تصفح
دخول
تسجيل
نسيتها؟

دراسة: الوجبات النباتية قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل الرثياني


دراسة: الوجبات النباتية قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل الرثياني

لندن (رويترز) - قال باحثون سويديون أن الوجبات النباتية الخالية من الجلوتين والغنية بالحبوب وبذور زهرة الشمس والفواكه والخضروات توفر فيما يبدو وقاية من النوبات القلبية والجلطات في الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني.

وتعمل الوجبات النباتية فيما يبدو على خفض الكوليسترول وتؤثر أيضاً على النظام المناعي وتخفف بعض الأعراض المرتبطة بهذا المرض الذي يصيب المفاصل ويسبب ألماً شديداً.

وقال فريق من معهد كارولينسكا السويدي أن هذه الدراسة تشير إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يعلب دوراً مهماً في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني وهم في العادة الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين.

وكتب الباحثون في دورية (بحوث وعلاج التهاب المفاصل) "Arthritis Research and Therapy" يقولون أن " هذه النتائج متوافقة مع نتائج سابقة للأنظمة الغذائية التي تحتوي على الخضروات والنباتات في الأشخاص غير المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني والتي أظهرت انخفاضاً في ضغط الدم وفي مؤشر كتلة الجسم وفي حالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية للقلب."

وهناك نحو 20 مليون شخص في أنحاء العالم مصابون بالتهاب المفاصل الرثياني وهو مرض مرتبط بالاستجابة المناعية يحدث عندما يخلط الجسم بين الأنسجة السليمة والعناصر الخارجية ويهاجم نفسه.

وفي هذه الدراسة طلب يوهان فروستيجراد الباحث بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم وزملاؤه من 38 متطوعاً تناول أطعمة نباتية خالية من مادة الجلوتين وطلب من 28 آخرين تناول وجبات متوازنة لكنها غير نباتية لمدة عام واحد.

ووجدوا أنه في الاشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً يستبعد المنتجات الحيوانية والجلوتين الموجود في القمح ونبات الجاودار والشعير انخفضت لديهم مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو ما يسمى "الكوليسترول الضار" والذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين. كما انخفضت أوزانهم في حين لم يظهر أي تغييرات في المتطوعين الذين تناولوا النظام الغذائي الاخر.

وقال الباحثون أن هناك حاجة إلى دراسات أخرى لتحديد الأدوار التي ربما تلعبها الأغذية المختلفة في تقديم فوائد في الوقاية من النوبات القلبية والجلطات.

© Reuters 2008 All rights reserved

Fouad's picture
by
بعد التخرج


شكرا فؤاد ...Razz

Quote:
أن هذه الدراسة تشير إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يعلب دوراً مهماً في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني وهم في العادة الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين
qusei


شكرا...

Vince Carter
ابق على تواصل مع حكيم!
Google+