تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دراسة: تناول الفولات يساعد على إبقاء الحيوانات المنوية للرجال طبيعية


دراسة: تناول الفولات يساعد على إبقاء الحيوانات المنوية للرجال طبيعية

واشنطن (رويترز) - قال باحثون أن الفيتامينات المعروفة باسم الفولات التي تمنع العيوب الخلقية عند الميلاد عندما تتناولها السيدات من الممكن أن تساعد الرجال أيضاً في الحفاظ على حيواناتهم المنوية طبيعية.

قال فريق بحث من جامعة كاليفورنيا أن الرجال الذين يتناولون حمض الفوليك والذين يأكلون أطعمة غنية بفيتامينات الفولات مثل الأوراق الخضراء لديهم نسبة أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

وهؤلاء الرجال لديهم على وجه التحديد عدد أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية التي يقل فيها عدد الكروموزوم واحداً أو يزيد واحداً فيما يعرف علمياً باسم عدم توازن الصبغيات.

وقالت بريندا ايسكينازي التي ساعدت في الدراسة المنشورة بدورية هيومان ريبرودكشان "وجدنا علاقة دالة إحصائياً بين التناول الزائد للفولات وانخفاض عدم توازن الصبغيات في الحيوانات المنوية."

وأضافت "هناك فائدة متعاظمة مع زيادة تناول الفولات .. والرجال فوق 25 عاما الذين تناولوا الفولات بنسبة أكبر تتراوح بين 722 الى 1150 ميكروجرام كانت الاحتمالات أقل للإصابة بعدة أنواع من عدم توازن الصبغيات بنسبة 20 إلى 30 في المئة بالمقارنة مع الرجال الذين تناولوا جرعات أقل."

وقالت إن هناك حاجة لدراسات أكثر للتأكد من نتائج الدراسة.

ويسبب عدم توازن الصبغيات عدم حدوث الحمل لدى المرأة ويؤدي إلى ثلث حالات الإجهاض كما ينجم عنه ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية وأمراض أخرى نادرة.

ويقول الباحثون أن الخضوع للعلاج الكيميائي في حالات الإصابة بالسرطان والتعرض للمبيدات الحشرية يؤديان أيضاً للإضرار بالحيوانات المنوية بهذه الطريقة ولكن لم يتم التحقق من تأثير الالتزام بنظام غذائي.

وتناول حمض الفوليك يمكن أن يحمي من تلف الأعصاب أثناء نمو الأطفال وهو بالغ الأهمية حتى أنه يضاف للطحين والأرز والسلع الأخرى في العديد من الدول.

ولكن دراسات قليلة فقط تعرضت لتأثيره على الآباء.

وحلل فريق البحث عينات حيوانات منوية من 89 من الرجال الأصحاء وغير المدخنين من جميع الأعمار وسألوهم عن معدلات تناولهم للزنك والفولات وفيتامين سي وفيتامين اي في الأطعمة والمكملات الغذائية.

وقالت ايسكينازي أن فريق البحث الذي ترأسه وآخرين أظهروا سابقاً أن تناول الفيتامين ربما يساعد الرجال على أن يصبحوا أكثر خصوبة من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية. وأضافت "هذه الدراسة هي الأولى التي ترجح أن النظام الغذائي للوالد ربما يلعب دوراً بعد الإخصاب في تطور صحة الذرية."

وتوصي الدراسة بتناول الفولات يومياً للرجال فوق 19 عاماً بواقع 400 ميكروجرام. وتقول ايسكينازي أنه بالنسبة للرجال الذين يريدون أن يصبحوا آباء ربما يحتاجون لجرعة أكبر.

© Reuters 2008 All rights reserved

Fouad's picture
by
بعد التخرج


شكرا ...Razz

Quote:
"وجدنا علاقة دالة إحصائياً بين التناول الزائد للفولات وانخفاض عدم توازن الصبغيات في الحيوانات المنوية."
qusei
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+