تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

أحد أصعب الجراحات في أضيق المسافات


أحد أصعب الجراحات في أضيق المسافات

المعلومة

جراحة الحول (جراحة الملميترات) :
غالباً ما تكون معظم حالات الحول أفقية (أنسي أو وحشي) و بالتالي يمكن تصحيحها عن طريق إضعاف أو تقوية دور (عمل) العضلات المستقيمة الأنسيتين و الوحشيتين .
و بصورة تمثيلية يمكن تشبيه العمل الجراحي بقيادة الخيل { فإذا أردت الحصان أن يدور باتجاه اليسار فإنك ترخي الرسن الأيمن (إضعاف دوره) و تشد (تسحب) الرسن الأيسر (تقوي دوره) } و بهذا الإسقاط يتم العمل على عضلات العين الخارجية حيث يتم تقوية إحدى العضلتين بقص جزء منها أي تقصير هذه العضلة (ملميترات مدروسة)و إضعاف العضلة الأخرى بتأخير مرتكزها على كرة العين للخلف قليلاً (مليمترات مدروسة) .

و بما أن الرؤية تتم بالتناسق بين عمل العضلات كافة في العينين معاً و في وقت واحد فإن الجمع بين الإجراءين السابقين (التقوية من جهة و الإضعاف من الجهة الأخرى) يكون ضرورياً من أجل تحقيق التأثير المرغوب .

أهم اختلاطات العمل الجراحي هي الفشل في تحقيق التصحيح الأمثل و الذي قد يتظاهر بظهور حول معاكس و غياب الرؤية المجسمة . لذلك فإن هذه الجراحة غالباً ما تتم تحت التخدير العام لتأمين التكنيك المناسب بشكل تام للمريض و مريح للجراح .

قد تتطلب بعض أنماط الحول الأخرى (العمودية) العمل على الفعل العمودي لعضلات العين الخارجية , و يتم ذلك بآلية مشابهة لما ذكر أعلاه و لكن غالباً ما تكون الجراحة أصعب و بنتائج أقل جودة .

المرجع

An Illustrated Coulour Text (Ophthalmology) Oxford University

dr.ada's picture
by
بعد التخرج

Quote:
أهم اختلاطات العمل الجراحي هي الفشل في تحقيق التصحيح الأمثل و الذي قد يتظاهر بظهور حول معاكس و غياب الرؤية المجسمة

شكرااااااا Razz

qusei

Interesting,thx
mbs2380's picture
mbs2380
بعد التخرج


why do we see crossed eye patients in the streets if the surgery is available?

DAM's picture
DAM


لجراحة الحول استطبابات قد لا تكون موجودة عند كل مرضى الحول فمرضى الحول التظابقي (الصرف) لا يحتاجون للعمل الجراحي بل إن تصحيح خلل الانكسار بالنظارة يكون كافي لإعادة العين المنحرفة لوضعها الطبيعي , و هناك العديد من الحالات التي لا تستجيب للجراحة كالحول الناجم عن عدم استخدام العين إذ غالباً ما تنكس هذه الحالات بعد الجراحة ......

و بالنسبة لـ mbs2380 فالموضوع فعلاً ممتع لا بل هو (بالنسبة لي) من أجمل و أروع ما شاهدت في غرف العمليات ..
بالمناسبة هناك من يسمى هذه الجراحة عالمياً (جراحةالفرسان).

dr.ada's picture
dr.ada
بعد التخرج
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+