تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

مرضى سرطان البروستات الذين لديهم طفرة BRCA2 لديهم بقيا أقل


مرضى سرطان البروستات الذين لديهم طفرة BRCA2 لديهم بقيا أقل

إن نسبة البقيا عند مرضى سرطان البروستات والذين يحملون طفرة BRCA2 منخفضة, مع نسبة بقيا لمدة 10 سنوات بعد التشخيص فقط لـ 1 من 4 من حاملي هذه الطفرة.

إن نسبة البقيا الوسطية عن مرضى سرطان البروستات الحاملين للطفرة هي 4 سنوات, كما وجدت دراسة جديدة, والتي يقول ناشروها أنه ربما أن يكون من الضروري أن يحتاج لعلاج كيماوي مرافق عند هؤلاء الرجال (المجلة البريطانية للسرطان).

ويقول المشرفون على الدراسة :" إن البقيا عند حاملي الطفرة BRCA2 هي منخفضة بشكل عام, حيث فقط 26% من المرضى الحاملين لديهم بقيا لـ 10 سنوات بعد التشخيص, و4% لمدة 15 سنة".

و BRCA2 هي مورثة سرطانية متعددة المواقع, وعلى الرغم من الاعتقاد العام بأنها تؤثر بشكل أساسي على النساء, إلا أن الرجال الحاملين لهذه الطفرة يرتفع خطر السرطان لديهم.

وفي دراسات البقيا, والتي ضمت 183 رجلاً مصابين بسرطان البروستات كانوا معروفين أو محتملين لحملهم للطفرة BRCA2 و119 رجلاً كانوا معروفين أو محتملين لحملهم للطفرة BRCA1, هدف المشرفون إلى معرفة أي أفراد مجموعتي الطفرتين لديهم نسبة بقيا أقل. وقالوا أن خطر حدوث سرطان البروستات لدى حاملي BRCA1 ارتفعت بشكل طفيف, أو لم ترتفع على الإطلاق.

وأظهرت النتائج أن نسبة البقيا الوسطية عند حاملي مورثة BRCA1 كانت 8 سنوات بعد التشخيص, بينما كانت عند حاملي المورثة BRCA2 4 سنوات بعد التشخيص. وكانت نسبة البقيا لمدة 5 سنوات بعد التشخيص 57% عند حاملي BRCA1 و39% عند حاملي BRCA2.

ويعتقد المشرفون أن خطر الوفاة بين الرجال المصابين بسرطان البروستات ولديهم انتشار عائلي للممورثة BRCA2 أعلى بـ 70% من الرجال من عائلات بطفرة BRCA1. ومن بين الرجال الذين عرف أن لديهم طفرة كانت نسبة طفرة BRCA2 إلى BRCA1 هي 2.5.

وقال المشرفون أنهم كانوا سيدخلون مجموعة مقارنة من رجال ليسوا حاملين لأي طفرة BRCA, لكن لم يكن من الممكن تحديد مثل هذه المجموعة من قاعدة البيانات التي يستخدمونها.

© 2008 BMJ Publishing Group

--
نقل وترجمة حكيم

Fouad's picture
by
بعد التخرج


مبيض، وثدي ... وبروستات !!

DAM's picture
DAM


بالظاهر هيدي المورثة BRCA2 متضامنة مع جمعيات الدفاع عن حقوق المرأة، وعم تطبق مبدأ المساواة!!

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+