تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

عيد الميلاد .. بين الدين والدنيا


عيد الميلاد .. بين الدين والدنيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بصراحة كل هدف هذا الموضوع هو فتح نقاش يخصّ عيد الميلاد بعيداً عن موضوع Dove تاع PrettyFlower لأنه ما شاء الله الموضوع جداً رائع وحرام نهايتو يتسكر بسبب حماوة النقاش "اللي مصدرها حماوة انفعالاتكم" Twisted Evil

يا ليت تنتقلوا لهون مباشرة ومو مشكلة أمري لله بعرف حيتسكر موضوعي بآخر هالنقاش بس أحسن ما يتسكر موضوع PrettyFlower .

بانتظار نقاشكم ..

سؤال عالسريع :

ما حكم تتبع الرخص بالاسلام ؟ والشاطر ياللي بيفهم سؤالي Rolling Eyes

لو علِمْتمْ كَيْفَ يُدَبّرُ الرّبُ أمُورَكمْ لذابَتْ قلوبُكمْ مِنْ مَحَبته ♥ .

by


السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع طويل وشائك وفي كتير علماء صنفوا بهالمسائل.
مايلي هو الرأي العلمي السليم في المسألة .

Quote:
ما حكم تتبع الرخص بالاسلام ؟ والشاطر ياللي بيفهم سؤالي

الرخص تتبعها لا يحل بإجماع حكاه ابن عبد البر وابن حزم وعللوا منع تتبع رخص المذاهب بأنه مؤد إلى إسقاط التكليف في كل مسألة مختلف فيها

وهذا كلام جميل للامام الذهبي رحمه الله في كتاب سير أعلام النبلاء

قال شيخ : إن الإمام لمن التزم بتقليده كالنبي مع أمته لا تحل مخالفته !
قلت : قوله لا تحل مخالفته مجرد دعوى واجتهاد بلا معرفة ، بل له مخالفة إمامه إلى إمام آخر حجته في تلك المسألة أقوى ، لا بل عليه اتباع الدليل فيما تبرهن له لا كمن تمذهب لإمام فإذا لاح له ما يوافق هواه عمل به من أي مذهب كان ، ومن تتبع رخص المذاهب وزلات المجتهدين : فقد رقَّ دينه ، كما قال الأوزاعي أو غيره : من أخذ بقول المكيين في المتعة والكوفيين في النبيذ ، والمدنيين في الغناء ، والشاميين في عصمة الخلفاء : فقد جمع الشر ! وكذا من أخذ في البيوع الربوية بمن يتحيل عليها ، وفي الطلاق ونكاح التحليل بمن توسع فيه وشبه ذلك : فقد تعرض للانحلال ! فنسأل الله العافية والتوفيق .

ولكن شأن الطالب أن يدرس أولا مصنفا في الفقه ، فإذا حفظه : بحثه ، وطالع الشروح ، فإن كان ذكيا فقيه النفس ورأى حجج الأئمة : فليراقب الله ، وليحتط لدينه ، فإن خير الدين : الورع ، ومن ترك الشبهات فقد استبرأ لدينة وعرضه ، والمعصوم من عصمه الله .

فالمقلَّدون : صحابة رسول الله بشرط ثبوت الإسناد إليهم ، ثم أئمة التابعين كعلقمة ومسروق وعبيدة السلماني وسعيد بن المسيب وأبي الشعثاء وسعيد بن جبير وعبيد الله بن عبد الله وعروة والقاسم والشعبي والحسن وابن سيرين وإبراهيم النخعي ، ثم كالزهري وأبي الزناد وأيوب السختياني وربيعة وطبقتهم ، ثم كأبي حنيفة ومالك والأوزاعي وابن جريج ومعمر وابن أبي عروبة وسفيان الثوري والحمَّادَيْن وشعبة والليث وابن الماجشون وابن ابي ذئب ، ثم كابن المبارك ومسلم الزنجي والقاضي أبي يوسف والهقل بن زياد ووكيع والوليد بن مسلم وطبقتهم ، ثم كالشافعي وأبي عبيد وأحمد وإسحاق وأبي ثور والبويطي وأبي بكر بن أبي شيبه ، ثم كالمزني وأبي بكر الاثرم والبخاري وداود بن علي ومحمد بن نصر المروزي وإبراهيم الحربي وإسماعيل القاضي ، ثم كمحمد بن جرير الطبري وأبي بكر بن خزيمة وأبي عباس بن سريج وأبي بكر بن المنذر وأبي جعفر الطحاوي وأبي بكر الخلال ، ثم من بعد هذا النمط تناقص الاجتهاد ووضعت المختصرات وأخلد الفقهاء إلى التقليد من غير نظر في الأعلم بل بحسب الاتفاق والتشهي والتعظيم والعادة والبلد ، فلو أراد الطالب اليوم أن يتمذهب في المغرب لأبي حنيفة لعسر عليه كما لو أراد أن يتمذهب لابن حنبل ببخاري وسمرقند لصعب عليه فلا يجئ منه حنبلي ولا من المغربي حنفي ولا من الهندي مالكي وبكل حال فالى فقه مالك المنتهى فعامة آرائه مسددة ولو لم يكن له إلا حسم مادة الحيل ومراعاة المقاصد : لكفاه ، ومذهبه قد ملأ المغرب والأندلس وكثيراً من بلاد مصر وبعض الشام واليمن والسودان وبالبصرة وبغداد والكوفة وبعض خراسان .
" السير " ( 8 / 90 – 92 )

charaf.aldeen's picture
charaf.aldeen
بعد التخرج


Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
خبرونا شو القصة ؟؟؟
عن شو عم تحكو ، شو الرخص ؟؟؟

بتعرفوا يعني عيب ما شارك مو حلوة بحقي ، خاصة إنه لازم بهدل حدا

Laughing out loud
Laughing out loud
مشاء الله شرف الدين ، بحر ، بس خبرونا يا شباب شو القصة ؟؟

يعني أنا مو شاطر ، فما رح أعرف شو يعني الرخص

رغيف العجيب


أنا مستعدة شارك بإذن الله

بس بعد الامتحان لأنو ما عندي وقت هلأ
يا ريت تخلو هالشي لبعد الامتحان لحتى اقدر اكتب براحتي

و تأكدوا لو طلعت غلطانة أو فهمانة غلط بهالموضوع فرح قول هالشي علناً بهالمشاركة

بس أنا بشوف أنو أعياد الميلاد و عيد المعلم و عيد الأم و كل الأعياد التي نحتفل بها طبعاً رح استثني عيد الحب ( ولو إني معو بحالة خاصة متل الاحتفال مع الأهل أو الزوج مع زوجته وووو )

بس لي عودة بإذن الله تعالى

روان's picture
روان
بعد التخرج


هاد غلط الجمل الطويلة

Quote:
بس أنا بشوف أنو أعياد الميلاد و عيد المعلم و عيد الأم و كل الأعياد التي نحتفل بها طبعاً رح استثني عيد الحب ( ولو إني معو بحالة خاصة متل الاحتفال مع الأهل أو الزوج مع زوجته وووو )

بشوف أنو مو حرام .. بل حلال وحلال كتير وفيهم ثواب كمان

روان's picture
روان
بعد التخرج


سؤال: يعني وبالنهاية؟

لح يصدر حكم شرعي رسمي من ناطق رسمي بموقع حكيم يشرّع أو لا يشرّع الاحتفال بعيد الميلاد؟

برأيي، يلي بده يعرف الحكم يروح يطّلع على حكم شيخ بيوثق فيه مع الأدلّة وفكّ الله السيرة! ويلي بده يعمل دعاية للحكم يلي هو مقتنع فيه برأيي حكيم مكان غير مناسب، لأنو أولاً هدفه مو هيك وتانياً بعد خبرة 3 سنوات بالموقع، أغلبنا هون مخنا أيبس من الحطب! ولح تعلق، وعد!

KMG's picture
KMG
طبيب مقيم

Quote:
فتح نقاش يخصّ عيد الميلاد

كمان هي بدها فتوى ....
Shocked
أنا راسي بلش يوجعني قبل ما يبلش النقاش ..

آخ يا راسي ...

TechnoMan's picture
TechnoMan
طالب دراسات عليا


بالبداية Evil

هدف المشاركة مو المشاكسة .. هدف المشاركة تتعلموا شوي أنه لما ينزل موضوع مو ندوّر عكلمة فيه لحتى نهاجم صاحبه "كعادتكم"

وبعدين حاولوا تقرؤوا كامل السطر وما بين السطور ولا تخلّوا غريزة الدفاع عن النفس أول هدف لما تقرؤوا أي موضوع ..

بعدين أنتو بصراحة صار فيكم متل اللي عم يقرأ "ولا تقربوا الصلاة" ونسي "وأنتم سكرى"

Quote:
كل هدف هذا الموضوع هو فتح نقاش يخصّ عيد الميلاد

لما بدها تُتقتبس .. تُقتبس مع :

Quote:
بعيداً عن موضوع Dove تاع PrettyFlower

لأنه بصراحة بلشت أقرف حكيم من مشاكل المواضيع ..

بتستنوا كلمة "مو جملة" بالموضوع بكون مالها علاقة بكل السيرة بتأخذوها وبتهاجموا فيها صاحب الفكرة مو الفكرة نفسها ..

عكلٍ مو مشكلة حصل خير ..

بالنهاية بدي قللكم أني نزلت هالموضوع مشان نزل هالرد والحمد لله بسرعة شديدة تشكلت ردود فعل كنت متوقعها بالحرف من كل واحد فيكم ..

ناس بتتجرأ تكفّر ناس .. وناس بتتجرأ تجرّح ناس .. وبمعظم الأحيان بتكون هالناس يا أموات .. يا أما عالم موقّفة عضويتها .. ما هون المشكلة الواحد بهالبلد ما بيعرف مين بيجيه الــ***** وبس يوقع بتكتر سكاكينه .. ادعوه للي مات بالرحمة وادعوا للمنحرف بالصلاح وادعوا للغلطان بالسماح وادعوا لأنفسكم بالاصلاح .

وكلمة أخيرة .. "أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار"

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
بدي قللكم كلمة وحده بس حطوها حلقة بآذانكم

DR-MAK


Embarrased حكيم بدو عالم تحب بعضها .. مو تستنى بعضها عالغلط Embarrased

DR-MAK


روق DR MAK كلشي ولا زعلك ...........Eye-wink

del piero's picture
del piero
بعد التخرج

Quote:
كمان هي بدها فتوى ....

كل فعل نفعله كل كلمة نقولها لها فتوى في صحتها وشرعيتها أو حرمتها وعد جواز فعلها
فالشريعة الاسلامية تشمل جميع جوانب الحياة
واذا انت بتشوفو شي بيوجع الراس فأنا بشوفو شي منظم لحياتنا نحن البشر
اما تعليقي على الموضوع فلبعدين

Dr.Judge

TechnoMan wrote:
Quote:
فتح نقاش يخصّ عيد الميلاد

كمان هي بدها فتوى ....
Shocked
أنا راسي بلش يوجعني قبل ما يبلش النقاش ..

آخ يا راسي ...

أكيد بدها فتوى ، شو مفكر الشغلة مثل العلمانية ، شغلتا فاضية ، وما بتحوي إلا بعض المسائل ، بدها أكيد فتوى ، كل حركة بدها فتوة ، يعني قانون قوي مو حيلا شي شغل هات ايدك والحقني ، وعلى فكرة بتلاحظ إنه عنجد كل جوانب الحياة محوية بداخل القرآن والسنة ........

رغيف العجيب


قال تعالى :

{وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }الأنعام25

{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً }الإسراء46

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً }الكهف57

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }لقمان7

رغيف العجيب


َقال تعالى :

مَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى{124} قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً{125} قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى{126} وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى{127} أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى{128} وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَاماً وَأَجَلٌ مُسَمًّى{129} فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى{130}

رغيف العجيب


بشكل عام حفلة عيد ميلاد فيها اختلاط لا ولا أغاني ، ولا منكرات وفواحش يعني جمعة أصدقاء ، والتشارك على طعام طيب مبارك ، وبنية الشكر لله ما رح تكون منكر ، أما إذا فيها هيك وهيك فالله يجيرنا

عم احكي بالنسبة كجو عام ، أما إذا بتقصدوا كفكرة بالأساس ، يعني الاحتفال بالنفس ، فما بعرف إذا في شي بالقرآن أو السنة أو القياس أو الإجماع بيحرم هالشي ، وإلا فما في أي دستور بيحرم

بس ماشي أنا بسأل شو يعني رخص وما حدا بيجاوبني ؟؟؟؟

رغيف العجيب


قال الإمام أبو زيد الدبوسي(قال بعض أصحاب الحديث:إن حقيقة الرخة ما وسع على المكلف فعله لعذر,مع كونه حراما في حق من لا عذر له)ميزان الأصول ص 59

قال الإمام ابن الحاجب(و أما الرخصة:فالمشروع لعذر مع قيام المحرم لولا العذر ، كأكل الميتة للمضطر)بيان المختصر( 1 \ 247 )

وقال الإمام الشاطبي(وأما الرخصة فما شرع لعذر شاق استثناه من أصل كلي يقتضي المنع)الموافقات( 1 \ 224-225)

و قال صفي الدين الهندي(إنها عبارة عن ما يجوز فعله أو تركه لعذر مع قيام السبب المحرم)نهاية الوصول( 2 \ 685 )

و قال تاج الدين السبكي(الرخصة ما تغير من الحكم الشرعي لعذر إلى سهولة و يسر مع قيام السبب للحكم الأصلي كأكل الميتة للمضطر)رفع الحاجب ( 2 \ 26 )

قال الإمام ابن قدامة(الرخصة استباحة المحظور مع قيام الحاظر) روضة الناظر ( 1 \ 132 )

قال الإمام ابن حزم(لا تكون لفظة الرخصة إلا عن شيء سبق التحذير منه)الإحكام ( 3 \ 347 )

قال علاء الدين السمرقندي(فأما ما شرع في شريعتنا بطريق السهولة و اليسر كما هو في شريعة من قبلنا كإباحة أكل الطيبات ولبس الزينة فلا يسمى رخصة لا حقيقة و لا مجازا)ميزان الأصول ص 60

وقال الإمام الشاطبي(الرخصة ليست بمشروعة ابتداءا) الموافقات( 1 \ 224-225)

و قال الإمام الغزالي(ما أباحه في الأصل من الأكل و الشرب فلا يسمى رخصة)المستصفى( 1 \ 98 )

و جاء في كتاب العين للخليل بن أحمد ( رخصت له في كذا : أذنت له بعد النهي عنه)

و قال ابن سيده في كتابه ( المحكم و المحيط الأعظم في اللغة)Sadرخص له في الأمر:أذن له بعد النهي عنه)

و قال الأزهري في (تهذيب اللغة)(و تقول:رخصت لفلان في كذا و كذا أي : أذنت له بعد نهيي إياي عنه)

و جاء في لسان العرب (تقول:رخصت لفلان في كذا و كذا أي : أذنت له بعد نهيي إياي عنه)

ولكن الرخصة قد تطلق على الاباحة المطلقة فما ذكر في الأعلى هو تعريف الرخصة عند الأصوليين ودليل ذلك الآتي

في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها : أن أباها لا يحنث في يمين حتى أنزل الله كفارة اليمين . قال أبو بكر : لا أرى يمينا أرى غيرها خيرا منها إلا قبلت رخصة الله وفعلت الذي هو خير .
فالرخصة هنا : الإذن والسهولة .

كل شي تمام سيد رغيفEye-wink

charaf.aldeen's picture
charaf.aldeen
بعد التخرج


شرف الدين ، ما شاء الله ، قلتلي لكن بعد التخرج .....

Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes
المهم ، بيهمنا الصح ، ما بيهمنا شو حكى هاذ وشو حكى هاذ ، هل هالتعاريف كلها صح ، ولا ناخذ التعريف الأخير ، ويسلموا ايديك

رغيف العجيب

Quote:
فأنا بشوفو شي منظم لحياتنا نحن البشر

me too

Dr.hamdu's picture
Dr.hamdu
السنة الخامسة


لا أرى مشكلة بأن يحتفل البشر _على اختلاف أديانهم_ بأي مناسبة تحمل معنى السعادة \ الغير مؤذية لأحد\.. ليس معنى ذلك أننا نقلّد أحداً أو ننصهر بأحد ..
نحن دائماً بحاجة لخلق جو إيجابي و مناسبات سعيدة في حياتنا ....

HAPPY NEW YEAR FOR ALL

h a r m o n y's picture
h a r m o n y
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+