تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

The Lazy Eye


The Lazy Eye

المعلومة

الغمش Amblyopia:
الغمش هو نقص القدرة البصرية في إحدى العينين أو كلتيهما يحدث عند الأطفال غير الناضجين بصرياً Visually Immature بسبب عدم تشكل خيال واضح على الشبكية.

قد يكون عدم تشكيل الصورة الواضحة على الشبكية ناجماً عن :
انحراف العين (الغمش الحولي Strabismic Amblyopia) أو
اختلاف حالة الانكسار بين العينين (غمش تفاوت الانكسار Anisometropic Amblyopia)أو
سوء الانكسار الشديد في كلتا العينين (غمش خلل الانكسار Ametropic Amblyopia) أو
وجود كثافة في الأوساط الشفافة على المحور البصري (غمش الحرمان Deprivation Amblyopia).

تتطور القدرة البصرية في الحالات الطبيعية بسرعة في مرحلة الرضاعة والطفولة الباكرة. وإن أي شيء يتداخل مع تشكل خيال واضح على الشبكية خلال هذه المرحلة الباكرة من التطور يمكن أن يؤدي إلى حدوث الغمش. قد يحدث الغمش أثناء المرحلة الحرجة من التطور فقط قبل أن يصبح القشر الدماغي ناضجاً بصرياً خلال العقد الأول من العمر, وكلما كان الطفل أصغر عمراً كان أكثر استعداداً لتطور الغمش.

يتم إثبات تشخيص الغمش عندما يظهر الفحص العيني الكامل وجود نقص بالقدرة البصرية دون وجود سبب عضوي يفسر ذلك.

وإذا لم تدعم القصة والفحص العيني تشخيص الغمش عند الطفل المصاب بضعف الرؤية فيجب الأخذ بالاعتبار الأسباب الأخرى (أي الأسباب العصبية أو النفسية). يكون الغمش لا عرضياً عادة ولا يكشف إلا عن طريق برامج المسح (التقصي) Screening. ويكون إجراء المسح أسهل عند الأطفال الكبار لكن احتمال حدوث الغمش لديهم أقل إضافة إلى كونه أكثر تعنيداً على المعالجة في هذا السن.

يكون الغمش عكوساً بسرعة عند الأطفال الصغار الذين يكون جهازهم البصري أقل نضجاً رغم أن المسح أكثر صعوبة عندهم. إن مفتاح المعالجة الناجحة للغمش هو الكشف الباكر للحالة والمداخلة السريعة.

تتكون المعالجة بصورة عامة في البداية من إزالة أي كثافة في الأوساط الشفافة أو وصف النظارات المناسبة عند الحاجة بحيث نؤمن تشكل الأخيلة على الشبكية بشكل جيد في العينين.

ثم يتم تغطية العين الأفضل (المعالجة بالتغطية Occlusion Therpy) أو تشويش الرؤية فيها بواسطة النظارات أو القطرات (المعالجة العقابية Penalization Therapy) من أجل تحريض التطور البصري المناسب في العين الأشد إصابة.
نحصل على أفضل النتائج في العديد من الحالات عن طريق التغطية الكاملة والمستمرة طيلة ساعات الصحو باستخدام رقعات العين اللاصقة Adhesive Eye Patches, وقد تكون التغطية لفترة محدودة Part-Time في بعض الحالات كافية أو مفضلة.
ويمكن في حالات معينة استخدام العدسات اللاصقة العاتمة Opaque أو عدسات لاصقة ذات قوة كبيرة كافية لتشويش الرؤية في العين الجيدة.

يجب أن تفهم أهداف المعالجة بشكل كامل وأن تراقب جيداً. إن المراقبة الدقيقة أمر أساسي في معالجة الغمش خاصة عند الأطفال الصغار جداً لتجنب حدوث غمش الحرمان في العين الجيدة.وتحتاج العديد من العائلات إلى التطمين والدعم طوال فترة هذه المعالجة المرهقة.

المرجع

Nelson, Text Book of Pediatrics, 2006

dr.ada's picture
by
بعد التخرج

Quote:
اختلاف حالة الانكسار بين العينين (غمش تفاوت الانكسار Anisometropic Amblyopia

أحد الاساتذة بالساج قال :
المد والحرج يعملان غمش بفرق بين العينين اقل من الحسر الذي يحتاج لفرق 4 الى 6 كسيرات
مشكور

qusei


thanx,
do uknow, if u can add some photos it can considered as a medical web page

DAM's picture
DAM


تماماً عبد الرحمن و لكن قلة الصور تعود لصعوبة تحميل هذه الصور نتيجة بطء الانترنت و ......

و في ما يلي صورتين لطفلين مصابين بالغمش مع إيضاح طريق التغطية Adhesive Eye Patches

https://www.hakeem-sy.com/main/files/img-ped2.jpg

https://www.hakeem-sy.com/main/files/img-ped3.jpg

dr.ada's picture
dr.ada
بعد التخرج


شكراً

Aramis's picture
Aramis
طبيب مقيم
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+