هذا الخبر ...
ألا ترون أن ذاك الذي كتب هذا الشعار على الحائط هو عدو للإنسانية و الحرية الشخصية.؟؟
ألا ترون أن الأخذ على يديه أولى ألف مرة من تشجيعه ... لا بل إنفاق الأموال الطائلة على الحملات الدعائية المشجعة على عدم الإنجاب؟؟.
لنفرض أن شخصاً أراد أن يقوم بحملة إعلانية منظمة و محترمة للتشجيع على الزواج المبكر أو الإنجاب .. ما هو رد فعل الجهات التي تعنى بالحرية و حقوق الإنسان ؟؟... أليست هي أول من تحاول قمعه و كبته ووضع إعلانه في القنينة؟؟.
لماذا يوصف من يشخبر مخرباً على الجدران بأنه متحضر ... ومن يذكر حديثاً شريفاً أو نقداً موضوعياً من تجارب البلاد الأخرى على أنه متخلف و عدو الحضارة.؟؟

ألسنا مخدوعين بعض الشيء (على الأقل) بالشعارات التي ترفعها الأمم المتحدة و المنظمات الحقوقية ؟؟

Abu Azeez's picture
Abu Azeez


شكراً Abu Azeez على طرح الموضوع
لا أخفيكم أني عندما قرأت العنوان توقعت أن أجد آراءً مرحبة ومهللة بتحديد النسل تتماشى مع التغرير الإعلامي الهائل كما ذكر عزيزي Abu Azeez
لكني (انبسطت)كثيراً بالمشاركات الواعيةالتي وردت من I.A -heart of moon-ADunis13

أقترح عليكم أن تكون المناقشة مثلاً بذكر محاسن ومساوئ تحديد النسل (كل حسب رأيه) ويقوم كل طرف بتبرير أو تفنيد هذه الأمور

مثلاً:من مساوئ تحديد النسل (على مستوى بلادنا)الضعف العسكري وذلك بانخفاض نسبة المواليد إلى الوفيات وانخفاض نسبة الشباب إلى المسنين ..فنحن أمة شاء المستعمر أن تغتصب أرضها بقعة بقعة ،وربنا تبارك وتعالى أمرنا بإعداد القوة من عديد وعدة، فتكفينا الحروب طريقاً لتحديد نسلنا، فلا نغفل عن هذا فننقص مواليدنا وننقص شبابنا عماد الأمم
يقول الكاتب الشهير اميل فاكه (إن شعباً غير ولود إذا جاور شعوباً ولودة، أو أقل ولادة منه فقط، يكون عرضة لاستيلائهم لا محالة )
ويقول الرئيس روزفلت ( إن أمة لا يريد رجالها الحرب ولا تريد نساؤها الحمل هي أمة قد أصيبت في صميم قلبها )

وللحديث بقية.....

Kaka-22's picture
Kaka-22
طالب دراسات عليا


السلام عليكم :
تحديد النسل له فوائد على مستوى صحي وتربوي طبعا أنا لست مع أن نصدر قانونا كما في الصين حيث يسمح بطفل واحد فقط "والباقي على المجاري "
ولكن مجتمعنا يعاني من نقص في التوعية الصحية على مستوى كبير فمثلا للآن كثيرات يحملن بعد الولادة القيصرية خلال فترة أقل من سنتين دون أن تدري بأنها تهدد نفسها وطفلها بالموت المحقق .
هذا غير أنه في بعض المحافظات يرهق جسد الزوجة بحمول متكررة تصل إلى أكثر من 15 طفل وهذا يحمل الكثير من المخاطر عليها كأم وعلى الطفل القادم فتزداد نسبة حدوث التشوهات وتمزق الأغشية الباكر وعطالة الرحم ...الخ .
واذا فكرنا من الناحية التربوية فقدرة الوالدين على تربية 5 أطفال بفاصل زمني مناسب بين كل طفلين تربية مناسبة على جميع الصعد ليست كمثل تربية 10 أطفال بفاصل سنة بين كل طفلين بالتأكيد سيكون هناك تقصير من جميع النواحي .
لذلك من وجهة نظري الخاصة علينا بالموازنة وعلى أي اثنين التفكير جيدا والموازنة بين مقدارتهم التربوية والمادية وعدد الأطفال الذين يخططون للحصول عليهم .
وبغض النظر عن كون هذا الأمر جزء من مخطط تآمري ولكننا يجب أن نكون أذكياء فنأخذ من الأمر ما يناسبنا ونترك ما يضرنا وهنا يجب أن أذكر فكرة هي موانع الحمل الطبيعية ففي مجتمعنا ان ارادت أسرة تحديد النسل فيرهق جسد الزوجة بموانع الحمل الضارة على أكثر من مستوى أو باستخدام وسائل أخرى ليست أقل ضررا لذلك علينا أن نكون واعيين أكثر وننشر التوعية الصحية حول أهمية تنظيم الدورة الشهرية لدى الزوجة واستخدام الموانع الطبيعية التي تملك المقدرة الأفضل على تحديد النسل دون أن تضر بأحد .
وشكرا .

drhanadi's picture
drhanadi
طبيب مقيم

Quote:
السلام عليكم :
تحديد النسل له فوائد على مستوى صحي وتربوي طبعا أنا لست مع أن نصدر قانونا كما في الصين حيث يسمح بطفل واحد فقط "والباقي على المجاري "
ولكن مجتمعنا يعاني من نقص في التوعية الصحية على مستوى كبير فمثلا للآن كثيرات يحملن بعد الولادة القيصرية خلال فترة أقل من سنتين دون أن تدري بأنها تهدد نفسها وطفلها بالموت المحقق .
هذا غير أنه في بعض المحافظات يرهق جسد الزوجة بحمول متكررة تصل إلى أكثر من 15 طفل وهذا يحمل الكثير من المخاطر عليها كأم وعلى الطفل القادم فتزداد نسبة حدوث التشوهات وتمزق الأغشية الباكر وعطالة الرحم ...الخ .
واذا فكرنا من الناحية التربوية فقدرة الوالدين على تربية 5 أطفال بفاصل زمني مناسب بين كل طفلين تربية مناسبة على جميع الصعد ليست كمثل تربية 10 أطفال بفاصل سنة بين كل طفلين بالتأكيد سيكون هناك تقصير من جميع النواحي .
لذلك من وجهة نظري الخاصة علينا بالموازنة وعلى أي اثنين التفكير جيدا والموازنة بين مقدارتهم التربوية والمادية وعدد الأطفال الذين يخططون للحصول عليهم .
وبغض النظر عن كون هذا الأمر جزء من مخطط تآمري ولكننا يجب أن نكون أذكياء فنأخذ من الأمر ما يناسبنا ونترك ما يضرنا وهنا يجب أن أذكر فكرة هي موانع الحمل الطبيعية ففي مجتمعنا ان ارادت أسرة تحديد النسل فيرهق جسد الزوجة بموانع الحمل الضارة على أكثر من مستوى أو باستخدام وسائل أخرى ليست أقل ضررا لذلك علينا أن نكون واعيين أكثر وننشر التوعية الصحية حول أهمية تنظيم الدورة الشهرية لدى الزوجة واستخدام الموانع الطبيعية التي تملك المقدرة الأفضل على تحديد النسل دون أن تضر بأحد .
وشكرا .

بس كأنك عم تحكي على تنظيم النسل مو تحديده؟

.b's picture
.b
بعد التخرج


من مساوئ تحديد النسل الضعف الاقتصادي كما ذكر I.A

Quote:
قرأت من فترة دراسة عن اليابان و عن سر النهضة الاقتصادية التي شهدتها البلاد بعد الحرب العالمية الثانية و ذكرت العديد من الأسباب، أذكر منها الاحتلال الأمريكي للبلاد و الدستور السلمي الذي فرضه عليها و الذي أدي إلى تحويل موارد البلاد من الجانب العسكري و تكريسها للجانب الاقتصادي و البشري التنموي. لكن السبب الذي علق في ذهني يومها و الذي كان أحد أسباب نهضة اليابان حسب تلك الدراسة كان العدد الكبير للسكان و الذي ساهم في زيادة المدخول الكلي للبلاد عبر التركيز على التنمية البشرية و قطاعات الانتاج البشري لتصبح اليابان البلد الفقير بموارده ثاني اقتصاد عالمي

من المساوئ أيضاً المشاكل الاجتماعية والأخلاقية
يقول المؤرخ سوروكن في كتابه (الثورة الجنسية في أمريكة ) : إن من قانون الفطرة أن الأمة إذا لبت نداء الشهوات النفسية وانقطعت إلى التشرد والجنس، فإنها تغفل عن إنجاب الذرية وتحسب أن الأطفال يشكلون عقبة في سبيل حريتها ولذاتهاورخائها الاقتصادي، وهذا السلوك ـ أي تحديد النسل ـ المعاد للفطرة، يرغب العاكفين على عبودية الشهوات الجنسية إلى استخدام الوسائل المتنوعة لمنع الحمل وإسقاط الجنين، ويكون نتيجة ذلك انحطاط الأمة )

Kaka-22's picture
Kaka-22
طالب دراسات عليا


ايه b أنا حكيت عن التحديد بعدين التنظيم !

drhanadi's picture
drhanadi
طبيب مقيم


لدي فقط نقد طبي لكلام من يدعم تحديد النسل .. أرجو الإصغاء إليه..

Quote:
تحديد النسل له فوائد على مستوى صحي

مثل العادة كلام بدون دليل علمي واضح .. أو كلام مفهوم خطأ بسبب الترجمة.

Quote:
فتزداد نسبة حدوث التشوهات

سبب زيادة نسبة التشوهات هو تقدم عمر الأم الحامل و ليس تعدد الولادات (يعني وحدة حالفة يمين ما بتشوف عريس لتخلص دراستها ... و عم تدرس طب و بدها تصير استاذة بالجامعة ... خود على منغولية بالمجتمع)

Quote:
وتمزق الأغشية الباكر وعطالة الرحم ...الخ

هدلون بيصيرو بال Grand-Multiparity و ليس بال Multiparity

Maltipara = a woman who has had two or more pregnancies with viable fetuses.
Grand-maltipara = awoman who has had five or more pregnancies with viable fetuses.

طبعاً نحنا عم نحكي عن تحديد النسل و الذي يعني تشجيع الناس على عدم إنجاب أكثر من طفلين ... و لكن عدم تحديد النسل لا يعني أن نشجع الناس على إنجاب أكثر من خمسة.
يعني كل حبة أسبرين بيضة ما بيعني أنو كل حبة بيضة أسبرين.

صفى بقى مرض ال (الخ) ... والذي غالباً ما تقصدين به فقر الدم بعوز الحديد أو نقص الكالسيوم أو نقص الفايتمينز ... فهدلون كلون كلون قابلين للتعويض و لا يهددون حياة الأم ... طبعاً إنتو دكاترة ما رح إتشاطر عليكم.

إذا بدكم في أكتر من هيك ...
حالياً يوجد EBM بتقول أنو النسوان يلي ما بتخلف ولاد أكثر عرضة للإصابة بال Ovarian Cancer + Endometrial Cancer.

و التفسير بسيط للي بيحب يتثقف....
أشهر الحمل و بعض من أشهر الإرضاع هي فترة راحة للمبيض من عملية الإباضة الشهرية تلك الإباضة التي تشكل نوع من التندب على سطح المبيض .. هذا التندب هو الأساس الباثولوجي لسرطان المبيض .
كما أن المشيمة عند الحامل تفرز البروجسترون الحامي و المدافع عن الرحم في مواجهة التأثير التكاثري للإستروجين و الذي بدوره هو الأساس الباثولوجي لسرطان باطن الرحم.

في البعض كمان بيقول أنو النسوان يلي بترضع عندها عامل حماية (عكس عامل خطورة) لللإصابة بسرطان الثدي.
وفي البعض بيقول أنو يلي بتحبل و بتلد و بتريح المبايض ... بيقدروا يضاينو معها لفترة أطول و بالتالي يتأخر سن الضهي ... وكلكم يعلم مشاكل سن الضهي.
بس آخر تنتين فرضيات و لم يصبحوا EBM بعد.

هلأ بعد كل هاد تفضلوا شرفونا و اشرحولنا كيف أنو عدم الإنجاب يدعم صحة المرأة .. و ياريت تحكونا علم مو عواطف .. و إحصائيات الحارة و الضيعة.

Quote:
ففي مجتمعنا ان ارادت أسرة تحديد النسل فيرهق جسد الزوجة بموانع الحمل الضارة على أكثر من مستوى

الحمد الله يلي عندكم فكرة عن مضار موانع الحمل الهرمونية ... والتي لا زالت مراكز الأبحاث الغربية تغطي عليها ... حتى تروج لها في دول العالم الثالث.

Quote:
باستخدام وسائل أخرى ليست أقل ضررا لذلك علينا أن نكون واعيين أكثر وننشر التوعية الصحية حول أهمية تنظيم الدورة الشهرية لدى الزوجة واستخدام الموانع الطبيعية التي تملك المقدرة الأفضل على تحديد النسل دون أن تضر بأحد .

طيب بالله عليكي فهميني .. ليش جمعيات (القضاء على) تنظيم الأسرة و الاتحادات النسوية بتحمل مسؤولية تحديد النسل للمرأة مو للرجل.

يعني لأنو لقو أنو النسوان غشمى و بينضحك عليهم أكتر من الرجال ... قالوا لحالهم بنبلش فيهم .
أو ليكون لأنو هنن خايفين عرجال ما يدايقوا .. لهيك قرروا أنو يحملوا المرأة عبء صحي لا طاقة لها به.

يا جماعة بدي ياكم تعرفوا أنو هذه الجمعيات تقوم بعكس ما تدعي و إن كان للمرأة عدو فهاتلكم الجمعيات هي العدو لحقوقها و سلامتها.
وحتى لا تتعصبن لبنات جنسكن فاعلموا أن المؤسسين العالميين لهذه الأفكار هم من الرجال حصراً ...

آخر شغلة لازم قولها ...

Quote:
واذا فكرنا من الناحية التربوية فقدرة الوالدين على تربية 5 أطفال بفاصل زمني مناسب بين كل طفلين تربية مناسبة على جميع الصعد ليست كمثل تربية 10 أطفال بفاصل سنة بين كل طفلين

ومن نفس المبدأ (المغلوط طبعاً) بقلكم أنو المرة يلي بتقعد بالبيت لتربي 5 ولاد مو متل يلي بتطلع من البيت و بتربي 5 ولاد ... و بناءً عليه لازم نحط المرة بالبيت ...

طبعاً المبدأ متل ما قلت مغلوط ... لأنو التربية بالكيف لا بالكم ...

يعني يكفي أن يكون الأب خلوقاً دون أن يتفوه بكلمة حتى يكون أبناؤه العشرة خلوقين (و حتى نص ولاد الجيران كمان بيصروا خلوقين)
أما أب ما عندو غير ولد واحد و عم يلاعبو كل يوم تلات ساعات .. و بعدين بيكذب على مرتو ... فأبنو منين ما بدو يطلع لأبو ... بيحكي مباديء فاضية وهو أعلك الناس. متل نص الشعب اليوم ...

Abu Azeez's picture
Abu Azeez

Quote:
بس كأنك عم تحكي على تنظيم النسل مو تحديده؟

عفوا كان قصدي بالعكسEmbarrased
بالمناسبة بعتقد أنو تنظيم النسل مافيو أي غلط بل بالعكس
أما المشكلة فهية بالتحديد

Quote:
طبعاً المبدأ متل ما قلت مغلوط ... لأنو التربية بالكيف لا بالكم ...

يعني يكفي أن يكون الأب خلوقاً دون أن يتفوه بكلمة حتى يكون أبناؤه العشرة خلوقين (و حتى نص ولاد الجيران كمان بيصروا خلوقين)
أما أب ما عندو غير ولد واحد و عم يلاعبو كل يوم تلات ساعات .. و بعدين بيكذب على مرتو ... فأبنو منين ما بدو يطلع لأبو ... بيحكي مباديء فاضية وهو أعلك الناس. متل نص الشعب اليوم ...

يا أخي بتدورو و بتدورو وبترجعوا لحكيي Laughing out loud

Quote:
أنا بعتقد أنو المشكلة بالنوعية مو بالكمية
يعني ممكن الأب يكون عندو ولاد كتير بس هاد ما يأثر على
مقدار الأهتمام اللي عم يعطيون ياه(طبعا بدك أهل واعيين)
وكمثال شوف كتير من العباقرة أو العلماء بيجو من عيلات كثيرة العدد وحتى فقيرة
يعني بالمختصر:إذا كان في اهتمام فكلما أكتر كلما أحسن والمصاري لا بتزيد ولا بتنقص
.b's picture
.b
بعد التخرج


مو كل الناس بتفهم متلك يا أبو عزيز الحمد لله انك موجود والا كانت خربت الدنيا.
على فكرة اسباب الprom مو معروفة للآن حسب أساسيات التوليد وأمراض النساء لهاكر أند مور ومن الاسباب قصور عنق الرحم اللي بظن من اسبابه الولادات الكثيرة والمتعددة ...وبظن انه حددت النسل يعني وقفته عند عدد معين الا اذا كان اله تعريف تاني ولما تحدد النسل بظن وقفت كتير من الاختلاطات الناجمة grand multipara
خاصة ببلدنا التوعية الصحية غير موجودة وجسم المرأة حتى من أول طفل غير مؤهل للحمل !! للأسف ...
بالنسبة منيح اللي منعرف مضار مانعات الحمل الفموية فأنا دارسة طب متلك مو آداب ! الا اذا حضرتك بتعتقد بغير ذلك !
واخيرا وين الطفل اللي بخاف من أبوه بنظرة ! لساهم موجودين ؟؟
مع كم الضغط الهائل على الاسرة ماديا ومعنويا ومع كل شي عم يصير حواليهم أنا ببقى مقتنعة بفكرتي بس اللي بحب يجيب 15 ولد هو حر وان شاء الله يربوا بدلاله يا رب .

drhanadi's picture
drhanadi
طبيب مقيم


بالنسبة للذين يتحدثون عن نوعية التربية وكيف أنها تكون أفضل عندما يكون عدد الأولاد أقل ..

انظروا إلى هذا المجتمع الخربان . كثير من الناس ليس لديهم سوى ولد أو اثنان أو ثلاثة على الأكثر ومع ذلك تجد هؤلاء الأطفال ضائعين وبعيدين كل البعد عن الأخلاق الفاضلة . والعكس صحيح .

لا أرى أن هناك علاقة ما بين عدد الأطفال ونوعية التربية .

طبعاً الإنسان الذي بدأ حياته الزوجية بسهرة على الرقص والغناء والاختلاط الفاسد بين الرجال والنساء . فدخلت الشياطين إلى منزله قبل أن يشرف حضرته هو وزوجته الفاضلة . ثم بعد ذلك لم يتورع عن ارتكاب مساوئ الأخلاق ليل نهار . واستيقظ كل يوم الساعة 8 ليذهب إلى العمل متناسياً صلاة الفجر . ولم يأمر أولاده بالذهاب إلى المسجد أو حتى الصلاة في البيت ولو مرة واحدة في الحياة . فهذا لو لم يكن لديه إلى ولد واحد وبذل الغالي والنفيس في تربيته فماذا تتوقعون منه .

----------------

ولكن :

قال لنا الغرب : حددوا النسل .

فقلنا لهم : سمعنا وأطعنا .

قال لنا رسول الله : تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة.

فقلنا : سمعنا وعصينا .

ثم جلسنا نحاول التماس الأعذار والحجج الطبية الفاسدة التي تبرر لنا أهمية تحديد النسل .

-------------

يسمع أحدنا أو يقرأ في جريدة كتبها صحفي تافه لا علاقة له بالطب من قريب ولا بعيد ولكنه سمع من أين لا أدري بعض الفوائد لتحديد النسل .

فيأتي طالب الطب هذا ( أو المسلم العربي بشكل عام ) ويقرأ هذه الجريدة ويصبح الكلام الذي فيها قرآنا منزلاً . ويصبح عنده كالدليل القاطع ( لأنه قرأ في مجلة أو في جريدة . وهل من المعقول أن تخطئ المجلدات والجرائد . كلا والعياذ بالله . حاشى لها أن تخطئ ) ..

وإذا أتت الأحاديث والنصوص الدينية . سكت ونظر وعبس وبسر ثم أدبر واستكبر وقال إن هذا إلا أساطير الأولين .

------------------

نمضي حياتنا في الكلية ونحن نسب على الكتب والأساتذة والمناهج المتخلفة . ولكن عندما تصل الأمور إلى أهوائنا وآرائنا لا نتذرع أن نستدل بالأمور التي درسناها في هذه الكتب وعندها تصبح كلاماً مقدساً نستوحي منه آراءنا وتوجهاتنا في هذه الحياة .

--------------

يا قوم مالنا . أين عقولنا ؟

والله إنه لأمر غريب ومحرق للقلب .

أولسنا ندري أن الغرب أعدائنا . بالله هل يظن أحدكم أن هؤلاء الكفرة قد يهمهم صحة نسائنا وتربية أطفالنا من قريب ولا بعيد .

لماذا انقلبت الأمور والموازين ؟ لماذا أصبح ما يأتي به الغرب هو الصواب ؟؟

يدعي أحدهم لنفسه الفكر والمعرفة وعقله مأسور بكتبهم ومؤلفاتهم وآرائهم . تعساً لهذا العقل .

--------
أما آن لنا أن نعرف أعداءنا وما يريدون منا. أما آن لنا أنهم لا يريدون سوى دمارنا وهلاكنا وسرقة خيرات بلادنا .

والله عيب علينا . عيب .
حاجة . يكفي .

أبو حمزة النووي's picture
أبو حمزة النووي
السنة السادسة


النقاش جداً راقي...والموضوع موفق ...
أظن ما بيخفى على أحد أنو دعوات تحدبد النسل هي دعوات غربية ...لكن في نقطة حابة احكي عنهامو من باب مع أو ضد..إنما لفتة إنسانية ونقد لبعض اللي بيشجعوا على إنجاب 10 و15 ولد
حدا فكر بطاقة المرأة ....بقدرتها على الاحتمال
يعني مثلاً بيجي الرجل بيقول أنا بدي دزينة ولاد....طيب أنت شفت جسم المرأة وقدرتها بيتحمل هالعدد!!
بمعنى...جسم المرأة اليوم وطاقتها ليست كما في السابق...يعني جدتي وجدتك وأمي وأمك كانو يجيو 10 ولاد ويشتغلو ببيت طوووووووول بعرض ويطبخو وينفخو ويعملو عزايم واستقبالات..كان جسمهم أمكن وطاقتهم أكبر...لكن هلأ الوضع كتير مختلف.....والأسباب كتيرة...جسم المرأة أضعف بكثير من السابق والأسباب كثيرة ...
حدا طلع عالمخاض وشاف شو يعني ولادة وحمل ..حدا شاف نساء بتقول عمرهم 70 سنة هياكل عظيمة متحركة وهنن ما بيوصلو لل45 لأن زوجها بدو 15 ولد بغض النظر عن طاقة الزوجة....ويامهون الولادة قدام تربية الأولاد اللي بتستنزف طاقة عظيمة من الأم....أنا أخواتي الاثتنين عندهم أطفال صغار وصدقوني من لما بشوف قديش تعبانين بستغرب كيف أمهاتنا وجداتنا كانو قدرانين يشولو بكل هالمهام...
طبعاً هي مو دعوة أبداً لتحديد النسل بالعكس لما رسول الله بيطلب منا طبعاً المفروض نلبي....لكن هي دعوة أنو ما الشخص يحمل زوجته فوق طاقتها ....لأن هالمرأة مخلوق له طاقة وقدرة احتمال لازم نراعيها مو مجرد مفرخة ...
بعتذر إذا طلعت عن الموضوع بس نقطة حبيت احكي عنها من باب الانصاف

Aramis's picture
Aramis
طبيب مقيم


عندما نحارب تحديد النسل فنحن نحارب نقطتين :

الدعوة إلى إنجاب طفل واحد أو اثنين على الأكثر .

وثانياً : هذا الانسياق وراء الغرب دون أدنى هدى أو تفكير بالعواقب .

طبعاً لا أحد يقول إن العكس هو إنجاب 10 او 15 ولداً . كلا

لكن لنفرض مثلاً أن الفتاة تزوجت وهي في سن 23 . وأنجبت طفلها الأول وعمرها 25 ثم طفلاً كل 3 سنوات فتنجب بعمر 28 ، 31 ، 33 ، 36 . وهكذا تنجب 5 أطفال مثلاً خلال فترات متباعدة وفي زمن نشاطها التناسلي وقوتها الجسدية .

أبو حمزة النووي's picture
أبو حمزة النووي
السنة السادسة

أبو حمزة النووي wrote:

طبعاً لا أحد يقول إن العكس هو إنجاب 10 او 15 ولداً . كلا

لكن لنفرض مثلاً أن الفتاة تزوجت وهي في سن 23 . وأنجبت طفلها الأول وعمرها 25 ثم طفلاً كل 3 سنوات فتنجب بعمر 28 ، 31 ، 33 ، 36 . وهكذا تنجب 5 أطفال مثلاً خلال فترات متباعدة وفي زمن نشاطها التناسلي وقوتها الجسدية .

بالضبط ....
هاد اللي قصدته ...
كلامي كان موجه للزيادة المبالغ فيها في الإنجاب....

Aramis's picture
Aramis
طبيب مقيم

Quote:
النقاش جداً راقي...والموضوع موفق ...
أظن ما بيخفى على أحد أنو دعوات تحدبد النسل هي دعوات غربية ...لكن في نقطة حابة احكي عنهامو من باب مع أو ضد..إنما لفتة إنسانية ونقد لبعض اللي بيشجعوا على إنجاب 10 و15 ولد
حدا فكر بطاقة المرأة ....بقدرتها على الاحتمال
يعني مثلاً بيجي الرجل بيقول أنا بدي دزينة ولاد....طيب أنت شفت جسم المرأة وقدرتها بيتحمل هالعدد!!
بمعنى...جسم المرأة اليوم وطاقتها ليست كما في السابق...يعني جدتي وجدتك وأمي وأمك كانو يجيو 10 ولاد ويشتغلو ببيت طوووووووول بعرض ويطبخو وينفخو ويعملو عزايم واستقبالات..كان جسمهم أمكن وطاقتهم أكبر...لكن هلأ الوضع كتير مختلف.....والأسباب كتيرة...جسم المرأة أضعف بكثير من السابق والأسباب كثيرة ...
حدا طلع عالمخاض وشاف شو يعني ولادة وحمل ..حدا شاف نساء بتقول عمرهم 70 سنة هياكل عظيمة متحركة وهنن ما بيوصلو لل45 لأن زوجها بدو 15 ولد بغض النظر عن طاقة الزوجة....ويامهون الولادة قدام تربية الأولاد اللي بتستنزف طاقة عظيمة من الأم....أنا أخواتي الاثتنين عندهم أطفال صغار وصدقوني من لما بشوف قديش تعبانين بستغرب كيف أمهاتنا وجداتنا كانو قدرانين يشولو بكل هالمهام...
طبعاً هي مو دعوة أبداً لتحديد النسل بالعكس لما رسول الله بيطلب منا طبعاً المفروض نلبي....لكن هي دعوة أنو ما الشخص يحمل زوجته فوق طاقتها ....لأن هالمرأة مخلوق له طاقة وقدرة احتمال لازم نراعيها مو مجرد مفرخة ...
بعتذر إذا طلعت عن الموضوع بس نقطة حبيت احكي عنها من باب الانصاف

هذا ما نقصده...نحن مع تنظيم النسل أي أن يترك أمره لكل أسرة تعالجه بحسب ما ترى أن فيه مصلحتها وبحسب ما يتفق ما حالتها الصحية والاجتماعية....ومعارضتنا لتحديد النسل

Kaka-22's picture
Kaka-22
طالب دراسات عليا

Quote:
هذا ما نقصده...نحن مع تنظيم النسل أي أن يترك أمره لكل أسرة تعالجه بحسب ما ترى أن فيه مصلحتها وبحسب ما يتفق ما حالتها الصحية والاجتماعية....ومعارضتنا لتحديد النسل

هاد هو الحكي يلي بدنا نصلوووو...

ليس لأحد على الأرض ... لا دولة و لا غيرها أن يجبر أحداً على الإنجاب أو عدم الإنجاب ...

حتى الدعايات و التشجيعات المادية على عدم الإنجاب .. هي تصرف لا أخلاقي ...

أنا مسرور بوعيكم جميعاً.

Abu Azeez's picture
Abu Azeez

Aramis wrote:
..إنما لفتة إنسانية ونقد لبعض اللي بيشجعوا على إنجاب 10 و15 ولد
حدا فكر بطاقة المرأة ....بقدرتها على الاحتمال
يعني مثلاً بيجي الرجل بيقول أنا بدي دزينة ولاد....طيب أنت شفت جسم المرأة وقدرتها بيتحمل هالعدد!!

ليش مين قال أنو رح تكون مدام وحدة!!!!!!!!!!!
دزينة ولاد من أربع نساوين يعني 3 من كل وحدة والله شي نموزجي Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud Laughing out loud

roamer's picture
roamer
بعد التخرج

Quote:
فقط تنويه : عدم الخلط بين تحديد النسل و تنظيم النسل

هناك مصطلح قديم يقال له تحديد النسل.وهو عبارة عن مشروع تقوده الأمم المتحدة بالتعاون مع العديد من جمعيات المجتمع المدني.
ولكن نظراً لأن كلمة تحديد النسل ثقيلة على الأذن شديدة الوطئة على القلب . تمت إعادة صياغتها إلى مصطلح منمّق مجذب. ألا وهو
تنظيم الأسرة.
وبهذا تحول اسم وسائل منع الحمل إلى وسائل تنظيم الأسرة حتى لا يتبادر إلى الذهن بهتان عظيم, كالاعتقاد بأن (وسائل تنظيم الأسرة) تستختدم لأغراض أخرى كمنع الحمل أثناء الفواحش.Rolling Eyes

هنادي wrote:
واذا فكرنا من الناحية التربوية فقدرة الوالدين على تربية 5 أطفال بفاصل زمني مناسب بين كل طفلين تربية مناسبة على جميع الصعد ليست كمثل تربية 10 أطفال بفاصل سنة بين كل طفلين بالتأكيد سيكون هناك تقصير من جميع النواحي .

جارنا الله يخليلو ولادو عندي شي سبعة.معظمه أطباءوأخلاقون يخزي العين .فبئا ما هي محددات هذه النظرية التي تقول بأن عدد أولاد أقل تربية أفضل.
ربما هذا يصلح لمجتمع غربي .يعني ما حدا لحدا.حيث هناك ينتفي فيه الدور التربوي للجد والجدة والأبناء الكبار لإخوتهم الصغار.

وبالعودة للمنطق أنا بشوف أنو خمس ولاد ideal.
طبعا إذا الواحد ما تنّى.Cool

roamer's picture
roamer
بعد التخرج


أراميس شكرا الك حكيت اللي بقلبي Very Happy
لك يا جماعة انتم عم تفسروا كلامي غلط !!
أنا ما قصدتت كترة الأولاد بس مو معقول أم بتجيب ولد وبتحمل بالتاني وفي واحد ماسك بمانطوها من ورا عم يركض وراها !! هدول كيف بدها تربيهم !!
أنا ربيت طفل صغير هو أخي وبعرف شو الصعوبات وكان مجرد طفل واحد لا اتنين ولا تلاتة !!
الام بحاجة فترة تربي طفلها الصغير تستعيد نشاط جسمها وبعدين تخلف وهذا اللي أنا قصدته ! بس طلعت بالأخير وحدة جاحدة وما بفهم بالاسلام وعم اعصي رسولي وبقرا بشكل غبي أي مقالة وبطبقها ولا شو كمان عم اتبع الغرب وأنا الغرب ما شفته لاني ما طلعت خارج حدود دمشق من لما خلقت !
أنا شفت حالة امرأة في ال45 سنة من عمرها ولدت الطفل رقم 15 ونتيجة عطالة الرحم صار معها نزف شديد وكانت عم تولد بالبيت وصلت للمشفى ضغطها صفر ورجعت للحياة بقدرة قادر بعد صدمات كهربائية وبالنهاية وصلت للمواساة بقصور كلوي حاد واعتلال عصبي يوريميائي لهلق ما بتروح صورة هالمرأة الشابة من راسي وهي ما بتعرف انها خلفت طفل وما عارفة وين الله حاطها .
الأطفال روعة ومن غيرهم الدنيا ما بتسوى بس نحكم العقل نحكمه وما بظن الاسلام بيتعارض مع المنطق .
وياربت وقت اي شخص بده يرد على تعليق لا يحكم على شخص بالجهل وانعدام الأهلية ! أنا مسلمة والله العظيم وطاعة ربي ورسولي أولى أولياتي .
والسلام .

drhanadi's picture
drhanadi
طبيب مقيم

Quote:
أراميس شكرا الك حكيت اللي بقلبي Very Happy
لك يا جماعة انتم عم تفسروا كلامي غلط !!
أنا ما قصدتت كترة الأولاد بس مو معقول أم بتجيب ولد وبتحمل بالتاني وفي واحد ماسك بمانطوها من ورا عم يركض وراها !! هدول كيف بدها تربيهم !!
أنا ربيت طفل صغير هو أخي وبعرف شو الصعوبات وكان مجرد طفل واحد لا اتنين ولا تلاتة !!
الام بحاجة فترة تربي طفلها الصغير تستعيد نشاط جسمها وبعدين تخلف وهذا اللي أنا قصدته ! بس طلعت بالأخير وحدة جاحدة وما بفهم بالاسلام وعم اعصي رسولي وبقرا بشكل غبي أي مقالة وبطبقها ولا شو كمان عم اتبع الغرب وأنا الغرب ما شفته لاني ما طلعت خارج حدود دمشق من لما خلقت !
أنا شفت حالة امرأة في ال45 سنة من عمرها ولدت الطفل رقم 15 ونتيجة عطالة الرحم صار معها نزف شديد وكانت عم تولد بالبيت وصلت للمشفى ضغطها صفر ورجعت للحياة بقدرة قادر بعد صدمات كهربائية وبالنهاية وصلت للمواساة بقصور كلوي حاد واعتلال عصبي يوريميائي لهلق ما بتروح صورة هالمرأة الشابة من راسي وهي ما بتعرف انها خلفت طفل وما عارفة وين الله حاطها .
الأطفال روعة ومن غيرهم الدنيا ما بتسوى بس نحكم العقل نحكمه وما بظن الاسلام بيتعارض مع المنطق .
وياربت وقت اي شخص بده يرد على تعليق لا يحكم على شخص بالجهل وانعدام الأهلية ! أنا مسلمة والله العظيم وطاعة ربي ورسولي أولى أولياتي .
والسلام .

بعتقد مافي حدا بيخالفك بهي النقطة
"درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"

.b's picture
.b
بعد التخرج

Abu Azeez wrote:
Quote:
هذا ما نقصده...نحن مع تنظيم النسل أي أن يترك أمره لكل أسرة تعالجه بحسب ما ترى أن فيه مصلحتها وبحسب ما يتفق ما حالتها الصحية والاجتماعية....ومعارضتنا لتحديد النسل

هاد هو الحكي يلي بدنا نصلوووو...

ليس لأحد على الأرض ... لا دولة و لا غيرها أن يجبر أحداً على الإنجاب أو عدم الإنجاب ...

حتى الدعايات و التشجيعات المادية على عدم الإنجاب .. هي تصرف لا أخلاقي ...

أوافقكم الرأي تماماً ، العائلة وحدها هي التي يجب أن تقرر عدد الأولاد المناسب لها ، وليست أي جهة أخرى ، إذا كانت الأم قادرة على إنجاب الأولاد وتربيتهم وكانت النوعية الناتجة جيدة والظروف المادية جيدة ، هنا يجب الإكثار من الأولاد . أما إذا كانت الظروف غير ملائمة ، فلا يمكن إنجاب أولاد ، دون وجود مصدر رزق كافي مثلاً ..
كل عائلة يجب أن تخطط لمسيرتها ، أما التقيد برقم معين من الأولاد لكل العائلات فلا أراه منطقياً أبداً ، وليس هذا هو الحل للتخلف والبطالة وما بعرف شو .. لأنه إذا فكرنا هيك منكون عم نعالج النتيجة (زيادة في الكم) ونترك السبب (نقص في النوع) ..

nafartete's picture
nafartete
السنة السادسة
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+